إذاعة مدرسية

إذاعة مدرسية عن الغياب وحكمة عن الغياب المدرسي 2024

إذاعة مدرسية عن الغياب وحكمة عن الغياب المدرسي 2024، تعزز قيمة الانضباط المدرسي لدى الطلاب الذين اعتادوا الغياب، مع العلم أن ما يدفع الطلاب إلى القيام بذلك رغبتهم المستمرة في اللعب، أو التعرض للتنمر من قِبل الأصدقاء، أو معاملة المعلمين السيئة، لذا يجب التعرف على المشكلة وحلها، بالإضافة إلى عرض إذاعة مدرسية عن الغياب من خلال السطور الاتية

إذاعة مدرسية عن الغياب

تُمثل المدرسة عماد المعارف المختلفة التي يحصل عليها الطالب حتى يكون قادرًا على مساعدة ذاته، ومساعدة الآخرين فيما بعد، والمدرسة لا تستعمل وسيلة وحيدة فقط لإيصال المعلومات إلى الطلاب، لتضمن إدراكهم لما تعرضه، لذا الحضور أمر ضروري يجب أن تنبه عليه المدارس من خلال الإذاعة المدرسية.

مقدمة إذاعة مدرسية عن الغياب

المدرسة التي هي البيئة التي يلقى بها الطلاب شخصيات كثيرة، ويقومون بتكوين صداقاتهم الأولى التي يمكن أن تدوم لسنوات طويلة، كما أنها تكسبه مهارات اجتماعية كثيرة تمكنه من التعامل مع العالم الخارجي بشكل جيد، وذلك يضمن خلق أفراد أسوياء نفسيًا، يعملون على تطوير المجتمع، لذا سنجعل إذاعتنا اليوم عن أهمية الحضور في المدرسة.

شاهد أيضاً :- حوار بين شخصين عن الاحترام سؤال وجواب 2024

فقرة القرآن الكريم في إذاعة مدرسية عن الغياب

المدرسة لم يتم إنشائها إلا لطلب العلم، ومساعدة الطلاب على التحلي بالصفات الحسنة التي تجعلهم محبوبين ممن حولهم، والله تعالى أوضح أنه لا يستوى العلماء بالجهلاء، وأن العلماء لهم أجر عظيم في الدنيا والآخرة، لذا عليكم يا طلابي الأعزاء ألا تضيعوا هذه الفرصة من بين أيديكم، والآن سيتلو الطالب/ _____ بعضًا من هذه الآيات.

  • (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ*خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ*اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ*الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ*عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ) “سورة العلق، آية: 1-5“.
  • (أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) “سورة الزمر، آية: 9“.
  • (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ) “سورة فاطر، آية: 28“.
  • (بَلْ هُوَ آيَاتٌ بَيِّنَاتٌ فِي صُدُورِ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَمَا يَجْحَدُ بِآيَاتِنَا إِلَّا الظَّالِمُونَ) “سورة العنكبوت، آية: 49“.
  • (فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا) “سورة طه، آية: 114“.
  • (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) “سورة النمل، آية: 40“.
  • (قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَنْ تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا) “سورة الكهف، آية: 66“.
  • (هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِنْ كَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ) “سورة الجمعة، آية: 2“.
  • (هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَلِكَ إِلَّا بِالْحَقِّ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) “سورة يونس، آية: 5“.
  • (وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ وَمَا يَعْقِلُهَا إِلَّا الْعَالِمُونَ) “سورة العنكبوت، آية: 43“.
  • (وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ عِلْمًا وَقَالَا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ) “سورة النمل، آية: 15“.
  • (وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ) “سورة القصص، آية: 14“.
  • (وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ إِلّا رِجالًا نوحي إِلَيهِم فَاسأَلوا أَهلَ الذِّكرِ إِن كُنتُم لا تَعلَمونَ) “سورة النحل، آية: 43“.
  • (وَيَرَى الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ الَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ هُوَ الْحَقَّ وَيَهْدِي إِلَى صِرَاطِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ) “سورة سبأ، آية: 6“.
  • (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ) ” سورة المجادلة، آية: 11“.

يمكنك الاطلاع علي :- نشيد عن المولد النبوي الشريف للإذاعة المدرسية مكتوب 2024

أهم الأحاديث الشريفة في إذاعة مدرسية عن الغياب

دائمًا ما نتعلم من أحاديث الرسول- صلى الله عليه وسلم- خير الأمور، لذا لم نغفل عن إدراجها في إذاعة عن الغياب وأهمية الحضور، فالنبي- عليه الصلاة والسلام- كان يحث الصحابة دائمًا على طلب العلم، ونشره فيما بينهم، مُبينًا لهم أنه سيكون سببًا في ازدهار الأمة الإسلامية، لذا عليكم يا طلاب ألا تتكاسلوا عن المجيء إلى المدرسة.

  • عن أبي هريرة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: (النَّاسُ مَعادِنُ كَمَعادِنِ الفِضَّةِ والذَّهَبِ، خِيارُهُمْ في الجاهِلِيَّةِ خِيارُهُمْ في الإسْلامِ إذا فَقُهُوا، والأرْواحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ، فَما تَعارَفَ مِنْها ائْتَلَفَ، وما تَناكَرَ مِنْها اخْتَلَفَ) “رواه مسلم”.
  • عن أبي هريرة، عن الرسول صلى الله عليه وسلم، قال: (مَن تعلَّم علمًا مما يُبتَغَى به وجهُ الله، لا يتعلمُه إلا ليصيبَ به عرضًا من الدنيا لم يجدْ عَرفَ الجنةِ) “رواه ابن باز”.
  • عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (مَن سلَكَ طريقًا يلتمِسُ عِلمًا، سهَّلَ اللهُ له طريقًا إلى الجنَّةِ) ” رواه ابن العربي”.
  • عن معاوية بن أبي سفيان، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (مَن يُرِدِ اللَّهُ به خَيْرًا يُفَقِّهْهُ في الدِّينِ، وإنَّما أنا قاسِمٌ ويُعْطِي اللَّهُ) “رواه مسلم”.

كلمة عن الغياب وأهمية الحضور في الإذاعة

وصلنا إلى أهم فقرات إذاعة عن الغياب وأهمية الحضور، وهي فقرة الكلمة التي توجه نصائح مفيدة إلى الطلاب، وتنبع هذه الكلمة على الدوام من قلوبنا التي تحبكم، وتخشى أن تفشلوا، لذا سيقولها المعلم الجليل/______

” بسم الله الرحمن الرحيم، أيها المدير العزيز، أيها المعلمين الرائعين، يا طلابي الأعزاء، إن المدرسة هي بيتكم الثاني، فهي التي تعزز قدراتكم العقلية، وتجعلكم أكثر ذكاءً من ذي قبل خاصةً إذا انتظمتم، ولم تتغيبوا عنها، ألا تروا أن الطالب الذي يحضُر بانتظام يكون قادرًا على الإجابة على مختلف الأسئلة التي يطرحها المعلمين.

كما أنه قادرٌ على التعامل مع مختلف الأعمار، ودائمًا ما يلقى إعجاب المعلمين والزملاء، فلم لا تتخذوه قدوة لكم، وتكونوا مثله، وعليكم أن تعلمون أن الانضباط بالمدرسة، سيمكنكم من الحصول على أعلى الدرجات، وبالتالي ستكونوا سببًا بإدخال الفرحة على قلوب والديكم.

لذا عليكم ألا تتكاسلوا عن ذلك أبدًا يا طلابي الأعزاء، وأحب أن أستغل هذه الإذاعة في قول إن الإدارة ستمنح الطلاب المُنتظمين جوائز بآخر العام الدراسي، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته”.

فقرة هل تعلم عن أهمية الحضور في الإذاعة

إذاعة عن الغياب وأهمية الحضور لا يمكن أن تكتمل دون هذه الفقرة الشيقة التي تعلم الطلاب بعض الأمور التي لا يدركون أهميتها.

  • هل تعلم أن حضور الطالب بالمدرسة يوميًا يزيد من مستواه الدراسي؟
  • هل تعلم أن عدم الانضباط المدرسي يؤدي إلى فشل الطالب فشل ذريع؟
  • هل تعلم أن الانضباط المدرسي يزيد من احترام الطالب للمواعيد، وبالتالي يكتسب احترام من حوله عند الكبر؟
  • هل تعلم أن عدم الانضباط المدرسي يجعل الطالب غير قادر على التواصل مع معلمه، ومن حوله من الطلاب؟

تعرف أيضاً علي :- مقدمة إذاعة مدرسية عن القرآن الكريم وأدعية من القرآن الكريم 2024

حكمة عن الغياب وأهمية الحضور في الإذاعة

تحدث الحكماء والعلماء عن ضرورة الانضباط المدرسي لما له من دور في تعزيز مهارات الطلاب، وجعلهم أكثر انفتاحًا على العالم الخارجي، لذا سيعرض لنا الطالب/ _____ بعضًا من أقوالهم.

  • صموئيل سمايلز “ الحكمة العملية يجب تعلمها فقط في مدرسة الخبرة، تعتبر التعاليم والتعليمات مفيدة بقدر ما تذهب، لكنها، بدون انضباط الحياة الواقعية، تظل من طبيعة النظرية فقط”.
  • أنوبام خير “ مدرستنا لا تجعلك ممثلاً فحسب، بل تجعلك تفهم من أنت أيضًا … إنها تمنحك الانضباط والالتزام بالمواعيد. كما أنه يعلمك طريقة حياة”.
  • ايمي تشوا “ إن غرس الشعور بالانضباط الذاتي، والتركيز عندما يكون الأطفال أصغر سناً يجعل الأمر أسهل بكثير بحلول الوقت الذي يدخلون فيه المدرسة الثانوية”
  • آلان شيبرد “ أعتقد أن الإحساس بالإنجازات العائلية والعائلة، بالإضافة إلى الانضباط الذي تلقيته هناك من تلك المدرسة المكونة من غرفة واحدة كان مفيدًا جدًا حقًا فيما فعلته لاحقًا”.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الغياب

“في نهاية إذاعة مدرسية عن الغياب أحب أن أذكركم بأنه لا سبيل إلى احترام المواعيد، وتقدير قيمة العلم والوقت إلا في المدرسة التي تعتبر خير المنازل، وأكثرها إفادة، لذا يجب علكيم الحضور يوميًا، وعدم التغيب إلا في الضرورة القصوى، وإذا كان لدى أي طالب مشكلة، فعليه أن يتوجه إلى إدارة المدرسة أو الأخصائي الاجتماعي لحلها”.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. إذاعة مدرسية عن الدفاع المدني وكلمة عن الدفاع المدني في الإذاعة 2024
  2. خاتمة قصيرة عن ذوي الاحتياجات الخاصة خاتمة قصيرة ومختصرة 2024
  3. حوار بين ثلاثة أشخاص عن الانترنت وأضرار ومخاوف الانترنت 2024
  4. شعر للإذاعة المدرسية عن الوطن أجمل عبارات قصيرة عن حب الوطن 2024
  5. حوار بين الطبيعة والإنسان وحوار عن الطبيعة بين شخصين 2024
  6. إذاعة مدرسية عن الرسول صلى الله عليه وسلم كاملة الفقرات 2024
  7. كلمة الصباح عن طلب العلم وحكمة اليوم عن طلب العلم للاذاعة المدرسية 2024

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم إذاعة مدرسية عن الغياب وأيضا قمنا بطرح حكمة عن الغياب المدرسي علي موقع مواضيع من قسم إذاعة مدرسية ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم.

السابق
خطبة محفلية عن الوالدين يوم التخرج أفضل كلمة قصيرة لحفل التخرج 2024
التالي
مقدمة عن الصحة للإذاعة المدرسية وحكمة مدرسية عن الصحة 2024