مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن الإسلام بالمقدمة والخاتمة 2024

موضوع تعبير عن الإسلام بالمقدمة والخاتمة 2024، الدين الإسلامي دين الحق و دين إلهي عظيم و له شأنه و وضعه في السماء و الأرض و لكتابة موضوع تعبير عن الإسلام يعتبر من أهم المواضيع التي يجب أن نتحدث فيها، فالدين الإسلامي آخر الأديان المنزلة من الله تعالي عز وجل الذي يجيب عن كل أسئلة الإنسان، وأكدت الإحصائيات أن الإسلام أصبح أكثر انتشارا ويدخل الناس فيه أفواجا ومن دخل الإسلام فقد فاز فوزا عظيما، وسوف نتحدث عن عظمة الدين الإسلامي فيما يلي في موضوع تعبير عن الإسلام.

عناصر موضوع تعبير عن الإسلام

موضوع تعبير عن الإسلام

الإسلام هو دين الحق ، آخر دين أنزل من عند الله تعالى الذي دعي إليه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن اسمه يشير إلي الاستسلام والسلام واللجوء إلي الله تعالي الواحد الأحد، فوضع الله منهج وأسس للإنسان يبني عليها حياته وأركان للعباده يلتزم بها المسلم ويقيمها للتقرب من الله عز وجل ومن يكفر بركن واحد من هذة الأركان فكأنما كفر بها جميعا.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الماء للاطفال بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

ما هي أركان الإسلام الخمسة

للإسلام خمس أركان ذكرها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وأقام الصلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ) صحيح البخاري وصحيح مسلم.

  • الشهادتان: (شهادة أن لا إله إلّا الله وأنَّ محمداً رسول الله)، توحيد الله تعالى ورسوله سيدنا محمد أهم ركن من أركان الإسلام، فلابد أن تدرك أن الله هو القادر المقتدر، الخالق المسيطر ليس له شريك.
  • الصلاة: قال تعالى: ﴿ وَاسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَّا عَلَى الْخَاشِعِينَ ﴾ [البقرة: 45] هي الصلة بين العبد والله، فالإنسان يناديه ربه خمس مرات كل يوم ليرجع إليه ويطلب منه مبتغاه، فهي أول ما يُحاسب عليه الإنسان يومأن يقوم الحساب.
  • الزكاة: قال تعالى: ﴿ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنْفُسِكُمْ مِنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِنْدَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ ﴾ [البقرة:110] أمرنا الله بالزكاة والعطف على الفقراء ومقدارها 2.5% لمن مَلَكَ النصابَ وحال على ماله سنه هجريه كاملة، وحدد الله ثمان اتجاهات لصرف الزكاة.
  • الصوم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}[البقرة:183] أمرنا الله تعالي بصوم شهر رمضان كاملا 30 يوما وأعطى الله فرص لغير المقتدر صحيا والمسافر ويستطيعوا إخراج فدية أو لإطعام مسكين تعويضا لكل يوم يقوم المسلم بالإفطار فيه.
  • الحج: وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ ﴿١٩٦ البقرة﴾ أمر الله بالحج لمن استطاع إليه سبيلا فهو الركن الوحيد الذي ممكن أن يسقط عن الإنسان إذا كان غير مقتدر ومن أقام الحج بأركانة فهو يعود خالي من الذنوب كما ولد ويغفر الله له بغير حساب.

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة 2024

ما هي خصائص الين الإسلامي

  • الربانية: هي أهم خصائص دين الإسلام، فهو الدين الذي ارتضاه الله لأمة سيدنا محمد وهو آخر ما أنزل فشريعته مبينه بالقرآن الكريم و السنه.
  • الشمولية: فهو دين شامل فنجد أن الله في كتابة الكريم تحدث عن كل شئ، ونجد أن ما يظهر مستقبلا يكون تحدث الله عنه وأخبرنا به بداية من الكون إلي كل ما يحدث حتى الأن.
  • النسخ: ديننا الإسلام أنزل بعد كثير من الأديان فتعددت الأديان وكان الإسلام هو الناسخ المجمع لجميع الأحكام والتشريعات.
  • التوازن والعدالة: وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ ۚ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (النساء58) فأمرنا الله بالعدل وأن خيرالأمور أوسطها.
  • الوضوح: دين الإسلام واضح وسلس لا يختلط فيه الإنسان في أموره، ووضح الله كل شئ في كتابه الكريم وفي سنة سيدنا محمد (صلي الله عليه وسلم) المتبعة.
  • دين الأخلاق: فقد جاء الإسلام بأسمى الأخلاق فقد كرم الله الإنسان وخلقه في أحسن تقويم.
  • دين العلم: فأمرنا الله في القرآن الكريم وحثنا علي طلب العلم والتوجه له فهو بمنزلة عبادة لله عز وجل.

تعرف علي :- موضوع تعبير عن ليلة القدر بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

نظرة الغرب للإسلام والمسلمين

يوجد الكثير من غير المسلمين يرون الإسلام دين الإرهاب والعنف ولكنهم اعتقدوا هذة الفكرة من بعض المسلمين وهم من جعلوهم يشعرون بتلك الرهبة والذين يدعون أنهم يقيمون حدود الله علي الرغم من أن إسلامنا أمرنا بالعفو والرحمة.

خاتمة موضوع تعبير عن الإسلام

لقد وضحنا في موضوع تعبير عن الإسلام، أن دين الإسلام هو أسمى الأديان، أمر الله فيه بالرحمة والتسامح والعفو، قدر الإنسان وكرمه وجعله في أعظم منزله وهنا يجب علي الإنسان أن ينشر تعاليم دينه ليعرف العالم كله الإسلام وأنه دين الفلاح والسعادة في الأخرة.

مقالات قد تعجبك :-

  1. تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن اليوم الوطني الكويتي بالمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن يوم المعلم العالمي بالمقدمة والخاتمة 2024
  4. موضوع تعبير عن الالعاب الالكترونية وفوائدها وأضرارها 2024
  5. تعبير عن يوم العلم الاماراتي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع تعبير عن الصديق الحقيقي بالمقدمة والخاتمة 2024
    1. موضوع تعبير عن العودة إلى المدرسة بالمقدمة والخاتمة 2024

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال موضوع تعبير عن الإسلام بالمقدمة والخاتمة 2024 عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم مواضيع تعبير وفي إنتظار تعليقاتكم.

السابق
موضوع تعبير عن هدم الكعبة بالمقدمة والخاتمة 2024
التالي
موضوع تعبير عن الرياح بالمقدمة والخاتمة 2024