مواضيع تعبير

خطبة محفلية عن الصبر أجمل خطبة عن الصبر قصيرة 2024

خطبة محفلية عن الصبر أجمل خطبة عن الصبر قصيرة 2024، تعرف الخطبة بأنها الخطاب الموجه إلى بعض الناس ، في المحافل الرسمية أو التجمعات والهدف منها توضيح بعض الأشياء وإلقاء كلمات تهم الحاضرين في المحفل ، والخطبة المحفلية عن الصبر هي نوع من أنواع الخطب وتكون في مجالس الحكماء والفقهاء ، الذين يحدثوننا عن أهمية الصبر في حياتنا ، وفي السطور القادمة نستعرض معكم خطبة محفلية عن الصبر فتابعونا للتعرف عليها .

خطبة محفلية عن الصبر

الخطبة المحفلية هي التي تكون في المحافل من أجل تهنئة أو امتنان وشكر على موضوع مين ، كما ذكرنا أنها تتنوع تبعاً للمناسبة التي تُلقى فيها ، ونبرز لكم في السطور القادمة خطبة محفلية عن الصبر :

بسم الله الرحمن الرحيم .. السادة الحضور أما بعد

أيها المؤمنون الصابرون ، ما أعظمه إذا حل على قلب الإنسان وتعظم به ، فالصبر سكينة القلوب تخفيف الآلام ، بشرنا الله في أيته الكريمة “واستعينوا بالصبر والصلاة ” فقد قدمه الله قبل الصلاة التي هي عماد الدين ، لما يتحلى به من صفات ، فالصبر مفتاح الفرج .

الصبر هبة روحانية يزرعها الله في قلوب عباده ، فيبتلى الله الإنسان ليختبر صبره ومدى قدرة تحمله للابتلاء ، وينرل سكينته على عباده .

وقال الله تعالى وبشرنا في سورة الزمر ” إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ” ، فالصبر تؤجر عليه وترتفع مكانتك عند الله ، فالرضاء بقضاء الله وقدره في كل الأحوال

كما نبهنا الله تعالى إلى أيته الكريمة لكل من يتدبرها في قوله تعالى : “ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشر الصابرين ” .

إن الدنيا دار الفناء ليس للدنيا ثبات ، وتعتبر مصدر الابتلاء فلا ينجو منها أحد ، وبقوله تعالى وبشر الصابرين الذين اختصهم الله وتحملوا العناء والابتلاء والاختبار لهم الجنة التي يتمناها ويسعى إليها كل مسلم ويجتهد ليكون من الفائزين .

يمكنك مشاهدة :- موضوع تعبير عن عيد الحب 2024

خطبة عن الصبر

تعددت الخطب عن الصبر وكيفية توصيل مفهومه بالدلالات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة ، التي تدل على قيمة الصبر في حياتنا وعلى جزاء الله لمن صبروا .

ومن بعض الأحاديث النبوية التي تتحدث عن الصبر ، يقول عمر رضي الله تعالى : الصبر والشكر مطيَّتان ، لا أبالي أيهما ركبت ، واعلموا أن الصبر ينقسم إلى ثلاثة : صبر على الطاعة ، وصبر عن المعصية ، وصبر على المكاره .

وعن سيدنا محمد صل الله عليه وسلم في حديثه : “ما من مسلم يشاك الشوكة فما فوقها إلا كتب الله له بها درجة ومُحيت عنه بها خطيئة ” ، وهذا الوصف يتحدث فيه عن الشوكة التي تصيب المؤمن الصابر التي ترفعه عند الله درجة ، ويوضح منزلة الصابرين عند الله سبحانه وتعالي .

إقرأ أيضاً :- موضوع تعبير عن دار الايتام وأهميته 2024

خطبة عن الصبر قصيرة

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ، اما بعد ، السادة الحضور :

فإن الصبر مفتاح الفرج ، الصبر خص الله به أناسا حتى يختبر صبرهم وابتلاهم حتى يرى درجة تحملهم ومدى قوة إيمانهم به .

وبشر الله الصابرين أنهم عليهم صلوات من ربهم ورحمة ، فاعلموا يا عباد الله من أراد الله به خيراً ابتلاه ، والله أعد للبلاء نفساً وقلباً صبوراً مطمئناً ، ونال ما يتمنى من الله ، ومن ضجر وسخط جزاؤه الحرمان من الأجر العظيم .

مقالات قد تعجبك :-

  1. موضوع تعبير عن النجاح بالمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن المدرسة قصير بالمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن العمل الجاد هو مفتاح النجاح 2024
  4. تعبير عن المعلم قصير جدا بالمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن حرب اكتوبر قصير 2024
  6. موضوع تعبير عن المواصلات واهميتها 2024
  7. موضوع تعبير عن الصحة تاج فوق رؤوس الأصحاء 2024

والان قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم عن خطبة محفلية عن الصبر أجمل خطبة عن الصبر قصيرة 2024 من خلال موقع مواضيع وللمزيد يمكنك تصفح قسم مواضيع تعبير مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح.

السابق
موضوع تعبير عن رجل المرور قصير وسهل 2024
التالي
خطبة محفلية عن التخرج قصيرة 2024