أقوال وحكم

أجمل مقولات عن الكبرياء والغرور وعزة النفس 2024

أجمل مقولات عن الكبرياء والغرور وعزة النفس 2024، الكبرياء وعزة النفس من الأشياء النابعة في نفس الإنسان السوي الطبيعي، فهي الحامية له من الذل والمهانة ونابعة من التربية والبيئة والكرامة والمبادىء والتمسك بالأخلاق الرفيعة، وهو ما نعرضه خلال السطور القليلة القادمة، حيث نعرض بعض العبارات والخواطر المعبرة عن الكبرياء وعزة النفس لدى الإنسان:

أجمل مقولات عن الكبرياء والغرور وعزة النفس 2024

  • السعادة الحقة لا يمكن أن تكون صراخاً، وإنما هي حالة عميقة من حالات السكينة تقل فيها الحاجة إلى الكلام، وتنعدم الرغبة في الثرثرة هي حالة رؤية داخلية مبهجة، وإحساس بالصلح مع النفس، والدنيا، وعزة نفس عن ما تخلى عنا في الحياة، واقتناع عميق بالعدالة الكامنة في الوجود كله، وقبول لجميع الآلام في رضى وابتسام.
  • جرب ألّا تشمت، ولا تكره، ولا تحقد، ولا تحسد، ولا تيأس، ولا تتشاءم، وسوف تلمس بنفسك النتيجة المذهلة سوف ترى أنك يمكن أن تشفى من أمراضك بالفعل، وهنا تعلم نفسك ما هو الكبرياء الحقيقي الذي يبني حياتك للأفضل.
  • الصمت هو قمة الإنفعال كما يقول لنا أحد علماء النفس المحدثين، وأكثر اللحظات إثارة للإنفعال في حياتنا هي اللحظات التي يبلغ من إنفعالنا لها ألّا نجد ما نقوله فيها من كلمات، فتمنعنا عزة نفسنا من الكلام بلا موضعه لأنه بلا فائدة.
  • إنّ الصعاب في الحياة أمور نسبية فكلُّ شيء صعب جداً عند النفس الصغيرة جداً، ولا صعوبة عظيمة عند النفس العظيمة، وبينما النفس العظيمة تزداد عظمة بمبالغة الصعاب إذ بالنفوس الهزيلة تزداد سقماً بالفرار منها، وإنما الصعاب كالكلب العقور إذا رآك خفت منه، وجريت عنه، نبحك وعدا وراءك، وإذا رآك تهزأ به، ولا تعيره اهتماماً، وتبرق له عينك، أفسح الطريق لك، وانكمش في جلده منك
  • علمني كبريائي أن أمنح نفسي فرصة التمتع بما حباني الله سبحانه وتعالى به من جمال الخلقه وكل ما جعلني متميزة بارزة بين الناس ذات طابع ومذاق خاص ولا يشبهني أحداً فيه.. لا في المظهر الخارجي ولا في ما تكنه نفسي من مشاعر وأحاسيس أو رجاحه العقل والتدبير.
  • علمني كبريائي أن يكون العطاء عنواني.. فأعطي بلا مقابل.. وأشارك من حولي في أفراحهم وأحزانهم.. وأكون لهم خير عوناً إذا ضاقت بهم الدنيا وأغلقت الأبواب أمامهم ولا أنتظر منهم رداً ولا أجراً.. بل أسارع بتقديم ما أستطيع تقديمه لإسعادهم ولكن مع الاحتفاظ بمكانتي وكبريائي.
  • أنا رجل يعشق الكبرياء.. ولا يتحدث أبداً في هراء.. أفكر جيداً بكلامي قبل الإلقاء.. لا شيء يبهرني ولا حتى جمال النساء.. أترك من هجرني ولا ألتفت للوراء.. رأسي مرفوع لم يعرف الانحناء.. أكثر عمل أتقنه هو الوفاء.. لا أعرف الغدر بالأصدقاء.. هناك من أذاني حد الامتلاء.. ورد الأذية ليس من شيم النبلاء.. أُعطي ما لدي بسخاء.. حتى لو لم يطلب الأحباء.. من يهاجمني سيندم حد البكاء.. لأنه لم يعلم ما بيا من كبرياء.. أنا فوق القانون لا أؤمن إلا بقانوني، فلسفتي، شخصيتي، كلماتي.

تعرف أيضاً علي :- أقوال عن الظلم والقهر أفضل حكم عن الظلم والافتراء 2024

مقولات عن الكبرياء والغرور وعزة النفس

  • علمني كبريائي أن أكون غالية لا يبخث حقي.. ولا يقلل أحداً قدري.. ولا أخون من استأمنك.. ولا أبيع من اشتراني.. وأن يكون وجودي بين الناس تاركاً أثراً جميلاً محفوراً في نفوسهم.. وأعمل على أن تشتاق لي القلوب وتتمنى قربي ومودتي وتستمتع بروعه عباراتي وحسن تعبيراتي.
  • كبريائي ليس بسيء حد الغرور.. هو يحمل معاني كثيرة وليس بضعة سطور.. أن كنت تملك منه بحراً فأنا لدي منه بحور لا تتحديني به فأنا أتحدى الرجال وليس الذكور.. أقولها لك يا سيدتي بهدوء وليس بنفور: أن لا تقارني ب رجالك فأنا رجل لن تجد مثله على مر العصور.
  • وسيبقى رأسي عالياً في السماء ليس تكبراً أو إستعلاء بل هي ثقة بالنفس وكبرياء وستبقى دمعتي غالية لأنني اكتشفت إن لا شيء يستحق البكاء فعلمتني الدنيا أن لا أطلب من الأشواك أن تفوح بالعطور ولا من الصحراء أن تنبت الزهور ولا من فاقد الأحساس أن يهتم بالشعور.
  • علمني كبريائي أن يكون العطاء عنواني.. فأعطي بلا مقابل.. وأشارك من حولي في أفراحهم وأحزانهم.. وأكون لهم خير عوناً إذا ضاقت بهم الدنيا وأغلقت الأبواب أمامهم ولا أنتظر منهم رداً ولا أجراً.. بل أسارع بتقديم ما أستطيع تقديمه لإسعادهم ولكن مع الاحتفاظ بمكانته وكبريائي.
  • علمني كبريائي أن أكون أنثى ليست ككل النساء.. لا أعتمد على جمال الخلقة فهو من عند الله وليس لي يد فيه.. بل أعتمد على عقلي وحكمتي وأخلاقي.. وأحاول أن أكون شمعة مضيئة تمنح الضوء والدفء لمن أحبني.. وأكون له أختاً وأماً وابنة إذا أقتضى الأمر ذلك.
  • أنا أسوأ إنسان في الكرة الارضية أعترف بذلك، في بداية بدايتي كنت أقول: يا ربّ أي ذنب فعلته لأستحق هذا العذاب؟ كنت أتصور أنّ ذنوبي لا تستحق العذاب، كنت سيداً من سادة الكبرياء، ودون أن أدري، كنت أهوى بكلمتي لنفس الموضع الذي هوى إليه إبليس حين رأى أنّه خير من آدم.
  • قل وافعل ما شئت، واذهب بعيداً عني إن أردت، فبعدك وقربك عندي سواء، واعلم أني لست كباقي البشر، فأنا منذ صغري رضعت العزة والكبرياء، وإن مشيت في طريقي، لا ألتفت إلى الوراء.
  • وسيبقي رأسي عالياً في السماء ليس تكبراً أو استعلاء بل هي ثقة في النفس وكبرياء، وستبقى دمعتي غالية لأنّني اكتشفت أنّ لا شيء يستحق البكاء فعلمتني الدنيا أن لا أطلب من الأشواك أن تفوح بالعطور ولا من الصحراء أن تنبت الزهور ولا من فاقد الإحساس أن يهتم بالشعور.
  • علمني كبريائي، أن أكون دائماً عالي مرفوع الهامة فوق الجميع أحلق فى سماء عالي ولكني لست بمتعالي، لا أنحني أبداً لأي إنسان مهما علا مقداره ومكانته، ولا أخاف أحداً ما دام الحق معي شريعتي وكتابي،وأنحني فقط لخالق الكون فهو وحده من بيده سر الملكوت وبيده سعادتي وشقائي.
  • علمني الكبرياء أن لا أبكي لمن لا يعرف معنى الدموع، وأن لا أخضع ولا أعلم قلبي معنى الخضوع، وأننا نصادف في حياتنا أصنافا من الناس يكون لكل منهم معنى في حياتنا يبقى بعضهم ويرحل آخرون، فتعلمت بأن لا أحزن على رحيل بعض الأشخاص لأنهم لا يرحلون عنا إلا برغبتهم.
  • من يوم ما عرفت الدنيا جيداً وأنا أتنازل، كأنني في تحدٍ مع عزة النفس، وإنني أتخفف كما لو أني موعود بشيء ذي قيمة في نهاية المطاف.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. أقوال جميلة عن الأمل أفضل أقوال حكم عن الأمل والطموح 2024
  2. كلام جميل عن النوم أجمل كلمات وعبارات عن النوم 2024
  3. كلام جميل عن الصداقة والحياة أقوى كلام جميل عن الأمل 2024
  4. كلام عن السعادة الحقيقية أجمل عبارات وكلمات عن السعادة 2024
  5. كلام ومقولات عن الحياة أجمل اقتباسات قصيرة عن الحياة 2024
  6. أقوال وحكم قصيرة جميلة أفضل حكم واقوال قصيره قويه 2024
  7. كلمات عن التفاؤل والأمل والنجاح أفضل حكم عن التفاؤل والنجاح 2024

وفي ختام رحلتنا اليوم مع مقال أجمل مقولات عن الكبرياء والغرور وعزة النفس 2024 عبر موقع مواضيع من قسم أقوال وحكم نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

السابق
مقولات عن الأمل والتفاؤل أقوى أقوال وكلام عن الأمل والتفاؤل 2024
التالي
أقوال عن الظلم والافتراء أفضل 10 آيات قرآنية عن الظلم والمظلوم