مواضيع تعبير

خاتمة ومقدمة عن وسائل التواصل الاجتماعي 2024

خاتمة ومقدمة عن وسائل التواصل الاجتماعي 2024، كثير من الاشخاص يهتم بمواقع التواصل الاجتماعي ومن ما لا يملك بها حساب لذلك اليوم نقدم لكم خاتمة ومقدمة عن وسائل التواصل الاجتماعي فتابعونا فيما يلي للتعرف على المزيد.

مقدمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

إن وسائل التواصل الاجتماعي هي أداة تكنولوجية تحظى بشعبية عالمية وذلك بسبب سهولة استخدامها وتوافرها بشكل مجاني تقريبًا، كما أنها تقضي على المسافات والحدود بين الأفراد أو بمعنى أخر فإنها تضع العالم كله بين يديك وأنت في مكانك.

ويعد الشباب هم المستخدمين الرئيسيين لوسائل التواصل الاجتماعي،حيث أن معظم الشباب اليوم يقضون معظم أوقاتهم في استخدام هذه الوسائل، لكن مثل أي أداة تكنولوجية أخرى، فإن وسائل التواصل الاجتماعي كما لها مميزات لها عيوب، وبالرغم من اختلاف الآراء حول مزايا وعيوب وسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن هناك بعض المزايا والعيوب الواضحة التي لا يمكن الاختلاف عليها.

يمكنك الاطلاع علي :- موضوع تعبير عن شكر المعلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

تعريف مواقع التواصل الاجتماعي

إن مصطلح التواصل الاجتماعي يشير إلى تقنية تعتمد على الكمبيوتر أو الهاتف الذكي لتوصيل الأفكار وتمنح مستخدميها اتصالًا إلكتروني سريع ووصل للمحتوى مثل المعلومات الشخصية والوثائق ومقاطع الفيديو بسرعة.

وقد بدأت تلك التطبيقات في الظهور أولًا كوسيلة خاصة للتفاعل مع الأصدقاء والعائلة،ثم اشترتها مجموعة من الشركات التي أرادت الاستفادة من تلك التقنية الحديثة ونشرتها وطورتها وبسبب بساطتها لاقت نجاحًا سريعًا.

حيث يتفاعل مستخدمي وسائل التواصل عبر الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي عبر تطبيقات سهلة تعتمد على الويب، كما تستمر تطبيقات التواصل الاجتماعي في التطور وتظهر تطبيقات جديدة كل يوم.

وتنتشر وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم ويبلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل حول العالم حاليًا أكثر من 3.8 مليار شخص ومن المتوقع أن يزداد عدهم أكثر في السنوات القادمة.

وتعد منصة فيس بوك أكبر منصة للتواصل الاجتماعي في العالم، تلها يوتيوب ثم واتساب.

تعرف أيضاً علي :- موضوع تعبير عن الملك فيصل بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

مقال عن وسائل التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين

بعيدًا عن المصطلحات التقنية فإن كلمة اجتماعي تعني تفاعل بين الأشخاص وتبادل المعلومات معهم، وهذا هو ما تفعله وسائل التواصل الاجتماعي، فهي تقرب المسافات وتزيل الحدود بين البشر، لكن تلك التقنية هي سلاح ذو حدين، فكما لها الكثير من الفوائد، لها أيضًا عدة عيوب.

مزايا وسائل التواصل الاجتماعي

عندما ننظر إلى الجانب الإيجابي لوسائل التواصل الاجتماعي ، نجد مزايا عديدة. أهم هذه المزايا هو أنها يمكن أن تكون وسيلة رائعة للتعليم.

حيث أن كل المعلومات التي يحتاجها المرء تكون على بعد نقرة واحدة فقط منه، كما يمكن للطلاب تثقيف أنفسهم حول مواضيع مختلفة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وأصبح حضور المحاضرات الحية ممكنًا، فأي طالب في الهند على سبيل المثال يمكن أن يشاهد محاضرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أيضًا من أهم مميزات التواصل الاجتماعي أنها تقوي الروابط بين الأفراد سواء الأهل أو الأصدقاء سواء الذين يعيشون في نفس البلد أو الذين يبعدون عنا مئات الأميال.

أيضًا توفر منصات التواصل الاجتماعي فرص رائعة للموهوبين لعرض مواهبهم بشكل مجاني كامل ويمكنهم الوصول لأعداد كبيرة من البشر في وقت قصير.

أيضًا تقدم فرصة رائعة لمن يريدون الترويح لمنتجاتهم أو شركاتهم سواء كبيرة أو صغيرة أو حتى المبتدئين.

لقد أدت وسائل التواصل الاجتماعي لخفض التكاليف بشكل كبير وذلك لا يشمل تكاليف الاتصال فقط، بل أيضًا فإنها ساعدت في تقليل تكلفة تسويق المنتجات،كما أنها ساعدت في زيادة التنافسية بين الشركات وهذا أيضًا يساعد في تقليل أسعار الكثير من المنتجات.

إخترنا لك :- تعبير عن العلم قصير وسهل بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

عيوب وسائل التواصل الاجتماعي

مثل جميع أنواع التكنولوجيا فإن وسائل التواصل الاجتماعي لها مساوئها التي لا يمكن التغاضي عنها، ومن بين تلك المساويء:

كما أنها وسيلة للتعلم هي أيضًا وسيلة كبيرة لتضييع الوقت خاصة لدى صغار السن، فبالرغم من موارد التعلم الكثيرة التي يمكن أن توفرها منصات التواصل الاجتماعي، إلا أن الكثيرين من مستخدمي تلك المنصات يستخدمونها من أجل اللهو وتضييع الوقت فقط.

وحتى أن كثير من الطلاب قد يضيعوا ساعات المذاكرة في تصفح منصات التواصل الاجتماعي، وهذا يؤثر على تحصيلهم الدراسي.

أيضًا من أشد مخاطر وائل التواصل الاجتماعي هو انتهاك خصوصيتك بشكل كامل، فبمجرد الاشتراك بأحد تلك المنصات تصبح بياناتك الشخصية متاحة أمام الجميع بما في ذلك الشركات الإعلانات وغيرها، وقد يكون حماية الخصوصية بعد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أمر مستحيل.

وهناك خطر أخر من استخدام تلك المنصات خاصة على الأطفال الصغار وطلاب المدارس وهو خطر الاستغلال، فهناك الكثير من المحتالين الذين يستغلون الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي لعرض محتوى غير لائق للأطفال أو استغلالهم بطرق مختلفة.

نشر الأخبار الكاذبة أيضًا من أهم مخاطر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد تسبب بعض الأخبار بلبلة واضطراب في بعض المجتمعات،فالناس عادة يميلون لنشر الأخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي قبل التحقق من صحتها، ولذلك قد تنتشر أخبار مضللة بسرعة كبيرة، وهناك العديد من الروايات الموثقة عن تأثير نشر معلومات كاذبة على منصات التواصل الاجتماعي والتأثير على آراء المجتمع، منها على سبيل المثال ما حدث في الانتخابات الأمريكية لعام 2016م.

كما ربطت بعض الدراسات بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وزيادة احتمالات الإصابة بالاكتئاب

أيضًا أدى الاستخدام الكبير لوسائل التواصل الاجتماعي إلى الاستخدام المفرط للاختصارات والكلمات العامية في كل مكان، ليس فقط على وسائل التواصل الاجتماعي ولكن أيضًا في محادثات الحياة الواقعية، وبفضل تلك الوسائل تطورت اللغات في كل أنحاء العالم بدأ الناس في استخدام مصطلحات جديدة ويرى البعض أن تلك الطريقة قد تؤثر على اللغات الموجودة في العالم.

هناك مخاطر صحية أيضًا من استخدام وسائل التواصل الاجتماعي قد لا يدركها البعض، فهي جعلت الكثير من الأشخاص يجلسون لساعات طويلة داخل غرفهم، وهذا النمط غير الصحي للحياة يؤثر على الصحة البدنية والصحة النفسية والعقلية.

أيضًا يخشى الكثيرين من أن التطور الكبير الذي يحدث في تلك المنصات كل يوم قد كون له عواقب كبيرة على التواصل الاجتماعي الحقيقي بين البشر في المستقل، وأنكل إنسان سيعيش في واقع افتراضي خاص به، وهذا قد يؤثر على حياة البشر بشكل كبير.

خاتمة عن وسائل التواصل الاجتماعي

إن التطور أمر مطلوب ولا يمكن لشخص أن يوقفه أبدًا، ونحن في وقتنا الحاضر لا يمكننا أن نعيش بدون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

ومع ذلك فإن الإفراط في أي أمر مرفوض، لذلك يجب أن نحاول أن نوازن بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والاستمرار في حياتنا الطبيعية على أرض الواقع بعيدًا عن هذا العالم الافتراضي.

أيضًا علينا دائمًا البحث عن المنصات التي تلائم بيئتنا ومجتمعتنا وطبيعتنا ولا ننساق خلف أي اتجاه جديد يظهر، دون وعي أو تقييم الفوائد مقابل المخاطر.

وفي النهاية يمكن القول أن وسائل التواصل الاجتماعي نعمة للبشرية إذا استخدمت بشكل مناسب، وقد تكون سلاح مدمر إذا تم تركها دون ضوابط.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. موضوع تعبير عن المن والسلوى بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن فضل الأم بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن حماية البيئة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  4. تعبير عن دور الشباب في المجتمع بالعناصر والمقدمة 2024
  5. موضوع تعبير عن مدينة أبها بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع تعبير عن التعاون بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

وفي ختام مقالنا اليوم عن خاتمة ومقدمة عن وسائل التواصل الاجتماعي 2024 من خلال موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير ونتمني زيارتكم مرة اخرى.

السابق
حوار بين شخصين عن بر الوالدين قصير 2024
التالي
موضوع تعبير عن نهر النيل للصف الخامس والسادس بالعناصر 2024