مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن التواضع وفوائده وفضله 2024

موضوع تعبير عن التواضع وفوائده وفضله 2024، حيث يعد التواضع قيمة سامية وراقية يتصف بها الأشخاص ذوو الخلق الرفيع ، ومن تواضع للناس رفع الله عز وجل قدره ، لأنه سبحانه لا يحب المتكبرين ، وقد روى القرآن الكريم لنا قصة تكبر إبليس ؛ عندما رفض أمر ربه بالسجود لآدم عليه السلام ، وقد قبّحت جميع الأديان السماوية التكبر ، ودعت الناس إلى التواضع ، الذي يُعلي قدر صاحبه ، على عكس ما يعتقد البعض بأن التواضع يقلل من شأن صاحبه .

موضوع تعبير عن التواضع

هناك عدة تعريفات للتواضع ، ولكن إذا أردنا تعريفه ببساطة ، نقول أنه تقدير حقيقي للذات بدون مبالغة ، والتيقن بأن للآخرين نفس القيمة ، وأن ذاتنا ليست أقل منهم أو أزيد في شيء .

والتواضع كذلك يعني أن الشخص يدرك أنه ليس على صواب في كل وقت ، وأنه مستحيل أن يمتلك كل الإجابات دائما ، لذلك فهو يقدّر الآخرين ويمنحهم مكانتهم التي يستحقونها .

ولا يعني التواضع التقليل من قدر الذات وإمكاناتها ، بل على العكس ؛ فإن في التواضع معرفة لقدرات كل شخص بدرجة يقينية إلى حد بعيد ، لأن الشخص المتواضع قبل أن يعطي الناس قدرهم ، يعرف جيدا قدر نفسه وما يستطيع تقديمه في الواقع ، دون زيادة أو نقصان ، ونقيض التواضع الغطرسة أو الغرور أو التكبر .

تعرف أيضاً علي :- موضوع تعبير عن جبل عرفات بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

فضل التواضع

التواضع سبب لنيل محبة الرحمن ودخول جنته ، وفيه اتباع لسنة الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه ، كما أن الشخص المتواضع ينال حبا كبيرا واحتراما ومكانة عالية وسط الناس ، ويجلّونه ويعلون قدره ، بقدر ما تواضع لهم ولم يتعالى عليهم .

ايات عن التواضع

تحدث القرآن الكريم في العديد من الآيات عن التواضع وحث عليه ، وبيّن فضله ، كما وضّح أن التكبر مذموم وهو عكس التواضع ، ومن تلك الآيات ما يلي :

  • ” وَلِلَّهِ يَسْجُدُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ دَابَّةٍ وَالْمَلَائِكَةُ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ ” ، سورة النحل الآية 49 .
  • ” وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا ” ، سورة الفرقان الآية 63 .
  • ” وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ ” ، سورة لقمان الآية 18 .

يمكنك الاطلاع علي :- مقدمة بحث طويلة وخاتمة وكيفية كتابة مقدمة البحث 2024

حديث عن التواضع

روى أبو هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ” ما نقصت صدقةٌ من مال ، وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلَّا عزَّا ، وما تواضع أحدٌ لله إلَّا رفعه الله ” ، رواه مسلم ، وفي هذا الحديث يعلمنا الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام ، أن التواضع يرفع قدر الإنسان ، ويجعل ربه يعظّم شأنه .

شعر عن التواضع

قال الشاعر :

تواضع تكن للنجم لا لناظر – على صفحات الماء وهو رفيع

ولا تكُ كالدخان يرفع نفسه – إلى طبقات الجو وهو وضيع

فوائد التواضع

  • معرفة كل إنسان قدره الحقيقي ، وأنه ليس لديه زيادة أو نقصان عن غيره .
  • نشر المحبة والوئام ما بين الناس .
  • نيل رضا الله عز وجل في الدنيا والآخرة .
  • السير على نهج الرسول عليه الصلاة والسلام لأنه كان متواضعا .
  • الامتثال لأمر الله سبحانه وتعالى وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم .
  • احترام الآخرين لا يأتي إلا بالتواضع لهم .
  • يساعد التواضع على قبول الذات .
  • يشجّع التواضع على حسن سماع الآخرين والإصغاء لما يقولون .
  • الشخص المتواضع دوما يكون محبوبا ممن حوله ، على عكس المغرور أو المتكبر يكون مذموما من المحيطين به ، ويفضلون الابتعاد عنه وعدم مخالطته ، لأن الغطرسة منفّرة ، على عكس التواضع فهو عامل جذب .
  • قبول الآخرين كما هم دون الحكم عليهم أو انتقادهم .
  • الشخص المتواضع بإمكانه طلب المساعدة إذا احتاج إليها ، وسوف يجد الكثير من الأشخاص يمدون له يد العون .

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن اسماء الله الحسنى بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

خاتمة موضوع تعبير عن التواضع

إذا كان الله عز وجل دعانا لأن نكن متواضعين ؛ فقد وجبت علينا طاعته في هذا الأمر دون تفكير ، لأنه سبحانه وتعالى يعلم ما بداخل النفوس ، ويحب العبد المتواضع الليّن القلب ، فهنيئا لمن اتخذ التواضع صفة له مدى الحياة وابتعد عن اسباب الغرور ، وعلّم غيره أن يكون متواضعا وكان قدوة حسنة له .

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. موضوع تعبير عن مراحل نمو الجنين بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. كيفية كتابة خاتمة بحث قصيرة وخطوات كتابة خاتمة بحث 2024
  3. موضوع تعبير عن الغذاء الصحي للصف الخامس بالعناصر 2024
  4. موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال وأهمية الغذاء الصحي للأطفال
  5. موضوع تعبير عن العصر العباسي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع عن مقياس الرسم بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  7. موضوع تعبير عن أركان الإيمان بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح موضوع تعبير عن التواضع وفوائده وفضله 2024 عبر موقعكم موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم مواضيع تعبير متمنيين لكم مزيد من النجاح والتفوق.

السابق
مقدمة تعبير قصيرة جدا وجميلة وكيف تكتب مقدمة تعبير 2024
التالي
موضوع تعبير عن مكة بالمقدمة والخاتمة 2024