إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن الفساد كاملة وهل تعلم عن الفساد 2024

اذاعة مدرسية عن الفساد كاملة وهل تعلم عن الفساد 2024 ، تمثل الإذاعة المدرسية واحدةً من أهم الأنشطة التربوية التفاعلية التي يمارسها الطلاب داخل الحرم المدرسي، ليجدوا بين فقراتها المتعددة الكثير من المعلومات الدينية والمعلومات العامة والتي تثمر في توسعة أذهانهم وتنمية مداركهم الفكرية والسلوكية، مما يسهم في صقل شخصياتهم بصورة إيجابية متفاعلة مع المجتمع، ولا يخفى عن أحد تأثير الإذاعة المدرسية في تنمية المهارات التفاعلية والتواصلية مع الآخرين، حيثُ تساعدهم على الوقوف والتحدث بلباقة أمام زملائهم الطلاب دون خوف أو رهبة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الفساد كاملة

يمثل الفساد أحد أبرز العوامل السلبية المكروهة في الدنيا والدين، وهي الصفة الأساسية التي تؤدي إلى تدمير المجتمعات وانهيارها بصورة تامة، فالفساد مصطلح عام يشير إلى انتهاك الطبيعة الفطرية السامية التي خلق الله عليها الإنسان، فيتحول الوضع العام للكون من خلال الفساد من الحالة المثالية إلى الحالة الأسوأ فالأسوأ كلما زاد وأنتشر الفساد بين أرجاؤه.

ويُعرف الفساد بوجه عام أنه الأعمال غير الشريفة التي يقوم بها من يشغل منصباً متقدماً في السلطة، أو يتولى أمور غيره ممن هم أقل منه مالاً أو سلطة، كالمسؤولين في القطاعات الحكومية، رؤساء الإدارات وغيرهم الكثيرين بتدرج السلطة الرئاسية من الأكبر سلطة للأقل فالأقل، ويهدفون من خلال أعمالهم الفاسدة إلى شيئاً واحداً فقط وهو تحقيق المكاسب المالية الخاصة، وذلك من خلال قبول ومنح الرشاوي والعطايا، النصب والاحتيال، غش الآخرين وخداعهم، التلاعب في الأوراق الرسمية وتزويرها.

تعرف أيضاً علي :- مقدمة اذاعة عن سرطان الثدي وكلمة الصباح عن سرطان الثدي 2024

أسباب الفساد

  • ويسود الفساد في الأرض نتيجة لسبب أساسي وهو ضعف الوازع الديني والقيم الخُلقية الحميدة لدى الإنسان، فمن يتخلى عن دينه تفسد أخلاقه ويسود هو في الأرض فساداً تحقيقاً لما يُشبع رغباته الأنانية.
  • كما أن الأفراد بطبيعتهم يمتلكون دافعاً فطرياً لحب التملك للسلطة والمال والشعور بالقوة والتميز عن الآخرين، وذلك ما يحققه لهم الفساد.
  • انعدام الحس الوطني والشعور بالمسؤولية الاجتماعية تجاه الأوطان.
  • انخفاض الوعي التعليمي والشجاعة من أفراد المجتمع في الوقوف بوجه الفساد ومقاومته، فعندما يصمت الجميع أمام الفاسدين لا يجدون أمامهم سوى الاستمرار في فسادهم وتحقيق أطماعهم الشخصية.
  • ضعف اللوائح والقوانين الرادعة للفساد والفاسدين، وبطء إجراءات القبض عليهم، ووجود بعض الثغرات القانونية في قوانين مواجهة الفساد، والتي تجعل الأمر ينتهي غالباً دون إثبات فسادهم وخروجهم دون محاكمة.

أولاً: فقرة القرآن الكريم

وخير الأمور بدايتها، لذا نبدأ معكم إذاعتنا المدرسية بخير لكلام، كلام المولى عز وجل وآيات بينات من سورة البقرة (28 ـ 30) على لسان الطالب/………

” كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ*هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ*وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ ” .

ثانياُ: فقرة الحديث الشريف

وقد ورد لنا في السُنة النبوية العديد من الأحاديث الشريفة التي تدعو إلى بغض الفساد واجتنابه لما فيه من سوء جزاء في الدنيا والآخرة، ويقرأ لنا الحديث الشريف الطالب/……….

الغزوُ غزوانِ فأمَّا من ابتَغى وجهَ اللَّهِ وأطاعَ الإمامَ وأنفقَ الكريمةَ، وياسَرَ الشَّريكَ، واجتنبَ الفسادَ، فإنَّ نومَهُ ونَبهَهُ أجرٌ كلُّهُ، وأمَّا من غزا فَخْرًا ورياءً وسُمعةً، وعصى الإمامَ، وأفسدَ في الأرضِ، فإنَّهُ لم يرجِع بالكفافِ

ثالثاً: فقرة هل تعلم

  • هل تعلم أن الفساد السياسي من أخطر أوجه الفساد، لكونه يؤثر على البناء الأساسي للدولة ويؤدي لدمارها.
  • هل تعلم أن الفساد وباء خطير يجب مقاومته ودثر جذوره.
  • هل تعلم أن التستر على الفساد والسكوت عنه هو فساد في حد ذاته.
  • هل تعلم أن الفساد مُحرم في الدين الإسلامي بكل أوجهه وشتى أنواعه.
  • هل تعلم أن الفساد هو المصطلح المقابل للنزاهة والشرف.

شاهد أيضاً :- مقدمة اذاعة مدرسية عن يوم المعلم العالمي قصيرة وطويلة 2024

رابعاً: فقرة من أقوال الشعراء

وقد فاضت أقلام الكثير من الشعراء، تعبيراً عن نبذ الفساد لما له من تأثير سلبي على المجتمع، ومنهم قول الشاعر أحمد محرم:

أرى فساداً وشراً ضاع بينهما أمر العباد فلا دينٌ ولا خلق
سيل تدافع بالآثام زاخره ما قلت أمسك إلا انساب يندفق
نال النفوس فمبتلٌ يقال له ناجٍ وآخر في لجاته غرق
الدهر مغتسلٌ من ذنبه بدمٍ والأرض بالنار ذات الهول تحترق

خامساً: فقرة الدعاء

وإلى هنا نكون قد وصلنا معكم إلى فقرة الدعاء النبوي مع الطالب/………..

” اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل، والهرم وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكِّها أنت خير من زكَّاها، أنت وليُّها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يُستجاب لها “.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الفساد كاملة

وبذلك نكون قد وصلنا معكم إلى نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يُجنب أوطاننا العربية شتى أنواع الفساد والفاسدين، وأن يرزقنا العدالة والشرف على الدوام، وإلى إذاعة مدرسية أخرى نلقاكم غداً إن شاء الله.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. اذاعة مدرسية عن يوم المعلم مع الفقرات وهل تعلم عن المعلم 2024
  2. كلمة صباح عن المولد النبوي للاذاعة المدرسية قصيرة 2024/1445
  3. كلمة عن المولد النبوي الشريف للاذاعة المدرسية قصيرة وطويلة 2024
  4. قصة المولد النبوي الشريف مكتوبة وعبارات عن المولد النبوي الشريف 1445
  5. كلمة عن المولد النبوي للاذاعة وكلمة عن الرسول للاذاعة المدرسية 2024
  6. خاتمة إذاعة مدرسية عن المولد النبوي 12 خاتمة إذاعة مدرسية عن الرسول
  7. شعر عن المولد النبوي للاذاعة أجمل قصائد المولد النبوي الشريف مكتوبة 2024

وفى اخر مقالنا عن اذاعة مدرسية عن الفساد وأيضا عرضنا لكم هل تعلم عن الفساد على موقع مواضيع من قسم إذاعة مدرسية نتمنى لكم الإستفادة الكاملة والتوفيق والنجاح.

السابق
اذاعة عن الصلاة للاطفال وهل تعلم عن الصلاة اذاعة مدرسية 2024
التالي
اذاعة عن الاحسان كاملة وكلمة صباحية عن الإحسان 2024/1445