مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن الصداقة وكلمات رائعة عن الصداقة 2024

موضوع تعبير عن الصداقة وكلمات رائعة عن الصداقة 2024، حيث تعد الصداقة من أهم الأشياء في الحياة ، إذ يسعى الإنسان طوال حياته إلى تكوين علاقات الصداقة مع الناس ، في جو تسوده المحبة والوفاء والأمان النفسي ، فالصديق متنفس لصديقه ، وهنيئا لمن عنده صديق بحق .

موضوع تعبير عن الصداقة

الصداقة هي علاقة تربط ما بين الأشخاص ، تجعلهم يتشاركون إنسانيا واجتماعيا ونفسيا وحياتيا ، وقد تكون ما بين شخصين أو أكثر ، تُبنى الصداقة على قواعد ومبادىء عامة ، أهمها الإخلاص والحب والتفاهم والاحترام والثقة المتبادلة ، وهناك بعض من المبادىء التي يضعها الأصدقاء فيما بينهم ، بحسب ظروف كل منهم ومدى تطور العلاقة فيما بينهم .

تعرف أيضاً علي :- موضوع تعبير عن جبل عرفات بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

اهمية الصداقة

بالرغم من أن الصديق لا يمت لصديقه بصلة قرابة ولا يجمع بينهما الدم ؛ إلا أن الصداقة عنصر مهم جدا في حياة الأفراد ، وتتمثل أهمية الصداقة فيما يلي :

  1. يحتاج كل منا إلى شخص بعيد عن أقاربه ، يحكي له أشياء لا يحكيها لغيره ، ويشعر بالراحة حينما يتكلم معه ، هذا الشخص هو الصديق .
  2. الصديق كاتم للأسرار ، فكل شخص لديه صديق أو أكثر يحكي له أسراره الشخصية ، والتي لا يستطع أن يحكيها لغيره ، ولكن يجب هنا الحذر في اختيار هذا الصديق أولا ، وأن يكون جديرا بأن يعرف أسرارنا ، وواثقون في ضميره تمام الثقة .
  3. الوقوف مع الصديق في الأزمات والمواقف الصعبة ، تجسيدا للمقولة الشهيرة : ” الصديق وقت الضيق “
  4. المشاركة في أوقات المرح والسعادة ، فكما أننا نسعد بمشاركة أوقاتنا المفرحة مع أهلنا ، يحتاج كل منا كذلك مشاركة تلك الأوقات مع صديق أو أكثر .
  5. الصداقة مع أفراد ينتمون إلى نفس فئتنا العمرية مهمة جدا لكل شخص ، لأنه في بعض الأحيان لا يوجد تفاهم ما بين الفرد ووالديه ؛ نظرا لفارق العمر ، ولكن الصديق الذي في مثل سننا يفهمنا في بعض الأحيان بسهولة ، ولا يعني ذلك بالطبع أن نترك والدينا تماما ، ولكن يجب إحداث توازن ما بين أصدقائنا ووالدينا .
  6. المشاركة والتشجيع والدعم الذي يقدمه الصديق لصديقه ، وكذلك التوجيه في حالة ما أخطأ الصديق ، أو كان على وشك التصرف بدون حكمة أو تعقل .

يمكنك الاطلاع علي :- مقدمة بحث طويلة وخاتمة وكيفية كتابة مقدمة البحث 2024

موضوع تعبير عن الصداقة الاسلام

حث الدين الإسلامي على إظهار مشاعر الصداقة والوفاء والإخلاص فيها ، وأكبر مثال في الإسلام على الصداقة الحقيقية ؛ هو أبو بكر رضي الله عنه صاحب رسول الله عليه الصلاة والسلام ؛ الذي من كثرة مواقفه الرائعة مع صديقه سُمي بالصديق ، فهو خير مثال لنا على ألا يخون الصديق صديقه مهما حدث .

كذلك ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث ؛ التي تحدثت عن فضل الصداقة وأهميتها ، ومنها قول الرسول عليه الصلاة والسلام : ” المرء على دين خليله .. فلينظر أحدكم من يخالل ” رواه أحمد والترمذي وأبو داود والبيهقي ، فهنا يؤكد الرسول صلى الله عليه وسلم ، على مفهوم أن الصديق مرآة لصديقه ، فلا يجب أن نصادق إلا من كان ذو خلق حسن وسيرة طيبة وتصرفات محمودة .

مفهوم الصداقة في علم النفس

وضع علم النفس ملامح للصداقة منها :

  • الصداقة علاقة تبادلية اعتمادية ، أي أن الأصدقاء يتبادلون المشورة والمنفعة فيما بينهم ، ويعتمدون على بعضهم البعض في أغلب مواقف حياتهم .
  • الصداقة مشاعر إنسانية بعيدا عن الرغبة الجنسية ، هذا المفهوم وضعه بعض علماء النفس ؛ لتمييز مشاعر الصداقة ما بين الرجل والمرأة ، عن مشاعر الحب والرغبة في الارتباط والزواج .
  • اكتساب مزيد من الخبرات والمهارات الحياتية ، حيث يتعلم الصديق من صديقه الكثير ، بعضه إيجابي وبعضه سلبي ، وعلى كل شخص الوعي بالتصرفات التي يقلد صديقه فيها ؛ إن كانت مذمومة أو محمودة ، فهي مهمة متروكة لكل شخص .

كلمات رائعة عن الصداقة

  • ليس الغِنى في امتلاك الاموال ، ولكن الغنى في وجود أصدقاء أوفياء .
  • الصديق الوفي هو من يذكّرني بعيوبي وينبهني لأخطائي ؛ وليس من يمدحني دائما ويتستر على أفعالي المذمومة .
  • مجالسة الصديق المخلص ولو كان واحدا ، خير من البقاء وحيدا أو التواجد وسط أشخاص خائنين .

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن اسماء الله الحسنى بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

شعر عن الصداقة

  • يقول الشاعر نزار قباني : سَـلامٌ عَلى الدُّنْيـا إِذَا لَمْ يَكُـنْ بِـهَا — صَـدِيقٌ صَدُوقٌ صَادِقُ الوَعْدِ مُنْصِفَـا .
  • يقول الشاعر ابن الرومي : عدوك من صديقك مستفاد — فلا تستكثرنَّ من الصِّحابِ .

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. موضوع تعبير عن مراحل نمو الجنين بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. كيفية كتابة خاتمة بحث قصيرة وخطوات كتابة خاتمة بحث 2024
  3. موضوع تعبير عن الغذاء الصحي للصف الخامس بالعناصر 2024
  4. موضوع عن الغذاء الصحي للأطفال وأهمية الغذاء الصحي للأطفال
  5. موضوع تعبير عن العصر العباسي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع عن مقياس الرسم بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  7. موضوع تعبير عن أركان الإيمان بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من موضوع تعبير عن الصداقة وكلمات رائعة عن الصداقة 2024 عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم مواضيع تعبير وفي إنتظار تعليقاتكم.

السابق
موضوع تعبير عن الصدق وفوائده وحديث عن الصدق قصير 2024
التالي
موضوع تعبير عن التكنولوجيا فوائدها واضرارها 2024