أقوال وحكم

أقوال وحكم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أقوال وحكم عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، سوف نتعرف اليوم عن موضوع شيق للغاية وهو كلمات مؤثرة عن الرسول حيث أن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام هو خير البرية وهو الصادق الأمين، وقد قال عنه الله عز وجل في كتابه العزيز “وإنك لعلى خلق عظيم”، وسوف نتحدث أكثر عن الكثير من الكلمات والأقوال المأثورة عن رسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام.

تجارة الرسول عليه الصلاة والسلام

  • كانت السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها لديها أموال كثيرة كما أن نسبها رفيع، وكانت عاملة بالتجارة، وعندما بلغها القول بأن محمد صادق وأمين بعمله وأيضًا يتميز بأخلاقه الرفيعة فقد استأمنته بأنه يخرج كتاجر بأموالها.
  • قد خرج النبي محمد عليه الصلاة والسلام وهو تاجر لبلاد الشام، وقد جلس أسفل شجرة وهي كانت قريبة للغاية من راهب، وقد أخبر الراهب من معه بأم من جلس تحت الشجرة هو نبي، وقد أخبر من معه السيدة خديجة بما قاله الراهب وكان سببًا بأن زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها.

عبارات عن حب الرسول من تويتر

  • أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ وليسَ الحبُّ تعبيراً عن التقوى أو الإيمانْ وليسَ لأنني المسلمْ وليسَ لأنني الولهانْ وليسَ لأنني عبدٌ ومأمورٌ من الرحمنْ فحبُّكَ داخلي نوعٌ من الظمأِ، من الحرمانْ، أنا الماءُ على شفتي ودوماً في الهوى ظمآنْ، أحبُّكَ يا رسولَ اللهْ أحبُّ محمدَ الإنسانْ أحبُّ محمدَ العدلَ طليقَ الوجهِ إذْ يعفو، أحبُّ محمدَ الصادقْ، إذا ما قالْ أحبُّ محمدَ البرَّ، بكلِّ الناسِ يُعطيهم بغيرِ سؤالْ، أحبُّ محمدَ الأخلاقْ أحبُّ محمدَ الإشفاقْ أحبُّ محمدَ الجارَ الذي يُكرِمْ أحبُّ محمدَ الأبَّ الذي يحنو أحبُّ محمدَ الميثاقْ أحبُّ محمدَ الزوجَ الذي يَعدِلْ كما الميزانْ، إذا قَسَّمْ أحبُّ محمدَ الصدقَ إذا قالَ، وإن أقسَمْ أحبُّ محمدَ الواثقْ، اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه وسلم.
  • أحبُّ محمدَ المكسورَ للخالقْ أحبُّ محمدَ الطاهرْ أحبُّ محمدَ الصابرْ أحبُّ محمدَ القائدْ أحبُّ محمدَ الزاهدْ أحبُّ محمدَ الرحمةْ أحبُّ محمدَ الطِيبَ الذي يَنضحْ أحبُّ محمدَ الإنسانَ، إذْ يأسَى وإذْ يفرحْ، أحبُّ محمداً في الغارِ ينتظرُ، هنا جبريلْ وغيثَ بكارةِ التنزيلْ وأوَّلَ أحرُفٍ جاءَتْ من الترتيلْ وتقديساً له قد جاءَ في القرآنِ، والتوراةِ، والإنجيل، أحبُّ محمداً طفلاً بصدرِ “خديجةٍ” يبكي من الخوفِ تُدثِّرُهُ خديجتُهُ بدمعِ الحبِّ والتدليلْ.

يمكنك التعرف علي :-

كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة

  • أحبُّ محمدَ المكسورَ للخالق، أحبُّ محمدَ الطاهر، أحبُّ محمدَ الصابر، أحبُّ محمدَ القائد، أحبُّ محمدَ الزاهد، أحبُّ محمدَ الرحمة، أحبُّ محمدَ الطِيبَ الذي يَنضح، أحبُّ محمدَ الإنسانَ إذ يأسَى وإذ يفرحْ، أحبُّ محمداً في الغارِ ينتظرُ هنا جبريل وغيثَ بكارةِ التنزيل وأول أحرُفٍ جاءَت من الترتيل وتقديساً له قد جاء في القرآنِ، والتوراة، والإنجيل، أحبُّ محمداً طفلاً بصدرِ خديجة يبكي من الخوفِ تُدثرُهُ خديجته بدمعِ الحبِّ والتدليل.
  • محمد سيد الكونين والثقلَين والفريقين من عرب ومن عجمِ، هو الحبيب الذي تُرجى شفاعته لكل هولٍ من الأهوال مقتحم، ثم الرضا عن أبي بكرٍ وعن عمر وعن علي وعن عثمان ذي الكرم، يا رب بالمصطفى بلغ مقاصدنا واغفر لنا ما مضى يا واسع الكرم.
  • الله كرر في تبجيله سوراً، وألبس الشمس مِنه النور والقمراً، وأخجل البحر مِن يمناه والمطر، فهاك عذري فكم مثلي قد اعتذر! إنّ الذي أعجز المدَّاح والشعرا أعيا الورى فهم معناه فليس يرى في القرب والبعد فيه غير منفحم، مولاي صلِّ وسلم دائماً أبداً على حبيبك خير الخلق كلهم.
  • أحبُّ محمدَ الأوابْ وفاطمة ترُد الباب وتشكو لو علي غاب تطمئنها وألمحُ فوقَ ركبتِكَ هناك لؤلؤتين وفي رِفقٍ حملتَهما، حضنتَهما، وقبلتَ عيونَهما، وشعرَ الرأس، والكفين، كأنَّ فراقكم آتٍ وأنتَ تراهُ في الغيبِ كرؤيةِ عين وجبريلٌ يَمُدُّ يديهِ في شغفٍ ويَمسحُ فوقَ خديكَ دموعَ البين وأصحابُكْ، وأحبابُكْ قناديلٌ مُعلقةٌ بكلِّ سماء ودمعُ الناسِ حباتٌ من اللؤلؤ موزعةٌ على الأرجاء، وصوتُ الحقِّ في قلبِ المحبينَ كترتيلٍ، وهمسِ دعاء هنا يبكي أبو بكر ويرتجفُ هنا عثمانْ، عليٌ يدخلُ القاعة ويقرأُ سورةَ الرحمن، وتُخضِعُ نفسَهُ الطاعة مع الإيمان، وصوتُ بلال يَهز جِبال وصدرُ الناسِ يرتجفُ من الأهوال، ومكةُ مثلُ قديسة تفوحُ بحكمةٍ وجلال، وعبد يَكسرُ الأغلال، وبذرةُ أُمَّةٍ زُرِعَتْ فينبُتُ نورُها في الحال، ووجهُكَ يا حبيبَ اللهِ كالبدرِ بكلِّ كمال.

ندعوك لمشاهدة :-

أجمل ما قيل عن الرسول صلى الله عليه وسلم مؤثرة جدا

  • إنه لحب يسكنُ القلب ويتغلغل فيه يلامس فيه إحساسه وكأنه جزءٌ منه، حبٌّ تسري أنواره بين حنايا القلوب وتملؤها نوراً وضياءً وهُدى.
  • شتموك ولو علِموا عنكَ ما أعلم لأحبوك نتوقُ إليكَ حبيبنا وقد اشتقت إلينا فكيف ننسى شوقك للقائنا منحنا شرف أخوتك.
  • ‏”ودِدت أني لقيت إخواني”، إحساس يتولد بعد قراءتِها يغمرنا بفيض حبِّك حين سألك أصحابك أوليس نحن إخوانك؟ قلتَ يا حبيبنا لهم: “أنتم أصحابي ولكن إخواني الذين آمنوا بي ولم يروني”، ما أجملها من كلمات تستوطن القلب فتحول صحراءه جنة من عظيم صدقِها.
  • بأبي أنتَ وأُمي يا من تهتزُّ له القلوب شوقاً وتخفق بذكره طرباً عن ماذا أتحدث بل عن ماذا أُسطِّر؟ مُحتارةٌ هي أحرفي وحُق لها أن تحتار فكيف لأحرفٍ قاصرة من سوء تقصيرها خجلي أن تبوح بما في القلبِ نحوك.
  • يا رسول الله بأبي أنتَ وأُمي أيُّ قلبٍ كقلبِك بل أيُّ سُمُوّ كسمُوِّك، تحتارُ الأحرف كيف تدبِّجُ أحلى الكلماتِ فيك وتحتارُ الأفكار حين تريدُ أن تُعبِّرَ عن بعضِ معانيك.
  • بأبي أنتَ وأُمي أتنتظم عقداً من اللآلئ للحديث عن خصالك أم تفوح مسكاً وعبقاً من ذكر طيب سجاياك، أم تتيه فخراً بوقفاتك العظام وانتصاراته، فيا لها من كلمات ويا لها من معانٍ تلك التي تكون عنك، ويح قلبي كيف أصفُك، كيف أتغنّى بحبِّي لك؟
  • نشهدُ الله يا حبيبنا على حبك، نشهده على حبك ما حيينا، ولأنتَ حياتُنا ولأنتَ الأغلى ما بقي لنا وأغلى ما لدينا، ولأنت والله أحب إلينا من أرواحنا التي بين جنبينا، فلولاك بعد الله ما كنا من أصحاب الصراط المستقيم والهدي القويم، ولولاك ما رأينا نور الهداية.
  • ما أتعس من لم يعرفك ولم يعلم بقدرِك وشرفِ عظمتِك شتموك يا رسول الله ما أنصفوك، نسينا في ودادِك كلّ غالٍ فأنت اليوم أغلى ما لدينا نُلام على محبتِك ويكفي لنا شرفٌ.
  • من رآه بديهة هابه، ومن خالطه معرفة أحبه.
  • المحبة أهل الرسول صلى الله عليه وسلم.

مقالات قد تعجبك :-

عبارات عن اخلاق الرسول

  • وَأَحسَنُ مِنكَ لَم تَرَ قَطُّ عَيني، وَأَجمَلُ مِنكَ لَم تَلِدِ النِساءُ، خُلِقتَ مُبَرَّءً مِن كُلِّ عَيبٍ، كَأَنَّكَ قَد خُلِقتَ كَما تَشاءُ.
  • عن صفية بنت حيي رضي الله عنها قالت: “ما رأيت أحسن خلقًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم”.
  • عن أنس رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقًا.
  • بأبي وأمي أنت يا خير الورى، وصلاةُ ربي والسلامُ معطراً، يا خاتمَ الرسل الكرام محمدٌ، بالوحي والقرآن كنتَ مطهراً، لك يا رسول الله صدقُ محبةٍ، وفيضها شهِد اللسانُ وعبّراً.

لقد عرضنا لكم في هذا المقال أقوال وحكم عن النبي محمد وطرحنا أيضا كلمات مؤثرة عن الرسول قصيرة من خلال  موقع مواضيع.

السابق
حكم بالانجليزي عن الصداقة والصحاب مترجمة
التالي
عبارات ثقة بالنفس قوية قصيرة