مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن التكبر والغرور بالمقدمة والخاتمة 2024

موضوع تعبير عن التكبر والغرور بالمقدمة والخاتمة 2024، التكبر صفه دنيئه و مكروهه و محرمه شرعاً و لابد من توعية أبناءنا من البعد عنه ، ولكتابة موضوع تعبير عن التكبر هو موضوع لا بد من لفت نظر الآباء حوله، حيث أصبح الكثير من يتعاملون مع أصدقائهم بتكبر وتعالي، وتلك مشكلة كبيرة تؤثر على شخصيتهم وحياتهم ولكن يجهل الآباء مساوئها، فهو يعتبر مرض من الأمراض التي ممكن أن تصيب الإنسان، وهذا ما سوف نتعرف علية من خلال موضوعنا موضوع تعبير عن التكبر.

عناصر موضوع تعبير عن التكبر والغرور

موضوع موضوع تعبير عن التكبر والغرور

التكبر ما هو إلا خيط رفيع يفصل بين الثقة والغرور، فهو شعور بتعظيم الذات و التفاخر ويشعر المتكبر دائما انه أفضل ممن حوله و أحيانا يقوم بالتحقير من الآخرين والتقليل من شأنهم.

لذلك اعتبره الأطباء مرض نفسي يصيب الإنسان يحاول به إخفاء عيوبه عن الناس من خلال تعظيم نفسه، وكان أول من تكبر هو إبليس حين أمره الله بالسجود إلى سيدنا آدم فيقول الله تعالى في كتابه العزيز ” وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكَافِرِينَ ” (34 البقرة).

أسباب حدوث التكبر

للتكبر أسباب كثيرة، سوف نوضحها في موضوعنا موضوع تعبير عن التكبر والغرور فالمتكبر المغرور دائما ما يشعرانه منفرد وذلك بسبب:

  • تواضع الآخرين الزائد: فهل تعلم أنك من الممكن أن تكون سبب في تكبر الآخرين حيث يري المتكبر في ذلك التواضع الضعف وقلة الثقة بالنفس.
  • اختلال معايير تقييم الأشخاص: حيث أن بعض الناس أصبحو يقيمون الشخص عن طريق ملابسه أو عن طريق هاتفه وسيارته ويأخذون ذلك سبب للتقليل منه والشعور أنهم أفضل منه.
  • مقارنة النعم وما يمتلكه: بمجرد أن يصل الشخص إلى مكانة عالية ويصاب بالغرور والتكبر يبدأ بالتعالي على الناس واعتقاد أنه في مكانة مرتفعة ولكنه يغفل أن المنعم هو الله، وانه هو الذي أعطاه وقادر أن يسلب منه كل شئ في أي وقت
  • النسب: ومن أهم ما يمنح المغرور تلك الثقة الزائدة هي نسبه فيعتقد أنه ذو أصل منفرد يتكبر على الناس ويحتقرهم ويبتعد عن مجالسهم.

وهناك بعض من الأسباب الصغيرة التي يعتقد الناس أن ليس لها علاقة كالجمال والأموال والقوة، مع أنها علامات عادية من الممكن أن يتمتع بها أي شخص إلا أن لكل شخص تقديره وصاته التي تقوده إلى التكبر.

تعرف علي :- موضوع تعبير عن الشجرة وفوائدها بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

ما هي علامات التكبر

الحكم على الشخص بأنه متكبر ليس بالأمر البسيط، حيث يوجد بعض الصفات التي تظهر على الشخص التي يمكن من خلالها الحكم عليه بالتكبر فكثيرا ما نقابل أشخاص ونندم على التعامل معهم لعدم تحليل شخصيتهم بطريقة سريعة ومن علامات الشخص المتكبر :

  • تلاحظ أن المتكبر ف الأحاديث يقوم بالمقاطعة في الكلام عن قصد مهما بلغت أهمية الحديث.
  • التأخر الدائم عن المواعيد وعدم احترامها مهما كانت أهمية موعده.
  • دائما يحاول لإثبات وجهه نظره أنها صحيحة ولا يقبل النقاش فيها او الاستماع للأراء.
  • النظر لأي شخص في مستوى أقل منه على أنه فقير لا يستطيع الاختلاط به والتعامل معه ويحقر منه.
  • يعمل على جذب الانتباه حوله في أي تجمعات وإظهار مدى جاذبيته.
  • التشكيك الدائم في من حوله واعتقاده أنهم يريدون له السوء.
  • النظر لقدرات أي شخص حوله على أنها قدرات عادية يحاول التقليل منها و التقليل من إنجازات أصدقائه في العمل.
  • الجنون بالمظهر وهو ما يعرف أحيانا بالنرجسية وهو شدة التفاخر بالمظهر والذكاء.
  • الشعور دائما بأنه يستحق الأفضل من ذلك.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن فضل العلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

أنواع المتكبرين

ينقسم أنواع المتكبرين إلى نوعين من حيث الوضوح والخفاء:

  • فالواضح: هو من يظهر على تصرفاته وأحاديثه تكبره وغروره و هو ما يظهر بصوره مستفزه تجعل الآخرين يبتعدون عنه وتقليل التعامل معه، ويظهر عليه المرض النفسي من أسلوبه وتصرفاته.
  • أما المتكبر الخفي: فهو يحاول الظهور جانب من حوله أنه الأفضل ويتعامل على ذلك الأساس ولكنه يكون حريص على عدم ابتعاد الناس عنه والنفور منه ويحاول أن يبقى مشاعره منضبطه إلى أقصى حد.

خاتمة موضوع تعبير عن التكبر والغرور

يحب العاقل أن يتواصل مع الكثير من الناس ويوسع دائرته الاجتماعية، ولكن في حالة وقوعك مع شخص متكبر حاول نصحه بلطف، و تقديم يد العون و المساعدة له وحاول نشر الطاقة الإيجابية، مع الحرص على اجتنباه إذا شعرت بسوء تجاهه أو أصبح يضرك نفسيا.

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن المراهقة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن كرة اليد بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن التسوق بالعربي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  4. موضوع تعبير عن الملك عبد الله الثاني بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن ممارسة الرياضة بالعناصر والمقدمة 2024
  6. موضوع تعبير عن الصبر مفتاح الفرج بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  7. موضوع تعبير عن العطلة الصيفية بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

وفي ختام مقالنا اليوم عن موضوع تعبير عن التكبر والغرور بالمقدمة والخاتمة 2024 من خلال موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير ونتمني زيارتكم مرة اخرى.

السابق
موضوع تعبير عن العدل قصير بالمقدمة والخاتمة 2024
التالي
موضوع تعبير عن الخليج العربي بالمقدمة والخاتمة 2024