أدعية وأحاديث

أدعية زيارة المقابر يوم الجمعة وحكم زيارة القبور في الإسلام

أدعية زيارة المقابر يوم الجمعة وحكم زيارة القبور في الإسلام، من أهم وأفضل الأدعية المحببة التي يتم الاستحسان بها للموتى عند زيارة المقابر، حيث أن الدعاء للميت من السُنن التي أمرنا رسولنا الكريم محمد (صلى الله عليه وسلم) بتطبيقها بذكر محاسن موتانا والدعاء لهم عند زيارتهم في قبورهم، فالموتى يشعرون بأدعية ذويهم، حيث تتساقط عليهم الأدعية كالثلج الذي يثلج نفوسهم ويروي أرواحهم.

دعاء دخول المقبرة

هناك بعض الأدعية المأخوذة من السُنة النبوية المُستحبة ويُفضل الدعاء بها للميت عند دخول المقابر والتي أوصانا المصطفى بذكرها وترديدها عند زيارة الموتى ومنها:

  • ورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها أنها سألت الرسول (صلى الله عليه وسلم) فقالت له ماذا أقول يا رسول الله عند دخول المقابر، فقال لها الرسول رددي هذا الدعاء ( السلام على كل أهل الديار المسلمين منهم والمؤمنين، ويرحم الله منا ومنكم المستقدمين، والمستأخرين، وإنا إن شاء الرحمن بكم لاحقون).
  • أوصى الرسول محمد (ص) الناس بالدعاء للموتى عند زيارة القبور بهذا الدعاء (السلام عليكم يا أهل الدار المسلمين والمؤمنين، وإنا بمشيئة الله بكم لاحقون، ويرحم المولى المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين، ونسأل الله العلي العظيم لنا ولكم العافية)، والعافية هنا للميت أي أن يدفع المولى سبحانه وتعالى عنهم العذاب، وأن يخفف عنهم الحساب.
  • كان النبي المصطفى (ص) إذا دخل المقابر يقول (سلام الله عليكم ديار قوم مؤمنين، ويأتيكم ما توعدون غد مؤجلون، وإنا إن شاء ربي لبكم لاحقون، اللهم اغفر لقوم بقيع الغرقد، ولم يُقيم قتيبة قوله وأتاكم).

شاهد أيضاً  :- أذكار يومية قصيرة مأثورة ومكتوبة 2024

أفضل أدعية الموتى

إليكم باقة من أجمل وأفضل الأدعية التي يمكن الدعاء بها للميت ومنها:

  • اللهم اغفر لميتنا وارحمه، اللهم اعف عنه وعافه، اللهم اكرمه في نزله ووسع من مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم نقي بدنه وقلبه من الخطايا كما تنقي الثوب الأبيض من الدنس، اللهم بدله دار خير من داره، وأهل خير من أهله، وزوج خير من زوجه، اللهم قِه من فتنة قبرك وعذاب نارك.
  • ربي اغفر لأحيائنا وأمواتنا، وشاهدينا وغائبينا، وصغارنا وكبارنا، وذكورنا وإناثنا، اللهم أحينا على الإسلام وتوفنا على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجرك ولا تضلنا بعدك.
  • اللهم إنك رب تلك الروح وأنت خالقها وأنت من هديتها للإسلام، وأنت من قبضت روحها، فإنك أنت الأعلم بسرها وبعلانيتها، جئناك شُفعاء فاغفر لها.
  • ومن دعاء دخول المقبرة أيضًا، اللهم جازيه عن الإحسان إحسانًا، وعن المعصية عفوًا وغفرانًا، يا رب إن كان عبدك هذا محسنًا فزده حسنات، وإن كان مذنبًا فتجاوز عن خطاياه، اللهم أدخله جنتك دون حساب، ولا سابقة عذاب، يا رب آنسه في غربته ووحدته ووحشته.
  • يا رب أنزل عبدك هذا منزلًا طيبًا مباركًا فإنك خير المُنزلين، يا رب اجعل له نصيبًا من منازل الصالحين والشهداء والصديقين، وحُسن هؤلاء رفيقًا، يا رب اجعل هذا القبر روضة من رياض جنانك، ولا تجعله حفرة من حفر جهنم، اللهم افسح قبره بقدر مد بصره، واجعله فرشة من فراش جناتك.
  • اللهم ارحم عبدك من عذاب القبر، وقه جفاف الأرض، اللهم املأ هذا القبر بالنور وبالفسحة والسرور، يا رب إن هذا العبد في ذمتك، وحبل جوارك، فاعصمه من عذاب القبر ونار جهنم، فأنت أهل الرحمة والحق ارحمه برحمته واغفر له.
  • يا رب إنه أحد عبادك، غادر الدنيا بسعتها تاركًا أحبائه فيها، آتيًا إلى ظلمة القبر وما يلقاه فيه، اللهم إنه كان موحدًا بك ومؤمنًا برسولك، فاغفر له بقدر رحمتك لا بقدر عمله.
  • يا ربي إنا نستعين بك عليك ونتوسل إليك أن ترحمه وتغفر له ولا تعذبه، وتثبت لسانه عند السؤال، اللهم إن عبدك نزل إليك وأنت خير المستقبلين، وأصبح مفتقر إلى رحمتك وأنت الغني عن تعذيبه، اللهم نوله رحمتك وآته رضاك وأجره من عذاب القبر وظُلمة الوحدة، اللهم اغمره بسعة رحمتك حتى يوم تبعثه في جنتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم آته كتابه بيمينه، ويسر عاقبته وحسابه، وأثقل بالحسنات ميزانه، وثبت أقدامه واجعل صراطه مستقيمًا، واسكنه أعلى مراتب الجنات، واجعل رفيقه حبيبك ومصطفاك.
  • يا رب أعتقه من هول القبر ومن فزعة يوم القيامة، واجعل تلك النفس آمنة مطمئنة، يا رب اجعله في جوف الأرض مطمئنًا، وعند البعث آمنًا، وبكرمك ورضوانك واثقًا، وإلى أعلى درجات جناتك سابقًا.
  • يا رب اجعل يمينه نورًا وابعثه آمنًا مطمئنًا في نورك، يا رب انظر إلى عبدك هذا نظرة رضا، فإنك إذا نظرت له بعين الرضا لا تعذبه أبدًا، اللهم ارحمه يا رحمن، واغفر له يا غفار، وتجاوز عن سيئاته، وأدخله فسيح جناتك.

أدعية زيارة المقابر يوم الجمعة

يُفضل العديد من الأشخاص يوم الجمعة لزيارة القبور والدعاء لموتاهم لما له من فضل عظيم في السماء والأرض، وإليكم أفضل دعاء دخول المقبرة يوم الجمعة:

  • اللهم بقدر نور صباحك في يوم الجمعة، أنِر قبر هذا الفقيد، وبحق سكون المقابر أمطر الطمأنينة على روحه، وبقدر ما يحتاج من رحمتك ارحمه يا ارحم الراحمين.
  • ربي بحق آخر ساعة من ساعات يوم الجمعة أن ترحم من غادروا ديارنا، وأصبحت القبور مأواهم.
  • اللهم بحق جمعتك هذه ارحم من عصفت ذكراهم بعقولنا، بعد أن توارت أجسادهم بين ضلوع الأرض.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جمعة مباركة للاصدقاء للحبيب 2024

حكم زيارة القبور في الإسلام

تُجيز الشريعة الإسلامية زيارة المقابر للجميع من النساء والرجال بشرط:

  • زيارتها بنية الإحسان على الميت بالدعاء والعِظة للنفس البشرية وليس بغرض تجديد الأحزان أو النحيب على الموتى.
  • نبينا محمد (ص) حثنا على زيارة القبور والدعاء للموتى عند دخول المقابر حيث قال (عليه الصلاة والسلام) “زوروا المقابر فإن فيها تذِكرة لكم”، أي أن زيارة القبور تذكرنا بالآخرة كما أن فيها اعتبار وعِظة من مفاتن الدنيا.

الدعاء عند دخول القبر يُعد إحسانًا للميت وتضرع إلى الله سبحانه وتعالى بأن يخفف عنه الحساب ويقيه من العذاب.

إقرأ أيضاً :- أدعية مسائية قصيرة مستجابة 2024

شروط زيارة القبور

يحثنا الدين الإسلامي على تطبيق مجموعة من الشروط والحرص على الالتزام بها عند زيارة الموتى في المقابر، لما لزيارة المقابر من آداب وذلك حتى تكون الزيارة شرعية ومقبولة من الله ولم يمسها أي عمل أو نية غاضبة لله تنافي شرعيتها، ومن أهم شروط دخول المقابر الآتي:

  • أن تكون زيارة القبور بغرض الإحسان والتصدق على الميت بالدعاء الذي يشفع له، ويخفف من عقابه وحسابه ويدفع عذابه.
  • أن تكون بنية الموعظة والاعتبار بغرض تذكر الآخرة والعِظة من مفاتن الدنيا.
  • أن تكون الزيارة بنية الزهد في مغريات الدنيا، والتوبة والعزوف عن ارتكاب المعاصي، والرضا بالقضاء والقدر وتقبل المصائب والابتلاءات.
  • أن تخلو الزيارة من طقوس وأساليب تجديد الأحزان أو مظاهر البكاء والنحيب على الموتى.
  • أن تكون الزيارة خالية من أي مظاهر توحي باللهو أو التسلية كما يحدث في الأعياد والمناسبات.
  • خلو الزيارة من وجود التجمعات وأساليب الضيافة.
  • يُحرم المبيت داخل المقابر.
  • تكون زيارة المقابر مشروعة وحلالًا في السُنة والشريعة الإسلامية إذا ما اُقترنت بتلك الأمور المذكورة، أما إذا تنافت مع الأغراض التي ينبغي اتباعها فهي حرام شرعًا.

ذكرنا لكم أمثلة كثيرة من دعاء دخول المقبرة حتى يمكنكم ذكرها والدعاء بها على ذويكم من الأموات، ورحم الله موتانا وموتاكم جميعًا

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان أقوى دعاء لتصبير أهل الميت
  2. دعاء إبطال السحر والعين والحسد الرقية الشرعية للتحصين من السحر والحسد
  3. دعاء للطفل الميت يوم الجمعة أفضل دعاء لمن مات له طفل رضيع
  4. أدعية الصفا والمروة الأشواط للعمرة 2024 أجمل دعاء السعي في العمرة
  5. دعاء لجلب الرزق بسرعة البرق مكتوب أجمل 20 دعاء الرزق وتيسير الأمور
  6. أدعية لاولادي في اول يوم مدرسي 20 دعاء للابناء بداية العام الدراسي
  7. دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة وأقوي دعاء لابي المتوفي في المطر

وإلى هنا احبتى قد إنتهينا من سرد مقال أدعية زيارة المقابر يوم الجمعة وأيضا سردنا لكم حكم زيارة القبور في الإسلام فتابعونا عبر موقع مواضيع للتعرف على المزيد يمكنك تصفح قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

السابق
حكمة وكلمة عن الصدق للاذاعة المدرسية
التالي
دعاء اللهم لك الحمد حتى ترضى مكتوب ودعاء اللهم لك الحمد