مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن الصحافة والإذاعة بالمقدمة والخاتمة 2024

موضوع تعبير عن الصحافة والإذاعة بالمقدمة والخاتمة 2024، الصحافة التي تمثل السلطة الرابعة في البلاد، فهي لسان الناس والتعبير عن أراءهم، مهما كان جاه أو سلطان المسئول فقد يكون مهدد أمام سلطة الصفة ودورها الفعال في كشف الحقائق وإثارة الرأي العام ضد التجاوزات، وهذا ما سوف نتناوله بالشرح في موضوع تعبير عن الصحافة والإذاعة فتابعونا فيما يلي للتعرف عليه.

عناصر موضوع تعبير عن الصحافة والإذاعة

مقدمة موضوع تعبير عن الصحافة

الصحافة هي سلطة المواطن البسيط على المسئولين ، فالصحافة الحرة تكون لسان المواطن الذي يعيش حياته تحت أحكام وقوانين وضعها البشر قد يشوبها بعض القصور والظلم ، لذا لابد من وجود من ينقل معاناة الناس ويتكلم بلسانهم.

الصحافة وسيلة من وسائل الإعلام ولها أشكال عدة مثل الجرائد اليومية الخاص والحكومي منها الذي يطلع الناس على تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد، ويضع يد المواطن على القرارات والسياسات التي تسير البلاد.

كذلك المجالات والنشرات التي تنشر الأخبار والمقالات في نواحي الحياة المختلفة، حيث يتم تقسيمها لأقسام مختلفة حسب اهتمامات الناس لتغطية جميع جوانب الحياة، ومن يعمل به يسمي صحفي الذي يسعى وراء الخبر وينشره.

مبادئ أخلاقيات الصحافة

لكل مهنة مجموعة من الأخلاقيات تحكم العلاقة بينها وبين عملائها أو بين زملاء العمل الواحد، وتكون القيم والأخلاقيات ثوابت موضحة للجميع ومتفق عليها والكل يجب عليه الالتزام بالجانب الذي يخصه منها، من تلك الأخلاقيات ما يلي:

  • الالتزام بالأسلوب العلمي والتطور ومواكبة مجريات الحياة.
  • تستمد مهنة الصحافة شرعيتها من المجتمع الذي تعبر عنه وتلبي احتياجاته فلابد من مساندة الناس لمهنة الصحافة وإيمانهم بها حتى تبقي ويكون لها دور فعال في المجتمع.
  • للمهنة منهاج علمي تتبعه في تحليل أفكارها ولها القوانين والنظريات العلمية الخاصة بها لعرض المشكلات وعرض طرق حلها.
  • وضع المواثيق والقيم التي يسير عليها أطراف العمل وذلك القيم تحكم الجميع ويعترفون بها ويتحملون عقبات الخلل بها.
  • هناك مسئولية أدبية من أرباب مهنة الصحافة تجاه الأفراد والمجتمعات التي يعبرون عنها، وهذا ما منحها شرعيتها والغاية من وجودها وأعطاها سلطة التعبير عنهم وعرض أفكارهم أوراءهم.
  • حرية الصحافة واستقلالها وعدم خضوعها لأي سلطة تقيدها فهي نبض الشارع وما يحكمها تأييد أو اعتراض الناس على ما تقدمه.

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن السياحة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

الصحافة الإلكترونية

هي الصحافة التي يستقبلها الناس عبر الإنترنت، وممكن أن تكون نسخة إلكترونية لصحيفة ما تطبع وتباع للناس أو تنشر إلكترونية فقط، ويتم تحديث المحتوى الخاص بها دوريًا تبعًا لنظام كل صحيفة.

  • بعض الصحف تكون عبارة عن نصوص فقط مثل المجلات والصحف العلمية المتخصصة، وبعضها عبارة عن صور أو رسومات ويضاف لها في بعص الصحف الإلكترونية الفيديوهات والتسجيلات الصوتية.
  • من مميزات الصحافة الإلكترونية توافرها في أي وقت ومتابعة الأخبار أول بأول ومتابعة الحدث لحظة وقوعه ومعرفة المتابعة والتحليل له.
  • كانت بداية ظهور الصحف على شبكة الإنترنت عام 1992، وكانت أول صحيفة إلكترونية هي صحيفة شيكاغو في الولايات المتحدة، وأول صحيفة أنشأت موقع إخباري خاص بها هي صحيفة واشنطن بوست.
  • صحيفة الشرق الأوسط هي أول صحيفة إلكترونية عربية صدرت في عام 1995 م.
  • الصحافة الإلكترونية تأتي في ترتيب متأخر بالنسبة للصحافة الإلكترونية العالمية وعدد المستخدمين العرب لها ضئيل من بين أعداد رواد شبكة الإنترنت عامة من العرب.
  • ساهمت الصحافة الإلكترونية في تطوير العمل الصحافي المطبوع وحث القائمين عليه على التطور والإبداع لمنافستها القوية لها، لذا نهض العمل الصحافي لحفظ مكانه واستمراره.
  • الأسلوب التفاعلي بمقالات الصحافة الإلكترونية بوجود عدد من الروابط لموضوعات أخرى ذات صلة أو إضافة links للوصول لنقاط معينة بشكل مرن وسريع.
  • توافر أرشيف للمعلومات التي ترغب في الوصول لها عبر موقع الصحيفة وسهولة البحث من خلاله مما يجعل الموقع متكامل وسهل الاستخدام.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن فضل العلم بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

مجالات الصحافة

من حقول الصحافة المتنوعة التي تخصص فيها بعض الجرائد والمجلات ما يلي:

  • الصحافة الفنية التي تخص بالسينما والتليفزيون والصحافة الإذاعية.
  • الموضة والأزياء وعرض أحدث الصيحات العالمية.
  • الشئون الدولية والسياسات الخارجية للبلاد.
  • الصحف العلمية المتخصصة في المجالات المختلفة سواء طبية أو هندسية وغيرها من المجالات العلمية المتخصصة.
  • الصحافة الثقافية ونشر الوعي وعرض المنشورات الأدبية والتربوية لما للصحافة من دور تربوي هام ومؤثر في المجتمع وترسيخ أفكاره وقيمه.

خاتمة موضوع تعبير عن الصحافة

الصحافة تساعد الأفراد في الوقوف على الأحداث والمجريات حولهم، فمن خلال الصحافة يستطيع الأفراد معرفة كافة الأخبار في المجتمع القريب منه وأيضًا المجتمع الدولي، وموضوع تعبير عن الصحافة يوضح ارتباط الصحافة بثقافة المجتمع ووعيه.

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن المراهقة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن كرة اليد بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن التسوق بالعربي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  4. موضوع تعبير عن الملك عبد الله الثاني بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن ممارسة الرياضة بالعناصر والمقدمة 2024
  6. موضوع تعبير عن الصبر مفتاح الفرج بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  7. موضوع تعبير عن العطلة الصيفية بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح مقال موضوع تعبير عن الصحافة والإذاعة بالمقدمة والخاتمة 2024 عبر موقعكم موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم مواضيع تعبير متمنيين لكم مزيد من النجاح والتفوق.

السابق
موضوع تعبير عن القضاء على الأمية بالمقدمة والخاتمة 2024
التالي
موضوع تعبير عن عيد الاستقلال الاردني بالمقدمة والخاتمة 2024