أدعية وأحاديث

دعاء الرزق والبركة في المال والعمل أجمل 10 أدعية الرزق والتوفيق

دعاء الرزق والبركة في المال والعمل أجمل 10 أدعية الرزق والتوفيق، فالرزق على الله سبحانه وتعالى، والمسلم يأخذ بالأسباب ويتوكل على الله، والدعاء من أهمّ أسباب كسب الرّزق البركة فيه، والدعاء بذاته عبادة عظيمة من أعظم العبادات وأحبّ الطاعات إلى الله سبحانه وتعالى، ولذلك يهتمّ موقع مواضيع عبر هذا المقال بتقديم أجمل الأدعية المستجابة لطلب الرّزق والبركة والتوفيق والتيسير في العمل من الله سبحانه وتعالى.

أسباب الرزق والبركة

مما لا شكّ فيه أنّ الإنسان يسعى دومًا لتحقيق الأمور التي تنفعه في دينه ودنياه وآخرته، ومن بين تلك الأمور الرزق والبركة، وقد قال تعالى في محكم تنزيله: {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}. وقد جعل الله سبحانه وتعالى الكثير من الأسباب لعباده لجلب الرزق والبركة فيه، ومنها:

  • تقوى الله: وهو ما يعني الالتزام بأوامره الانتهاء عن نواهيه، وهي من أعظم أسباب تفريج الكروب وجلب الرزق والرحمة والبركة.
  • الاستغفار: وهو طلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى، وهو من أسباب نزول البركة من السماء وسبب نيل الرزق الوفير.
  • الدعاء: من أعظم العبادات والطاعات، وهو صلة العبد بربه، ومن خلاله يدعو المسلم بدعاء الرزق والبركة ويطلب ما يشاء من خير الدنيا والآخرة من الله جلّ وعلا.
  • التسبيح: فالتسبيح مشروعٌ في كلّ مكانٍ وزمان وهو ممّا يملأ الميزان حسنات، وبه ينتفع المؤمن ويُرزق.
  • التوكل على الله: فالتوكل عليه سبحانه مع الأخذ بالأسباب من أعظم أسباب الرزق، فهو الرزاق الكريم وهو الرازق والمانع.

شاهد أيضاً :- دعاء التحصين من العين والحسد والسحر أقوي 10 أذكار التحصين من الحسد

دعاء الرزق والبركة في المال والعمل

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم الكثير من الأدعية التي تنفع أن تكون دعاء الرزق والبركة والعمل، وهي من المأثور والصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم التي علّمها للصحابة الكرام للغنى من الفقر، ومنها ما يأتي:

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِكَ منَ الفقرِ والقلَّةِ والذِّلَّةِ ، وأعوذُ بِكَ أن أظلِمَ أو أُظلَمَ”.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.
  • عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفلا أعلِّمُك كلامًا إذا قلتَه أذهبَ اللَّهُ همَّكَ وقضى عنكَ دَينَك قالَ قلتُ بلى قالَ قل إذا أصبحتَ وإذا أمسيتَ اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك منَ الهمِّ والحزنِ وأعوذُ بِك منَ العجزِ والكسلِ وأعوذُ بِك منَ الجبنِ والبخلِ وأعوذُ بِك من غلبةِ الدَّينِ وقَهرِ الرِّجالِ”.

تعرف علي :- أقوال عن يوم الجمعة المباركة 2024 أجمل تغريدات عن ساعة الاستجابة

أجمل دعاء الرزق والبركة في المال والعمل

بعد ما تمّ تقديمه من دعاء الرزق والبركة والعمل مكتوب من السنة النبوية الشريفة، وفيما يأتي دعاء لجلب الرزق:

  • اللهم يا رزاق يا كريم، يا ذا القوة المتين، يا ناصر المستضعفين، اللهم إياك نعبد وإياك نستعين، يا ربّ اكتب لنا رزقًا واسعًا وبركةً عظيمة، اللهم أنزل علينا من بركات السماء وأخرج لنا من خيرات الأرض.
  • اللهم أنت المسدد للخطا، وأنت قاضي الحاجات، ومفرّج الكربات، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّي أسألك برحمتك رزقًا حلالًا طيّبًا مباركًا فيه، اللهم ارزقني من غير شقاء، وارحمني من غير عذاب.

دعاء مكتوب للرزق والتوفيق

من المهم أن يلجأ العبد لربّه يسأله عن حاجاته وأموره، ويطلب منه ما يأتيه بنفعٍ في الدنيا والآخرة، ودعاء الرزق والبركة من الأدعية المشروعة للمسلم أن يدعوها، وفيما يأتي دعاء مكتوب للرزق والتوفيق:

  • اللهم إنّا نسألك خير الدعاء وخير السؤال، ونسألك خير الدعاء وخير النجاح وخير العمل، اللهم ارزقنا خير الثواب وخير الحياة وخير الممات، اللهم ثبّتنا وثقّل موازيننا.
  • اللهم ارزقنا من طيبات رزقك، وارزقنا أن نفعل كلّ خير، وأن نترك كلّ منكر، وأن نحبّ المساكين، اللهم تب علينا وارحمنا إنّك أنت التواب الرحيم.

من أفضل أدعية الرزق

إنّ الدعاء من أعظم العبادات وأحبّ الأعمال إلى الله، وهي من الأمور المشروعة ليسأل فيها المسلم من خيري الدنيا والآخرة، وفيما يأتي أفضل أدعية الرزق والبركة:

  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ملك يا قدّوس يا سلام يا مؤمن يا مهيمن، اللهم أنت الغني ونحن الفقراء، فافتح لنا أبواب خزائنك ورحمتك، اللهم ارحمنا رحمةً تغننا بها عن رحمة من سواك، وارزقنا من رزقك الواسع رزقًا مباركًا فيه.
  • اللهم إن كان رزقنا في السماء فأنزله وإن كان رزقنا في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا منّا فقرّبه، وإن كان قليلًا فبارك فيه وأكثره.
  • اللهم إنّا نسألك عونك، اللهم نسألك نصرك، اللهم امكر لنا ولا تمكر علينا، واهدنا ويسّر الهدى إلينا، اللهم لا تعذّبنا في الأرض ولا تعذّبنا في السماء، فنحن عبيدك أبناء عبيدك أبناء إمائك.

دعاء الرزق وتيسير الأمور

إنّ التوفيق والسداد والتيسير والرزق كلّها أمورٌ بيد الله سبحانه وتعالى، وهو يتصرّف بها ويمنحها لعباده في الأرض كيف يشاء، ويحب الله من عباده أن يدعوه ويسألوه حوائجهم، ومع دعاء الرزق والبركة سيتمّ المرور على دعاء الرزق وتيسير الأمور فيما يأتي:

  • اللهم ربنا لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا من الظالمين، اكفنا بحلالك عن حرامك واكفنا بفضلك عمّن سواك، اللهم يا مسهّل الشديد وميسّر الدرب والطريق، يسر أمورنا كلّها وارزقنا من خيراتك ورحماتك.
  • اللهم يا مالك الملك، يا من بيده الخير كلّه، اللهم إنّك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممّن تشاء، وتعز من تشاء وتذلّ من تشاء، بيدك الخير وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم إنّك جامعٌ الناس ليومٍ لا ريب فيه، اللهم فاجمعنا بالتوفيق والتيسير والرزق، اللهم هب لنا من لدنك رحمة، وهيء لنا من أمرنا رشدًا.

يمكنك مشاهدة :- دعاء الفرج السريع للزواج ودعاء الفرج السريع للشعراوي أجمل دعاء الفرج سريع الاجابة

دعاء الرزق والوظيفة

من أسباب الرزق أن يسعى الإنسان ويبحث عن عمل ووظيفة، وحتّى يجدها ويرزق من خلالها لا بدّ من توفيق الله سبحانه وتعالى له، وتيسير أمره عليه، فمع دعاء الرزق والبركة، يبحث المسلم عن أدعية الرزق والوظيفة مكتوبة كما الآتي:

  • اللهم صلّي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميدٌ مجيد، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا من خزائنك ما يغنينا عمّن سواك، اللهم يا مسبب الأسباب يا مجيب الدعاء، يا قاضي الحاجات، أسألك أن تكفني بحلالك عن حرامك وأن تغنني بفضلك عمّن سواك.
  • اللهم يا كريم يا منان، يا عظيم يا حنّان، يا مالك الملك يا حيّ يا قيوم، اللهم لك الحمد على ما أنعمت وأعطيت، ولك الشكر على ما قدّرت لنا وقضيت، اللهم اكتب التوفيق لنا في كلّ طريق، واكتب لنا النجاح في كلّ الأمور، وارزقنا العمل الطيب الصالح.

دعاء جلب البركة والمال

نستكمل عرض وتقديم المزيد من أدعية الرزق والبركة مكتوبة، وذلك فيما يأتي:

  • اللهم يا ربّنا لك الحمد كما يليق بوجهك وعظيم سلطانك، اللهم سبحانك لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك، يا ربنا نستغفرك من كلّ الذنوب والخطايا ونتوب إليك، اللهم نسألك أن تبعد عنّا الحرام وتقرّب منا المال الحلال الطيب المبارك.
  • اللهم ارزقنا اللهم ارزقنا اللهم ارزقنا، اللهم إنا عبادك الفقراء ولا مغيث لنا إلا أنت، اللهم إنا نعوذ من حولنا وقوّتنا ونلجأ لحولك وقوّتك يا ذا القوة المتين، اللهم لا تجعلنا في فقرٍ وحاجة، بل اجعلنا أغنياء نستعين بغنانا على طاعتك، يا أكرم الأكرمين.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء قضاء الدين والفرج 2024 أجمل دعاء قضاء الدين وتوسيع الرزق
  2. دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت أقوي دعاء سيدنا يونس لفك الكرب
  3. الدعاء المستجاب من اول مره افضل دعاء مستجاب لقضاء الحاجة
  4. الدعاء للميت على قبره وهل ينتفع الميت بالدعاء والأعمال الصالحة
  5. دعاء الرزق والتوفيق من السنة أفضل 20 دعاء الرزق وسداد الدين
  6. دعاء الرزق وتيسير الأمور 2024 أفضل دعاء الرزق والفرج وتيسير الأمور
  7. دعاء للتخلص من الهم والتفكير 10 أدعية مستجابة للمهموم

وفي ختام مقالنا اليوم عن دعاء الرزق والبركة في المال والعمل وأيضا ذكرنا لكم أدعية الرزق والتوفيق عبر موقع مواضيع نتمنى ان يستجب الله دعائنا ودعائكم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم أدعية وأحاديث.

السابق
حلمت ان صديقتي تزوجت وهي متزوجة للعزباء والمتزوجة والرجل لابن سيرين
التالي
دعاء للابناء بداية العام الدراسي و10 أدعية لابني في أول يوم دراسي