إذاعة مدرسية

هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية وشعر عن شهر رمضان 2024

هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية وشعر عن شهر رمضان 2024، هي واحدة من الفَقرات الأساسيّة التي تتزيّن بها الإذاعة المدرسيّة الصَّباحية، ويحرص الطّلاب على إعداد تلك الفَقرة التي تَفيض بالمَعلومات المُهمة عن شَهر الخير والرّحمة، لتَعمل بِشكل إيجابي على إثراء مَعلومات الطّالب في تلك المؤسسة التعليميّة، وعبر موقع مواضيع يُسعدنا أن نَقوم على سَرد هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية ومقدمة إذاعة مدرسية عن رمضان 2024 ضمن فقرات مقالنا الذي نتحدّث به عن شهر رمضان المُبارك.

مقدمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان المبارك

بسم الله الذي لا إله إلّا هو، والحمد لله الذي خلق السماوات والأرض، وخلق للإنسان حِبالًا ومَواسم للخَير، فنَحرص على اغتنامها بما يُرضي الله لنعوّض بها شهور التَّقصير التي مرّت على قلوبنا، فبها يُحي الله بنا ما مات من ضَمير، ومعها ترتقي تلك الأرواح في فضاء من النَّفحات الدينيّة الجميلة، لترتفع في درجتها وحضورها عند الله، وقد تربّع شهر رمضان المُبارك عرشَ تلك المَواسم العظيمة، وجاء في المراتب الأولى منذ فرضه الله تعالى، وقد أهتم به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- واهتم به صحباته الكِرام رمضانًا بعد آخر، ليصل إلينا بقدسيّته العظيمة وبشكله الحَالي، فرصةً للنجاة وفرصةً لنكون ممّن يعتق الله رقابهم، ففيه تتضاعف الأجور وتنمو الحسنات، وفيه تزيد الدّنيا علينا بالعطاءات، فاللهم لك الحمد أن بلّغتنا شهر الخير والرّحمة، ولك الحمد أن أكرمتنا بتمام الصحّة والعافية، نَترككم مع فقرات الإذاعة المدرسيّة التي قام الزّملاء على إعدادها، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الغياب وكلمة عن الغياب والتاخر الصباحي 2024

هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية

إنّ فقرة هل تعلم هي إحدى الفَقرات الأساسيّة التي تزيد من ثَقافة الإنسان المُسلم في تلك المناسبة، وتزيد من قدرته على التَّعرف بعظمة وقيمة هذا الشّهر المُبارك، وقد تعدّدت المعلومات حول هذه الفقرة، وجاءت أبرزها في الآتي:

  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ رمضان الخير قد فُرض للمرّة الأولى في السنة الثانية للهجرة، وهذا يعني أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قد صام تسعة رَمضانات حتّى وفاته، رحمه الله وطّيب ثراه.
  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ شهر رمضان المُبارك ما كان يومًا شهرًا للنوم والكسل، وقد اعتادت أمّة الإسلام في هذا الشّهر على الفتوحات والأعمال الكبيرة، ففيه قامت غزوة بدر، وفيه قامت غزوة فتح مكّة.
  • هل تعلم صديقي الطّالب أنّ السلف الصّالح كانوا يدعون الله لنصف عام، أن يُكرمهم الله ببلوغ شهر رمضان، ثمّ يدعون الله للنصف العام الآخر بأن يتقبّل الله مُنهم تلك الطّاعات التي قاموا بها في رمضان.
  • هل تعلم أنّ أبرز ما يُميّز شهر رمضان المُبارك، هو أنه الشّهر الذي نزل به القرآن على قلب رسول الله، استنادًا لقول الله تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ”.
  • هل تعلم أنّ شهر رمضان المُبارك كفيل بإدخال عباد الله المسلمين إلى الجنّة، فقد قام ربّ العزّة باعتماد بابًا خاصًا للصائمين في رمضان ليدخلوا منه إلى الجنّة وهو باب الرّيان، فاللهم لك الحمد على هذه النعمة.

يمكنك الاطلاع علي :- اذاعة مدرسية عن الفقر وطرق لمعالجة مشكلة الفقر 2024

فقرة كلمة عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية

تتميّز تلك الفَقرة بأنها من الأساسيات في الإذاعة، حيث تقوم بإجراء تَمهيد للمُناسبة الرمضانيّة، وتقوم على طرح رؤية شاملة عن تلك المناسبة العظيمة، وقد جاءت في أشكال متعدّدة، أبرزها:

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، بسم الله نبدأ إذاعتنا المدرسيّة التي نتناول بها واحدة من أعظم السِمات الإسلاميّة التي مَنَّ الله بها على عِباده المسلمين، إنّه شهر الخير والرَّحمة الذي تتضاعف به الأجور وتفيض به القلوب بالطّاعات لتصل إلى رُقيّها الدّيني والأخلاقي، فقد نوّه رسول الله -صلوات ربّي وسلامه عليه- على أهميّة هذا الشّهر المُبارك وعلى الخير الكثير الذي يتواجد بين أعشاره السّريعة، فكم من أشخاص كانوا معنا في رمضان وهم الآن في قبورهم يتمنّون لو أنّهم بيننا ليغنموا من فضل هذا الشّهر المُبارك، لأنه النّعمة التي يتوجّب على المُسلم أن يغتنمها بكل ما فيه من طاقة، لإنّ خير العمل هو الطَّاعة وخير الزّاد هو صلاة الجماعة، فما هي إلّا أيّام معدودة كما وصفها الله في كتابه العزيز، وتمضي على عَجلة، فقد فاز من اغتمنها وخاب من ضيّع من يديه تلك الكنوز الثمينة التي لا يُساويها أيًّا من كنوز هذا الدّنيا الفانية، فاللهم لك الحمد على نعمة رمضان، بارك الله لنا ولكم تلك المناسبة، وثبّتنا على دينه وطاعته.

فقرة شعر عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية

تعدّدت القَصائد التي رحّبت بذلك الشّهر المُبارك، وقد نوّه كثير من الشُّعراء على قيمة وحضور تلك المُناسبة العَظيمة في ذاكرة الإنسان المُسلم، وأهميّة تلك العبادة، وفي ذلك نسرد لكم القصيدة الآتية بصوت الطّالب (اسم الطّالب) فليتفضّل إلى منصّة الإذاعة:

  • أهلاً بشهر التقى والجود والكرم شهر الصيام رفيع القدر في الأمم
    أقبلت في حلةٍ حف البهاء بها ومن ضيائك غابت بصمة الظلم
    أهلاً بصومعة العباد – مذ بزغت شمسٌ – ومجمع أهل الفضل والقيم
    أهلاً بمصقلة الأواب من زللٍ ومنتدى من نأى عن بؤرة اللمم
    هذي المآذن دوى صوتها طربًا تلك الجوامع في أثواب مبتسم
    نفوس أهل التقى في حبكم غرقت وهزها الشوق شوق المصلح العلم

هل تَعلم عن صيام رَمضان للإذاعه المدرسية

يُعتبر الصّيام أحد أهم الأركان التي بُني الإسلام عليها، وتعود بالنّفع الجَزيل على الإنسان المُسلم، وقد تعدّدت المعلومات المهمّة عن تلك الظّاهرة، بعد دراسات عديدة قام بها علماء، وفي ذلك نطرح لكم فقرة هل تعلم عن الصيام، وفق الآتي:

  • هل تعلم عزيزي الطّالب أنّ طاعة الصيام هي رابع ركن من أركان الإسلام الخَمسة، وهي: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.
  • هل تعلم أنّ الصيام يقوم بدور أساسي في عملية تنظيف الدّهون من الجسم، وتنظيفه من السّموم الضّارة، التي يتوقّع أن تتواجد في التراكمات الدهنيّة، فالصيام فرصة لكل إنسان ليرتقي في صحّته ودينه في آن واحد معًا.
  • هل تعلم أنّ وجبة سُحور رمضان هي أحد الأمور المُستحبّة التي نوّه على فضلها سيّدنا رسول الله محمّد -صلوات الله عليه وسلامه- ويُستحب تأخيره حتّى آخر الليل، بالإضافة إلى تعجيل الإفطار عند تيقّن غروب الشّمس وتقديمه للصلاة.
  • هل تعلم أنّ عبادة الصّيام من العِبادات التي يتوجّب أن تَترافق مع الانشغال بطِلب العِلم، وأيضًا مع الإكثار من تِلاوة القرآن الكريم ومدراسته، ولزوم الذكر من تسبيح وتحميد وتهليل، بالإضافة إلى أهميّة أن يحرص المُسلم على الصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلّم.
  • هل تعلم أنّ عبادة الصيام، هي من العبادات التي تَشفع للعبد يوم القيامة، استنادًا على حديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، الذي جاء فيه: “الصيامُ والقُرآنُ يَشفَعانِ للعَبدِ؛ يقولُ الصيامُ: ربِّ، إنِّي منَعْتُه الطعامَ والشَّهَواتِ بالنَّهارِ فشَفِّعْني فيه، ويقولُ القُرآنُ: منَعْتُه النومَ باللَّيلِ فيُشَفَّعانِ”. .

هل تعلم عن شهر رمضان للأطفال

يتم تناول تلك الفقرة في المناسبات الثقافيّة الخاصّة بالأطفال، وذلك لإثراء فكر الطّالب الطّفل بأبرز المعلومات التي تتحدّث عن حضور هذه القيمة الدينيّة المهمّة، وأبرز ما يُقال:

  • هل تعلم أنّ شهر رمضان المُبارك هو الشّهر ذو الترتيب التّاسع من شهور العام الهجري، ويأتي بعد شهر شعبان، ويتبعه شهر شوال الذي يُعتبر شهر عيد الفطر السّعيد.
  • هل تعلم أنّ شهر رمضان المُبارك هو الشّهر الذي تمّ فرضه في السنة الثانية للهجرة، وأنّ رسول الله قد صام تسعة مرّات قبل وفاته في السنة الحادية عشر للهجرة -صلوات الله وسلامه عليه-.
  • هل تعلم أن صيام رمضان من العبادات التي تُنجي الإنسان من العذاب يوم القيامة، وأنّ الله تعالى قد جعل للصائمين بابًا خاصًا بهم ليدخلوا منه إلى الجنّة، وهو باب الرّيان.
  • هل تعلم أنّ تسمية شهر رمضان قد جاءت من الرَمض، وهي شدّة الحر وفق معاجم اللغة العربيّة، حيث تمّ تسمية هذا الشّهر في أحد السنوات التي عُرفت بحرارتها العالية.
  • هل تعلم أنّ صيام رمضان هو أحد الأركان الخمسة للإنسان، والتي لا يصح إسلام الإنسان إلّا بها، بالإضافة إلى أنّ شهر رمضان شهر تتضاعف به الأجور والحسنات.

شاهد أيضاً :- اذاعة مدرسية عن الغش كاملة وكلمة عن الغش للاذاعه المدرسية 2024

فقرة هل تعلم عن شهر رمضان قصيرة

يعود شهر رمضان بالكَثير من الخَيرات والفَوائد على الإنسان المُسلم، وقد نوّهت كثير من الأبحاث والدّراسات على تلك الأمور المُهمّة، وفي ذلك نقوم على طرح جملة من المعلومة لفَقرة هل تعلم، حول شهر رمضان المُبارك، وفق الآتي:

  • هل تعلم أنّ صيام شهر رمضان يُساهم بدور كبير في تخليص الجسم من السموم، ويعمل بشكل فعّال وحقيقي على تخفيض نسبةِ السكريّات في الدم، فهو فرصة لصحّة جيّدة.
  • هل تعلم أنّ صيام شهر رمضان له الدّور الأكبر في تخفيض نسبة الدهون التي يتم تخزينها في الجسم، وهو الأمر الذي يُساعد على التخلّص من السمنة المفرطة.
  • هل تعلم أنّ شهر رمضان يقوم بدور مِثالي في رعاية جهاز الهضم للإنسان، وفي شفاء الجسد من الالتهابات والحساسيّة، بالإضافة إلى أنّه راحة للبنكرياس، وتخفيض نسبة السّكر في الدّم.
  • هل تعلم أنّ طقوس شهر رمضان تضمن للإنسان المُسلم الخروج من الدائرة النفسية الضيّقة، حيث يقوم بالاجتماع مع العائلة على سفرة الطعام، وبعدها السّهر مع الأقارب.
  • هل تعلم عزيزي أنّ شهر رمضان هو فرصة للتَسامح، وللتعرّف على قيمة هذه الدّنيا التي لا تُساوي جناح بعوضة عند الله تعالى، فيحرص المُسلم على دُخول شهر رمضان بقلب نقي.

خاتمة اذاعه مدرسيه عن شَهر رَمضان

وهنا نصل بالسّادة الزّملاء الطّلاب، والمُعلّمين الأحباب إلى ختام فقرات إذاعتنا المدرسيّة التي تحدّثنا بها عن فضل شهر رمضان المُبارك، وعن قيمة تلك الظّاهرة الدينيّة المهمّة، والتي شدّد رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- على أهميّتها في السنة النبويّة، وشدّد الصحابة الكرام من ذلك، لنسير على نهجهم في اغتنام الخير الجَزيل في هذا الشّهر المُبارك، لنقوم على تسليط الضّوء على حُضور شهر الخير والبركة في قصائد الشّعر العربي مع الزّملاء في فقرة شعر عن رمضان، لتصل صورة العَظمة عن ذلك الشّهر وأهميّة إلى قلوب الجميع فنحرص على اغتنام ما فيه من الخير، سائلين الله لنا ولكم حسن العَمل، وشاكرين لكم حُسن الاستماع، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. إذاعة مدرسية عن الفم والاسنان وهل تعلم عن الأسنان 2024
  2. اذاعة مدرسية عن الغذاء الصحي وهل تعلم الغذاء الصحي 2024
  3. اذاعة مدرسية عن الغضب وكلمة عن الغضب والحزن 2024
  4. اذاعة مدرسية عن الشجرة وهل تعلم عن يوم الشجرة العالمي 2024
  5. اذاعة مدرسية عن الشتاء والبرد وحكمة عن الشتاء للاذاعة 2024
  6. اذاعة مدرسية عن السنة الجديدة وسؤال وجواب عن السنة الهجرية 2024
  7. اذاعة مدرسية عن الشهداء كاملة مكتوبة وهل تعلم عن الشهداء 2024

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح مقال هل تعلم عن شهر رمضان للإذاعة المدرسية وكذلك طرحنا لكم شعر عن شهر رمضان عبر موقعكم موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم إذاعة مدرسية، ونتمني لكم النجاح والتقدم.

السابق
هل تعلم إذاعة مدرسية جميلة عن العلم قصيرة 2024
التالي
إذاعة مدرسية عن شهر رمضان للأطفال وسؤال وجواب عن شهر رمضان 2024