أدعية وأحاديث

دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب 2024 أدعية مستجابة عند نزول المطر

دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب 2024 أدعية مستجابة عند نزول المطر، حيث يقوم الكثير من المسلمين وخاصّةً بالتزامن مع انهمار المطر بالبحث عن الأدعية التي تقال في هذا التوقيت، وقد قام النبي -صلى الله عليه وسلم- بتعليم أصحابه الكرام والمسلمين، كلّ ما ينفعهم في كلّ حركاتهم وسكناتهم، وبما في ذلك ما يقولونه عند المطر، ويقدّم موقع مواضيع في هذا المقال دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب.

دعاء المطر سبحان الذي يسبح الرعد بحمده

إنّ دعاء المطر سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خشيته، واردٌ في الصحيح عن الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير، فعن عامر بن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما أنّه قال: “عن عبدِ اللهِ بنِ الزبيرِ أنَّهُ كان إذا سمع الرعدَ ترك الحديثَ، وقال: سبحانَ الذي يسبحُ الرعدُ بحمدِه والملائكةُ من خيفتِه”فقد كان رضي الله عنه إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث وقال هذا الدعاء، وذلك لقوله سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: {وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ}. ولم يرد هذا الدعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن يقتدي من المسلمين بعمل الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير فلا شيء عليه والله أعلم، لكنّه من المعروف أنّ الدعاء عند المطر مشروع.

شاهد أيضاً :- دعاء صلاة الظهر والعصر مكتوب أجمل 20 دعاء بعد صلاة المغرب والعشاء

دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب 2024

من المشروع للمسلم أن يخاف عند سماع صوت الريح أو الرعد أو المطر وذلك تأسّيًا برسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك خشية أن يكون في الغيم عذاب، ولذلك يشرّع الدعاء عند المطر، وعند سماع الرعد يشرع للمسلم التسبيح والإكثار منه، ويمكن للمسلم أن يدعو بما شاء من خير الدعاء، ويمكن أن يدعو بدعاء الرعد والبرق مكتوب كما يأتي:

سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده، سبحان الله القدوس، اللهم اغفر لنا سبحانك، وارحمنا وارض عنّا وعافنا واعف عنا، اللهم تقبّل منّا، يا رّبنا إنا نستغفرك ونتوب إليك فتحاوز عن سيئاتنا وارفع لنا درجاتنا، اللهم هيّء لنا سبيل رشدنا، وأعنّا في أمرنا وتولّنا ودبّر لنا، لا إله إلا أنت سبحانك إنّا كنّا ظالمين.

الدعاء بعد المطر

إنّ المطر من الأمور التي ينعم الله بها على خلقه، فالماء النازل بالمطر هو أساس الحياة وركيزتها، وقد أكرم الله عباده بأن جعل لهم إجابة الدعاء مع نزول المطر، ولذلك يستحبّ الدعاء بعد المطر، وفيما يأتي دعاء المطر سبحان الذي يسبح الرعد بحمده:

  • اللهم مع نزول قطرات المطر أسألك خير الدعاء وخير العمل وخير الكلام ، وأعوذ بك من شرور روحي وشرور أفعالي وشرور الشيطان.
  • سبحان الله العظيم، سبحان الله وبحمده، سبحان الله مداد كلماته وزنة عرشه، اللهم نستغفرك بعدد حبّات المطر، ونسبّحك أضعافها، ياربّ اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، وعاملنا بما أنت أهله وتجاوز عنّا.
  • يا رب مع هطول الخير من السماء، أشكرك يا إلهي على نعمك وكرمك، اللهم وأحمدك على عظيم بركاتك وعفوك، وأسألك أن تعصمنا من الزلل وأن ترشدنا لدوام شكرك وحمدك وحسن عبادتك.

سبحان الذي يسبح الرعد بحمده تويتر

لمنصة تويتر يبحث المسلمون عن أدعية لنشرها ومشاركتها مع الأصدقاء على تويتر وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي، وفيما يأتي دعاء المطر سبحان الذي يسبح الرعد بحمده تويتر:

  • سبحان الله الذي يسبّح كلّ شيءٍ باسمه، سبحان الذي يسبّح الرعد بحمده والملائكة من خشيته، والحمد لله ربّ العالمين على ما أنزل علينا من عظيم نعمه، نسأله سبحانه أن يديم علينا فضله ولا يحرمنا من عفوه وكرمه.
  • اللهم أنقذت الدنيا بما رحبت بها، يا من رحمتك وسعت كل شيء، أرسل الله علينا السماء مدرارًا ، وانشر مقتضيات رحمتك على مخلوقاتك، اللهم أحيي أرضنا الميتة بلطفك العظيم ، وارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

يمكنك الاطلاع علي :- أدعية التوفيق في اختبارات الثانوية 2024 وعبارات تهنئة بالتخرج من الثانوية

أدعية مستجابة عند نزول المطر

بعد ما تمّ تقديمه من دعاء المطر سبحان الذي يسبح الرعد بحمده، فإنّ أكثر الدعاء استجابةً وبركةً هو ما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم:

  • ” اللهم أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.

دعاء الريح والغبار

إنّ ذكر الله تبارك وتعالى مطلوبٌ في كلّ وقتٍ وكلّ حين، فذكر الله تعالى ودعاؤه من الأعمال الصّالحة الهامّة الّتي يجب على كلّ مسلمٍ القيام بها في مختلف الأوقات، وعند التّغيرات المناخيّة والطّبيعيّة، يستحبّ للمسلم أن يدعو الله تعالى ويسأله الخير من هذا التّغيير، ولا يجوز له السّبّ أو الشّتم أو غيره، فكلٌّ يسري بأمر الله تعالى، وسنذكر فيما يأتي دعاء الريح والغبار، يمكن للمسلم الدّعاء به عن هبوب الرّياح وانتشار الغبار:

اللهمّ يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعّالٌ لما تريد، اللهمّ إنّي أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرّها وشرّ ما فيها وشرّ ما أُرسلت به، اللهمّ لا تجعلها عقابًا لنا يا ربّ العالمين، اللهمّ ارفع عنّا غضبك ونقمتك يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اغفر لنا ذنوبنا، واستر لنا عيوبنا، وارحم ضعفنا وقلّة حيلتنا، اللهمّ فرّج علينا الهموم والأحزان، وارزقنا من خيرك وفضلك يا رزّاق يا وهّاب، إنّك أنت أكرم الأكرمين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء الريح والعواصف مكتوب

سنقدّم للقارئ العزيز دعاء الريح والعواصف مكتوب فيما يأتي:

اللهمّ يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهمّ إن كانت هذه الرّياح خيرًا لنا فاجعل لنا نصيبًا من هذا الخير، وإن كانت هذه الرّياح والعواصف شرًّا علينا، فأبعدها عنّا واكفنا شرّها يا ربّ العالمين، اللهمّ أبعدها عنّا ولا تجعلها عقابًا لذنوبنا، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، اللهمّ أنت ربّي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من رّ ما صنعت، وأبوء لك بنعمتك عليّ وأبوء بذنبي، فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذّنوب إلّا أنت، اللهمّ اكفنا شرّ هذه الرّياح وأبعدها عنّا يا قادر يا مقتدر، إنّك أنت الأعلم من جميع خلقك، وإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

تعرف أيضاً علي :- دعاء للميت مكتوب طويل وقصير أجمل 60 دعاء للميت مؤثر جدا

دعاء سقوط المطر مستجاب

دعاء سقوط المطر مستجاب من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والّتي يجب على المسلم أن يتّبع أثر رسول الله وأن يدعو بها عند نزول الغيث والمطر ليكسب الثّواب والأجر من الله تعالى، ويعدّ نزول المطر من السّاعات الّتي خصّها الله تعالى بالإجابة، ونذكر ممّا ورد في الأحاديث النّبويّة ما يأتي:

  • اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت قيّوم السّموات والأرض ومن فيهنّ، ولك الحمد أنت الحقّ ووعدك الحقّ ولقاؤك حقّ والجنّة حقّ والنّار حقّ، والسّاعة حقّ، اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت.
  • اللهمّ إنّي أسألك الثّبات في الأمر، والعزيمة على الرّشد، وأسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قبلاً سليماً، ولساناً صادقاً، وأسألك من خير ما تعلم، وأوذ بك من شرّ ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، أنت علّام الغيوب.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. دعاء العشر الاوائل من ذي الحجة 2024 وفضل العشر الأوائل من ذي الحجة مكتوبة
  2. أدعية العشر من ذي الحجة أجمل 20 دعاء أوائل شهر ذي الحجة مستجاب
  3. ادعية يوم عرفة لغير الحاج مكتوبة أجمل 20 دعاء يوم عرفة لغير الحاج
  4. دعاء يوم عرفة للأب المتوفي وأجمل 30 دعاء يوم عرفة للأم المتوفية
  5. دعاء يوم عرفة لغير الحاج مكتوب أجمل 30 دعاء يوم عرفة مستجاب مكتوب
  6. دعاء الاستغفار من ذنب كبير متكرر ودعاء التوبة والرجوع إلى الله مكتوب
  7. دعاء للتوفيق في الدراسة والنجاح 2024 أدعية تسهيل الامتحان والنجاح

وفي ختام مقالنا اليوم عن دعاء الرعد والبرق والمطر مكتوب 2024 وأيضا ذكرنا لكم أدعية مستجابة عند نزول المطر عبر موقع مواضيع نتمنى ان يستجب الله دعائنا ودعائكم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم أدعية وأحاديث.

السابق
أدعية يوم الأربعاء قصيرة مستجابة 2024 أجمل 14 دعاء يوم الأربعاء المستجاب مكتوب
التالي
دعاء المطر مستجاب قصير ودعاء طلب نزول المطر والغيث ماذا يقال عند سماع الرعد