إذاعة مدرسية

كلمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة ومعلومات عن الاسراء والمعراج 2024

كلمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة ومعلومات عن الاسراء والمعراج 2024، هي واحدة من أبرز الفَقرات الأساسيّة في الإذاعة المدرسيّة، حيث يتم التّعريف بتلك المناسبة والاحتفاء بها، والتَّنويه على أهميَّتها وحضورها اللافت في ذاكرة الإنسان المُسلم، وتأتي تلك الفعاليات مع مناسبة الإسراء والمِعراج التي تشهد جملة واسعة من فعاليات الاحتفال، وعبر موقع مواضيع يُمكن للطّالب العَزيز أنّ يتعرّف على كلمة ضمن اذاعة مدرسية عن الاسراء والمعراج التي تشمل على معلومات عن الاسراء والمعراج.

مقدمة اذاعة مدرسية عن رحلة الإسراء والمعراج

بسم الله والحمد لله، والصّلاة والسّلام على سيّد الخلق محمّد، وعلى آله وأصحابه أجمعين إنّ مناسبة الإسراء والمِعراج هي إحدى المُناسبات الإسلاميّة العظيمة، تلك التي يقضي بها الإنسان على جميع شُكوكه، وينطلق بها في إيمانه مع رسول الله في رحلة من أطهر وأجمل مناسبات العُمر، فقد أكرم الله تعالى رسوله المصطفى -صلوات الله وسلامه عليه- بالوصول إلى المَنزلة التي لم يصلها مخلوق قبله، وقد عرّفنا بمكانته العظيمة عند ربّه، فكيف بنا ونحن قومه وأهله، فمناسبة الإسراء والمِعراج تزيد من حبّنا للرسول، وتزيد من تعلّقنا بسنّته النبويّة الشّريفة، ليكون النّور الذي يُهتدى به من الظلمات إلى النّور، ويُخرج به من غياهب الظّلام إلى رحمة الله تعالى وبركاته، وتُعتبر حادثة الإسراء والمِعراج أحد أبرز الحَوادث التي مرّت برسول الله الكريم، وانطلاقًا من أهميّة تلك المناسبة نستهدفها في فقرات إذاعتنا المدرسيّة، التي تمّت بإعداد مجموعة من الطّلاب، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعرف أيضاً علي :- اذاعة مدرسية عن الرضا والقناعة كاملة الفقرات 2024

كلمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أسعد الله صباحكم زملاءنا الطّلاب وأساتذتنا الكِرام، وبارك الله بكم جميعًا، إنّنا نقف معكم اليوم مع تاريخ واحدة من أبرز الأحداث في الذّاكرة الإسلاميّة، تاريخ كان ما بعده ليس كما قبل، فقد رسّخت حادثة الإسراء والمعراج من قَواعد الإسلام الصّحيح، وجاءت لتُكمل أركانه العظيمة، وزادت من ثقة الإنسان المُسلم في إيمانه ويقينه بالله، وبِمكانة الرّسول الكريم محمّد -صلّى الله عليه وسلّم- عند ربّه، فالخير كلّ الخير في أمّة الإسلام، تلك التي اصطفاها الله تعالى، واصطفى لها الرّسول المُصطفى محمّد -صلوات الله وسلامه عليه- حيث يتوجّب علينا أن نتعلّم من رَسائل الإسراء والمعراج، وأن نزيد من معلوماتنا حول تلك المناسبة الإسلاميّة العظيمة، وأن نغتنم الخير الوفير فيها، وعليه نقوم على تناول تلك الذّكرى بفَقرات إذاعتنا المدرسيّة، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

معلومات عن الاسراء والمعراج للاذاعه المدرسيه

يتم تناول تلك المعلومات في فقرات الإذاعة المدرسيّة، ويحرص كثير من الطّلاب على بناء قاعدة معلوماتيّة مميّزة عن تلك الذّكرى، وأبرز ما نصّت عليه تلك الرّحلة هو الآتي:

  • إنّ حادثة الإسراء والمعارج تنضوي على قسمين، أولّها الإسراء وهو السّير في الليل، حيث سرى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من مكّة المكرّمة إلى المسجد الأقصى في القدس، ثمّ حادثة المعراج والتي تمّ خلالها العروج إلى السّماوات السّبع.
  • تُعتبر حادثة الإسراء والمعراج من أعظم الأحداث التي غيّرت من مجرى التاريخ، والتي رسّخت من أركان الإسلام وقامت توضيح آلية العبادة وطريقتها، والتي أكّدت على نبوءة رسول الله-صلّى الله عليه وسلّم-.
  • إنّ تاريخ حادثة الإسراء والمعراج يتزامن مع تاريخ السَّابع والعِشرين من شهر رجب من السنة الثَّانية عشرة من البعثة، وفق ما نوّهت عليه جميع الوثائق التاريخيّة.
  • جاءت حادثة الإسراء والمعراج على خلفيّة الحزن الشّديد الذي أصاب قلب رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاة عمّه أبا طالب، ووفاة زوجته خديجة، والحصار الذي تمّ من قبل أهالي مكّة، وخذلان أهل الطّائف.
  • شاهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عدد كبير من الآيات العظيمة، وقد شاهد في السّماء السابعة تفاصيل البَيت المَعمور، وهو مكان عظيم يصلّي فيه سبعين ألف ملك في كلّ مرة.

يمكنك التعرف علي :- اذاعة مدرسية عن الرحمة وكلمة الصباح عن الرحمة للاذاعة 2024

تفاصيل أحداث رحلة الإسراء والمِعراج مختصرة

انطلاقًا من أهميّة تلك الحادثة، وانطلاقًا من حضورها اللافت في الذّاكرة الإسلاميّة لكل إنسان مُسلم، يحرص كثيرين على التعرّف بتلك بمعلومات عن الإسراء والمِعراج، جاءت وفق الآتي:

  • بدأت الرحلة على خلفيّة حالة الحزن التي كان يشعر بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بعد وفاة عمّه أبا طالب، وزوجته خديجة، فأتى الملاك جبريل -عليه السّلام- إلى رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- وصاحبه في رحلة الإسراء من مدينة مكّة المكرّمة إلى المسجد الأقصى في القدس، وكان ذلك على ظهر البراق، (وهو عبارة عن دابة ما بين الحمار والبغل، وكان موضع قدمه في آخر ما يراه طرفه).
  • بدأت المرحلة الأولى من الرحلة بالإسراء، وهي من السّير ليلًا، حيث دخل رسول الله إلى المسجد الأقصى، وهناك كان في انتظاره جمع من الأنبياء والرّسل، فقام بأداء الصّلاة إمامًا عليهم -صلوات الله وسلامه عليهم جميعًا-.
  • بدأت بعد ذلك مرحلة المعراج، حيث تمّ انتقال رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه إلى السماوات السّبع برفقة جبريل -عليه السّلام- حيث كان يطلب الإذن بالدّخول إلى كلّ سماء قبل الدّخول، وهناك حيث صادف كثير من الرّسل والأنبياء.
  • رأى رسول الله -صلوات الله وسلامه عليه- كثير من الآيات العظيمة أثناء رحلة الإسراء والمعراج، وهناك رأى البيت المعمور، والذي هو أحد البيوت في السماء التي يصلّي بها آلاف من الملائكة في كل مرّة.
  • تحدّث حديث رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- مع الله -عزّ وجل- أثناء تلك الرّحلة، عند سدرة المنتهى، حيث فُرضت الصّلوات الخمسة على أمّة الإسلام.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن ذكر الله وكلمة الصباح عن ذكر الله 2024

خاتمة اذاعة مدرسية عن الإسراء والمِعراج

وهكذا نصل بكم أعزّائنا الطّلاب والأساتذة إلى ختام الإذاعة المدرسيّة التي تحدّثنا بها عن فقرات الإسراء والمعراج، وانتقلنا مع سُطورها الجميلة للتعرّف بتلك الذّكرى الإسلاميّة العظيمة التي تزيدنا حُبًّا وقُربًا مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتي تزيدنا قُربًا من أركان ديننا الإسلامي الذي نَزداد به قربًا بالله تعالى، خالق الخَلق، انطلاقًا من تلك المُناسبة التي بيّنت للجميع مَكانة الرّسول الكريم عند ربّ العزّة، وانطلقت به إلى أعالي السَّماوات ليُخاطب ربّه في مكانة لم يصل إليها مخلوق من قبل، فالحمد لله على نعمة الإسلام العظيم، والشّكر كلّ الشّكر للزُملاء الطّلاب على إعداد تلك الفَقرات، والشّكر موصول للمعلّمين الأفاضل في إتاحتهم المَجال لنا في الحَديث والاستماع، والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. اذاعة مدرسية عن الزراعة كاملة وهل تعلم عن الزراعة 2024
  2. اذاعة مدرسية عن الزيتون وكلمة ومعلومات عن شجرة الزيتون 2024
  3. اذاعة مدرسية عن الرسول كاملة وكلمة مدرسية عن الرسول 2024
  4. اذاعة مدرسية عن الرفق بالحيوان وحكمة عن الرفق بالحيوان 2024
  5. اذاعة مدرسية عن الاجهزة الذكية كاملة الفقرات 2024
  6. اذاعة مدرسية عن الرياضة وحكمة عن الرياضة للاذاعة المدرسية 2024
  7. اذاعة مدرسية عن الذكاء الاصطناعي ومجالات الذكاء الاصطناعي 2024

وفي ختام مقالنا اليوم عن كلمة عن الإسراء والمعراج للاذاعة المدرسية وأيضا ذكرنا لكم معلومات عن الاسراء والمعراج من خلال موقع مواضيع نتمنى ان تكونو قد إستفدتم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم إذاعة مدرسية.

السابق
حكمة عن النظافه للاذاعة المدرسية ونشيد عن النظافه للاذاعة المدرسية 2024
التالي
اذاعة مدرسية عن يوم التاسيس السعودي وشعر عن يوم التأسيس السعودي 1445