أدعية وأحاديث

دعاء الكرب والهم والحاجه مكتوب مستجاب أجمل 30 دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب

دعاء الكرب والهم والحاجه مكتوب مستجاب أجمل 30 دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب، واحدٌ من الأدعية الكثيرة التي يبحث عنها المسلمون في شتّى بقاع الأرض، فالحياة الدنيا مجبولةٌ على تبدّل الأحوال بين العسر واليسر، وقد بيّنت الشريعة الإسلاميّة أنّ مفتاح تبديل العسر إلى يسر هو العودة إلى الله عز وجل والدعاء له بأفضل ما يكون من دعاء النبيّ -صلى الله عليه وسلم- وغيره من الأدعية التي يتقرّب بها العبد من ربّه، لذا يهتمّ موقع مواضيع عبر هذا المقال بتقديم جملة من أفضل ما يدعو به العبد إذا حلّت به المصائب ووقع في ضيقٍ وكربٍ شديدين، فتابعونا للتعرف علي دعاء الكرب والهم والحاجه مكتوب مستجاب أجمل 30 دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب.

دعاء الكرب والهم والحاجه مكتوب مستجاب

يكثر البحث عن دعاء الكرب والهم والحاجة المستجاب عند والوقوع في الضيق والكربات، لذا لا بدّ من تقديم بعضٍ من هذه الأدعية المستجابة فيما يأتي:

  • إلهي أسألك أن تفرّج عنّا ما أهمّنا، وأن تزيل عنّا ما نزل بنا، اللهمّ يسّر كلّ عسيرٍ في دربنا، وارزقنا يا ربّنا الطمأنينة في نفوسنا وراحة البال والثبات والسداد.
  • اللهمّ يا ربّنا ويا مولانا ويا سميع الدعاء أسألك بكلّ اسمٍ هو لك أن تزيل عنّا الهموم والغموم والأوثان والسيئات، برحمتك يا رب العالمين.
  • ربّ اجعلني من الصابرين على البلايا، الشاكرين على العطايا، وازقني خير الأقدار، واصرف عنّي شرّها، اللهم واجعلني ممّن يرضى بما قسمت له من الخير في هذه الحياة الدنيا.
  • اللهمّ إنّ قلوبنا مثقلة بالهموم والآلام، فمن لها داوءٌ إلّاك يا أرحم الراحمين، اللهم داو قلوبنا بنور القرآن الكريم واجعله ربيعًا لصدورنا، وجلاءً لأحزاننا يا رب العالمين.
  • ربّ لا إلــه إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك بن عبدك بن أمتك، وإنّي يا ربّ على العهد والوعد ما استطعت إلى ذلك سبيلًا، فارزقني يا ربّ الأمان في حياتي والطمأنينة في قلبي برحمتك يا أرحم الراحمين.

شاهد أيضاً :- دعاء التحصين من العين والحسد والسحر أقوي 10 أذكار التحصين من الحسد

دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب:

  • ربّنــا آتنـا في دنيانــا حسنــة، وفي آخرتنــا حسنة، وقنــا عذاب النار، اللهم وأطفئ نار قلوبنا، وألهمنا السكينة والطمأنينة يا ربنا، ونسألك العيشة الهنيّة والميتة السوية يا رب العالمين.
  • ربّنــا اجعلنـا من الصابريــن على قدرك خيره وشرّه وحلوه ومرّه، واجعل يا ربنا القرآن كريم ربيع قلوبنا، وجلاء همومنا، ونسألك يا ربّنا الطمأنينة والسلامة والأمن الإيمان لقلوبنا.
  • إلهي يا واسع المغفرة يا عظيم الرحمة، يا ذا الجلال والإكرام، اللهمّ اغفر لنا ما قدّمنا وما أخّرنا وما أنت به أعلم منّا، اللهم فرّج عنا الهموم ونفس عنا الكروب، واشرح صدرنا بالقرآن الكريم يا ربّ العالمين.
  • ربّــنا أسألك التوفيق والسلامة في كلّ أمورنا، ربنّا وأسألك السداد والثبات والهداية، اللهمّ وفرّج عنّا ما نزل بنا يا رب العالمين.
  • ربنا يا واسع الفضل، بارك لنا فيما أعطيتنا، واصرف عنّا شرّ ما قضيت لنا، ربّنا لا نسألك ردّ القضاء ولكن نسألك اللطف فيه، وفرج عنّا يا الله ما نزل بنا ونفّس كربنا يا رب العالمين.

دعاء فك الكرب الشديد وتفريج الهم والحزن

المزيد من أدعية الكرب والهم والحاجه نقدمها لكم من خلال دعاء فك الكرب الشديد وتفريج الهم والحزن فيما يأتي:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيّد المرسلين، يا ربنا لك الحمد أنت نور السماوات والأرض من فيهن، أنت الحق، ووعدك الحق، لا إله إلا أنت، أستغفرك اللهمّ وأتوب إليك، اللهمّ عافني يا رب فيمن عافيت، أعوذ بك اللهمّ من الهمّ والغمّ والحزن والعجز والكسل والبخل والجبن، اللهم وأسألك المعافاة في الدين والدنيا والآخرة، اللهم وأسألك أن تغفر لي وترحمني، وتهدني، وترزقني الطمأنينة والسكينة في قلبي، ربّي قني شرّ نفسي، واعزم لي على أرشد الأمور، وجنبني يا ربنا منكرات الأخلاق والأهواء والأعمال والأدواء، برحمتك يا رب العالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

تعرف علي :- أقوال عن يوم الجمعة المباركة 2024 أجمل تغريدات عن ساعة الاستجابة

أدعية متنوعة عن الكرب والهم والضيق

كذلك الخوض في ذكر دعاء الكرب والهم والحاجة يقتضي تقديم أدعية متنوعة عن الكرب والهم والضيق فيما يأتي:

  • ربّنــا نجّنـا من الظلمات إلى النّور، ونسألك أن تفرج عنّا الكروب والهموم، فقد ضاقت بنا الدنيا بما رحبت، نستغفرك يا الله ونتوب إليك مما قدمنا، وما أخرنا، وما أسررنا، وما أعلنا، وارحم قلوبنا بلطفك وكرمك يا رب العالمين.
  • ربي أنت الأول وليس قبلـك شيء، والآخر وليس بعدك شـيء، أنت الظاهر والباطن، اللهم اجبر كسر قلوبنا، واشرح لنا صدورنا بنور الإيمان والإسلام، برحمتك يا حنان يا منان.
  • ربّ أعوذ بك يا رحمن يا رحيم الدنيا والآخر من سوء العمر وفتنة الصدر وعذاب القبر ومن الهمّ والغمّ والعجز والكسل، وأعوذ بك من حرّ النار، وعذاب القبر.
  • إلهي أسألك أن تطهر قلبي من الذنوب والخطايا، وارحم قلبي برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمة من سواك، ربّ اغفر لي الخطايا وتب عليّ، إنّك أنت التواب الرحيم.
  • سبحانك اللهم لا إله إلّا أنت إنّــي كنــت من الظالمــين، اللهمّ أعذني من الهموم والغموم وضيق الصدر.

دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور

وفيما يأتي دعاء تفريج الهم والكرب وتيسير الأمور :

  • إلهي أنت الله لا إله أنت سبحانك إني كنــت من الظالمين، أنت خلقتنــي وأنا عبــدك وعلى عهدك ما استطعت، أعوذ بك يا الله من شرّ ما صنعت، اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا يا رب العالمين.
  • ربّي قني سوء وشرّ ما قضيت، وجنبني الفواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهمّ ارزقني الخير كلّه عاجله وآجله، ما علمت منه ما لم أعلم، برحمتك وجودك يا أجود الأكرمين.
  • ربي ارزقني الخير في قولي وفعلي وعملي ولا تجعل لأحدٍ سواك فيها شيئًا، اللهمّ وجنبني من الأمور المعسرات، وارزق قلبي بهجةً لا يظمأ بعدها يا رب العالمين.
  • إلهي أسألك أن تيسر أمورنا وأن تفرج همومنا وأن تنصرنا على مصائبنا، اللهم أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت، ربي ووفقني إلى كل خير وارزقني أجر الصابرين.
  • اللهمّ فرج كلّ كربٍ لا نقوى عليه، ونفسه عنّا برحمتك يا رب العالمين، ووفقنا يا رب إلا ما نحبّ وترضاه أنت عنا يا رب العالمين.

بوستات أدعية الكرب والهم والحاجة

كذلك الخوض في ذكر دعاء الكرب والهم والحاجة يقتضي الخوض في تقديم بوستات أدعية الكرب والهم والحاجة فيما يأتي:

  • البوست الأول: أوصانا خليلنا المختار سيّدنا محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- بالدعاء بقول: “اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال” إذا وقع أحدنا في ضيقٍ أو هم.
  • البوست الثاني: لعلّ قلوبنا ملأى بالجراح والكروب، تكاد من فرط الهموم تذوب أسىً وحزنًا، ولكنّ الله عزّ وجلّ قال: {إنّ بعد العسر يسرًا}، اللهمّ أبدل حالنا من العسر إلى أيسر الأحوال، برحمتك وجلالك يا أرحم الراحمين.
  • البوست الثالث: اللهمّ إنّ قلوبنا ثكلى فأغدق عليها حنانًا من لدنك ورحمةً يا رب العالمين، ربي ولا تخيب لنا رجاءنا فيك، ولا تقفل في وجوهنا أبواب رحمتك إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير.

يمكنك مشاهدة :- دعاء الفرج السريع للزواج ودعاء الفرج السريع للشعراوي أجمل دعاء الفرج سريع الاجابة

علاج الحزن والهم والضيق

من الطبيعي أن يتبدل حال الإنسان بين الصحة والمرض، والفرح والحزن، والعافية والبلاء، وغيرها من أحوال الدنيا الكثيرة، ولا بدّ لنا من بيان علاج الحزن والهم والضيق بعد ذكر دعاء الكرب والهم والحاجة، فقد بينّت الشريعة الإسلامية الأدوات التي يمكن للمسلم من خلالها معالجة همه وحزنه، نذكرها لكم فيما يأتي

  • الدعاء: فبالدعاء تتحقق الآمال وتتيسر الأمور وتقضى الحاجات، وقد سلف ذكر العديد من الأدعية عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلمّ- منها: “اللهمَّ إنِّي عبدُك وابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكْمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سمَّيْتَ به نفسَك أو أنزَلْتَه في كتابِك أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خلقِك أو استأثَرْتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أن تجعَلَ القُرآنَ رَبيعَ قلبي ونورَ صَدْري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي“.
  • الإخلاص: ويكون ذلك بإخلاص العمل لله -سبحانه وتعالى- ففيه يتجلّى أحد أعظم أسرار السعادة.
  • التفكر في آلاء الله: يقول الشيخ عبد الرحمن بن سعدي رحمه الله: “وكلما طال تأمل العبد في نعم الله الظاهرة والباطنة، الدينية والدنيوية، رأى ربه قد أعطاه خيراً كثيراً، ودفع عنه شروراً متعددة، ولا شك أن هذا يدفع الهموم والغموم، ويوجب الفرح والسرور”.
  • عش يومك: لا تعيش لما قد حصل في الماضي، ولا تكثر الانشغال بما سيحصل في المستقبل، إنّما عش كلّ يومٍ لك كأنه يومك الوحيد في دنياك.
  • التوكل على الله: قال الله تعالى في سورة آل عمران: {ٱلَّذِينَ قَالَ لَهُمُ ٱلنَّاسُ إِنَّ ٱلنَّاسَ قَدۡ جَمَعُواْ لَكُمۡ فَٱخۡشَوۡهُمۡ فَزَادَهُمۡ إِيمَٰنٗا وَقَالُواْ حَسۡبُنَا ٱللَّهُ وَنِعۡمَ ٱلۡوَكِيلُ * فَٱنقَلَبُواْ بِنِعۡمَةٖ مِّنَ ٱللَّهِ وَفَضۡلٖ لَّمۡ يَمۡسَسۡهُمۡ سُوٓءٞ وَٱتَّبَعُواْ رِضۡوَٰنَ ٱللَّهِۗ وَٱللَّهُ ذُو فَضۡلٍ عَظِيمٍ}
  • الإيمان بالله: قال تعالى في سورة الأنعام: {فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ ۖ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ ۚ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ}.
  • الصبر والاحتساب: يقول الدكتور عائض القرني: “إنك ستواجه في حياتك حرباً ضروساً لا هوادة فيها من النقد الآثم المر , ومن التحطيم المدروس المقصود , ومن الإهانة المتعمدة ما دام أنك تعطي , وتبني , وتؤثر , وتسطع , وتلمع , ولن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقاً في الأرض , أو سلماً في السماء فتفر من هؤلاء , أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسؤوك , ويبكي عينك , ويدمي مقلتك , ويقض مضجعك …إن الجالس على الأرض لا يسقط , والناس لا يرفسون كلباً ميتاً , لكنهم يغضبون عليك ؛ لأنك فقتهم صلاحاً , أو علماً , أو أدباً , أو مالاً , فأنت عندهم مذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك , ونعم الله عليك , وتنخلع من كل صفات الحمد , وتنسلخ من كل معاني النبل , وتبقى بليداً غبياً , صفراً محطماً , مكدوداً هذا ما يريدون بالضبط ، إذاً فاصمد لكلام هؤلاء , ونقدهم , وتشويههم , وتحقيرهم ” أثبت أحد” , وكن كالصخرة الصامتة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد لتثبت وجودها وقدرتها على البقاء”.
  • المداومة على العمل الصالح: قال تعالى في سورة النحل: {مَنۡ عَمِلَ صَٰلِحٗا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنٞ فَلَنُحۡيِيَنَّهُۥ حَيَوٰةٗ طَيِّبَةٗۖ وَلَنَجۡزِيَنَّهُمۡ أَجۡرَهُم بِأَحۡسَنِ مَا كَانُواْ يَعۡمَلُونَ}.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء قضاء الدين والفرج 2024 أجمل دعاء قضاء الدين وتوسيع الرزق
  2. دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت أقوي دعاء سيدنا يونس لفك الكرب
  3. الدعاء المستجاب من اول مره افضل دعاء مستجاب لقضاء الحاجة
  4. الدعاء للميت على قبره وهل ينتفع الميت بالدعاء والأعمال الصالحة
  5. دعاء الرزق والتوفيق من السنة أفضل 20 دعاء الرزق وسداد الدين
  6. دعاء الرزق وتيسير الأمور 2024 أفضل دعاء الرزق والفرج وتيسير الأمور
  7. دعاء للتخلص من الهم والتفكير 10 أدعية مستجابة للمهموم

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن دعاء الكرب والهم والحاجه مكتوب مستجاب وأيضا طرحنا لكم دعاء تفريج الهم والضيق والحزن مستجاب من خلال موقعكم موقع مواضيع نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من مقالنا هذا في قسم أدعية وأحاديث.

السابق
دعاء للميت قبل وبعد الدفن 2024 أقوي 40 دعاء للميت بالرحمة والمغفرة مكتوب
التالي
دعاء التسخير من السنة للرزق والزواج والعمل 10 أدعية التسخير وتسهيل الأمور