مواضيع تعبير

تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط 2024

تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط 2024، الأفات الاجتماعية من الأشياء الأساسية التي يكاد ألا يخلو منها أي مجتمع ، ولكن يختلف كم الأفات الاجتماعية من مجتمع لآخر ، وكلما تزايدت نسبتها كلما تراجع المجتمع وأصبح أسوأ مما هو عليه ، ونناقش معك كل التفاصيل من خلال موضوع تعبير عن الأفات الاجتماعية .

مقدمة تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

مما لاشك فيه أن الأفات الاجتماعية من أهم الموضوعات التي يجب التحدث عنها بكل تفاصيلها ، لأن الأفات الاجتماعية قد تسبب انهيار المجتمع إذا تزايدت عن الحد المسموح به ، ونناقش من خلال السطور التالية خطورة الأفات الاجتماعية ، وكيف يمكن التخلص منها بكل سهولة .

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن عيد الحب 2024

تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

الأفات الاجتماعية أصبحت منتشرة بشكل كبير في مجتمعنا ، وهو ما أدى إلى ظهور الكثير من النتائج السلبية على المستوى الصحي والأخلاقي والمادي ، وهو ما أضر بالفرد وبنية المجتمع .

ومع تزايد الأفات الاجتماعية يتراجع المجتمع شيئًا فشيئًا ، ويفقد قدرته على التقدم أو الازدهار ، لأن المبادئ الأساسية لتقدم أي مجتمع هي انتشار القيم والعادات الإيجابية التي تسهم في تكوين صورة رائعة عن هذا المجتمع .

وتشتمل الآفات الاجتماعية على السلوكيات غير الصحيحة التي يقوم بها مجموعة من الأشخاص تجاه بعضهم أو تجاه المجتمع ، مما يتسبب في انتشار الفساد ، وينتج عنه بعض النتائج غير الجيدة التي تسبب تدهور المجتمع بأكمله .

وتتعدد أشكال الأفات الاجتماعية التي تنتشر بشكل كبير في مجتمعاتنا ، ومن أهمها الإدمان ، الذي أصبح منتشرًا بشكل كبير خاصة بين فئة الشباب ، وظهرت أنواع كثيرة من المخدرات التي تدمر العقل خلال فترة قصيرة ، بل ومن أول مرة يتم التعاطي فيها ، وهي تحول الشخص إلى عبء على المجتمع بأكمله ، وتدفعه إلى ارتكاب الجرائم والحوادث المختلفة ، مما يؤثر بالسلب على صحته وإنتاجيته ، مما يجعله فردًا غير مرغوب فيه .

الآفة الثانية التي لا تقل في خطورتها عن الإدمان هي التدخين ، لأنه يضر بصحة الشخص المدخن ومن حوله ، ويسبب مخاطر كبيرة يصعب علاجها ، وإلى جانب ذلك فهو إهدار للمال بصورة يومية خاصة بعد ارتفاع أسعار السجائر ، وقد يصاب الشخص المدخن بأمراض خطيرة بسبب الإفراط في التدخين أبرزها سرطان الرئة الذي قد يفقده حياته وقدرته على العمل .

ومن أبرز الأفات الاجتماعية أيضًا المشروبات الكحولية ، فهي أصبحت كالماء بالنسبة لعدد كبير من الأطفال والشباب ، وعلى المستوى الصحي فهي تدمر أجهزة الجسم مثل الكبد والكلى ، أما على المستوى الاجتماعي فهي تدمر الأخلاق والقيم .

وبالانتقال إلى نوع آخر من الأفات الاجتماعية وهو الفساد على مستوى العمل نجد أن الرشوة والوساطة من أهم الأفات الاجتماعية المنتشرة في مجتمعنا ، ومن النادر أن تجد مكان ما يخلو من تلقي أفراده الرشوة لتسهيل بعض الأعمال ، أو يعتمد على الوساطة لتسهيل شغل المناصب ، وهي تصرفات سلبية تمنح لمن لا يستحق فرصة تمثل هدف كبير لشخص آخر .

إقرأ أيضاً :- موضوع تعبير عن دار الايتام وأهميته 2024

خاتمة تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط

في النهاية يجب الإشارة إلى أن تزايد الأفات الاجتماعية قد يصبح من أهم أسلحة تدمير أي مجتمع ، لأن البنية الأساسية لأي بلد متقدمة تعتمد على الإلتزام بالقيم والمبادئ الإيجابية التي تساهم في حدوث نقلة حضارية خلال وقت قصير ، وعلى النقيض تمامًا تسبب الأفات الاجتماعية تراجعًا ملحوظًا في مكانة المجتمع ، وهو ما يقلل من قيمة الفرد والمجتمع بأكمله .

التخلص من الأفات الاجتماعية لا يمكن تحقيقه في يوم واحد ، بل يجب أن يبدأ كل شخص بإصلاح ما يصدر عنه من أفعال سلبية ، ويبادر بنشر القيم والمبادئ الإيجابية لكي يستطيع أن يرتقي بنفسه بعيدًا عن القاع ، وألا يصمت أبدًا على أي خطأ يراه ، بل يسعى دائمًا إلى تصحيح ما يحدث لكي يقي نفسه والمجتمع من الآثار السلبية .

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن النجاح بالمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن المدرسة قصير بالمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن العمل الجاد هو مفتاح النجاح 2024
  4. تعبير عن المعلم قصير جدا بالمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن حرب اكتوبر قصير 2024
  6. موضوع تعبير عن المواصلات واهميتها 2024
  7. موضوع تعبير عن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء 2024

وبعد الإنتهاء من مقال تعبير عن الآفات الاجتماعية للسنة الثالثة متوسط 2024 نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم مواضيع تعبير ونتمني لكم التوفيق في الدراسة.

السابق
موضوع تعبير عن الريف وخصائص سكان الريف 2024
التالي
موضوع تعبير عن اهمية الصدق وأنواعه 2024