مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن تلوث البيئة وأضرارة وأنواعه 2024

موضوع تعبير عن تلوث البيئة وأضرارة وأنواعه 2024، في وفتنا هذا أصبح تلوث البيئة من أكثر المشكلات التي تهدد حياتنا و صحتنا لذلك يتوجب علينا بذل الجهود للحد من هذا التلوث و آثاره، و من خلال المقالة اليوم سنقدم لابنائنا و طلابنا موضوع تعبير عن تلوث البيئة كما سنتعرف على موضوع تعبير عن تلوث البيئة و أضراره و كل ذلك عبر موقع مواضيع .

موضوع تعبير عن تلوث البيئة وأضرارة وأنواعه

تلوث البيئة

يمكننا تعريف البيئة على أنها الوسط المحيط بنا بكل ما يحتويه من ماء و كائنات حية و جمادات و هواءو التربة و المعادن، و نجد أن الانسان يؤثر في تلك العناصر و يتأثر بها، و قد خلق سخر الله كل ذلك لخدمة الانسان و في ذلك قول الله تعالى : (( وَسَخَّرَ لَكُم مَّا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مِّنْهُ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ )) فعلى الانسان أن يحسن التصرف و أن يحافظ على تلك البيئة، و من أكثر المشاكل التي تؤثر على البيئة مشكلة تلوث البيئية، و المقصود بتلوث البيئة أن تصبح البيئة غير ملائمة للعيش فيها بسبب ما دخل عليها من غازات و نشاط اشعاعي و حرارة و مواد كيميائية الكثير غير ذلك الذي يسبب اختلال في توازن نظام الطبيعية مما يؤثر على كل المخلوقات التي تعيش في البيئة، و يمثل تلوث البيئة أحد أكبر التحديات التي يوجهها العالم في يومنا هذا .

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن عيد الحب 2024

أنواع تلوث البيئة وأسبابه

هناك أنواع عديدة لتلوث البيئة من أهم تلك الأنواع و أسبابها الأتي :

تلوّث الماء

المقصود من تلوث الماء هو تغير في خصائص المياه بسبب وصول المواد المضرة مثل : المواد الكيميائية و المواد السامة و النفايات و النفط و غير ذلك إلى المسطحجات المائية مثل البحيرات و الأنهار و الجداول، مما ينتج عن ذلك مياه ملوثه غير صالحة للشرب و هي التي لا تستطيع جميع المخلوقات العيش من دونها .

تلوّث الهواء

و المقصود بتلوث الهواء حدوث تغير في العناصر المكونة للهواء من خلال اختلاطه بالعناصر الضارة مثل الأوزون، أول أكسيد الكربون، الرصاص، مما يؤثر على صحة الانسان و يسبب الكثير من الأمراض التنفسية، كما أن الكوارث الطبيعية أحد أسباب التلوث مثل: البراكين بالإضافة إلى أن التكنولوجيا لها دور مثل : السيارات .

 تلوّث التّربة

نجد أن تلوث التربة بسبب تتاخل المواد الكيميائية و السامة مع التربة و يكون ذلك نتيجة النشاط الصناعي و الزراعي و رمي النفايات و للمطر الحمضي إيضا دور بالإضافة لتسرب النفط، و كل ذلك يؤثر علىا النباتات و فائدتها مما يسبب الأمراض للبشر بعد تناولهم لها .

التّلوُّث الضّوضائيّ

هو التلوث السمعي و يكون نتيجة الأصوات المزعجة الناتجة من السيارات و المصانع و الطائرات و القطارات غير ذلك و التي تؤثر على سمع الانسان و صحته و نفسيته أيضا، و يزداد التلوث السمعي مع تقدم التكنولوجيا مثل المكانس الكهربائية و التطور الصناعي، و يتم قياس الضوضاء من خلال وحدة الديسيبل .

إقرأ أيضاً :- موضوع تعبير عن دار الايتام وأهميته 2024

التّلوُّث الضّوئيّ

نجد أيضا أن التلوث الضوئي أحد أنواع التلوث البيئي و المقصود به الأضواء الصناعية المزعجة ليلا، و التي تأثر صحة الانسان، كما أن تشوه البيئة و منظرها أحد أشكال التلوث التي تأثر على نفسية الانسان فكما نعلم ديننا الاسلامي أمرنا بالنظافة .

التّلوُّث الحراريّ

المقصود به حدوث تغير بشكل مفاجئ في درجة الحرارة ارتفاع كان أو انخفاض للمسطحات المائية نتيجية للنشاط البشري، على سبيل المثال انفجار البركان، و نجد أن لهذا التلوث أسباب عديدة منها :

  • مياه التبريد التي تستخدم في محطات انتاج الكهرباءو من ثم يتم اعادتها لمصدرها بعد أن ارتفعت درجة حراراتها .
  • كما أن جريان المياه فوق الأسطح المعبدة في الصيف و التي تكون ساخنة على سبيل المثال موقف السيارات قبل أن تصل للمسط المائي .
  • كما ان قطع الأشجار له تأثر بسبب أن المسطحات المائية تصبح معرضة لأشعة الشمس بشكل مباشر .

التّلوُّث الإشعاعي

كما أن التلوث الاشعاعي احد أشكال التلوث و الذي يكون سببه تسرّب الموادّ المشعّة إلى المياه و الهواء و التربة و التي تكون ناتجة من محطات الطّاقة النّووية، و كل ذلك نتيجة الأنشطة البشرية كتعدين اليورانيوم و استخدام الأسلحة النووية، مما يؤثر على صحة الانسان و يسبب أمراض السرطان .

شاهد أيضاً  :- موضوع تعبير عن الاخلاص وأنواعه وأهميته 2024

أضرار تلوث البيئة

هناك أضرار عديدة لتلوث البيئة من أهمها :

  1. يؤدي تلوث البيئية لانتشار الأمراض كالربو من أمراض الجهاز التنفسي، و و تأثر على الأوعية الدموية و أمراض القلب، و التهاب الكبد و أمراض الرئة و غير ذلك .
  2. كما انه قد يسبب الموث للكائنات الحية و ذلك بسبب وصول المواد الضارة للمسطحات المائية و التأثر على المخلوقات التي تعيش فيها كالأسماك و المخلوقات اليت تشرب منها
  3. كما أن المطر الحمضي يؤدي لتغير تركيب المياه و الذي قد يسبب التسمم للأسماك بسبب و وجود الأوزون، كما انه قد يدمر الأشجار و الغابات .
  4. يؤدي التلوث البيئي لارتفاع حرارة الأرض عن المعدل الطبيعي نتيجة امتصاص الغازات الضارة كثاني أكسيد الكربون و من ثم حبسها في غلاف الأرض الجوي و الذي يطلق عليه الاحتباس الحراري .

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن النجاح بالمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن المدرسة قصير بالمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن العمل الجاد هو مفتاح النجاح 2024
  4. تعبير عن المعلم قصير جدا بالمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن حرب اكتوبر قصير 2024
  6. موضوع تعبير عن المواصلات واهميتها 2024
  7. موضوع تعبير عن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء 2024

وفي ختام مقالنا اليوم عن موضوع تعبير عن تلوث البيئة وأضرارة وأنواعه 2024 من خلال موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير ونتمني زيارتكم مرة اخرى.

السابق
موضوع تعبير عن الريف وخصائص سكان الريف 2024
التالي
موضوع تعبير عن اهمية الصدق وأنواعه 2024