إذاعة مدرسية

مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم وكلمة عن عيد الأم للإذاعة المدرسية 2024

مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم وكلمة عن عيد الأم للإذاعة المدرسية 2024، انطلاقًا واعترافًا منّا بفضل تلك الإنسانة العَظيم على الرّوح والقَلب والحياة بأسرها، فالأم هي الخَريطة التي تُبنى عليها الدّول، وهي البَوصلة التي يُستدلّ بها على الفرحة والسّعادة، فلا دفئ بعيدًا عن أحضان الأم، وعبر موقع مواضيع نُبارك تلك المناسبة لكل أمّ حول العام ونقوم على طرح مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم فتابعونا فيما يلي.

مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم

  • بسم الله والحمد والصّلاة والسَّلام على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، أمّا بعد، نقف اليوم معكم تعبيرًا عن الفضل الكَبير، لنعترف بفضل الأم علينا، بمِلح الدّموع وبحروف اللغات كلّها وبنبض القَلب، وفي مناسبة عيد الأم نُعبّر عن ذلك الامتنان الكبير للأم في مناسبة عيدها، لأنّها الحقيقة التي لا يستطيع الإنسان معها الدّخول في أي شكّ ولأنَّها الآية التي ميّزها الله تعالى بأجمل صفات الرَّحمة والعَطف والحَنان والحِرص على أبنائها، فنَستعرض معكم برفقة الزملاء المتميّزين جملة من الفَقرات عن تلك الإنسانة العظيمة التي تعجز اللغات عن الإحاطة بحقوقها، ضمن فقرات إذاعتنا الصباحيّة التي تعوّدنا معها أن نُحيطكم بجميع المناسبات العالميّة التي تستحقّ الوقوف معها بكلّ ما نملكه من احترام ومحبّة، أسعد الله صباحكم زملاءنا الأحبّة وأساتذتنا الكِرام، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الرضا والقناعة كاملة الفقرات 2024

اذاعة مدرسية عن عيد الأم كاملة الفقرات

  • إنّ الأم هي المَساحة العاطفيّة التي تتخطّى الحُدود، فلا يستطيع الإنسان أن يصفها بكلمات، ولا يُمكن له الإحاطة بفضلها وردّ جميلها مهما بلغ إحسانه بها، وفي ذلك نترككم مع فقرات إذاعة متكاملة عن عيد الأم:

فقرة قرآن كريم في عيد الأم

لعلّ خير ما نبدأ به إذاعتنا المدرسيّة الطّيبة هي كلمات من الذّكر الحكيم، يتلوها على مَسامعنا الزّميل الطّالب (اسم الطّالب) فليتفضّل إلينا مشكورًا:

  • بعد أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم، قال تعالى “ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون”.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، قال تعالى “قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ» (الأنعام: 151)، وقال تعالى: «رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَا”.

فقرة حديث عن عيد الأم

وكذلك فقد أوصى رسول الله -صلوات ربّي عليه وسلامه- بالأم كلّ الخير، وحرص في سنّته النبويّة على تعظيم درجتها عند جميع النَّاس، لأنّ طاعة الأم مقرونة بطاعة الله تعالى، وفي ذلك نستمع إلى أحاديث نبويّة عن الأم، أعدّتها الطّالبة الخلوقة (اسم الطالبة) فلتتفضّل إلى منصّة الإذاعة مع الشّكر:

  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه وأرضاه- أنّه قال: “جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي؟ قَالَ: «أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: «ثُمَّ أُمُّكَ» قَالَ: ثُمَّ مَنْ؟ قَالَ: ثمّ أبوك”.
  • عن معاوية بن جاهمة السلمي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: (يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، قَالَ: «ارْجِعْ فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنَ الْجَانِبِ الْآخَرِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «فَارْجِعْ إِلَيْهَا فَبَرَّهَا» ثُمَّ أَتَيْتُهُ مِنْ أَمَامِهِ، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنِّي كُنْتُ أَرَدْتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ وَالدَّارَ الْآخِرَةَ، قَالَ: «وَيْحَكَ، أَحَيَّةٌ أُمُّكَ؟» قُلْتُ: نَعَمْ، يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «وَيْحَكَ، ‌الْزَمْ ‌رِجْلَهَا، فَثَمَّ الْجَنَّةُ).

يمكنك التعرف علي :- اذاعة مدرسية عن الرحمة وكلمة الصباح عن الرحمة للاذاعة 2024

فقرة كلمة عن عيد الام

ننتقل بكم عبر أثير إذاعتنا إلى فقرة الكلمة المميّزة التي يقوم على إعدادها وتقديمها الطّالب (اسم الطّالب) والتي تتحدّث عن فضل ومكانة الأم، فليتفضّل إلى المنصّة مشكورًا:

  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم زملاءً ومعلّمين، وبارك الله لنا ولكم في صحبة الخير التي أكرمنا بها، إنّنا اليوم نتحدّث معكم ضمن فعاليات مناسبة أقلّ ما يُقال عنها أنّها عظيمة وعزيزة ومميّزة وفريدة، فالأم هي المُصطلح الذي تعجز اللغات عن الإحاطة بحقيقته، لأنّها كلّ الأشياء في شيء واحد، هي الإنسانة التي اختصر الله بها مشاعر الحُب والأمان والسّعادة والدفء فيها، لأنها الوحيدة القادرة على منح تلك المشاعر دون مُقابل، فالأم لا تنتظر من أبنائها سوى النَّجاح والتفوّق والحياة السَّعيدة، لأنّها نعمة الله بنا، تلك التي جعل طاعتها مقرونة بطاعته جلّ وعلى، فالأم هي وصيّة رسول الله التي لم يتهاون فيها، وقد أكّدت أحاديث السّلف تلك الرواية في عدد واسع من صور الحديث، فاللهم استودعناك أمّهاتنا في هذا اليوم الطّيب، فلا نرى فيهم سوءًا يا أرحم من سؤل، ويا أعظم من دُعي، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

فقرة هل تعلم عن عيد الأم

أمّا الآن، فنحن وأنتم على موعد مع فقرة هل تعلم التي نستعرض بها أطيب المعلومات الدافئة عن عيد الأم، برفقة الزّميلة الطّالبة (اسم الطالبة) فلتتفضّل إلى منصّة الإذاعة مع كامل الشّكر:

  • هل تعلم عزيز الطّالب أن الأم هي الكائن الوحيد في هذا العالم القادر على أن يُعطيك دون مُقابل، ولن تجد أحرص على مصلحتك من أمّك مهما طالت بك الأيّام.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنَّ الإنفاق على الوالدين في الكبر يُعتبر من الصّدقات التي يؤجر الإنسان عليها بالخَيرات الكثيرة في الدّين والدّنيا.
  • هل تعلم زميلي أنّ مشاعر التَّعب والألم كلّها تتوقّف في الأم طالما هي ترى أبناءها يشعرون بالسَّعادة، فاحرصوا على تقدير ذلك.
  • هل تعلم أنّ مناسبة عيد الأم هي المناسبة التي يحتفل بها جميع سكّان العالم، لأنّ فضل الأم وحنانها لا يُمكن حصره في لغة محدّدة أو حضارة معيّنة.
  • هل تعلم عزيزي أنّ الإسلام قد كرّم الأم، وأعلى من شأنها وساوى في طاعتها مع طاعة الله تعالى، وأن الاحتفال بالأم وتقديرها يكون بشكل يومي عند المسلم.

فقرة شعر عن عيد الأم

وقد كان الشّعر ولا يزال حاضرًا في مُحاولات جميلة للإحاطة بفضل تلك القامة الإنسانيّة العظيمة على الحضارة البشريّة، اعترافًا من الشّعراء بقدرها وحقوقها، حيث يقدّم لنا تلك الفقرة الطّالب (اسم الطالب) فليتفضّل مع الشّكر:

  • قصيدة خمس رسائل إلى أمي، التي تُعتبر من أجمل ما كتبه الشّاعر نزار قبّاني:
  • صباح الخير يا حلوه.. صباح الخير يا قدّيستي الحلوة.
    مضى عامان يا أمي على الولد الذي أبحر. برحلته الخرافية
    وخبأ في حقائبه صباح بلاده الأخضر. وأنجمها، وأنهرها، وكل شقيقها الأحمر.
    وخبّأ في ملابسه طرابيناً من النعناع والزعتر. وليلكةً دمشقيّة..
    أنا وحدي.. دخان سجائري يضجر. ومني مقعدي يضجر
    وأحزاني عصافيرٌ.. تفتش (بعد) عن بيدر.
    عرفت نساء أوروبا.. عرفـت عواطف الإسمنت والخشب.
    عرفت حضارة التعب.. وطفت الهند، طفت السند، طفت العالم الأصفر. ولم أعثر..
    على امرأة تمشّط شعري الأشقر.
    وتحمل في حقيبتها.. إليّ عرائس السكر.
    وتكسوني إذا أعرى وتنشلني إذا أعثر. أيا أمي.. أيا أمي.. أنا الولد الذي أبحر.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن ذكر الله وكلمة الصباح عن ذكر الله 2024

فقرة حكمة عن عيد الأم

ننتقل بكم يا أحبابنا الكرام مع فقرة حكمة عن عيد الأم، أعدّها الزّميل الخلوق الطّالب (اسم الطّالب) لنستمع إليها مع هذه النفحات الصباحيّة الطيّبة، فليتفضّل إلينا مشكورًا:

  • إنّ رعاية الأم والبرّ بها هي إحدى سِمات رضي الله تعالى على الإنسان، فلا تجد إنسانًا بارًا بأمّه وأبيه، إلّا وقد فاز بوجه بشوش وحياة سعيدة.
  • إنّ الله تعالى، قد جعل من طاعة الوالدين خلف طاعته فورًا، وفي ذلك دلالة واضحة على أنّ طاعة الوالدين ليست أحد الأمور التي يُستهان بها أبدًا.
  • اعتمد العام مناسبة عيد الأم في الحادي والعشرين من آذار لعام 1907 ميلادي للمرّة الأولى، بينما أوصاني رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بها منذ ما يزيد عن آلاف السنوات.
  • إنّ نعمة وجود الأم في الحياة هي أحد الأمور العظيمة التي لا يستطيع الشّعور بها إلّا من فقد أمًا، فكونوا لطفاء في هذه المناسبة واحرصوا أن لا تفتحوا جراح أحدهم.
  • إنّ الحكمة من عيد الأم، هي تسليط الضّوء على الأم في جميع أيّام العام، وليس في الحادي والعشرين من آذار فقط، فالأم مدرسة الدّنيا التي ترتقي فيها النّفوس.

خاتمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم

مع كلمات الحكمة التي ألقاها علينا الزّميل (اسم الطّالب) نصل بكم إلى نهاية الإذاعة المدرسيّة التي تحدّثنا عبر فقراتها عن الأم، تلك التي لن نستطيع أن نفيها حقوقها علينا ولو أطلنا فقرات الإذاعة حتَّى شهور وسنوات، فالأم هي المعادلة الأسمى في هذا الكون، وهي الحقيقة الأغلى والكنز الأوّل، هي اكتشافك الأوّل لكلِّ شيء جميل، وأمانك عن كلّ خوف، لأنّها الأم، تلك التي تشتاق إليها عقب ابتعادك عنها لساعات، فاللهم استودعناك الأمّهات في هذه المناسبة، فاجبر كسر قلوبهنّ، وأحفظهن بعين حفظك التي لا تنام، وارزقنا برّهنّ إلى يوم الدّين،والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. اذاعة مدرسية عن الزراعة كاملة وهل تعلم عن الزراعة 2024
  2. اذاعة مدرسية عن الزيتون وكلمة ومعلومات عن شجرة الزيتون 2024
  3. اذاعة مدرسية عن الرسول كاملة وكلمة مدرسية عن الرسول 2024
  4. اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان وحكمة عن الرفق بالحيوان 2024
  5. اذاعة مدرسية عن الاجهزة الذكية كاملة الفقرات 2024
  6. اذاعة مدرسية عن الرياضة وحكمة عن الرياضة للاذاعة المدرسية 2024
  7. اذاعة مدرسية عن الذكاء الاصطناعي ومجالات الذكاء الاصطناعي 2024

وبعد الإنتهاء من مقال مقدمة اذاعة مدرسية عن عيد الأم وكذلك طرحنا عليكم كلمة عن عيد الأم للإذاعة المدرسية نتمنى ان تكونو قد وجدتم ما تبحثون عنه عبر موقع مواضيع ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم إذاعة مدرسية.

السابق
كلمة عن اليوم العالمي للمرأة وشعر عن اليوم العالمي للمرأة 2024
التالي
حكمة عن النظافه للاذاعة المدرسية ونشيد عن النظافه للاذاعة المدرسية 2024