مواضيع تعبير

موضوع عن فوائد وأضرار الانترنت قصير ومختصر 2024

موضوع عن فوائد وأضرار الانترنت قصير ومختصر 2024، حيث يُعد الإنترنت أحد الإبداعات القوية التي تقدّم للناس معرفة وترفيه لا نهاية لهما، وفي وقتنا الحالي تلعب الإنترنت دورًا مهمًا في كافة مجالات الحياة المختلفة، وبالطبع كما يتمتع الإنترنت بالعديد من المزايا هناك بعض الأضرار لاستخدامه، وهذا ما يحرص موقع مواضيع على إيضاحه وشرحه بالتفصيل بغية إيصال فكرة شاملة للمستخدمين عن الإنترنت وفوائده وما هي مساوئه.

مقدمة موضوع عن فوائد وأضرار الانترنت قصير

لم يعد بمقدورنا تخيل الحياة والعيش بدون الإنترنت وذلك لمّا قدمه لنا من تسهيلات وتطورات في شتى المجالات، ولكن لابدَّ لِمن يقضي ساعات وساعات أمام الحاسب يتصفّح الإنترنت أن يفكر في أي وقت في مزايا وعيوب الإنترنت والتي تدور حول استخدامه، ومثل أي ابتكار فإن للإنترنت فوائد وأضرار وهو ما سيتم توضيحه بالتفصيل أدناه.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن مولد النبي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

موضوع عن فوائد وأضرار الانترنت قصير

لا شك في أنّ الإنترنت هو قوة كبيرة ويوفر قدرات عالية وواسعة، ومع ذلك فإن استخدامه في الواقع لا يخلو من المخاطر ومن الممكن العثور على وجهات نظر إيجابية وسلبية نحوه، وربما كان الإنترنت هو الابتكار الأبرز في تاريخ البشرية والذي يهدف لأن يكون أداة أساسية وعملية لمجموعة كبيرة ومتنوعة من المهام في مختلف نواحي الحياة الاجتماعية.

ما هو الانترنت

الإنترنت هو عبارة عن شبكة تعمل على وصل المليارات من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية عبر العالم ببعضها البعض ومع شبكة الويب العالمية، ويَستخدم الإنترنت مجموعة بروتوكولات قياسية هي (TCP / IP) لوصل كافة الأجهزة مع بعضها البعض، وكما تم إعداده باستخدام كبلات مثل الألياف الضوئية وتقنيات الشبكات والشبكات اللاسلكية الأخرى، وفي الوقت الحاضر يعتير الإنترنت أسرع وسيلة لإرسال أو تبادل المعلومات والبيانات بين أجهزة الكمبيوتر في مختلف أنحاء العالم، ويُعتقد أن الإنترنت قد تم تطويره بواسطة “وكالة المشاريع الدفاعية المتقدمة” (DARPA) في الولايات المتحدة وكما تم توصيله لأول مرة في عام 1969.

تعرف علي :- موضوع تعبير عن الصحافة والإعلام بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

فوائد الانترنت

هناك العديد من المزايا لاستخدام الإنترنت وفيما يلي قائمة بأهم فوائده:

  • المراسلة الفورية: يمكن إرسال الرسائل أو التواصل مع أي شخص باستخدام الإنترنت مثل البريد الإلكتروني، والدردشة الصوتية، ومؤتمرات الفيديو، وما إلى ذلك.
  • المعلومات الفورية: يمكن الحصول على كمية كبيرة من المعلومات ومن خلال عدد هائل من المصادر عبر محركات بحث مختلفة بطريقة بسيطة وفورية والتي يمكن الوصول إليها بأي لغة وأي جهاز ومن أي مكان في العالم.
  • نشر المحتوى الخاص: يعطي الإنترنت القدرة على إنشاء ونشر المحتوى الخاص للمستخدمين من خلال منصات التدوين مثل بلوجر أو قنوات الفيديو مثل اليوتيوب وغيرها.
  • الحصول على آخر الأخبار: الإنترنت هو مصدر هام للمعلومات حيث يمكن الحصول على المعلومات في أي وقت 24 ساعة في اليوم، وذلك مما يسهل الاطلاع على أحدث الأخبار من مختلف المصادر الموثوقة.
  • معرفة الاتجاهات: باستخدام تقنية GPS يمكن الحصول على الاتجاهات إلى كل مكان تقريبًا في مدينة أو بلد وما إلى ذلك، يمكن العثور على المطاعم أو مراكز التسوق أو أي خدمة أخرى بالقرب من موقع المستخدم.
  • التسوق عبر الإنترنت: يتيح التسوق عبر الإنترنت إمكانية شراء الملابس والأحذية وإمكانية حجز تذاكر السينما وتذاكر السكك الحديدية وتذاكر الطيران والمزيد.
  • دفع الفواتير: يمكن دفع جميع أنواع الفواتير عبر الإنترنت مثل فواتير الكهرباء، وفواتير الماء والغاز، ورسوم الدراسة الجامعية، وما إلى ذلك.
  • الخدمات المصرفية عبر الإنترنت: عن طريق استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت يمكن للشخص التحقق من رصيده، واستلام الأموال أو تحويلها، والحصول على كشف حساب، وطلب دفتر شيكات، وغيرها.
  • البيع عبر الإنترنت: يمكن بيع المنتجات أو الخدمات عبر الإنترنت وذلك لأن الإنترنت يساعد في الوصول إلى المزيد من العملاء على نطاق واسع وبالتالي زيادة المبيعات والأرباح.
  • العمل من المنزل: في حالة الحاجة للعمل من المنزل يمكن القيام بذلك باستخدام نظام الاتصال بالإنترنت، وفي وقتنا الحالي تسمح العديد من الشركات لموظفيها بالعمل من المنزل.
  • أشكال جديدة من الترفيه: يمكن الاستماع إلى الموسيقى عبر الإنترنت ومشاهدة مقاطع الفيديو أو الأفلام ولعب الألعاب الجماعية وما إلى ذلك.
  • الحوسبة السحابية: يتيح الإنترنت توصيل أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية بالخدمات السحابية مثل التخزين السحابي والحوسبة السحابية وما إلى ذلك.
  • بناء المهنة وخلق فرص عمل جديدة: يمكن البحث عن وظائف عبر الإنترنت من خلال بوابات التوظيف المختلفة مثل منصات العمل الحر وغيرها، وإمكانية تعريف الشخص عن نفسه بسهولة من خلال إرسال سيرته الذاتية عبر البريد الإلكتروني وغيره.
  • تحسين العمليات الإدارية وتبسيطها: يؤدي وجود الإنترنت إلى زيادة الكفاءة في أعمال الشركات من خلال إدارة وتنظيم أفضل للوقت والنشاطات وتسريع التخطيط والبحث عن المعلومات وتنفيذ الإجراءات وإعداد الميزانية وتعاون فريق العمل والتوظيف عن بعد وغيرها الكثير.
  • توفير الوقت وحرية أكبر: يوفر وجود الإنترنت إمكانية القيام بالعديد من الأعمال والمهام دون الحاجة إلى التحرك أو التنقل من المكان وهذا يمنح وفرة في الوقت لاستخدامه في القيام بأشياء مختلفة، فعلى سبيل المثال ليس من المهم الآن الاستمرار بالاجتماع للحديث عن مشكلة أو البقاء في طوابير طويلة لشراء التذاكر أو دفع رسوم ما، فكل ذلك يمكن تنفيذه عبر الإنترنت.
  • التسويق والإعلانات: الإنترنت هو أفضل مكان للإعلان عن أي خدمة أو منتج مقارنة بأساليب الإعلان التقليدية (مثل التلفزيون والصحف والراديو) فهو يوفر الوصول إلى أكبر شريحة من الزبائن حول العالم ومن مختلف الثقافات وعلى نطاق واسع.

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن الثقة بالنفس بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

أضرار الانترنت

على الرغم من أن الإنترنت له فوائد متنوعة وهو أحد أقوى الإبداعات إلا أنه يحتوي أيضًا على العديد من العيوب، وفيما يلي قائمة ببعض أضرار الإنترنت:

  • الإدمان ومضيعة للوقت والإلهاءات: إذا كان الشخص يقضي الكثير من الوقت على الأجهزة المتصلة بالإنترنت فيمكن أن يدمن الإنترنت ويقضي وقته الثمين ويضيعه بدلاً من القيام بشيء مثمر مما يعيق إنتاجيته ونجاحه.
  • التنمر: للأسف فإن مشكلة التنمر عبر الإنترنت تزداد بسرعة فعند استخدم الإنترنت بشكل متكرر يتم مواجهة بعض الأشخاص السيئين والمنتمرين الذين يقومون بتوجيه العبارات والتعليقات السلبية للآخرين التي تؤثر على نفسيتهم وتؤدي بهم إلى الانتحار أحيانًا.
  • سرقة الهوية والمعلومات الشخصية: من السهل على المستخدمين الضارين ملاحقة الآخرين والعثور على معلوماتهم الشخصية من خلال وسائل مختلفة واستخدامها في أمور تجارية أو للابتزاز دون الخوف من أن يتم القبض عليهم.
  • البريد العشوائي والإعلانات: أحيانًا يصل للشخص على بريده الإلكتروني الكثير من الرسائل العشوائية والسبام التي لا تهمه ولا يرغب بالحصول عليها والتي قد تحتوي على الفيروسات مما يسبب له الإزعاج والفوضى وصعوبة إيجاد الرسائل التي تهمه.
  • الصور الإباحية والعنيفة: في العصر الحديث هناك قدر هائل من المحتوى المتاح على الإنترنت ومن الموارد التي تحتوي على كمية كبيرة من البيانات المفيدة، ولكن قد تحتوي بعض المواقع على محتوى غير لائق ولا يرغب المستخدم بظهوره ورؤيته أثناء استخدام المواقع.
  • عدم القدرة على الانفصال عن العمل: الإنترنت هو أفضل إبداع لتقديم الاتصال وتمكين الأشخاص من العمل من أي مكان، ولذلك يمكن للعميل أن يتوقع من أن يكون الموظف متاحًا في أي وقت للعمل، وفي ساعات متأخرة من الليل وأيام العطل، والطلب منه إنجاز بعض الأعمال.
  • القرصنة: نظرًا لأن الإنترنت يربط جميع أجهزة الكمبيوتر ببعضها البعض فيمكن للقراصنة التعرف بسرعة على الحواسيب المعرضة للهجوم عن طريق مسح ملايين أجهزة الكمبيوتر وبالتالي اختراق حسابات الآخرين وسرقة بياناتهم الشخصية وكلمات المرور الخاصة بهم، وطلب مبلغ مالي مقابل إعادة البيانات.
  • الغش والتأثير على المسار الدراسي: يُمكّن الإنترنت الطلاب من الغش وأداء واجباتهم المدرسية والعثور على حلها دون أي جهد أو تفكير مما يؤثر على تطور عقولهم.
  • التأثير على التركيز والصبر: المواقع لها تأثير إرضاء فوري فكل يوم عند طلب أمر ما يتم الحصول على قدر كبير من البيانات والأشياء لتجربتها والتفكير فيها، ويؤثر الحصول على المعلومات بهذه الطريقة على تفاعل الشخص ويجعله أكثر نفادًا للصبر وأقل تركيزًا على نشاطاته ولحل هذه المشكلة يجب محاولة التركيز على أنشطة الحياة الواقعية والأكثر إنتاجية مثل التمارين الرياضية، وتحقيق التوازن بين هذا التأثير الطبيعي والوقت بعيدًا عن وسائل التواصل الاجتماعي.
  • القضايا الصحية والسمنة: إذا كان الشخص يتصفح الإنترنت بشكل متكرر ويلعب الألعاب ويقضي الكثير من الوقت على الكمبيوتر، فقد يؤدي ذلك إلى السمنة ونمط حياة غير الصحي. وكما يمكن أن يواجه الشخص الذي يقضي وقتًا طويلاً على الكمبيوتر آلام في الرقبة والظهر ومشكلة متلازمة النفق الرسغي حيث يتطلب الكمبيوتر الكثير من الحركة المتكررة. ويمكن أن يساعد فهم بيئة العمل الحاسوبية، والجلوس بشكل مناسب، وأخذ فترات راحة في تأخير أو منع هذه الإصابات.
  • الاكتئاب والوحدة والعزلة الاجتماعية: الإنترنت قد يكون سببًا في الاكتئاب حيث يميل كثير من الناس إلى مقارنة حياتهم مع الآخرين على مواقع التواصل الاجتماعي. وعلى الرغم من أن مواقع الشبكات الاجتماعية يمكن أن تمنح المستخدم مزايا للعثور على اتصالات جديدة في جميع أنحاء العالم ، فقد يجد نفسه غير متصل بأصدقائه في الحياة الواقعية.
  • شراء الأشياء التي لا حاجة لها: يوفر الإنترنت مزايا للمستهلكين لإجراء عمليات الشراء، حيث يمكنهم شراء المنتجات بشكل متكرر دون التفكير كثيرًا فيما إذا كان ينبغي عليهم ذلك. ويدمن بعض الأشخاص على شراء سلع على الإنترنت وقد يسبب ذلك ديونًا خطيرة.
  • الإنترنت ليس مكانا آمنا للأطفال: قد لا تكون الإنترنت مفيدة للأطفال لأنهم يقضون الكثير من الوقت على الإنترنت فهناك العديد من المجتمعات غير الأخلاقية والإباحية المتوفرة على الإنترنت والتي يمكن أن تتسبب في تشتيت انتباههم، ولذلك فالإنترنت غير مفيد للأطفال حيث يمكنهم تجاوز الحماية الأبوية بمساعدة الأدوات المختلفة المتاحة على الإنترنت، وعلاوة على ذلك فإذا سُمح للأطفال باستخدام الإنترنت يمكن أن يدمنوا عليه وهو أمر خطير أيضًا.
  •  الفيروسات والبرامج الضارة:قد يؤدي الاستخدام المتكرر للإنترنت إلى إصابة نظام التشغيل بالفيروسات التي يمكن أن تلحق الضرر بجهاز المستخدم وبيناته القيمة، والتي قد يصعب استردادها، ويمكن أن تدخل هذه الفيروسات إلى النظام من خلال USBs و CIDs والإنترنت.

خاتمة موضوع عن فوائد وأضرار الانترنت

بعد الثورة التي حصلت في المعلوماتية واختراع الإنترنت تأثرت مختلف نواحي حياتنا فقد ساهم الإنترنت في تسهيل العمليات داخل الشركات والمؤسسات الحكومية والتعليمية وغيرها، وكما ساعد الإنترنت على اختصار الكثير من الإجراءات في إنجاز الخدمات وتسريعها.

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن الطيور بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن يوم الأرض بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  4. موضوع تعبير عن السعادة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن غابات الأمازون بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع تعبير عن أهمية العمل في المجتمع بالعناصر 2024
  7. موضوع تعبير عن التفكر في خلق الله بالعناصر والمقدمة 2024

وفي النهاية يتمنى موقع مواضيع الإستفادة من مقالنا هذا موضوع عن فوائد وأضرار الانترنت قصير ومختصر 2024 من خلال قسم مواضيع تعبير فتابعونا دائما ونتمنى لكم التوفيق في الدراسة.

السابق
موضوع تعبير عن حقوق الانسان بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
التالي
موضوع تعبير عن التعاون بين افراد المجتمع بالعناصر 2024