أدعية وأحاديث

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر 10 أدعية في الروضة الشريفة

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر 10 أدعية في الروضة الشريفة،من الأدعية التي يبحث عنها المسلمون، وخاصّةً عند توجّههم لزيارة مسجد النّبي -صلى الله عليه وسلّم- وزيارة قبره الشريف، فالمسجد النبوي واحدٌ من المساجد الثلاث التي أباح الشرع للمسلمين أن يشدّوا الرحال إليها، وإنّ بركة وأجر العمل الصالح في المسجد النبوي تزداد وتعظم، كما حال الصلاة فيه فهي أضعافٌ مضاعفة عن الصلاة في غيره، وكذلك فإنّ فضل باقي العبادات يزداد فيه، كالدّعاء، وفي هذا المقال يقدّم موقعنا أفضل أدعية زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر.

حكم زيارة قبر النبي وأبو بكر وعمر

قبل المرور على دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، فإنّه لا بدّ من بيان حكم زيارة قبر النبي، وقد اختلط أمر زيارة قبر الرسول -صلى الله عليه وسلّم- مع السفر إليه، وهو ما يُقال عنه شدّ الرحال، فزيارة القبور لتذكّر الآخرة والدّعاء للميت من الأمور المشروعة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة ولكنها ضعيفة في فضل زيارة قبر النبي، وقد أجاز بعض أهل العلم زيارة قبره الشريف وبعضهم استحبّه وأوجبه، لكنّ السلف الصالح لم يأتِ أحدٌ منهم على فعل ذلك، وخلاف قول أهل العلم على وجهين كما يأتي

  • مجيزوا زيارة قبر النبي والسفر إليه: قالوا إنّ حديث شدّ الرحال إلى المساجد الثلاثة، يتضمّن كلّ بقعة من هذه المساجد، ومنها قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- الموجود في المسجد النبوي.
  • مانعوا زيارته والسفر إليه: قالوا إنّ معنى حديث شدّ الرّحال يخصّ المساجد بعينها، ولا يجوز شدّ الرّحال لأي بقعةٍ أخرى تقرّبًا من الله، حتّى لو لمسجد غير المساجد الثلاثة فكيف بقبر، والقول الغالب والأصح أنّه لا يجوز السفر إليه، بل لو سافر للمسجد النبوي، فمن الأدب أن يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم.

إقرأ أيضاً :- دعاء الهداية للصلاة أجمل 20 دعاء الثبات على الصلاة

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر

من المستحب للمسلمين أن يشدّوا الرّحال لثلاثة مساجد منها مسجد النبي، وذلك لما رواه الصحابي الجليل أبو هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “لا تُشَدُّ الرحالُ إلا إلى ثلاثةِ مساجدَ المسجدِ الحرامِ ومسجدي هذا والمسجدِ الأقصى”. فقصد المسجد النبوي للصّلاة فيه والتّعبد فيه من الأمور التي شرّعها الإسلام للمسلمين، ويستحبّ لمن زار المدينة والمسجد النبوي الشريف، أن يزور قبر النبي ويسلّم عليه ويدعو بدعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، كما يأتي:

  • يصلّي المسلم في الروضة الشريفة ركعتين، ثمّ يتوجّه إلى قبره -صلى الله عليه وسلّم- ويقف أمامه ويقول: السلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته، صلى الله عليك وعلى آلك وأصحابك، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنّك عبده ورسوله وصفيّه وخليله، وأشهد أنّك بلغت الرسالة ونصحت الأمة ودعوت لسبيل ربّك بالحكمة، وعبدت ربّك حتّى أتاك اليقين، جزاك الله عن أمتك خير الجزاء.
  • ثمّ يتقدّم ويخطو خطوة باتّجاه قبر أبو بكر الصّديق -رضي الله عنه- ويقول: السلام عليك يا أبا بكر ورحمة الله تعالى وبركاته، السلام عليك يا خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلّم، السلام عليك يا ثاني اثنين في الغار، جزاك الله عنّا وعن المسلمين خير الجزاء.
  • ثمّ يتقدّم نحو قبر عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- ويقول: السلام عليك يا أبا عبد الله ورحمة الله وبركاته، السلام عليك يا فاروق الإسلام، يا ثاني الخلفاء، جزاك الله عنّا وعن المسلمين خير الجزاء.

دعاء زيارة قبر الرسول مفاتيح الجنان

يُستحبّ لمن زار قبر النّبي -صلى الله عليه وسلّم- أن يدعو بدعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، وكذلك يُستحبّ أن يدعو الله لنفسه وللمسلمين أجمعين، فالدّعاء في مسجد النّبي أرجى للإجابة، وله أن يدعو بما شاء من خيري الدّنيا والآخرة دون عدوان ولا مفسدة، وفيما يأتي سيتمّ تقديم أجمل دعاء زيارة قبر الرسول مفاتيح الجنان:

اللهم صلى على محمد عبدك ورسولك النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك الله على محمد النبي الأمي وعلى آل محمد وأزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات، اللهم اكشف الضّر والبلاوى عن المسلمين في شتّى أنحاء الأرض، اللهم اضرب الظّالمين بالظّالمين وأخرجنا من بينهم سالمين غانمين، اللهم اجعلنا من المهديّين الهادين، التائبين الآيبين، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، ولا تعذّبنا بما اقترفت أيدينا، اللهم إنّا نستغفرك ونتوب إليك، نسألك اللهم العفو والعافية، ونسألك رضاك والجنّة، ونعوذ بك من سخطك والنّار، اللهم أعذنا من الفقر والفجر والكفر وسوء الخلق، وضلي اللهم على سيّدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا.

أدعية في الروضة الشريفة

إنّ الدّعاء من أكثر الأمور المستحبّة والعبادات العظيمة والتي أجرها كبير عند الله، وتزداد عظمة الدّعاء في تبعًا لفضل الزّمان والمكان، كالدّعاء في رمضان، والدّعاء في المسجد النبوي، والدّعاء في الروضة الشّريفة، والتي قال فيها رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فيما رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “ما بين بيتي ومِنبري روضةٌ من رياضِ الجنةِ”. لذلك يُستحبّ فيها الإكثار من الدعاء، وفيما يأتي أدعية في الروضة الشريفة:

  • اللهم صلّي وسلّم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وسلّم تسليمًا كثيرًا، اللهم اغفر لنا ما قدّمنا وما أخرنا، وما أسررنا وما أعلنّا، وما أنت أعلم به منّا، انت المقدّم وأنت المؤخّر، وأنت على كلّ شيءٍ قدير لا إله إلا أنت.
  • اللهم إنّا نسألك بفضلك العظيم وبنور وجهك الكريم، وبجاه سيدّنا محمد صلى الله عليه وسلم، أن تطهّر قلوبنا من النّفاق، وأن تنقّي أعمالنا من الرّياء، وأن تنظّف ألسنتنا من الكذب، وأن تقذي أعيننا من الخيانة، فإنّك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصّدور.
  • اللهم ببركة مسجد نبيّك وفضله على سائر بيوت الله أسألك أن تجعلني شكورًا صبورًا، وأن تجعلني في أعين النّاس كبيرًا وفي عيني صغيرًا، اللهم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهنّي، وأعطني ولا تحرمني، وآثرني ولا تؤثر علي وأرضني وارض عنّي.

شاهد أيضاً  :- دعاء للميت في القبر 40 من أفضل دعاء للميت بالقبر

دعاء زيارة مسجد النبي صل الله عليه وسلم

بعد دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر فيما يأتي دعاء زيارة مسجد النبي صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم لا تحرمنا من فضلك الكريم، ولا تخرجنا من رحمتك التي وسعت كلّ شيء، اللهم ارزقني زيارة المسجد الحرام والمسجد النبوي كلّ عام، اللهم أسألك حبّك وحبّ من يحبّك وحبّ كلّ عملٍ يبلّغني حبك، اللهم اجعل حبّك إلي أحبّ من أيّ شيءٍ سواك.
  • اللهم إنّي أشهد أنك أنت الله لا إله إلا انت ربيّ وربي كلّ شيء وربّ العرش العظيم، وأشهد أن نبيك محمد عبدك ورسولك وصفيّك وخليلك أدّى الأمانة وبلّغ الرّسالة ونصح الأمة وجاهد حقّ الجهاد، اللهم أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والسلامة من كل إثم والغنيمة من كلّ بر والفوز بالجّنة والنجاة من النار.
  • اللهم إنّي أسألك في هذا المقام وهذا المكان من خير كلّ شيء، وأعوذ بك من شرّ كلّ شيء، اللهم أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى وحسن الختام، وأعوذ بك من الوباء وجهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء.

يمكنك مشاهدة :- دعاء للمتوفي بالرحمة والمغفرة وأجمل 30 دعاء للميتة بالرحمة والمغفرة

ترتيب قبر الرسول وأبو بكر وعمر وصفته

إنّ دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر يشتمل الدّعاء للنّبي ولصاحبيه، لأنّهما دفنا بجانبه، وقد كثرت الروايات التاريخية التي وصفت قبر الرّسول -صلى الله عليه وسلم- وصاحبيه، حيث أنّ قبره يقع في حجرة أمّ المؤمنين السيدة عائشة -رضي الله عنها، ثمّ يأتي قبر أبو بكر ورأسه على كتف النبي صلى الله عليه وسلم، ثمّ قب عمر ورأسه على كتف أبي بكر، وقد روى القاسم بن محمد بن أبي بكر قال: “دخلتُ على عائشَةَ رضيَ اللهُ عنها فقُلتُ يا أمَّاهُ اكشِفي لي عَن قبرِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وصاحِبيهِ فكشَفَت لي عن ثلاثِ قُبورٍ لا مُشرِفةٍ ولا لاطِئةٍ مَبطوحةٍ ببطحاءِ العَرصَةِ الحمراءِ فرأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مقدَّمًا وأبا بكرٍ رأسُهُ بينَ كتِفَيِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وعمرُ رأسُهُ عندَ رِجلِ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ”. وهذه كانت الصّفة الأكثر صحّة لترتيب قبر النبيّ وصاحبيه أبو بكر وعمر بن الخطاب والله أعلم

حكم زيارة قبر الرسول للنساء

إنّ دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر من واجب الرّجال أن يقوموا بالإطّلاع عليه، فالإسلام أباح زيارة القبور للعظة وتذكّر الآخر للرّجال فقط، وذلك حث عليه النّبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: “زوروا القبورَ فإنَّها تذَكِّرُكمُ الآخرةَ”. ولكنّ هذا الأمر مخصوصٌ بالرذجال، فالنّساء يكره لها زيارة القبور وذلك بإجماع أهل العلم، والسبب في ذلك جزعهن وبكاءهن ورفع أصواتهن عند القبور، فقال بعض أهل العلم أن زيارة النساء لقبر النبي مكروهة، وآخرون قالوا أنّه لا يجوز لهن زيارته والله أعلم.

آداب زيارة قبر النبي

إنّ المسلم الذي يبحث عن دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، لا بدّ له أن يتعلّم آداب زيارة قبر النبي -صلى الله عليه وسلم- فزيارة قبره من الأمور المستحبّة وهو أولى من زيارة قبور المسلمين، ولكن بزيارة قبر النّبي لا بدّ للمسلم أن يكون مقصده التّقرب إلى الله زلفى، وان يبتعد عن المغالاة وما قد يقوده للشرّك بالله، ومن آداب زيارة قبر النبي ما يأتي:

  • أن يكون المسلم مُعتقدًا اعتقادًا جازمًا أنّ زيارة قبر النّبي -صلى الله عليه وسلم- عبادة خالصة لله -سبحانه وتعالى- وأنّ النّبي لا يملك الضّر والخير لا لنفسه ولا لغيره.
  • أن يحرص المسلم كلّ الحرص على عدم الإطالة عند قبر الرّسول فيؤذي المسلمين ويعطّلهم.
  • أن يسلّم على النّبي -صلى الله عليه وسلّم- ويدعو له ثمّ يسلّم على صاحبيه أبو بكر وعمر -رضي الله عنهما- ويدعو لهما ثمّ ينصرف.
  • أن لا يشدّ الرّحال لقبر الرسول -صلى الله عليه وسلم- لأن شدّ الرّحال يكون لزيارة المسجد وليس لزيارة قبر النبي.
  • أن يبتعد كلّ البعد عن البدع وعادات الشّرك، فلا يتمسّح بقبر النبي -صلى الله عليه وسلم- ولا يدعو النبي بل يدعو الله عزّ وجل.

دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر، هو عنوان هذا المقال الذي تناول بيان حكم زيارة قبر النبي وأبو بكر وعمر، ثمّ قدّم أدعية مستجابة في المسجد النبوي الشريف والروضة الشريفة حيث يكون الدّعاء مستحبًّا، وذكر المقال ترتيب قبر النبي وأبو بكر وعمر وصفته، وبيّن آداب زيارته التي لا بدّ للمسلم أن يلتزم بها.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء للميت مكتوب قصير وطويل أجمل 10 ادعية للمتوفي مكتوبة قصيرة
  2. دعاء الرزق بالولد الصالح أجمل 20 دعاء الرزق بالذرية الصالحة
  3. دعاء للمرأة العقيم أجمل 20 دعاء للمرأة العقيم مستجاب
  4. دعاء للميت مؤثر جداً قصير أجمل 30 دعاء مؤثر للميت مكتوب
  5. افضل دعاء للميت يوم الجمعة 40 من افضل دعاء للميت في قبرة
  6. افضل دعاء للمتوفي يوم الجمعة 30 من افضل ادعية للمتوفي مكتوبة

 

وبعد ان طرحنا عليكم مقال عن دعاء زيارة قبر الرسول وأبو بكر وعمر وكذلك طرحنا عليكم أدعية في الروضة الشريفة علي موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم معنا وللمزيد يمكنكم تصفح قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

السابق
دعاء اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك مكتوب كامل
التالي
فضل حسبي الله ونعم الوكيل وتجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل