أدعية وأحاديث

دعاء الرزق وتيسير الامور مكتوب أفضل دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

دعاء الرزق وتيسير الامور مكتوب أفضل دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج ،من أهم ما يَتَتَبعه المسلم، فالله تعالى هو الذي يرزق وهو الذي يعطي، فيعطي سبحانه من يشاء ويمنع عمن يشاء، والمسلم يرجو رحمة ربه في الآخرة ويرجو سعة رزقه في الدنيا أيضًا وأن يُيسر الله تعالى له حاله في جميع مناحي حياته، وخاصةً في هذا الزمان الذي أصبح في كثيرٍ من نواحيه يعجّ بالفتن والشهوات التي قد تحول دون إتمامه ما يريد.

دعاء الرزق وتيسير الامور

إن دعاء الرزق وتيسير الامور يأتي في طيّ التَذَكُر بأن الله تعالى هو خير الرازقين، ولنا في رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أسوةٌ حسنة، فقد جاء هذا المعنى في أكثر من موضع في الأحاديث الشريفة، مثل:

  •  عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَأْمُرُنَا إِذَا أَخَذْنَا مَضْجَعَنَا أَنْ نَقُولَ : “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَاوَاتِ وَرَبَّ الْأَرْضِ وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شَيْءٍ فَالِقَ الْحَبِّ وَالنَّوَى وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالْإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا اللَّهُمَّ أَنْتَ الْأَوَّلُ فَلَيْسَ قَبْلَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْآخِرُ فَلَيْسَ بَعْدَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فَلَيْسَ فَوْقَكَ شَيْءٌ وَأَنْتَ الْبَاطِنُ فَلَيْسَ دُونَكَ شَيْءٌ اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ وَأَغْنِنَا مِنْ الْفَقْرِ” رواه مسلم.
  •  “اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ” حَسَّنه الألباني في صحيح الترمذي.
  • وعَنْ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ مُكَاتَبًا جَاءَهُ فَقَالَ : إِنِّي قَدْ عَجَزْتُ عَنْ كِتَابَتِي فَأَعِنِّي ؟! قَالَ : أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَوْ كَانَ عَلَيْكَ مِثْلُ جَبَلِ صِيرٍ دَيْنًا أَدَّاهُ اللَّهُ عَنْكَ ؟! ، قَالَ : قُلْ : ( اللَّهُمَّ اكْفِنِي بِحَلَالِكَ عَنْ حَرَامِكَ وَأَغْنِنِي بِفَضْلِكَ عَمَّنْ سِوَاكَ ) حَسَّنه الألباني في صحيح الترمذي، و”المكاتبة” أن يدفع المال لسيده ليعتقه، و”صير” اسم جبل.

شاهد أيضاً :- دعاء لراحة البال والطمأنينة 2024

تعرف علي :- دعاء الاستخارة كامل مكتوب 2024

دعاء تيسير الأمور والفرج

دعاء الرزق وتيسير الامور لابد وأن يأتي موافقًا للسُنّة ولا حرج من أن يدعو الإنسان بما شاء من دعاء، ولكن معرفة هديّ النبي –صلى الله عليه وسلم- أمرٌ ضروري، وقد كان من حديثه في تفريج الهمّ:

  •  “مَا أَصَابَ أَحَدًا قَطُّ هَمٌّ وَلا حَزَنٌ فَقَالَ : اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ ، وَابْنُ عَبْدِكَ ، وَابْنُ أَمَتِكَ ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ ، سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ ، أَوْ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي ، وَنُورَ صَدْرِي ، وَجِلَاءَ حُزْنِي ، وَذَهَابَ هَمِّي ، إِلا أَذْهَبَ اللَّهُ هَمَّهُ وَحُزْنَهُ ، وَأَبْدَلَهُ مَكَانَهُ فَرَجًا ، قَالَ فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَلا نَتَعَلَّمُهَا ؟ فَقَالَ بَلَى ، يَنْبَغِي لِمَنْ سَمِعَهَا أَنْ يَتَعَلَّمَهَا” رواه أحمد من حديث ابن مسعود.
  •  هذا اعترافٌ من العبد بأنه لا حول له ولا قوة، فيُقرّ بين يدي مولاه بأنه عبده وابن عبده وابن أمته مما يجعل الدعاء مُستجابًا؛ فهو خروج من حوله وقوته إلى حول الله وقوته واعترافًا بأن قضاء الله عدل.
  • يعمل المسلم بما جاء في الكتاب العزيز والسُنّة الـمُطهرة بدعاء الله تعالى بأسمائه الحسنى وهو أرجى للإجابة.
  •  يرى المسلم أن القرآن الكريم هو السبيل الوحيد للخلاص من الهمّ والحَزن والكرب فيدعو ربه بأن يجعله في قلبه غضًا طريّا، ونورًا في صدره يُبصر به طريقه.

يمكنك مشاهدة :- أجمل أدعية يوم الجمعة 2024 أقوي 30 دعاء يوم الجمعة مستجاب مكتوب

دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج

يستطيع المسلم أن يقتفي أثر الرسول –صلى الله عليه وسلم- في الدعاء لكي يُيسر الله أمره ويقضي حوائجه، ومن ذلك ما جاء في الأحاديث التالية:

  •  “دَعْوَةُ ذِي النُّونِ إِذْ دَعَا وَهُوَ فِي بَطْنِ الحُوتِ: لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ، فَإِنَّهُ لَمْ يَدْعُ بِهَا رَجُلٌ مُسْلِمٌ فِي شَيْءٍ قَطُّ إِلَّا اسْتَجَابَ اللَّهُ” صحيح، ورواه الترمذي وأحمد.
  •  عَن ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ: “لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَظِيمُ الحلِيمُ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ” متفقٌ عليه.
  •  “اللَّهمَّ رَحمَتَكَ أرْجو، فلا تَكِلْني إلى نَفْسي طَرْفةَ عَيْنٍ، أصْلِحْ لي شَأْني كُلَّهُ، لا إلهَ إلَّا أنتَ” _صحيح ابن حبان.

بعد أن اتضح أن دعاء الرزق وتيسير الامور هو من سُنة النبي –صلى الله عليه وسلم- ومن دأب الصالحين فإن العبد المؤمن يكون حريصًا على ذلك أشد الحرص؛ إذ لا تحقيق بموعود الله تعالى إلا بالعمل بما جاء به القرآن الكريم والسُنّة النبوية الشريفة.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها وأفضل الأوقات لدعاء الاستخارة
  2. دعاء الحر الشديد مكتوب 2024 الدعاء عند شدة الحر اللهم أجرني من زمهرير جهنّم
  3. دعاء وصلاة الاستخارة للزواج وكيفية صلاة الاستخارة وحكم صلاة الاستخارة
  4. دعاء مساء الخير مكتوب للاصدقاء والحبيب 2024 اجمل ادعية المساء قصيرة
  5. دعاء الاستفتاح في الصلاة مكتوب وما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة
  6. دعاء دخول المدرسة للابناء لأول مرة 20 دعاء اول يوم دراسي 2024
  7. أجمل 50 دعاء الصباح قصير مكتوب للرزق والتوفيق ادعية صباحية مكتوبة قصيرة

وإلي هنا زوار موقع مواضيع نكون انتهينا من عرض مقال دعاء الرزق وتيسير الامور مكتوب وكذلك عرضنا لكم أفضل دعاء لتيسير الأمور وقضاء الحوائج من خلال قسم أدعية وأحاديث وندعو الله ان يتقبل منا ومنكم الدعاء.

السابق
تفسير حلم رؤية البعوض او الناموس في المنام
التالي
دعاء اخر ساعة من يوم الجمعة 2024 الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب