نكت وألغاز مضحكة

أسئلة عن القرآن الكريم وأسئلة دينية وأجوبتها عن العقيدة

أسئلة عن القرآن الكريم وأسئلة دينية وأجوبتها عن العقيدة حيث نقدم لكم اليوم فيما يلي أسئلة دينية متنوعة لزيادة الوعي الديني مع ذكر الإجابات النموذجية لها ببساطة ويسر.. ومن خلال الجولة التي سيصحبكم بها موقع مواضيع سيمكنكم الاطلاع على تلك الأسئلة.

أسئلة عن القرآن الكريم واجاباتها 2024

هناك عدة أنواع من الأسئلة الدينية.. والتي يمكن أن نميز بينها من خلال المعلومة التي تهدف إلى توصيلها إلى الشخص المتلقي، فمنها ما يكون عن الشخصيات الإسلامية البارزة، ومنها ما يكون حول الرسول -صلى الله عليه وسلم- والصحابة -رضي الله عنهم-.

كما أن هناك بعض الأسئلة الدينية التي تكون عن العقيدة الإسلامية.. وهناك الأسئلة التي يكون موضوعها عن السور القرآنية، وتكون عادة لحفظة القرآن الكريم أو في المسابقات الدينية، كما أن هناك بعض الأسئلة التي يكون الهدف منها زيادة الوعي عن الأحكام الشرعية.

س1: من هو الصديق؟ ولماذا سمي بهذا الاسم؟

ج1: الصديق هو أبو بكر بن أبي قحافة رضي الله عنه، وسمي بهذا الاسم كما قال علماء الدين:

روى البخاري في صحيحه عن ابن أنس رضي الله عنه أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَعِدَ أُحُدًا، وأَبُو بَكْرٍ، وعُمَرُ، وعُثْمَانُ فَرَجَفَ بهِمْ، فَقَالَ: “اثْبُتْ أُحُدُ فإنَّما عَلَيْكَ نَبِيٌّ، وصِدِّيقٌ، وشَهِيدَانِ”.

ذكر الإمام النووي في كتاب (تهذيب الأسماء واللغات 181): “أجمعت الأئمة على تسميته صديقًا. قال على بن أبى طالب، رضى الله عنه: إن الله تعالى هو الذى سمى أبا بكر على لسان رسول الله – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – صديقًا، وسبب تسميته أنه بادر إلى تصديق رسول الله – صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ولازم الصدق، فلم يقع منهم هناة ولا وقفة في حال من الأحوال.”

س2: ما هي أركان الإيمان؟

ج2: أركان الإيمان الستة، ما جاء في رواية عمر بن الخطاب عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما سأله جبريل عليه السلام: “فأخبِرْني: ما الإيمانُ ؟ قال : “أنْ تُؤمِنَ باللهِ وملائكتِه وكُتبِه ورُسلِه والبعثِ بعدَ الموتِ والقدَرِ خيرِه وشرِّه.”

س3: ما هي أطول سورة في القرآن الكريم؟ وما هو عدد آياتها؟

ج3: سورة البقرة، وعدد آياتها 286 آية.

أسئلة عن الصحابة رضي الله عنهم

يكون الهدف من أسئلة دينية متنوعة لزيادة الوعي الديني عن الصحابة رضي الله عنهم، وأهم المعلومات التي تزيد من الثقافة الإسلامية حول صحابة الرسول صلى الله عليهم وسلم، ونقمد لكم بعض أسئلة دينية لزيادة الثقافة الإسلامية، وإجاباتها النموذجية:

س1: من هم الصحابة رضي الله عنهم؟

ج1: هم أصحاب الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، فهم الذين آمنو بدعوته حتى ماتوا، وصاحبوه، وجلسوا معه، وسمعوا منه، وتعلموا أمور دينهم عنه، ثم نصروه وجاهدوا معه بأنفسهم وأموالهم في سبيل الله، ثم من عاش منهم بعده بلغوا عنه كل أقواله ، وأفعاله، وصفاته، وما أقره من أقوال او أفعال.

س2: كم عدد الصحابة -رضي الله عنهم- الذين رووا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟

ج2: لا يوجد إحصاء دقيق لعدد الصحابة الذين رووا عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، لكن أبرز الأقوال ما أسنده أبو موسى المديني في ذيله على كتاب “الصحابة” لابن منده على أبي زرعة الرازي قال:

“توفي النبي -صلى الله عليه وسلم- ومن رآه وسمع منه زيادة على مائة ألف إنسان من رجل وامرأة، وكل قد روى سماعًا أو رؤية”، وهذا هو المشهور عند كثير من علماء الحديث، أنهم يزيدون عن المائة ألف صحابي.

س3: ما هو الفرق بين الصحابة والتابعين؟

ج3: الصحابة.. هم الذين لقوا الرسول -صلى الله عليه وسلم- وآمنوا بدعوته وماتوا على ذلك، أما التابعون فهم الذين لم يلقوا الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ولكنهم لقوا من لقيه من الصحابة، وماتوا على دين الإسلام.

كما اشتهر العرف بين علماء الدين أن الترضي (أي القول برضي الله عنه) يكون عن الصحابة، والترحم (أي القول يرحمه الله) يكون على من بعدهم من التابعين وعلماء الامة، وهذا هو المشهور بين علماء الدين.

يمكنك الاطلاع علي :- ألغاز مع الحل سهلة ومضحكة للأذكياء

أسئلة عن ألقاب الصحابة رضي الله عنهم

نجد أسئلة دينية لزيادة الثقافة الإسلامية.. والتي يكون الهدف منها التعريف بأعلام الصحابة -رضي الله عنهم-.. الذين اشتهروا بألقاب خاصةً في كتب علماء الدين.. نذكر لكم بعضًا من تلك الأسئلة عن ألقاب الصحابة -رضي الله عنهم-.. وعادةً ما تكون تلك الأسئلة في المسابقات الإسلامية بين الأطفال أو بين طلاب العلم الشرعي، ومنها ما سنشير إليه فيما يلي:

س1: من هو أمين الأمة ؟

ج1: هو الصحابي أبو عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه-.

س2: من هو صاحب سر النبي -صلى الله عليه وسلم-؟

ج2: هو الصحابي حذيفة بن اليمان -رضي الله عنه-.

س3: من هو كاتب الوحي ؟

ج3: هو الصحابي معاوية بن أبي سفيان -رضي الله عنه-.

س4: من هو الذي اهتز عرش الرحمن لموته؟

ج4: هو الصحابي سعد بن معاذ -رضي الله عنه-.

س5: من هو الصحابي الذي تستحي من الملائكة؟

ج5: هو الصحابي عثمان بن عفان -رضي الله عنه-.

س6: من هو إمام العلماء يوم القيامة؟

ج6: هو الصحابي معاذ بن جبل -رضي الله عنه-.

س7: من هو الصحابي الذي ذكر اسمه في القرآن الكريم؟

ج7: الصحابي هو زيد بن حارثة -رضي الله عنه-، وجاء ذكر اسمه في سورة الأحزاب، فقد قال الله تعالى: “وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ ۖ فَلَمَّا قَضَىٰ زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لَا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا ۚ وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولًا (37)”.

شاهد أيضاً :- اسئلة محرجة جدًا وجريئة خاصة بالشباب والبنات

أسئلة عن القرآن الكريم واجوبتها

يمكن تثبيت بعض المعلومات الدينية من خلال الأسئلة وأجوبتها.. وذلك يكون عن طريق إعمال الفكر بالبحث والاستذكار عن إجابة السؤال، ويستخدم هذه الطريقة المحفظون لكتاب الله -تعالى-؛ لتثبيت حفظ الآيات في ذاكرة الطلاب.

نذكر لكم فيما يلي أسئلة دينية لزيادة الوعي الديني عن القرآن الكريم.. مع الحرص على أن تحمل تلك الأسئلة معلومات تفيد طلاب العلم الشرعي، والحافظين لكتاب الله- تعالى- من الاستفادة بما جاء في أجوبتها:

س1: ما هي أطول آيات القرآن الكريم؟

ج1: آية الدين كما يطلق عليها آية المداينة.. والتي جاءت في سورة البقرة، ورقم الآية هو 282.

س2: ما هي أطول كلمة في القرآن الكريم؟

ج2: كلمة (فأسقيناكموه) جاءت في سورة الحجر، فقد قال الله -تعالى-: “وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ (22)”.. وعدد حروفها أحد عشر حرفًا.

س3: كم عدد حملة عرش الرحمن؟

ج3: عددهم ثمانية، قال -تعالى- في سورة الحاقةوَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا ۚ وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ (17)”.

س4: ماهي أكثر الآيات تكرارًا في القرآن الكريم؟

ج4: قال الله -تعالى- في سورة الرحمن: “فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (13)”.. وتكررت 31 مرة.

س5: ماهي السورة التي جاء فيها (محمد رسول الله)؟

ج5: في سورة الفتح قال الله -تعالى-: “مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ ۚ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ۖ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ۖ سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ۚ..”.

س6: ما هي السورة التي يوجد في جميع آياتها لفظ الجلالة (الله)؟

ج6: سورة المجادلة.

تعرف أيضاً علي :- حزازير مضحكة جدا جدا مع أجوبة

أسئلة دينية وأجوبتها عن العقيدة

هناك أسئلة دينية هامة لزيادة الوعي الديني يجب أن يعرفها كل مسلم عن عقيدته، ونعرض بعضًا من هذه الأسئلة بشكل بسيط وسهل.. مع ذكر أجوبتها بشكل مباشر وواضح، ونذكرها لكم فيما يلي:

س1: أين الله؟

ج1: الرحمن على العرش استوى في السماء، قال -تعالي- في سورة طه: “الرَّحْمَٰنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَىٰ (5)”.

س2: لماذا خلق الله الجن والإنس؟

ج2: خلق الله الجن والإنس ليعبدوه.. فقد قال الله في سورة الذاريات: “وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56)”.

س3: ما هو مصدر التشريع في الفقه الإسلامي؟

ج3: القرآن والسنة.. وما أجمع عليه علماء السلف.

س4: ما أعظم ما أمر الله به الناس؟

ج4: التوحيد.. وهو عبادة الله وحده لا شريك له.

س5: ما أقسام التوحيد؟ وما معناها؟

ج5: أقسام التوحيد، هي: توحيد الربوبية أي توحيد الله وإفراده في أفعاله، فلا خالق إلا الله، ولا رازق إلا الله.. وتوحيد الألوهية أي توحيد الله وإفراده في عبادته التي شرعها للناس، فلا يدعون إلا الله، ولا يذبحون إلا لله.. وتوحيد الأسماء والصفات أي توحيد الله وإفراده بما اختص به ذاته من الأسماء والصفات.

س6: ما هو تعريف الإسلام؟

ج6: الإسلام هو الاستسلام لله سبحانه وتعالى بتوحيده، وطاعته بالانقياد له كما أمر رسوله صلى الله عليه وسلم، والبراءة من الشرك وأهله.

س7: ما أعظم ما نهى عنه الله الناس؟

ج7: أعظم ما نهى عنه الله -تعالى- الشرك به.. قال -تعالى- في سورة النساء: “إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَٰلِكَ لِمَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدِ افْتَرَىٰ إِثْمًا عَظِيمًا (48)”.

س8: من هو العراف؟

ج8: العراف هو الذي يدعي معرفة الأمور الغيبية، ومن أسماء العراف: الساحر، والكاهن، والرمال، والمنجم.. وكل من يدعي نحو ذلك، ومن أعمال العرافين: قراءة الكف، والفنجان، والطالع.. وغيره.

س9: ما حكم الذهاب إلى العرافين.. وسؤالهم والتصديق بكلامهم؟

ج9: حكم الذهاب إلى العرافين وسؤالهم جاء في صحيح مسلم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “مَن أتَى عَرَّافًا فَسَأَلَهُ عن شيءٍ، لَمْ تُقْبَلْ له صَلاةٌ أرْبَعِينَ لَيْلَةً”.. أما حكم تصديق كلامهم جاء في رواية الإمام أحمد والترمذي وأبي داود عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: ” مَن أتى كاهِنًا، أو عَرّافًا، فصَدَّقَه بما يَقولُ، فقد كفَرَ بما أُنزِلَ على محمدٍ”.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. ألغاز للأطفال الصغار عن الحيوانات أكثر من 10 ألغاز عن الحيوانات
  2. الغاز ذكاء مع اجوبتها وأقوي 10 فوازير صعبة جدا للاذكياء فقط وحلها
  3. ألغاز للعباقرة صعبة جدا مع الحل أقوي 10 الغاز صعبة جدا للعباقرة
  4. ألغاز سهلة وأجوبتها صعبة أكثر من 10 ألغاز سهلة مع الحل للأذكياء فقط
  5. الغاز ذكاء مع أجوبتها للكبار أكثر من 10 ألغاز ذكاء سهلة وبسيطة
  6. حزازير صعبة مع الحل أكثر من 10 حزازير صعبة جدًا مع الأجوبة
  7. أسئلة صراحة قوية وصادمة أكثر من 10 أسئلة محرجة وقوية للبنات

وبذلك نكون قد قدمنا لكم مقال عن أسئلة عن القرآن الكريم وكذلك عرضنا لكم أسئلة دينية وأجوبتها عن العقيدة عبر موقع مواضيع ويمكنك مشاهدة المزيد من النكت والألغاز من خلال قسم نكت وألغاز مضحكة.

السابق
أسئلة قدرات ذهنية جديدة 2024 أسئلة قدرات ذهنية للعباقرة
التالي
نكت مضحكة مصرية قصيرة 2024 نكت تموت من الضحك قصيرة