أدعية وأحاديث

اجمل 30 دعاء للام المتوفية مكتوب 2024 دعاء لامي المتوفية مع نزول المطر

اجمل 30 دعاء للام المتوفية مكتوب 2024 دعاء لامي المتوفية مع نزول المطر ،فالأمّ هي أغلى الأشخاص وأقرب النّاس إلى قلب الإنسان، وهي التي تتعب وتسهر وتقضي أيّام عمرها تمنح لأولادها ما يحتاجون، وهي التي بفقدها تصبح الدنيا بلا طعمٍ أو لون، وتنعدم أسباب السعادة والرضا، وموقع مواضيع يهتمّ بعرض أفضل وأجمل دعاء للام المتوفية مكتوب يمكن للمسلم أن يدعو بها، مع التذكير بأهمية الدّعاء لها.

أهمية دعاء للام المتوفية مكتوب

إنّ المسلم إن ماتت أمّه أو أبيه، فمن حقّهما عليه أن يبرّهما حتى بعد موتهما، ومن أجمل صور البر بعد الموت للأم هو الدعاء لها بالرحمة، فقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا مات ابنُ آدمَ انقطع عملُه إلا من ثلاثٍ : صدقةٍ جاريةٍ , أو علمٍ يُنتفَعُ به , أو ولدٌ صالحٌ يدعو له”، فالدعاء للأم المتوفية هو واحدٌ من أهمّ الأعمال التي يصل أجرها إلى الأم بعد موتها، فعلى كل مسلم أن يكثر من الدعاء لها والاستغفار للأم المتوفية، وأن يحرص على عدم ترك أيّة مناسبة في سبيل الدعاء لها، وكذلك مع الدعاء للأم المتوفية فإنّ من صور البر بها بعد موتها صلة رحمها وإكرام صديقاتها، والإحسان لكلّ معارفها، والتصدق عنها والاستغفار لها، والإحسان لمن كانت تحسن إليهم وغير ذلك والله أعلم

شاهد أيضاً :- دعاء العفو والمغفرة أجمل 30 دعاء الستر والعفو

دعاء للام المتوفية مكتوب

إنّ الدعاء للأم المتوفية من أجمل صور البر والإحسان لها بعد موتها، والكثير من الأدعية المشروعة في ذلك والأفضل أن يكثر المسلم الدعاء بما ورد في السنة الشريفة، وذلك كم يأتي:

  • اللهم أسألك بعزتك ورحمتك وجلالك أن تجعل قبر أمي الغالية روضةً من رياض الجنة، اللهم انقل أمّي من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جنّات الخلود.
  • اللهم أنت الله لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السموات والأرض اللهم تغمد أمّي برحمتك وعفوك، اللهم بعزّك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام، أنزل على قبر أمّي الحبيبة نورًا من نورك.
  • اللهم أوسع مدخل أمي وآنس وحشتها وأنر قبرها، اللهم واجعله روضةً من رياض الجنة، ولا تجعله حفرةً من حفر النار، اللهم ارحم وحدتها وضعفها، اللهم لا تترك لها ذنبًا إلا غفرته، ولا أجرًا إلا كتبته، اللهم واجعل الجنة دارها وقرارها.

اجمل دعاء للام المتوفية مكتوب

بعد المرور على دعاء لامي المتوفية فسيتمّ فيما يأتي استعراض أجمل الأدعية للأم المتوفية مكتوبة:

  • اللهم إن كانت أمي فقيدتي ليست أهلًا لتنال رحمتك، فرحمتك أهلًا لسعتها، اللهم إن كانت مسيئةً فتجاوز عن سيئاتها، وإن كانت محسنة فزد في حسناتها يا أرحم الراحمين.
  • الله ارحم أمي وأمهات المسلمين أجمعين اللهم أنزل عليها رحمتك وعفوك ورضاك، اللهم نوّر قبرها، وآنس لها وحشتا، واجعلها ضاحكةً مستبشرة بالجنة يا أرحم.
  • اللهم اجعل لأمي الحبيبة حياةً أجمل من حياتها في الدنيا في جنتك، اللهم اجعل لها رحمةً لو وزّعت على أهل الأرض لكفتهم.
  • اللهم يا كريم يا حليم، يا واهب النعم ويا مجزيل العطايا، اللهم إنّ أمي عبدتك وابنة عبدك وابنة أمتك، اللهم قد حلت بضيافتك، وأنت خير المستضيفين، اللهم اكتب أجرها وأعتقها من النيران وأكرمها بأن تفتح لها بابًا إلى الجنة لا يسد.

دعاء للأم بعد وفاتها

فقدان الأم أمرٌ صعب لكنّ من واجب الأبناء عدم الاستسلام واللجوء للدعاء بدلًا من الوقوع في الأحزان، وفيما يأتي أجمل دعاء لامي المتوفية بعد وفاتها:

  • اللهم أسألك بأنّ لك الحمد أنت نور السموات والأرض، ولك الحمد أنت قيوم السموات والأرض، أنت الحق ووعدك حق والجنة حق والنار حق، اللهم اجعل قبر أمي منارًا بأنوار الجنة، اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اجعل لها رحمةً في كلّ شيء.
  • اللهم ارحم أمي رحمةً تغنها بها عن رحمة من سواك اللهم اعف عنها وارحمها وتوفها اللهم وأبدلها خيرًا مما تركت من الأهل والمال والولد.
  • اللهم ارحم أمّي التي باتت تحت التراب، اللهم ارحمها تحت الأرض وارحمها يوم العرض، اللهم أنت خلقتها وأنت أمتّها، وإليك بعثها ونشورها، اللهم أنت أرحم بها من نفسها فارحمها.
  • اللهم ارحم من ماتت عنا في الدنيا ولا تزال ذكراها عالقةً في دعائنا، اللهم أسكنها جنتك واغفر ذنوبها كلّها.

أفضل دعاء للام المتوفية مكتوب مستجاب

المزيد من الأدعية المستجابة والمؤثرة للأم المتوفية سيتمّ عرضها وتقديمها فيما يأتي:

  • اللهم ارحم أمي وارزقها لذة النظر إلى وجهك الكريم، اللهم إنها بحاجة لرحمتك، فارحمها، وأنت الغني عن عذابها فلا تعذبها، اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك، فقها من فتنة القبر وعذاب النار، اللهم أنت أهل الوفا والحق.
  • اللهم يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، ارحمنا وارحم أمي الغالية، اللهم اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وكبيرنا وصغيرنا وذكرنا وأنثانا.
  • اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام ومن أمتّه منا فتوفّه على الإيمان، اللهم ارحم أمي رحمةً واسعة، اللهم أنزل عليها نورًا من نورك، ووسع لها في قبرها مدّ بصرها، اللهم ارحم غربتها، وارحم شيبتها، وعافها واعف عنها.

تعرف علي :- دعاء الهداية والصلاح قصير وأجمل 20 دعاء الهداية والصلاح لشخص

دعاء للام المتوفية مكتوب بالمغفرة

المغفرة من الله الأمر الذي إن ناله العبد فإنه فاز في الدنيا والآخرة ومن المهم للأبناء الذين فقدوا أمّهاتهم أن يقوموا بالدّعاء لهنّ بالمغفرة، وذلك كما يأتي:

  • رب ارحمهما كما ربياني صغيرًا، اللهم إني أسألك أن تعفر لأمي فأنت الغفور الرحيم، اللهم وإنّك العفوّ الكريم والذي تحب العفو فاعف عنها يا كريم.
  • اللهم أنت الغني وعبادك الفقراء إليك، اللهم أنت الغني عن تعذيب أمهات المسلمين، اللهم اغفر لها وارحمها، وإن كانت محسنةً فزد في إحسانها، ولو كانت مسيئةً فتجاوز عن سيئاتها.
  • اللهم نقّ أمي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اغفر لها بالقدر الذي تألمت به من أجلي، وبقدر كلّ ثانيةٍ سهرت فيها من أجلي.
  • اللهم نجّ أمي من عذاب القبر وعذاب النار، اللهم اصرف عنها عذاب جهنم، اللهم لا تخزها يوم العرض عليك، وأعتق رقبتها من النار.
  • اللهم إني أسألك أن تغفر لأمي كلّ ذنوبها ما علمنا منه وما لم نعلم، وما أسرّت به وما أعلنت، وما أنت به أعلم منّا، اللهم أرحها وأرح روحها برحمتك يا رحمن يا رحيم.

دعاء لامي المتوفية مع نزول المطر

أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالدّعاء للأم الميتة، وجعل في الدّعاء لها أجرًا جزيلًا، وسنعرض في الآتي أجل دعاء لامي المتوفية مع نزول المطر:

  • اللهمّ يا من تنزل المطر والغيث بأمرك، ارحم أمّي التي ارتحلت من هذه الدّنيا الفانية، اللهمّ اغفر لها ذنوبها وتحاوز عن سيئاتها، وعوّضها الجنّة وحسن المآل يا ربّ العالمين، آمين.
  • اللهمّ أنت الّذي قلت ادعوني أستجب لكم، فيا ربّ أدخل أمي الجنان يوم القيامة وحرّم جسدها عن النّار وعذابها، وارفع درجاتها يا ربّ في الآخرة، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ اجعل قبر أمي روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار يا قويّ يا ميتن، اللهمّ احشرها يوم القيامة مع الصدّيقين والشّهداء والصّالحين، ولا تحرمها الجنّة برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

يمكنك مشاهدة :- دعاء لمن تحب في الصباح أفضل 20 دعاء لمن تحب بالتوفيق

دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة

يوم الجمعة من الأيّام المباركة الّتي تُستجاب فيها الدّعوات بإذن الله تبارك وتعالى، لذا سيتمّ في الآتي ذكر دعاء لامي المتوفية يوم الجمعة وهو:

  • اللهمّ يا جبّار السّموات والأرض، ويا قيّوم السّموات والأرض، ارحم أمي واغفر لها وارحمها، وعافها واعفُ عنها، وتقبّلها في عبادك الصّالحين، اللهمّ افرش لها في قبرها من فراش الجنّة.
  • اللهمّ في يوم الجمعة لا تردّ دعائي واستجب له يا رحمن يا رحيم، اللهمّ وسّع قبر أميّ وأنره بنورٍ من الجنّة، وافتح لها بابًا للجنة لا يُغلق أبدًا، اللهمّ مدّ لها في قبرها مدّ البصر واجعلها من المنعّمين.
  • اللهمّ في آخر ساعةٍ من يوم الجمعة أسألك أن ترحم أمي وأمهات المسلمين، وأن تغفر لهم وتعفُ عنهم وأن تتجاوز عن زلّاتهم، اللهمّ أدخلهم جنّات عدنٍ مع الصّالحين والأتقياء، آمين.

دعاء للأم المتوفية في رمضان

سنعرض في الآتي دعاء لكل أم متوفية في شهر رمضان يمكن للأبناء المسلمين الدّعاء به وهو:

  • اللهمّ يا ذا الجلال والإكرام، يا ذا الطّول والإنعام، اللهمّ اغفر لأمي وارحمها وعافها واعفُ عنها، اللهمّ قها عذاب القبر وعذاب الآخرة، واجعل لها في قبرها ونيسًا لها في وحدتها يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهمّ لا تدع لأمي ذنبًا إلّا غفرته، ولا زلّةً إلّا عفوت عنها، اللهمّ ارضَ عنها وأدخلها في واسع رحمتك، واحشرها مع الصّالحين يا ربّ العالمين، آمين.
  • اللهمّ أحط أمي برحماتك وبركاتك وعفوك ورضاك، واجعلها من الّذين يدخلون الجنة دون حسابٍ أو عذاب، اللهمّ إنّ أمي كانت من الصّالحين، فاحشرها معهم يوم القيامة.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء الصباح للاصدقاء والاحباب 2024 أجمل ادعية صباحية للاصدقاء
  2. دعاء للميت يوم الجمعة أجمل 30 دعاء اخر يوم الجمعة للميت
  3. دعاء شهر رجب مكتوب 2024 أجمل ادعية شهر رجب مكتوبة
  4. دعاء يغفر كبائر الذنوب أجمل 10 ادعية مغفرة الذنوب والكبائر
  5. دعاء اللهم ارزقني ويسر أمري يارب سهل أمري وحقق مطلبي
  6. دعاء لمن تحب قصير أفضل 30 دعاء لمن أحبه قصير
  7. دعاء التوبة والرجوع إلى الله أجمل 20 دعاء الاستغفار والتوبة من الكبائر
  8. دعاء قصير للوطن أجمل 20 دعاء للوطن بالحفظ من الامراض والفتن

وبذلك نكون قد إنتهينا من مقال اجمل 30 دعاء للام المتوفية مكتوب 2024 وقمنا أيضا بذكر دعاء لامي المتوفية مع نزول المطر في موقعنا موقع مواضيع فتابعونا للمزيد عبر قسم أدعية وأحاديث متمنيين من الله الاستجابة لنا ولكم.

السابق
تفسير حلم السجين للعزباء والمتزوجة رؤية خروج زوجي من السجن في المنام
التالي
دعاء استقبال شهر شعبان كامل 1445 دعاء بداية شهر شعبان مستجاب