أدعية وأحاديث

دعاء الخروج من الخلاء 2024 عند الخروج من الخلاء ماذا أقول

دعاء الخروج من الخلاء 2024 عند الخروج من الخلاء ماذا أقول، من الأدعية التي جاءت بها السُنّة والتي أغبطنا عليها المشركون؛ نظرًا لأن الدين لم يترك شاردة ولا واردة إلا وأرشدنا إليها ودلّنا عليها؛ ما يوضح أنه تامٌّ وأنه قد منّ الله به على عباده، فهو الذي خلقهم ابتداءً ثم بعث الأنبياء لتوضيح ما هو مُشكل عليهم فيكون نورًا لهم على الدرب.

دعاء الخروج من الخلاء

يستطيع الإنسان المسلم الحق أن يتلمس السُنّة فيما أتت به من الأدعية المتنوعة في كثيرٍ من المواقف الحياتية اليومية، ومن ذلك أدعية الخروج للخلاء والذي قد قاله النبي –صلى الله عليه وسلم- وأوصى به إذ يقول:

  • «غفرانك»_ وفي تلك الكلمة البسيطة معانٍ جليلة وهي طلب الغفران للتقصير في شُكر هذه النعمة.
  • «الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني». _ فهو إقرارٌ بفضل الله في ذهاب الأذى عن البدن.
    يتضح لنا من ذلك أن هذا الأمر نعمةٌ عظيمة نغفل عنها، فلنا في رسول الله –صلى الله عليه وسلم- أسوةٌ حسنة، إذ أنه خير الذاكرين لربه وخير العارفين بربه وخير الـمُقرين بفضله سبحانه وتعالى على عباده، فلم يدع موقفًا يمر يفيد المسلم في حياته إلا ونبّهه بأهميته، تصريحًا تارةً وتلميحًا تارةً أخرى.

إخترنا لك :- دعاء الفرج العاجل القريب مجرب 2024

عند الخروج من الخلاء ماذا أقول

لعل الناظر إلى حياته الشخصية يجد أنه من المستحسن له الاتباع وليس الابتداع فهو ضعيفٌ بالذات، والله هو القوي بالذات، ويُسنّ له عند دعاء الخروج من الخلاء التالي:

  • قوله: (غفرانك) _ ولا يزيد، حيث يطلب من ربه المغفرة كما جاء في السُنّة.
  •  يُقرّ بنعمة ربه عليه أن أذهب عنه الأذى، قائلًا: «الحمد لله الذي أذهب عني الأذى وعافاني».
    ثم إن عليه التفكر وشحذ الهمّة لنيّل رضوان الله تعالى، فيُقر بفضله وبسعة رزقه وواسع إكرامه عليه، فيلهج لسانه بالشكر والحمد والتسبيح والتهليل في كثيرٍ من مواقف حياته حتى يكون من المقبولين.

تعرف أيضاً علي :- افضل دعاء مستجاب عند الله 2024

فوائد أدعية الخلاء

إذا وقفنا على الإفادة من كل دعاء جاءت به السُنّة فلن نستطيع أن نحصيها، فبين أيدينا دعاء الخروج من الخلاء كما أن هناك دعاء دخول للخلاء وهو: « اللهم إني أعوذ بك من الخُبث والخبائث» أي ذكور الجنّ وإناثها؛ ولذلك فهناك العديد من الفوائد في تلك ادعية ومنها:

  • التعوذ من الجانّ الذي قد يصيب الإنسان بضررٍ ما، ففي تسمية الله قبل الدخول للخلاء حمايةً ووقايةً له من ضُرهم، كما في ذِكره سبحانه بعد ذلك طلبًا للمغفرة.
  • الإقرار بفضل الله تعالى على الإنسان وإحاطته إياه بالكثير من النعم.
  •  التفكر في مدى ضعف الإنسان وأنه لا حول له ولا قوة إلا بالله تعالى.

وعلى هذا جاء الدين وجاءت أوامره ونواهيه، ونَدبه للعديد من الأمور وإباحته لغيرها، فالسعي وراء كل مقصد من مقاصده هو غاية كل مجتهد.

إذا كان دعاء الخروج من الخلاء من الأشياء التي تُذكرنا بأنفسنا وأنها ضعيفةٌ لا محالة، فإن هناك الكثير من الأمور الأخرى التي لو تفكر فيها الإنسان لأذعن لخالقه وانتهى عن نواهيه وسلك طريق طاعته، فها هو ذا يُصاب بشوكةٍ بسيطة ولا يستطيع إخراجها من جسده وتؤلمه أشد الألم وتُنغص عليه راحته إلا أن يزيلها، فيتفكر ويتلمس حينها ضعفه وأنه لابد وأنه راجعٌ إلى مولاه، فيتوب ويؤوب ويسلك طريق الهُدى وِفق ما أتى به الشرع الحنيف.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء المظلوم المستجاب بسرعة 30 دعاء على الظالم مستجاب قصير
  2. اجمل دعاء قصير جدا 2024 افضل دعاء قصير مستجاب وجميل
  3. دعاء مكتوب جميل ومؤثر 2024 اجمل دعاء مكتوب قصير
  4. اجمل دعاء صباحي للحبيب للزوج 2024 واجمل دعاء صباحي للاصدقاء
  5. احلى دعاء في العالم قصير واجمل دعاء في الدنيا 2024
  6. دعاء تهنئة ليلة الجمعة 2024 أجمل دعاء في يوم الجمعة مستجاب قصير
  7. دعاء الصباح قصير مكتوب 2024 أجمل ادعية الصباح للاحبة

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال دعاء الخروج من الخلاء 2024 وأيضا سردنا لكم عند الخروج من الخلاء ماذا أقول فتابعونا عبر موقع مواضيع للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

السابق
تفسير حلم خطوبة المتزوجة من غير زوجها وتفسير حلم خطوبة اختي العزباء للمتزوجة
التالي
دعاء للمريضه بالشفاء العاجل قصير مكتوب 2024 أدعية الشفاء مكتوبة