مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن البطاله وكيفيه حلها 2024

موضوع تعبير عن البطاله وكيفيه حلها 2024، حيث أن البطالة فهي من أكثر المشكلات التي تواجه كافة المجتمعات، فهي موجودة حتى في المجتمعات المتقدمة، ولكن الذي يختلف بين بلد وأخرى فيما يخص هذا الصدد هو نسبة هذه البطالة، وتعبر هذه المشكلة من المشكلات التي تؤرق الحكومات، فهي من معوقات تطور الدولة، ومن خلال السطور التالية على موقع مواضيع سنعرض لكم موضوع تعبير عن البطاله وكيفيه حلها، وكيفية القضاء عليها.

موضوع تعبير عن البطاله وكيفيه حلها

  • زادت نسبة البطالة بعد قيام الثورة الصناعية، فهي من أبرز المشكلات التي تواجه المجتمعات، وتتمثل البطالة في عدم إيجاد الشباب لفرص عمل يتمكنون من الالتحاق بها على الرغم من قدرتهم على ذلك، ولقد تفشت هذه الظاهرة في العديد من البلدان خاصة في الآونة الأخيرة، ومما لا شك فيه أن البطالة تعيق نمو الدولة، وازدهارها، لذا فمن الواجب على الحكومات والهيئات الحكومية النظر في هذه القضية.
  • يؤدي انتشار ظاهرة البطالة إلى العديد من حدوث العديد من السلبيات، فشعور الفرد بأنه غير قادر على تلبية احتياجاته الأساسية من مأكل ومشرب وملبس من أسوء الأشياء التي يتعرض لها، وبالتالي ينجم عن هذا الشعور فعل العديد من الأخطاء، فقد يدفعهم عجزهم عن تلبية متطلباتهم إلى السرقة أو الإدمان، أو تفريغ الطاقات الكامنة بداخلهم بصورة خاطئة.
  • لقد تجلت ظاهرة البطالة في الآونة الأخيرة نظرًا لزيادة معدل النمو السكاني، فأصبح من الصعب توفير المؤسسات التي تكفل الأعمال لهذا العدد الهائل من السكان، كما أن الانتقال من الريف إلى المدينة سبب تكدُس هائل في عدد سكان المدينة مما أدى إلى ارتفاع نسبة البطالة.
  • يعتبر أحد أسباب البطالة دراسة الطلبة لتخصصات لا تتناسب مع متطلبات سوق العمل، وبالتالي عقب الانتهاء من فترة الدراسة يقفون عاجزين أمام الالتحاق بالأعمال الشاغرة، فهذه الأعمال تتطلب خبرات غير التي حصلوا عليها أثناء فترة التعليم.

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن أبناء سيدنا نوح بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

حلول لظاهرة البطالة

  • لقد أصبح من الضروري إيجاد حلول لمشكلة البطالة التي تفشت في المجتمعات خاصة في الفترة الأخيرة، ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من السبل للقضاء على هذه الظاهرة، مثل رفع الأجور الخاصة بكافة الأعمال بكافة القطاعات الخاصة والعامة، حتى تُشبع حاجات الفرد فلا يضطر إلى الالتحاق بعمل آخر بجانب عمله الأساسي، فهناك بعضًا من الأفراد الذين يواجهون مشقة في الحصول على حاجتهم الأساسية يقومون بالالتحاق بأعمال إضافية للحصول على زيادة في دخلهم، وبالتالي تقل فرص العمل، لذا فمن المؤكد أن رفع الأجور سوف يحد من حدوث هذه الظاهرة، وبالتالي يتم توفير فرص عمل أكثر للشباب الخريجين.
  • تساعد البطالة على انتشار العديد من السلبيات في المجتمع، حيث تؤدي إلى انتشار الجريمة، ولجوء الأفراد لطرق الكسب الغير مشروعة، كما تؤدي إلى انتشار الجرائم مثل السرقة وغيرها، وبالتالي فإن وجود البطالة يهدد أمن المجتمع، زيادة معدل الأشخاص تحت خط الفقر، حيث تتمثل البطالة في عدم إيجاد فرص عمل للشباب الخريجين.
  • يتوجب على الدول الحد من استقطاب العمالة من الخارج، وجعل الأولوية في العمل لأبناء الوطن للحد من ظاهرة البطالة، فأبناء الوطن أولى بالعمل به من الوافدين من الخارج، ويمكن توفير فرص العمل أيضًا من خلال تقليل الاعتماد على الأجهزة الإلكترونية، واستبدالها بالكوادر البشرية، فلقد أصبحت الآلة خاصة بعد التطور الهائل الذي شهدته التكنولوجيا تشغل حيزًا كبيرًا من سوق العمل.
  • نسبة البطالة في أي دولة هي التي يتم من خلالها تقييم الوضع الاقتصادي لهذه الدولة، وحساب نسبة البطالة للدولة يتم من خلال قسمة عدد العاطلين عن العمل على عدد القوى العاملة بهذه الدولة، وبهذا فهي تؤثر في إقتصاد الدولة وتعيق نموها وتطورها، ومما لا شك فيه أنها تؤثر بشكل مباشر على صحة الأفراد النفسية، ولكن من الواجب على كل فرد عدم الاستسلام، والبحث المستمر للحصول على عمل يكفل له الرزق الحلال كما حثنا الله ورسوله الكريم -صلى الله عليه وسلم-.

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن العنف ضد المرأة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن حرب البسوس بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن السلطان سليمان القانوني بالعناصر والخاتمة 2024
  4. موضوع تعبير عن كرة المضرب بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن الآلات الموسيقية بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع تعبير عن رحلة مع عائلتي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  7. موضوع تعبير عن التخطيط للمستقبل بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

وإلي هذا الحد نكون سردنا لكم مقال عن موضوع تعبير عن البطاله وكيفيه حلها 2024 من خلال موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح.

السابق
تعبير كتابي تعريف مهنة الطبيب للأطفال 2024
التالي
موضوع تعبير عن السمنة وأعرضها وأضرارها 2024