أدعية وأحاديث

دعاء رؤية هلال شهر رمضان كامل ومكتوب

دعاء رؤية هلال شهر رمضان كامل ومكتوب حيث يعد شهر رمضان هو احد افضل شهور السنة والذي يأتي بعد شهر شبعان ويليه شهر شوال، وهو يؤدي المسلمين احد اركان الاسلام وهو الصوم حيث يصوم المسلمين من طلوع الفجر وحتى غروب الشمس عن الطعام والشراب وايضا الابتعاد عن ارتكاب الاثام والمعاصي، وهو فرض عين على كل مسلم بالغ عاقل، والان نقدم لكم دعاء صلاة التراويح مكتوب وكامل وفي السطور الاتية اليكم دعاء رؤية هلال شهر رمضان كامل ومكتوب في مقالتنا هذه عبر موقع مواضيع

دعاء رؤية هلال شهر رمضان

إن رؤية هلال رمضان تعني بداية شهر رمضان، والذي كان النبي صلّ الله عليه وسلم والصحابة الكرام يستبشرون خيراً بقدومه ويدعون الله سبحانه وتعالى أن يبلغهم الشهر لا فاقدين ولا مفقودين، ويحرصوا كل الحرص للاستعداد التام لاستقباله واداء العبادات والطاعات والاكثار من التسبيح والحمد والثناء على الله وقراءة القرآن الكريم، ولقد ورد عن النبي صلّ الله عليه وسلم عند رؤية هلال شهر رمضان : ” اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله”.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء قبل النوم قصير ومستجاب يريح القلب

هلال شهر رمضان

الهلال هو احد الأطوار التي يتشكل بها القمر نتيجة دورانه حول الأرض، والذي يأتي طور الهلال في بداية الشهري القمري، وهو الذي يحدد بداية شهر رمضان عند رؤيته في السماء ويحدد نهاية آخر ليلة في شهر رمضان، حيث يتمكن العلماء من معرفة دخول القمر بحساب منازل القمر ولكن دخول الشهر وخروجه في الاسلام لا يقتصر على حساب المنازل فقط بل يعتمد على اتباع قواعد الشرع وهي رؤية هلال شهر رمضان، وفي حال تعذر رؤية الهلال فانه يكون باستكمال عدة الشهر ثلاثين يوماً.

دعاء رؤية الهلال

كان الرسول يكثر من هذا الدعاء عند رؤية هلال شهر رمضان ” الله أكبر، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ علَيْنَا بِالأَمْنِ والإِيمَانِ ، وَالسَّلامَةِ والإِسْلامِ ، رَبِّي ورَبُّكَ اللَّه ، هِلالُ رُشْدٍ وخَيْرٍ »، ومعناه كما يلي:

  • قوله: «أَهِلَّهُ» أي: أطلعله وأظهره علينا.
  • وأرنا إياه؛ والمعنى: اجعل رؤيتنا له مصاحبا بالأمن والإيمان والامان.
  • قوله: «بِالْأَمْنِ» أي: مقترنًا بالأمن والسلامة من الآفات ونوائب الدهر.
  • قوله: «وَالْإِيمَانِ» أي: بثبات على الايمان في القلب والجوارح.
  • قوله: «وَالسَّلَامَةِ» أي: السلامة من آفات الدنيا والدين.
  • قوله: «رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ»: خطاب للهلال الذي ظهر واستهل، وهذه إشارة إلى تنزيه الخالق أن يشاركه اي احد من المخلوقات.

شاهد أيضا :- دعاء الحاجة الشديدة الملحة لله

دعاء الرسول عند رؤية هلال رمضان

مما لا شك فيه ان شهر رمضان له الكثير من الفضائل على المسلمين وتمتلئ لياليه بالبركة والخير والرحمة والمغفرة، والذي جعله الله شهر النفحات الايمانية الطيبة والجزاء الحسن والحسنات المضتعفة، وهو شهر العفو والسماح من الله سبحاته وتعالى على عباده، والذي وصفه الرسول أن أوله رحمة من الله وأوسطه مغفرة من الله وآخره عتق من النار،وقد روي في سنن أبي داود في كتاب الأدب عن قتادة أنه قد بلغه : ( أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلالاً قال : ( هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، هلال خير ورشد ، آمنت بالله الذي خلقك ، يقولها ثلاث مرات ثم يكمل ويقول : الحمد لله الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا ).

وأما عن رؤية هلال شهر رمضان فقد روي في كتاب ابن السني عن عائشة بنت أبي بكر رضي الله تعالى عنها وعن والدها أنها قالت : ( أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي ، فإذا القمر حين طلع قال : تعوذي بالله من شر هذا الغاسق إذا وقب ).

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم إِذا رأى الهِلالَ، كان يقول: «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ».
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال: ( الله أكبر، اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما تحب وترضى، ربنا وربك الله).

يمكنك مشاهدة :- دعاء لسداد الدين وسعة الرزق بإذن الله مكتوب

دعاء أمير المؤمنين عند رؤية هلال رمضان

لقد سار الصحابة الكرام على نهج الرسول صلّ الله عليه وسلم في الاستبشار والابتهال عند رؤية هلال شهر رمضان، والاستعداد الى استقباله بمضاعفة الاعمال الصالحة والعبادات، ونشر مظاهر الفرحة والسرور بين ابناء المسلمين، والطقوس الدينية التي تخص شهر رمضان المبارك، وكان أمير المؤمنين عمر بن الخطاب يقول عند رؤية هلال شهر رمضان: ” إِذَا رَأَيْتَ الْهِلَالَ فَلَا تَبْرَحْ وَ قُلِ :اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الشَّهْرِ ، وَ فَتْحَهُ ، وَ نُورَهُ، وَ نَصْرَهُ ، وَ بَرَكَتَهُ ، وَ طَهُورَهُ ، وَ رِزْقَهُ .وَ أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا فِيهِ وَ خَيْرَ مَا بَعْدَهُ ، وَ أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَ شَرِّ مَا بَعْدَهُ .
اللَّهُمَّ أَدْخِلْهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَ الْإِيمَانِ ، وَ السَّلَامَةِ وَ الْإِسْلَامِ ، وَ الْبَرَكَةِ ، وَ التَّوْفِيقِ لِمَا تُحِبُّ وَ تَرْضَى”.

فضل شهر رمضان المبارك

لقد جعل الله شهر رمضان من أفضل الشهور وجعل ليلة القدر التي أنزل الله فيها القرآن الكريم على النبي صلّ الله عليه وسلم لتكون أفضل من ألف شهر بجانب تحقيق الامنيات ومضاعفة الاجر والثواب، وهو شهر التواصل الاجتماعي بين المسلمين والرحمة بين افراد العائلة الواحدة والذي يعكس على المجتمع بنشر المحبة والألفة والتعاون، ومساعدة الفقراء والاحساس بهم اثناء الصيام مما يزيد من التماسك والتألف بين افراد المجتمع، فتصفو النفوس وتهدأ القلوب وينتشر الأمل والتفاؤل ونشر الخيرات ويساعد الافراد بعضهم البعض ويتشاركون وجبات الافطار والسحور، والتي تضفي جو من الاندماج والتماسك بينهم.

اخترنا لك :- أدعية لجلب الرزق والمال وسداد الدين

أدعية شهر رمضان كاملة

  • لّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.
  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهمَّ بعلمِكَ الغيبَ وقدرتِكَ على الخلقِ أحيِني ما علمتَ الحياةَ خيرًا لي، وتوفَّني إذا علمتَ الوفاةَ خيرًا لي، وأسألُكَ خَشيتَكَ في الغيبِ والشَّهادةِ، وأسألُكَ كلمةَ الحقِّ في الرِّضا والغضَبِ، وأسألُكَ القصدَ في الفقرِ والغنى، وأسألُكَ نعيمًا لاَ ينفدُ، وأسألُكَ قرَّةَ عينٍ لاَ تنقطعُ، وأسألُكَ الرِّضاءَ بعدَ القضاءِ، وأسألُكَ بَردَ العيشِ بعدَ الموتِ، وأسألُكَ لذَّةَ النَّظرِ إلى وجْهكَ، والشَّوقَ إلى لقائِكَ، في غيرِ ضرَّاءَ مضرَّةٍ، ولاَ فتنةٍ مضلَّةٍ، اللَّهمَّ زيِّنَّا بزينةِ الإيمانِ، واجعلنا هداةً مُهتدينَ).
  • اَللّهُمَّ اَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَاثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ.
  • اَللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ وَاِطعامَ الطَّعامِ وَاِفْشاءَ وَصُحْبَةَ الكِرامِ بِطَوْلِكَ يا مَلْجَاَ الأمِلينَ.

واخيرا قد انتهينا من عرض مقال دعاء رؤية هلال شهر رمضان كامل عبر موقع مواضيع من قسم أدعية وأحايث سائلين الله عز وجل الاستجابة ويمكنك التعليق اسفل المقال.

السابق
دعاء غروب الشمس قصير ومكتوب
التالي
أجمل دعاء مكتوب قصير ليوم الجمعه مستجاب