أدعية وأحاديث

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ادعية لفك الكرب والضيق والهم 2024

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ادعية لفك الكرب والضيق والهم 2024، هو الدّعاء الذي أوصى به النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك بهدف تفريح الهموم وإزاحة الأحزان، وتنفيس الكربات، وقد تعددت الأحاديث النبوية الشريفة التي من خلالها يوصي النبي بالأدعية التي تزيح الهموم والأحزان، ومن خلال موقع مواضيع سيتمّ تقديم دعاء دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ادعية لفك الكرب والضيق والهم .

دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب

إنّ دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب هو من الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في الصحيح عنه، والذي يفيد العباد في إزالة الحزن والهم والغم، فقد روى الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من كثر همُّه فليقل: (اللهم إني عبدُكَ، وابنُ عبدِكَ، وابنُ أَمَتِكَ، ناصيتي بيدكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عدلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسألكَ بكلِّ اسمٍ هو لك، سميتَ به نفسكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِكَ، أو أنزلتهَ في كتابِكَ، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندك أن تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حزني، وذهابَ همِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحزنَه، وأبدلَه مكانَه فرجًا“.  فالنبي صلى الله عليه وسلم حرص على التخفيف عن المسلمين إلى أبعد الحدود، فهو المبعوث رحمةً للعالمين، وتعددت الأدعية الواردة عنه والتي تنفع في ذهاب الهمّ والغم كقول المسلم: “لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم”.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء ليلة القدر للميت اقوى دعاء في ليلة القدر للميت

صحة حديث دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

سُئل أهل العلم عن صحة دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب وصحة الحديث الوارد فيه، وقد ورد في المكتبة الشاملة في أرشيف ملتقى الحديث بيانًا لصحّته وذلك كما يأتي:

  • في صحيح ابن حبّان قال شعيب الأرناؤوط أنّ إسناده صحيح.
  • في مسند البزّار أخرجه أحمد وابن حبان والحاكم من حديث ابن مسعود وقال صحيح على شرط مسلم إن سلم عن إرسال عبد الرحمن عن أبيه فإنّه مختلف في سماعه عن أبيه.
  • في الهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، رواه أحمد وأبو يعلى والبزّار والطبراني وأحمد وأبي يعلى رجال الصحيح غير أبي سلمة وقد وثّقه ابن حبان.
  • في سلسلة الأحاديث الصحيحة المجلد الأول رواه أحمد وهو صحيح.
  • وقد أخرجه الامام احمد في مسنده وابن حبان في صحيحه والحاكم في مستدركه وابن ابي شيبة في مسنده والبزار في مسنده فهو صحيح والله ورسوله أعلم.

شاهد أيضاً :- دعاء صلاة القيام ليلة القدر أقوي 20 دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب

شرح دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

في شرح دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب ورد ما يأتي:

  • فيقول اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك: يعترف العبد أنّه مخلوقٌ لله تعالى مملوكٌ له يعبده هو وآباؤه وأمّهاته، فكلّ الخلق عبيدٌ لله هو يدبّر شؤونهم ويحفظهم ويرعاهم ولا غنى لهم عنه ولا طرفة عين.
  • في الدعاء الغاية العظمى في التذلل والعبودية لله وحده.
  • في قول ناصيتي بيدك: فالناصية هي المقدمة من الرأس وهي بيد الله يتصرف بها كيف يشاء ويحكم لها ما شاء.
  • في قول ماضٍ فيّ حكمك: فحكم الدين والشريعة وحكم القدر، كلاهما ماضيان في العبد.
  • قول عدلٌ في قضاؤك: فيه إقرارٌ واعترافٌ من العبد أنّ كلّ قضاء الله وقدره عدلٌ على المسلم لا ظلم ولا جور فيه.
  • ثمّ يسأل العبد ربّه بأسمائه الحسنى متوسلًا بها، إن كان سمّى الله نفسه بها بما يليق بكماله وجلاله، أو كانت نازلةً على الرسل والعباد بالوحي، أو كان قد علّمها الله لأحدٍ من الخلق من الملائكة والأنبياء، أو حتّى الأسماء التي لم يعلمها أحدٌ إلا الله.
  • ثمّ ينتقل العبد في هذا الدعاء لما سيطلبه من الله فيكون طلبه أن يكون القرآن فرحًا لقلبه وسرورًا له، وأن يشرق صدره بأنوار العلم والمعرفة، وأن يكون سببًا في انكشاف الحزن والهم، فالقرآن الكريم فيه شفاءٌ للناس.

تعرف أيضاً علي :- دعاء ليلة القدر مكتوب طويل قصير أقوي 20 دعاء ليلة القدر كتابة

قصص عن دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك

قد وردت الكثير من القصص التي تحكي عن تأثير دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب، والتي تبيّن عظيم فضل هذا الدعاء، ومنها ما سيأتي ذكره:

القصة الأولى

يروي أحد الشّبان أنّه كان يعمل في أحد المطاعم في الغربة، وذات مرّة دخلت عليه زبونة من الزبائن التي كانت في حالةٍ من السّكر، ولم يجد هذا الشب قطع ثلج ليعطيها إياها فهي كانت طلبها، فغضبت المرأة وكسّرت الأثاث الموجود في المطعم واتّصلت بالشرطة لتفتري على الشّاب أنّه قام بضربها والاعتداء عليها، وقد حضرت الشرطة وقامت بالقبض على الشاب، وزجّه في السجن بتهمة الاعتداء، وهو منها بريء، فقام ذلك الشاب بدعاء الله بدعاء الله اني عبدك ابن عبدك ابن امتك وأكثر من ترديد هذا الدعاء، ليسخّر الله له صاحب المطعم الذي وكّل له محاميًّا وأثبت براءته بشهادة الشهود، وتبرئته من التهم الموجّهة إليه، وكذلك ذهب همّة وأزيل عنه غمّه.

القصة الثانية

تروي إحدى الأمهات تجربتها مع دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب، فتقول أنها تفاجأت بطفلها الرضيع وهو يصرخ ويبكي، فأرضعته ليهدأ ويتقيّأ دمًا، ظنت في البداية أنّه جرحٌ صغير، ثم تكرر الأمر مرارًا، فقررت أخذه للمستشفى، وهي خائفة ومرتعدة، ليتمّ وضعه في العناية المشددة بسبب حالته الصحية، انهارت هذا الأم واحتاجت للمساعدة، فذكرها زوجها بهذا الدعاء، لتتوجه إلى الله به، وتردده على الدوام لتتفاجأ بإخراج ابنها من المشفى بعد أربعة أيّام، وذلك بفضل الله ومنّته.

ادعية لفك الكرب والضيق والهم 2024

مع دعاء دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك مكتوب، يبحث المسلمون عن ادعية لفك الكرب والضيق، والتي سيتمّ تقديمها فيما يأتي:

  • اللهم إني أسألك بعزّتك ورحمتك وجلالك أن تشرح لي صدري وأن تذهب عنّي حزني وهمّي وغمي، اللهم امح حزني وأزل تعبي يا ربّ العالمين.
  • اللهم إنّك ربّي وربّ كل شيء، رب السموات والسبع ورب العرش العظيم، اللهم أنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم وأصلح لي شأني كلّه لا إله إلا انت.
  • اللهم إياك نعبد وإياك نستعين، ولك نسجد ونركع، ولك نصلي وعليك نتوكل، اللهم أنت المستعان العالي، اللهم ارحم ضعفنا وذلل الصعاب أمامنا، وسهّل علينا حياتنا، وارزقنا الخير كلّه عاجله وآجله يا كاشف الضّر ويا ميسر الأمر.
  • اللهم أنت مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، اللهم إنّك تعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنّك على كلّ شيءٍ قدير، اللهم أعوذ بجلال وجهك من الهمّ والغم والتردي والحريق والغرق، اللهم وإنّي أعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عن الموت.
  • اللهم يا رب لك الحمد لا إله إلا أنت الحنّان المنان بديع السموات والأرض، اللهم اكفني بعظيم كرمك وعفوك، واغنني برحمتك عمّن سواك، لا إله إلا أنت فلا سهل علينا إلا ما جعلته سهلًا وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلًا سهلًا.
  • اللهم إنّك مسهّل الشديد ومليّن الحديد، ومنجز الوعيد، وإنك في كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، اللهم أسألك أن تخرجنا من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، يا إلهنا بك ندفع عن أنفسنا ما لا نطيق.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. دعاء للاصدقاء وقت السحور أفضل 30 دعاء فجر رمضان للاصدقاء
  2. دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر أفضل 20 دعاء ليلة القدر لابي المتوفي
  3. ادعية ليلة القدر مستجابة للرزق والزواج والنجاح أقوي دعاء مكتوب ليلة القدر
  4. دعاء رمضان لاخي المتوفي أفضل 20 دعاء رمضان للاخ الميت
  5. دعاء رمضان لصديقتي أجمل 20 دعاء لصديقتي في رمضان
  6. دعاء للاب في رمضان مستجاب أقوي 30 دعاء رمضان للاب
  7. دعاء رمضان للميت 30 من افضل دعاء اول رمضان للمتوفي

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن ادعية لفك الكرب والضيق والهم 2024 وأيضا طرحنا لكم دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن امتك من خلال موقعكم موقع مواضيع نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من مقالنا هذا في قسم أدعية وأحاديث.

السابق
تفسير حلم شخص مسافر في المنام للعزباء والمتزوجة والرجل
التالي
تفسير حلم رؤية النمش للعزباء والمتزوجة والرجل