إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين وحكمة عن بر الوالدين قصيرة جدا 2024

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين وحكمة عن بر الوالدين قصيرة جدا 2024، فالوالدين هما أحبّ النّاس إلى الإنسان، وهما أقرب النّاس إليه، وهما نعمةٌ وعطيّةٌ من الله تبارك وتعالى، وبرّهما واجبٌ على كلّ إنسانٍ في هذه الدّنيا، ويقدّم موقع مواضيع اذاعة مدرسية عن بر الوالدين قصير جدا مختصرة، سيشرح من خلالها أهميّة بر الوالدين وحكمه في الإسلام، كما سيبيّن فضل بر الوالدين وذكره في القرآن الكريم والسّنّة المباركة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

الحمد لله نحمده ونستعين به ونستغفره، لا نحصي ثناءً عليه كما أثنى على نفسه، رضينا بالله ربّاً، وبالإسلام ديناً، وبمحمّدٍ -صلّى الله عليه وسلّم- نبيّاً ورسولاً، ونشهد أن لا إله إلّا الله وأنّ محمّداً عبده ورسوله، أما بعد:

أيّها الطّلبة الأعزّاء، وأيّها المعلّمين الأفاضل، اجتمعنا اليوم للاستماع إلى اذاعة مدرسية عن بر الوالدين، فالوالدين هما المنجبان والمربيّان، وهما أوّل من نلقاهما عند المجيء إلى هذه الحياة، وهما أوّل معلّمَين لنا، فما هو برّ الوالدين، وكيف يبرّ الإنسان والديه؟ وهل ذكر القرآن الكريم أو الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام عن برّ الوالدين؟ كلّ هذا سنعرفه في الفقرات القادمة، من إذاعتنا المدرسيّة، ويسرّنا أن نسمعكم ونزيدكم من بحر المعرفة، وأن ننقل لكم كلّ ما هو جديدٌ ومفيد.

اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

إنّ برّ الوالدين أيّها المستمعين الكرام، هو أحدّ أعظم الطّاعات الّتي يتقرّب بها العبد من ربّه تبارك وتعالى، وبها ينال رضاه ومحبّته، فقد أوصى الله تعالى بنو البشر بالإحسان والبرّ بالوالدين، وجعلهما قرّة العين، وشرّع للوالدين حقوقاً على أبنائهم، وأوجب عليهم بعض الحقوق لأبنائهم، فكلّ منهم يؤدّي ما عليه من واجبات، ويأخذ حقوقه، وقد قرن الله تعالى حقوق الوالدين بحقّه، وقرن رضاه برضاهم، وغضبه بغضبهم، وهذا يبيّن عظم برّ الوالدين وأهميّتها في حياة المسلم:

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن وشعر عن احترام كبار السن 2024

فقرة القرآن الكريم عن بر الوالدين

أولى فقراتنا ستكون عن القرآن الكريم والآيات الكريمة الّتي ورد فيها ذكر برّ الوالدين وذكر فضله، وعِظم شأنه، وسنتلوا بعض الآيات الكريمة الّتي استخرجها التّلميذ النّجيب -اسم الطّالب- من القرآن الكريم، الّتي تحدّثت وأمر بها الله تعالى ببرّ الوالدين والإحسان إليهما، والآيات هي بعد أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، بسم الله الرّحمن الرّحيم:

  • {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ ۖ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۖ وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُم مِّنْ إِمْلَاقٍ ۖ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ۖ وَلَا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ ۖ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ}.
  • {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.
  • {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَىٰ وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ * وَإِنْ جَاهَدَاكَ عَلَى أَنْ تُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفًا وَاتَّبِعْ سَبِيلَ مَنْ أَنَابَ إِلَيَّ ثُمَّ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
  • {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا ۖ وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا ۚ إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.
  • {وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا ۖ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا ۖ وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا ۚ حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي ۖ إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}.

شاهد أيضاً  :- اذاعة مدرسية عن الصحة كاملة وأسئلة وأجوبة عن الصحة العامة 2024

 فقرة الحديث الشريف عن بر الوالدين

بعد أن انتهينا من تلاوة الآيات الكريمة سننتقل يا أعزّائي إلى الفقرة الثّانية من اذاعة مدرسية عن بر الوالدين، وهي فقرة الحديث الشّريف، وسنتعرّف على الأحاديث الّتي رُويت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والّتي حثّ فيها على برّ الوالدين وطاعتهما ومحبّتهما، ودلّ فيها على فضل برّ الوالدين، فخير الهدي هدي رسول الله، والأحاديث الّتي جمعناها لكم هي:

  • عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: “سَأَلْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّ العَمَلِ أحَبُّ إلى اللَّهِ؟ قالَ: الصَّلاةُ علَى وقْتِها، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: ثُمَّ برُّ الوالِدَيْنِ، قالَ: ثُمَّ أيٌّ؟ قالَ: الجِهادُ في سَبيلِ اللَّهِ، قالَ: حدَّثَني بهِنَّ، ولَوِ اسْتَزَدْتُهُ لَزادَنِي”.
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: “أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا”.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “رِضا الربِّ تبارك وتعالى في رضا الوالدَينِ ، وسَخطُ اللهِ تبارك وتعالى في سَخطِ الوالدَينِ”.

فقرة كلمة الصباح عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

والآن سنلقي كلمة الصّباح، وسيكون موضوعنا عن برّ الوالدين، فما معنى برّ الوالدين الّذي ذكره القرآن الكريم، ووصّى به الرّسول الكريم عليه الصّلاة والسّلام؟ برّ الوالدين هو الإحسان للوالدين والتّقرّب إليهما بالرّحمة والمعاملة الحسنة، وأداء حقوقهما على أكمل وجه، والبرّ بالوالدين، هو طاعةٌ وتقرّبٌ وكسبٌ لرضا الله تعالى ومحبّته، وسببٌ في نوال الجنّة والمغفرة والفضل من الله العليّ القدير، والبرّ عكس العقوق، فعقوق الوالدين أي التّخلّي عنهما، وعصيان أمرهما، وهذا العقوق هو أحد الكبائر الّتي لا تُغتفر إلّا إن تاب الإنسان توبة ًنصوحاً على الله تعالى، وإنّ عقوق الوالدين يورث غضب الله تعالى وسخطه، ويكون سبباً في ضياع الإنسان وهلاكه في الدّنيا والآخرة، وهو سببٌ في دخوله النّار ومنعه من دخول الجنّة والعياذ بالله، فأوصيكم يا إخوتي، ويا أبنائي الطّلبة، بأن تبرّوا آبائكم، وأن تحسنوا إليهم أحياءً وأمواتاً، وألّا تخالفوهما ولا تعصونهما فتنالون عقاب ذلك في الدّنيا والآخرة، وشكراً لحسن استماعكم.

فقرة حكمة عن بر الوالدين

والآن سنسرد بعض الحكم عن بر ّالوالدين الّذي قالها بعض الحكماء وبعض أصحاب التّجربة، والحكم هي:

  • الأب والأمّ بابان مفتوحان للجنّة، فأحسن إليهما لتدخل يوم القيامة من أيّ باب ٍتشاء، فإن عققت والديك أغلق هذان البابان، وفتحت لك أبواب جهنّم.
  •  تقول ليلى الجهني عن الأمومة: الأمومة فردوسٌ هش، لأنّ عقوق الابن قد يجعله ندماً، ومرض الابن قد يجعله عذاباً، وموت الابن سيحيله جحيماً.
  • قال كعب الأحبار رحمه الله: إنّ الله ليعجّل هلاك العبد إذا كان عاقّاً لوالديه، ليعجّل له العذاب.
  • قال بعض الحكماء: لا تصادقٌ عاقّاً فإنّه لن يبرّك وقد عقّ من هو أوجب حقّاً منك عليه.

فقرة قصيدة عن بر الوالدين للاذاعة المدرسية

في هذه الفقرة أيّها الأحبّة سيلقي أحد تلامذتنا المجتهدين المحبّ للشّعر والقصائد -اسم الطّالب- شعراً لابن الجوزي ّرحمه الله، يحثّ على برّ الوالدين، ويوصي بذلك، ويذكّر بفضل الوالدين على الأبناء، لنبقى تلميذنا العزيز:

  • زُر والِديكَ وقِف على قبريهما فكأنني بك قد نُقلتَ إليهما
    لو كنتَ حيث هما وكانا بالبقا زاراكَ حبْوًا لا على قدميهما
    ما كان ذنبهما إليك فطالما مَنَحاكَ نفْسَ الوِدّ من نفْسَيْهِما
    كانا إذا سمِعا أنينَك أسبلا دمعيهما أسفًا على خدّيهما
    وتمنيّا لو صادفا بك راحةً بجميعِ ما يَحويهِ مُلكُ يديهما
    فنسيْتَ حقّهما عشيّةَ أُسكِنا تحت الثرى وسكنتَ في داريهما
    فلتلحقّنهما غدًا أو بعدَهُ حتمًا كما لحِقا هما أبويهما
    ولتندمّنَّ على فِعالِك مثلما ندِما هما ندمًا على فعليهما
    بُشراكَ لو قدّمتَ فِعلا صالحًا وقضيتَ بعضَ الحقّ من حقّيهما
    وقرأتَ من ءايِ الكِتاب بقدرِ ما تسطيعُهُ وبعثتَ ذاكَ إليهما
    فاحفظ حُفظتَ وصيّتي واعمل بها فعسى تنال الفوزَ من بِرّيهما

يمكنك مشاهدة :- اذاعة مدرسية عن فعل الخير وكلمة الصباح عن فعل الخير والعطاء 2024

فقرة هل تعلم عن بر الوالدين

ها قد وصلنا يا أصدقاء، إلى أكثر الفقرات متعةً على الإطلاق، وهي فقرة هل تعلم، وسنضع بعض الحقائق الّتي قد يجهلها الكثير من النّاس عن برّ الوالدين، لنبدأ بفقرة هل تعلم، وأتمنّى للجميع أن يستفيد ويستزيد من هذه الفقرة:

  • هل تعلم أنّه إذا رضي عنك والداك، فإنّ الله تعالى يرضى عنك ويحبّك، وإن غضب عليك والداك، غضبك الله عليك.
  • هل تعلم أنّ برّ الوالدين هو ثاني أحبّ الاعمال إلى الله تعالى، بعد الصّلاة على وقتها.
  • هل تعلم أنّ برّ الوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما سببٌ في دخول الجنّة يوم القيامة.
  • هل تعلم أن الوالدين هم أحقّ النّاس بأن يكون ابنهما قريباً منهما يحسن إليهما وينفق عليهما ويعاملهما معاملةً حسنة.
  • هل تعلم أنّ برّ الوالدين لا ينتهي بموت الوالدين، بل على الإنسان أن يبرّهما بعد موتهما أيضاً، وذلك بالتّصدّق عنها والدّعاء لهما.
  • هل تعلم أنّ غضب الوالدين على الأبناء، يمنع الأبناء من دخول الجنة.
  • هل تعلم أنّ ترك برّ الوالدين كبيرةٌ من الكبائر، ولا يغفرها إلّا التّوبة.

فقرة الدعاء في اذاعة مدرسية عن بر الوالدين

ننتقل الآن قبل أن نختم هذه الفقرة الإذاعيّة الّتي نتحدّث فيها عن برّ الوالدين وأهميّته في حياة المسلم، إلى فقرة الدّعاء عن برّ الوالدين وللوالدين، فالدّعاء لهما صورةٌ من صور البرّ بهما، وسنردّد جميعاً الدّعاء الآتي، وراء الأستاذ -اسم الأستاذ-

اللهمّ أنت ربّنا خلقتنا ونحن عبيدك، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا من الظّالمين، اللهمّ صلّ وسلّم على نبيّك الكريم، نشهد ألّا إله إلّا أنت، ونشهد أنّ محمّداً عبدك ورسولك، اللهمّ ارحم آباءنا وأمّهاتنا، الأحياء منهم والأموات، اللهمّ أعنّا على برّهم في حياتهم وفي مماتهم، اللهمّ يسّر لنا كلّ أمرٍ يقرّبنا من آبائنا وأمّهاتنا، فيرضون عنّا، وترضى أنت برضاهم، اللهمّ أعنّا وأرشدنا إلى كلّ أمرٍ نحسن به إليهما، ولا تجعلنا من العاقّين العاصين لأمرك، اللهمّ جنّبنا غضبك وغضبهم، اللهمّ اجعل لهم دعواتٍ مستجابة، واغفر لهم كما ربّونا، وارحمهم في الدّنيا والآخرة، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.

مقالات قد تعجبك :-

  1. اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي وهل تعلم عن العمل التطوعي 2024
  2. اذاعة مدرسية عن الصبر كاملة شعر وكلمة الصباح عن الصبر 2024
  3. اذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي حكمة وكلمة الصباح عن الصلاة 2024
  4. اذاعة مدرسية عن اليتيم قصيرة حكمة وكلمة الصباح عن اليتيم 2024
  5. اذاعة مدرسية عن المهن والحرف شعر وحكمة عن العلم والعمل 2024
  6. اذاعة مدرسية عن الامن والسلامة وكلمة الصباح عن الامن والسلامة 2024
  7. اذاعة مدرسية عن مدرستي مسؤوليتي وشعر عن مدرستي مسؤوليتي 2024

والان قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم عن اذاعة مدرسية عن بر الوالدين قصيرة وطرحنا لكم أيضا حكمة عن بر الوالدين من خلال موقع مواضيع وللمزيد يمكنك تصفح قسم إذاعة مدرسية، ونتمني لكم التوفيق والنجاح.

السابق
اذاعة مدرسية عن التفاؤل والامل وكلمة الصباح عن التفاؤل والامل 2024
التالي
اذاعة مدرسية عن الاسعافات الاولية كاملة واهداف الاسعافات الاولية 2024