أدعية وأحاديث

دعاء القنوت اخر ليلة في رمضان 1445 أفضل دعاء الليلة الأخيرة في رمضان

دعاء القنوت اخر ليلة في رمضان 1445 أفضل دعاء الليلة الأخيرة في رمضان، الساعات القليلة الأخيرة في شهر رمضان تكون أثر الساعات قيمة عند المسلمين فهي التي تنذر بانتهاء هذا الشهر الذي شحن أرواح المسلمين بالكثير من الطاقة والصبر والقوة لمواجهة ملذات الحياة التي تبعدهم عن بادة الله و جدد الإيمان في قلوبنا ومن أجمل العبادات التي يمكن للعباد أن يختموا فيها الشهر الفضيل وفي مقالنا التالي سنذكر لكم دعاء القنوت اخر ليلة في رمضان مكتوب.

القنوت اخر ليلة في رمضان

القنوت هو الدعاء الذي يدعو به المسلم عند حلول البلاء عيه ويطلب فيه من الله أن يزيح عنه هذا البلاء ويقضي حاجته وهو من السبب النبوية ويكون في الصلوات المفروضة وصلاة الوتر، ويخصص هذا الدعاء في حالات النوازل والبلايا، ويقصد بالنوازل الأمور المفاجئة التي تحل بالأمة هجوم العدو والكوارث الطبيعية وما الى ذلك، ومن أشكال القنوت الدعاء بإلحاح والإكثار من التكبير والذكر والصلاة وإطالة القيام.

تعرف علي :- دعاء قصير للمريض بالشفاء العاجل 2024

دعاء القنوت اخر ليلة في رمضان

في آخر ليلة في شهر رمضان المبارك يحزن القلب شعور أن الشهر قد انقضى ويسعى المسلمون لاستغلال هذه الليلة قبل انتهائها ليسعدوا بشعور الرضا عن نفسهم باد استغلال كل يوم من أيام الشهر الفضيل بالعبابدة والصيام وقيام الليل ومن أوجه استغلال الليلة الأخيرة من ليالي رمضان هي دعاء القنوت وسنذكر لكم:

  • اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْت وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ وَبَارِكْ لِي فِيمَا رَزَقْتَنِي، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فَإِنَّك تَقْضِي وَلَا يُقْضَى عَلَيْك، وَأَنَّهُ لَا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْت.

وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر من هذا الدعاء كلها قبل مواجهة أعدائه وعند البلاء.

دعاء القنوت اخر ليلة في شهر رمضان مكتوب

الدعاء من العبادات العظيمة عن الله ومن أكثر العبادات التي تقرب العبد لربه وتجعله يستشعر قربه منه وخير الليالي التي يستجاب فيها الدعاء هي الي شهر رمضان المبارك ومن الأدعية التي يمكن قولها في أخر ليلة في شهر رمضان لتوديعه ما يلي:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ اسْمِي مِنْ أَسْمَاءِ مَنْ كُتِبَت لَهُم السَّعَادَةُ فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ وَجُعِلَت لَهُمُ الأَجْرُ الوفير وَتَقَبَّلْت أَعْمَالُهُمْ فِي الشَّهْرِ الْفُضَيْل .
  • انْتَهَى الشَّهْر الْفُضَيْل وَأَنَا مَا زِلْت مُعَلَّقَة بأجوائه يَا رَبِّي أَعَدّ عَلَيْنَا هَذَا الشَّهْرِ وَنَحْنُ فِي أَتَمّ صِحَّة و اغْفِرْ لَنَا ماتقدم وماتأخر مِنْ ذُنُوبِنَا وأنر لَنَا طَرِيقٌ الْخَيْرِ .
  • اللَّهُمّ اغمرنا فِي آخِرِ أَيَّامِ الشَّهْرِ الْفُضَيْل بسابغ كَرَمِك وَاجْعَلْنَا مِنَ أَوْلِيَائِكَ وَمِمَّن عَتَقَت رِقَابِهِم مِنْ النَّارِ .

شاهد أيضاً :- دعاء لجلب السعادة والرزق 2024 أقوي دعاء لجلب السعادة بسرعة

دعاء اخر ليلة في رمضان

علينا أن لا نترك أخر ليلة في رمضان تمر دون أن نجعل التام مسكاً على قلوبنا وروحنا ودون أن نودع الشهر الفضيل وداعاً يليق بعظمته وكرمه وأجوائه التي غرت قلوبنا بالروحانيات والطمأنينة لذلك علينا أن ننتقي من العبادات أجملها ومن الدعوات أعظمها ونرفعها للسماء لتكون أجمل خاتمه لهذا الشهر ون الدعوات التي يمكن قولها في اخر ليلة في رمضان ما يلي:

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي أَنَا واسرتي فِي أمانكو حَفِظَك وارجم لِي أَبِي وَأُمِّي وأكرمني بِرِضَاهُم عَنِّي وَسْق إلَيّ الْخَيْرِ حَتَّى وَإِن ضَلَّت نَفْسِي عَنْه .
  • اللَّهُمّ اُنْصُر أُمِّه الْمُسْلِمِين وَأَظْهَرَ الْحَقَّ عَلَى الْبَاطِلِ وَاجْعَل خَاتِمَةٌ رَمَضَانَ هِيَ خَاتِمَةٌ الأَحْزَان وَالْمَعَاصِي وَأُبْقِي عَلَى أَثَرِ الشَّهْر الْفُضَيْل فِي قُلُوبِنَا .
  • اللَّهُمَّ لَا تُصَرِّفُنِي فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ إلّا وَقَدْ غَفَرْتُ لِي وَطَهُرَت رُوحِي وأنرت قَلْبِي ودربي ، فَقَد تَبَّت إلَيْك عَن ذَنْبِي فاقبلني وقربني أَلَك .

دعاء الليلة الأخيرة في رمضان

إنها الليلة الاخيرة من رمضان، بعد هذه الليلة ستنتهي أجواء رمضان الجميلة وأمسياته الرائعة وجمعات العائلة فيه وروحانياته وجمال صوت المساجد في صلاة التروايح الذي يتسرب بين أزقة الشوارع ويدعوا الناس للصلاة، وفي هذه الليلة لنرفع اخر دعواتنا التي انتظرنا الشهر المبارك من أجل الدعاء بها ومن الدعوات الجميلة التي يمكن تكرارها في آخر ليلة في رمضان ما يلي:

  • اللَّهُمَّ احْفَظْنِي فِي هَذِهِ اللية لِحِفْظ وَأَسْتَر عَلِيّ بِسِتْرِك وقوني عَلَى نَفْسِي وَعَلَى الشَّيْطَان وَخُبْثِه وأنر لِي بَصِيرَتِي و اهْدِنِي إلَيْك.
  • فِي لَيْلَةٍ الثَّلَاثِينَ مِنْ رَمَضَانَ اجْعَل خَاتِمَةٌ أَعْمَالِنَا مَا يُرْضِيكَ وَاقْبِض أَرْوَاحَنَا عَلَى طهراة وَجَعَل حَيَاتِنَا مَلِيئَة بِرِضَاك وَذِكْرِك وَهَدَاك وَحِبُّك.
  • اللَّه أُجْبِر تِلْك الْقُلُوبُ الَّتِي أنهكتها عَثَرَات الزَّمَان وَرِزْقُنَا مِنْ الْقُوَّةِ والصمود مَا يُمْكِنُنَا مِن اِجْتِيَاز عقبات الْحَيَاة ، وَارْحَمْنَا بِرَحْمَتِك فرحتك صَاحِب الْمَنْعُ وَالْعَطَاءُ .

يمكنك مشاهدة :- دعاء السعادة وراحة البال قصير 2024

عبارات عن نهاية شهر رمضان

الكثير من العبارات التي يمكن أن نعبر بها عن حزننا على فراق الشهر الفضيل وعن شكرنا لله على نعمة إتمام العبادة وتعلم ضبط النفس والتحكم بها ودفعها لكل ما فيه رضا خالقها ومن العبارات التي يمكن قولها في نهاية الشهر الفضيل ما يلي:

  • ستغادرنا يا اجمل الشهور وأسرعها، يا لك من ضيف خفيف على القلب تأتي بعد طول انتظار وتغادر قبل ان تكتفي من جمال وجودك، وداعا يا شهر الكرم والغفران.
  • يا ليتك دائما معنا ويا ليت الكل العام رمضان، أنت بالروح حتى تعود علينا من جديد.
  • ساعات وينتهي شهر رمضان وتبدأ أجواء العيد فالحمد الله الذي تتم بحمده الصالحات وترفع باذنه الدرجات.

دعاء وداع رمضان واستقبال العيد

الليلة الأخيرة من رمضان هي الليلة الدعاء وليلة الوداع، ليلة ختامية نرفق فيها اخر أمنياتنا وعباداتنا ليتم الشهر أيامه وتشرق في اليوم التالي شمس العيد المنظرة، التي تحمل السعادة والفرحة لكل كبير وصغير وسنرفق لكم بعض الأدعية التي نودع فيها الشهر الفضيل:

  • رَبّنَا إِنّنَا استودعناك رَمَضَان ، فَلَا تَجْعَلُه رمضاننا الْخَيْر ، وَأَعَدَّه عَلَيْنَا وَنَحْنُ وَمَنْ نُحِبّ بِأَتَمّ صِحَّة وَعَافِيَة .
  • اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ طاعاتنا فِي شهرك الْكَرِيم ، وَاجْعَلْنَا مِنَ أَهْلِ الْكَرَمِ وَالْعَطَاء وَارْزُقْنَا مِن أَوْسَع أَبْوَاب الرِّزْق وَالرَّحْمَة .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِك مِنْ عَذَابِ النَّارِ وَعَذَابٍ الْقَبْرِ ، نَحْمَدُك يَارَبّ عَلَى إتْمَامِ الشَّهْر وَنَحْن بِأَتَمّ الصِّحَّةُ وَقَدْ رَزَقْتَنَا مِنْ الْقُوَّةِ مَا يُمْكِنُنَا مِنْ صَوْمِ الشَّهْرِ الْكَرِيم .

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء لجلب الرزق وسد الدين 2024 أقوي دعاء لقضاء الدين وجلب الرزق
  2. دعاء الهم والغم والضيق والحزن 2024 دعاء الهم والغم مستجاب مجرب
  3. دعاء لجلب المال الوفير مجرب 2024 اقوي دعاء لجلب الرزق الوفير
  4. دعاء جلب السعادة والرزق أقوي دعاء يجلب الراحة والسرور
  5. دعاء صباحي للميت أجمل دعاء الصباح للميت 10 ادعية صباحية للمتوفي
  6. دعاء قصير مستجاب بسرعة فورا 2024 الدعاء المستجاب من اول مره
  7. افضل ادعيه يحبها الله 2024 افضل ادعيه يستجيب لها الله

وبهذا زوار موقع مواضيع نكون إنتهينا من سرد مقال دعاء القنوت اخر ليلة في رمضان 1445 وكذلك سردنا لكم أفضل دعاء الليلة الأخيرة في رمضان من خلال قسم أدعية وأحاديث فتابعونا.

السابق
تفسير حلم رؤية قص الأظافر في المنام لابن سيرين
التالي
دعاء آخر ليلة في رمضان مكتوب 1445 أفضل دعاء نهاية رمضان مكتوب