أدعية وأحاديث

دعاء لبس الثوب الجديد من حصن المسلم

دعاء لبس الثوب الجديد من حصن المسلم والدعاء لمن لبس ثوباً جديداً ودعاء لبس الثوب الجديد للأطفال، فلابد للمسلم الحق أن يحافظ على ترديد الأذكار التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- وذلك للتقرب من الله عز وجل، وفي هذا المقال سنذكر دعاء لبس الثوب الجديد ودعاء لبس الثوب، ودعاء خلع الثوب من السنة المطهرة، وموقع مواضيع يساعدكم في معرفة المعلومات والأدعية والأذكار الشرعية الهامة والنافعة للفرد المسلم فتابعونا دائما :-

دعاء لبس الثوب

من عظم الدين الإسلامي أن جعل التواصل بين العبد وربه دائم في جميع الأوقات وفي جميع الأحوال، وقد حث الإسلام على الشكر الدائم لله على نعمه، وفيما يلي دعاء لبس الثوب من السنة النبوية:

“مَن لَبِسَ ثوبًا فقال: الحَمدُ للهِ الذي كَساني هذا ورَزَقَنيه من غيرِ حَولٍ منِّي ولا قوةٍ، غفَرَ اللهُ له ما تَقدَّمَ من ذَنبِه”.

دعاء لبس الثوب الجديد

اهتم الدين الإسلامي بأدق تفاصيل أفعال العبادة، ومن رحمة الله -سبحانه وتعالى- أن رتب الأجر على الأدعية والأذكار، وفيما يلي دعاء لبس الثوب الجديد من السنة المطهرة:

“كان رسولُ اللهِ إذا استجدَّ ثوبًا سماهُ باسمِه إما قميصًا أو عمامةً ثمَّ يقولُ اللهمَّ لك الحمدُ أنت كسوتَنيهِ أسألُكَ من خيرِه وخيرِ ما صُنعَ له وأعوذُ بكَ من شرِّه وشرِّ ما صُنِعَ لهُ “

الدعاء لمن لبس ثوباً جديداً

على المسلم أن يحافظ على قول الأذكار لكي يتقرب من الله -عز وجل- ولكي ينال الثواب والأجر منه -سبحانه وتعالى- وفيما يلي صيغ الدعاء لمن لبس ثوباً جديداً من السنة المطهرة:

  • “تُبْلي ويَخْلِفُ الله تعالي” فقد قال أبو نضْرة: “فكان أصْحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- إذا لبس أحدهمْ ثوْبا جديد، قيل له: تبْلي ويخْلف الله تعالى”.
  • “إلبِسْ جَدِيداً وعِشْ حميداً ومُتْ شهيداً”، وذلك لأنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- رأى على عمرَ ثوبًا أبيضَ فقالَ لَهُ البَس جديدًا وعِش حميدًا ومِت شهيدًا.

اخترنالك :- دعاء رد الغائب والمفقود الى اهله كامل ومجرب

دعاء خلع الثوب من السنة

على المسلم أن يتبع السنة، وأن يداوم على الأذكار والأدعية التي وردت في السنة المطهرة، وفيما يلي دعاء خلع الثوب من السنة المطهرة:

“سِتْرُ ما بَيْنَ أعْيُن الجِنِّ وَعَوْرَاتِ بَني آدَمَ إذا وَضَعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقول: “بِسم الله”

دعاء لبس الثوب الجديد للأطفال

على الأهل أن يعلموا أطفالهم الأدعية والأذكار التي وردت عن نبي الأمة -صلى الله عليه وسلم- وذلك ليزيد قربهم من الله عز وجل، وفيما يلي أدعية لبس الثوب الجديد والقديم ودعاء خلعه من السنة المطهرة:

  • دعاء لبس الثوب: الحَمدُ للهِ الذي كَساني هذا ورَزَقَنيه من غيرِ حَولٍ منِّي ولا قوةٍ.
  • دعاء لبس الثوب الجديد: اللهمَّ لك الحمدُ أنت كسوتَنيهِ أسألُكَ من خيرِه وخيرِ ما صُنعَ له وأعوذُ بكَ من شرِّه وشرِّ ما صُنِعَ لهُ.
  • دعاء خلع الثوب: بِسم الله.

شاهد أيضا :- دعاء الوتر بعد التراويح مكتوب وكامل

شرح دعاء لبس الثوب الجديد للاطفال

إن دعاء لبس الثوب الجديد هو “اللهمَّ لك الحمدُ أنت كسوتَنيهِ أسألُكَ من خيرِه وخيرِ ما صُنعَ له وأعوذُ بكَ من شرِّه وشرِّ ما صُنِعَ لهُ”، وهذا الدعاء احتوى على حمد لله -تعالى- فهو الذي رزق عبده هذه الثياب وهو الذي يرزق البشر بجميع النعم، ولهذا كان الله هو وحده المستحق لهذا الحمد، وإن حمد الله -سبحانه وتعالى- يزيد من النعم ويبارك في الرزق، كما احتوى هذا الدعاء على استعاذة بالله من شر هذه الثياب، وسؤال الله خيرها فالله هو وحده القادر على دفع الضر عن عباده وجلب الخير لهم.

فوائد دعاء لبس الثوب الجديد

إن في قراءة الأذكار والأدعية الفضل العظيم، وفيما يلي فوائد دعاء لبس الثوب الجديد:

  • أنه من السنة واقتداء بهدي النبي -صلى الله عليه وسلم- وقد أمرنا الله -عز وجل- باتباع سنة نبيه المصطفى عليه الصلاة وأتم التسليم.
  • أنه سبب لمغفرة الذنوب كما ورد في حديث معاذ بن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم.
  • أنه فيه حمد وشكر لله على هذه النعمة وهذا سبب لحصول البركة في هذا اللباس وسبب لحصول البركة في المال فقد قال بين الله -تعالى- أن من شكره فسوف يكرمه بالزيادة والبركة.
  • أن في هذا الدعاء استعاذة بالله من شر هذه الثياب، وسؤال الله خير هذه الثياب، فالله تعالى هو وحده القادر على دفع الضر وجلب الخير.

يمكنك الاطلاع علي :-دعاء صلاة التراويح مكتوب وكامل

حديث لبس الثوب الجديد

فيما يلي بعص الأحاديث التي تحدثت عن لبس الثوب الجديد:

  • روي عن أبو سعيد الخدري أنه قال:”كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا استَجَدَّ ثوبًا سَمَّاه باسمِه: إمَّا قَميصًا أو عِمامةً، ثم يقولُ: اللهُمَّ لك الحمدُ، أنتَ كَسَوْتَنيه، أسألُك من خيرِه، وخيرِ ما صُنِع له، وأعوذُ بك من شرِّه، وشرِّ ما صُنِع له. قال أبو نَضْرةَ: وكان أصحابُ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذا لبِسَ أحدُهم ثوبًا جديدًا قيل له: تُبلِي ويُخلِفُ اللهُ عزَّ وجَلَّ”.
  • عن معاذ بن أنس أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال:” مَنْ أكلَ طعامًا فقالَ : الحمدُ للهِ الَّذي أطعَمَنِي هذا ورزَقنِيه مِنْ غيرِ حَولٍ مِنِّي ولا قوةٍ؛ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ مِن ذنبِه، ومَنْ لَبسَ ثوبًا فقالَ: الحمدُ للهِ الَّذي كَسَانِي هذا ورزقنِيِه مِن غيرِ حولٍ منِّي ولا قوَّةٍ؛ غُفِرَ لهُ ما تقدَّمَ مِنْ ذَنبِهِ”
  • عنْ أم خالد بنْت خالد: قالتْ: ” أتي رسول الله صلى الله عليْه وسلم بثياب فيها خميصة سوْداء، قال: منْ تروْن نكْسوها هذه الخميصة؟ فأسْكت القوْم، قال: ائْتوني بأم خالد فأتي بي النبي صلى الله عليْه وسلم فألْبسنيها بيده، وقال: أبْلي وأخْلقي مرتيْن “ وهذا منْ باب التفاؤل، والدعاء للابس، بأنْ يعمر، ويلْبس ذلك الثوْب حتى يبْلى ، ويصير خلقا.

يمكنك مشاهدة  :- دعاء رؤية هلال شهر رمضان كامل ومكتوب

حديث لبس الثوب القديم وخلعه

فيما يلي بعص الأحاديث التي تحدثت عن لبس الثوب القديم وخلعه:

  • روى عن عبد الله بن عمر:”أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ رأى على عُمَرَ قميصًا أبيضَ، فقالَ: أجديدٌ قميصُكَ هذا أم غَسِيلٌ؟ قالَ: بَلْ غَسِيلٌ، فقالَ: الْبَسْ جديدًا، وعِشْ حَميدًا، ومُتْ شهيدًا”، فالغسيل: ثوب ملبوس، أما الجديد فهو المستجد الذي لم يلبس قبل ذلك ويغسل.
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه قال أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- قال:” سَتْرُ ما بينَ أَعْيُنِ الجِنِّ و عَوْرَاتِ بَنِي آدمَ إذا وضعَ أحدُهُمْ ثَوْبَهُ أنْ يقولَ : بسمِ اللهِ”

 

وفي ختام رحلتنا مع مقال دعاء لبس الثوب الجديد من حصن المسلم من قسم أدعية واحاديث عبر موقع مواضيع نتمنى أن يكون قد حاز موضوعنا على اعجابكم وندعوكم بزيارة موقع مواضيع دائما .

السابق
طريقة عمل المكرونة بالتونة بطرق متعددة وسهلة
التالي
تفسير حلم رؤية البخور للعزباء والمتزوجة في المنام