العناية والجمال

طريقة العناية بالشعر الدهني الخفيف والمتساقط

طريقة العناية بالشعر الدهني الخفيف والمتساقط، العناية بالشعر الدهني يمكن أن تكون من الأشياء المتكررة التي تشغل العديد من النساء والرجال على حد سواء. من أجل تجنب مشاكل الشعر الدهني مثل وجود حكة غير مريحة والتهاب الجلد الدهني ووجود قشرة الرأس كذلك، يجب الاهتمام به باستمرار والتعامل معه بالطريقة الصحيحة.


ما هو الشعر الدهني؟

ينتج الشعر الدهني نتيجة فرط نشاط الغدد الدهنية التي تفرز الكثير من الدهون. على الرغم من أن هذه الدهون تفيد الشعر، حيث أنها تحافظ عليه صحيًا وناعمًا وتمنعه من الجفاف والتكسر، إلا أن وجودها بكثرة قد يتسبب في ظهور الشعر الدهني. إذا كانت فروة الرأس دهنية بشكل مفرط أيضًا فستكون مصدر إزعاج ونتيجة لذلك ستنتشر القشرة في الرأس.


أسباب الشعر الدهني

معرفة السبب الكامن وراء مشكلتك أمر ضروري من أجل إيجاد العلاج المناسب للشعر الدهني. من أهم الأساب التي تجعل الشعر دهنيًا:

  • مشاكل الوراثة.
  • عادات الأكل غير الصحية.
  • بعض الأدوية.
  • العناية غير اللائقة بالشعر.
  • تغير الفصول.
  • التقلبات الهرمونية.
  • فترات التوتر الطويلة.

إقرأ أيضاً :- فوائد المر لحب الشباب والبشرة


كيفية العناية بالشعر الدهني

العناية بالشعر الدهني ليست مهمة صعبة لكنها تحتاج إلى الصبر واختيار المنتجات والطرق الصحيحة عند التعامل مع شعرك حتى تحصلي على نتيجة مرضية وشعر صحي ومرطب بشكل جيد. من أهم طرق العناية بالشعر الدهني:

استخدام البلسم بالطريقة الصحيحة

استخدام البلسم من أجل العناية بالشعر الدهني ضروري، لأنه يوفر جرعة صحية من الترطيب والتغذية والحماية التي لا يمكن لشعرك الحصول عليها من الشامبو وحده. مع ذلك عليك تعلم كيفية وضع البلسم بشكل صحيح فبدلاً من وضع البلسم في كل مكان على الشعر. ننصح باستخدامه فقط على منتصف الخصلات وصولاً إلى الأطراف، مع تجنب فروة الرأس تمامًا، مما يساعد على منع شعرك من الظهور بمظهر مسطح ودهني.

من المهم الاكتفاء باستخدام البلسم للشعر مرة أو مرتين في الأسبوع. كذلك شطف شعرك بشكل جيد بعد الانتهاء، ففي بعض الأحيان، ما تعتقد أنه دهون عالقة بالشعر يكون مجرد شامبو أو بلسم لم يتم شطفه بالكامل.

تجنب غسل الشعر بكثرة

على الرغم من أنه يبدو غير منطقي، إلا أن غسل شعرك كثيرًا قد يكون السبب في الواقع لجذورك الدهنية. فعند غسل الشعر بكثرة ينتهي بك الأمر بتجريد شعرك من الزيت الطبيعي الهام لترطيب الشعر. عندئذٍ تكون استجابة جسمك هي استبدال الزيت الذي فقده بمزيد من الزيت، والذي يمكن أن يؤدي أحيانًا إلى زيادة إنتاج الدهون. النتيجة هي دورة لا تنتهي لا تترك لك سوى الشعر الدهني.

للتغلب على هذه المشكلة، عليك استخدام الشامبو مرة أو مرتين على الأقل في الأسبوع. من المهم أيضًا ألا تتوقعي رؤية النتائج بين عشية وضحاها، فقد يستغرق الأمر أسبوعين قبل أن يتمكن جسمك من إعادة التوازن إلى نفسه.

نرشح لك أيضًا :- طريقة عمل صابون الغار في المنزل

اختيار المنتجات المناسبة لشعرك

في حين أن بعض المنتجات يمكن أن تزيد من مشاكل شعرك الدهني. إلا أن هناك العديد من المنتجات الأخرى التي تساعد على تغذية الشعر وترطيبه بشكل صحيح. لهذا السبب، عند اختيار منتجات التصفيف الخاصة بك من أجل العناية بالشعر الدهني، عليك بالابتعاد عن أي منتجات تحمل كلمات “تعزيز اللمعان” أو “مقاومة التجعد” لأنها تُصنع عادةً من بعض أنواع الزيوت، والتي قد تؤدي في النهاية إلى زيادة وزن شعرك وجعله دهني بشكل أكبر. بدلًا من ذلك، عليك البحث عن منتجات تهتم بتكثيف الشعر. فهذه المنتجات ستساعد في ترطيب شعرك بشكل صحيح وتجنب مشكلة الجذور الدهنية.

تجنب لمس الشعر

قد لا يبدو الأمر وكأنه مشكلة كبيرة، لكن المداومة على لمس الشعر طوال اليوم يمكن أن يؤثر حقًا على شكل شعرك وملمسه. هذا لأنه، مثل شعرك، تنتج أطراف أصابعك ووجهك أيضًا الزيت، والذي يمكن نقله بسهولة إلى شعرك عند ملامسته بكثرة، مما يجعل مشكلة الدهون لديك أسوأ. لذلك عليك تجنب لمس شعرك بيديك بقدر الإمكان.

تجنب استخدام الشامبو الجاف

كما هو الحال مع أي منتج يوضع على شعرك، فإن استخدام الكثير من الشامبو الجاف يمكن أن يؤدي إلى تراكم المنتج، مما قد يسبب جفاف فروة رأسك، وبالتالي يؤدي إلى إنتاج المزيد من الزيت. للتغلب على هذه المشكلة، حاولي تقليل استخدام الشامبو الجاف. لن يساعد ذلك في تخليص شعرك من كل الزيوت فحسب، بل سيساعد أيضًا في تقليل تراكم أي منتج ضار على خصلات أو فروة الرأس.

إخترنا لك :- أفضل صنفرة طبيعية للوجة والجسم

استخدم مقشر لفروة الرأس

إن استخدام مقشر لفروة الرأس من أجل العناية بالشعر الدهني قد يساعد في تقليل تراكم المنتجات على الشعر بشكل أكبر. يمكنك استخدام المقشر لفروة الرأس في روتين العناية بالشعر الدهني مرة أو مرتين في الأسبوع.

عند استخدام المقشر تأكدي أيضًا من استخدامه بحركات دائرية صغيرة بأطراف أصابعك، وليس بأظافرك، لتدليك فروة رأسك برفق، تمامًا كما تفعل مع مقشر الوجه.


نصائح لتصفيف الشعر الدهني

من أجل منع الشعر الدهني من أن يصبح مشكلة بمرور الوقت، هناك العديد من الطرق والنصائح من أجل العناية بالشعر الدهني وقت التصفيف ومن أهمها:

  • عليك الابتعاد عن تمشيط الشعر بشكل مفرط. لأن كثرة تمشيط الشعر ستؤدي إلى توزيع الدهون بشكل أكبر عبر شعرك من الجذور إلى نهاياتها.
  • لإزالة تعقيد وتشابك الشعر، عليك باستخدم مشطًا واسع الأسنان.
  • يجب عليك تجنب جميع منتجات التصفيف اللزجة مثل الموس ومثبت الشعر وغيرها.
  • تجنبي المنتجات المخصصة للشعر التي تحتوي على بروتينات أو مواد تعيد تغذية الدهون مثل الزيوت أو السيليكون.

يمكن أن تؤدي فروة الرأس الدهنية بشكل مفرط إلى العديد من المشاكل المزعجة. من أجل تجنب هذه المشاكل والاستمتاع بشعر صحي وناعم عليك العناية بالشعر الدهني بشكل جيد لتجنب كل هذه المشاكل.

قد يهمك أيضاً :- 

  1. إزالة الرؤوس السوداء والحبوب من الانف
  2. ماسكات تفتيح البشرة الدهنية الحساسة من أول مرة
  3. فوائد القسط الهندي البحري للبشرة
  4. صنفرة طبيعية للوجة الحساس والجاف الدهني
  5. فوائد شجرة النيم للشعر والبشرة
  6. أفضل خلطات الزبادي للشعر الجاف والتالف

وفي النهاية قد قدمنا لكم طريقة العناية بالشعر الدهني الخفيف والمتساقط عبر موقع مواضيع وكذلك طرحنا عليكم نصائح لتصفيف الشعر الدهني من قسم العناية والجمال ونتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم.

السابق
طرق العناية بالشعر الكيرلي الجاف
التالي
طريقة صبغ الشعر بالمنزل خطوة بخطوة