إذاعة مدرسية

مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية لفقرة الحديث والقران 2024

مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية لفقرة الحديث والقران 2024، تنطوي على عبارات جذابة تساعد على لفت انتباه الطلاب وزيادة شغفهم للاستماع إلى فقرات الإذاعة المدرسية، فبر الوالدين من القيم التي تحرص دائمًا الإذاعة المدرسية على غرسها في الطلاب، فاليوم سنعرض لكم مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية فتابعونا فيما يلي.

مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية

يُعد بر الوالدين من أهم العبادات التي يجب على المسلم أدائها على أكمل وجه؛ فقد حث عليها على أكمل وجه وذلك لكونها الله ورسوله، ولهذا تحرص الإذاعة المدرسية أن تمد الطلاب بالمزيد من المعلومات حول بر الوالدين على هيئة مجموعة من الفقرات.

فتمثل المقدمة الجزء الأهم في فقرات الإذاعة المدرسية، لذا نقدم لكم أشكال مختلفة من مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية:

  • “بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين، أجمل أن نبدأ يومنا الدراسي اليوم بالصلاة والسلام على خير خلق الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومن والاه، أما بعد، موضوع إذاعتنا اليوم عن الوالدين ومدى تأثيرهم في حياة الأبناء، وكيف أوصانا الله سبحانه وتعالى والرسول الكريم على الإحسان لهم، ونبدأ الإذاعة مع الطالبة/…….”
  • “حثنا الله عز وجل على بر الوالدين، كما أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن طاعتهم من طاعة الله عز وجل، وذلك ما جعل هذا البر سببًا من أسباب دخول الجنة، وعلى الأبناء الإحسان إليهم حتى بعد الوفاة، فطاعة الوالدين من الواجبات الشرعية، والآن نقدم لكم المزيد من الفقرات المختلفة حول بر الوالدين، وأولى الفقرات مع الطالبة/…….”
  • “نحمد الله في كل يوم على النعم التي تحيطنا بكل مكان، وعلى فضله علينا ورزقنا الوالدين، فيبذلان الجهد لتوفير حياة كريمة لنا، لذا يتوجب علينا حفظهم والإحسان إليهم ورعايتهم عند الكبر، وبرهم في كل وقت وحين، مثلما أمرنا الله عز وجل، ولهذا حرصنا اليوم من خلال فقرتنا الإذاعية على تقديم بعض الفقرات عن أهمية بر الوالدين في الحياة، وكيف يمكن للإنسان أن يحظى بالجنة، وتبدأ أولى فقرات الإذاعة مع الطالب/……”
  • “صباح مشرق مُفعم بالتفاؤل والأمل، نحمد الله على كل يوم جديد في حياتنا يساعدنا على تقديم الأفضل، والإحسان للآباء وتعويضهم عن المجهود والمشقة التي عاشوها في تربية أبنائهم، لذا حرصت إذاعتنا المدرسية اليوم أن تقدم لكم بشكل مفصل أهمية بر الوالدين وكيف يكون، وعلام حثنا الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم، عبر مجموعة من الفقرات المميزة”.
  • “أوصانا رب العالمين والنبي الكريم ببر الوالدين للحصول على منزلة الجهاد في سبيل الله، فالأب والأم أفضالهم على أبنائهم منذ أول يوم في الولادة إلى آخر يوم لهم، وذلك بتأمين كافة الاحتياجات المعنوية والنفسية والمادية حتى يصبحوا قادرين على مواجهة الحياة بمفردهم دون مساعدة”.
  • ببداية هذا اليوم الجميل يجب أن نذكر أنه قد وجب على الأبناء رعاية الآباء عند الكبر وتوفير كل سُبل الراحة لهم، للحصول على الأجر والثواب العظيم، فهذا ما وعد به الرحمن والرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال إذاعتنا اليوم نتحدث بشكل مفصل حول بر الوالدين ونبدأ أولى فقراتنا الإذاعية من خلال الطالبة/…….”
  • “فضل الوالدين على الإنسان يحتم عليه أن يبرهم كما أوصانا الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، إضافة إلى وصية الرسول -صلى الله عليه وسلم- فهم أكثر من يستحق المعروف في الحياة، لذا كان مضمون إذاعتنا المدرسية اليوم هو بر الوالدين، وكيف يمكن الإحسان لهم في الحياة بأحسن صورة، ونبدأ فقراتنا الإذاعية اليوم عبر تقديم الطالبة/……..”

شاهد أيضاً :- كلمة للإذاعة المدرسية عن المعلم والتعاون والوطن 2024

مقدمة عن بر الوالدين لفقرة القرآن الكريم

تتميز فقرة القرآن الكريم أنها تستدل بالآيات القرآنية لتوضيح تعاليم الدين، وذلك ما يجعل الطلاب متشوقين لموضوع الإذاعة المدرسية، كما أنها من أفضل الفقرات التي يمكن البدء بها، ولهذا نقدم لكم مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية لفقرة القرآن الكريم على النحو التالي:

  • حثنا الله في الآية الكريمة السابقة على بر الوالدين، والإحسان لهم في الحياة وخاصة عند الكبر، فطاعة الوالدين مقرونة بطاعة الله عز وجل، ولهذا وردت الكثير من الآيات في القرآن الكريم التي تحث على بر الوالدين، يتلوها علينا اليوم الطالب/…… «وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا»،
  • منح الدين الإسلامي بر الوالدين أهمية كبيرة، حيث جُعل في منزلة الجهاد في سبيل الله، وكأفضل العبادات بعد الصلاة مباشرة، والآن نستمع إلى الآيات القرآنية الكريمة للتعرف على فضل الوالدين مع الطالبة/…….ذكر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز “ وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لاَ تَعْبُدُونَ إِلاَّ اللّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلاَّ قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مِّعْرِضُونَ”.
  • خير ما يمكن أن نبدأ به إذاعتنا المدرسية اليوم ما ورد في كتاب الله العزيز مما يحثنا على بر الوالدين وتقديم الرعاية والاهتمام لهم، ونستمع إلى الآيات القرآنية مع الطالب/……“ قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا* وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلاَةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا* وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا”.
  • يعلمنا الله في كتابه أن بر الوالدين فرض على المسلم، وسوف نستمع إليها اليوم عبر الطالبة/…….” وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلاَ تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ”.
  • أولى الدين الإسلامي الاهتمام الكبير ببر الوالدين، حيث أوصانا رب العالمين في الآيات القرآنية بتقديم الرعاية والاهتمام لهما، وسنستمع إليها عبر الطالبة/………، حيث ذكر الله في سورة نوح: ” رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلاَّ تَبَارًا”.
  • قال سبحانه وتعالى تعبيرًا عن أهمية بر الوالدين في حياة الأبناء، كونه من العبادات المشروعة على المسلم والتي توصله للجنة، وسنستمع إليها عبر الطالب/…….. “ وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.

تعرف أيضاً علي :- مقدمة إذاعة مدرسية عن الرسول بالفقرات كاملة 2024

مقدمة عن بر الوالدين لفقرة الحديث الشريف

لم يقتصر ذكر الوالدين في آيات القرآن الكريم فحسب، بل أن نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم- حرص على أن يخبرنا أن بر الوالدين من العبادات التي يجب الاهتمام بها وأدائها على أكمل وجه.

فطاعة الله من رضا الوالدين، ولهذا حرصنا اليوم على أن نقدم لكم مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية لفقرة الحديث الشريف كما يلي:

  • “جاء الدين الإسلامي ليهدي البشرية إلى طريق الهدى والصراط المستقيم، حتى يصل الإنسان إلى مراده والرزق بجنات النعيم، ومن أعظم الحقوق والواجبات في الدين الإسلامي الاهتمام بحقوق الوالدين، كما قال رسول الله: “ رغم أنفه، رغم أنفه، رغم أنفه، قيل: من يا رسول الله؟ قال: من أدرك والديه عند الكبر أحدهما أو كلاهما ثم لم يدخلانه الجنة”. رواه مسلم.
  • العديد من الأحاديث النبوية الشريفة الأخرى التي تؤكد أهمية بر الوالدين في الحياة، وذلك ما نستمع إليه مع الطالب/……..
  • عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: جَاءَ رَجُلٌ إلى رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فقال: يا رسول اللَّه مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بحُسنِ صَحَابَتي؟ قال: «أُمُّك» قال: ثُمَّ منْ؟ قال: «أُمُّكَ» قال: ثُمَّ مَنْ؟ قال: «أُمُّكَ» قال: ثُمَّ مَنْ؟ قال: «أَبُوكَ» متفقٌ عليه، فذلك ما يؤكد حرص السنة النبوية على حثنا لبر الوالدين، والآن مع فقرة الحديث الشريف التي نستمع إليها عبر الطالبة/………
  • عن أبي عبد الرحمن عبد اللَّه بن مسعود رضي اللَّه عنه قال: سأَلتُ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: أَيُّ الْعملِ أَحبُّ إلى اللَّهِ تَعالى؟ قال: «الصَّلاةُ على وقْتِهَا» قُلْتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قال: «بِرُّ الْوَالِديْنِ» قلتُ: ثُمَّ أَيُّ؟ قال: «الجِهَادُ في سبِيِل اللَّهِ» متفقٌ عليه، وذلك يشير إلى أن الله سبحانه وتعالى وضع بر الوالدين في منزلة الجهاد في سبيله؛ ليعظم من أمره، والآن علينا أن نقدم لكم المزيد من الأحاديث النبوية الشريفة حول بر الوالدين عبر الطالبة/…….
  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال: (أَقْبَلَ رَجُلٌ إلى نَبِيِّ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ فَقالَ: أُبَايِعُكَ علَى الهِجْرَةِ وَالْجِهَادِ، أَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ، قالَ: فَهلْ مِن وَالِدَيْكَ أَحَدٌ حَيٌّ؟ قالَ: نَعَمْ، بَلْ كِلَاهُمَا، قالَ: فَتَبْتَغِي الأجْرَ مِنَ اللهِ؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فَارْجِعْ إلى وَالِدَيْكَ فأحْسِنْ صُحْبَتَهُمَا، فعلينا أن نعلم أن السنة النبوية هي دستور المسلم بعد آيات القرآن الكريم، ولهذا نقدم لكم المزيد من الأحاديث التي تشير لأهمية بر الوالدين مع الطالب/……

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. فقرة هل تعلم عن الوطن أجمل حكم وأقوال عن الوطن 2024
  2. خاتمة للإذاعة المدرسية قصيرة ومختصرة 2024
  3. إذاعة مدرسية عن يوم السلام العالمي كامل بالفقرات 2024
  4. إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي بالفقرات كاملة 2024/1445
  5. كلمة عن الرياضيات للإذاعة المدرسية أجمل ما قيل في الرياضيات 2024
  6. أسئلة دينية للإذاعة المدرسية وسؤال وجواب للإذاعة المدرسية 2024
  7. حكمة اليوم للإذاعة المدرسية وحِكم عن العلم للإذاعة المدرسية 2024

وإلي هذا الحد نكون سردنا لكم مقال عن مقدمة عن الوالدين للإذاعة المدرسية لفقرة الحديث والقران 2024 من خلال موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم إذاعة مدرسية.

السابق
مقدمة إذاعة مدرسية عن الوطن ومقدمة إذاعة مدرسية عن العلم 2024
التالي
هل تعلم عن العام الدراسي الجديد وكلمة صباحية عن العام الدراسي 2024