إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن الدعاء وكلمة عن الدعاء للاذاعة المدرسية 2024

اذاعة مدرسية عن الدعاء وكلمة عن الدعاء للاذاعة المدرسية 2024، يعتبر الدعاء من أعظم العبادات التي تقوى الصلة بين العبد وربه فبالدعاء يشعر الانسان بالأمن والطمأنينة عند تيسير أمره، ويعتبر الدعاء هو اللجوء الى الله تعالى فى السراء والضراء طلبا ورجاء في تحقيق امورا كثيرة وحتى ينال العبد رضا الله و الكثير من الأجر.

اذاعة مدرسية عن الدعاء

مقدمة للإذاعة المدرسية عن الدعاء

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين … أما بعد : إن الدعاءَ من أجلِّ الأعمالِ وأفضلِها لأنه يجتمعُ فيه من أنواعِ العبادة ما لا يجتمعُ في غيره ، فيستدعي حضورَ القلبِ والرجاءَ والتوكلَ والرغبةَ فيما عند الله والرهبةَ من عذابه . والدعاءُ أكرمُ شيءٍ على الله سبحانه وهو طريقٌ إلى الصبر في سبيل الله وتفويضُ الأمور إليه والتوكلُ عليه وبُعْدٍ عن العَجْزِ والكَسَلِ ، والله سبحانه يحب من عبده أن يسألَه كما ثبت عن أبي هريرة مرفوعًا : ( من لم يَدْعُ الله يغضبْ عليه ) . والدعاء هو سلاح المؤمن فما انتصر المسلمون في معاركهم بعُدَّةٍ ولا عتادٍ وإنما نصرهم الله بدعائهم . أسأل الله الكريم رب العرش العظيم ، بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى ، أن يُوفِِّقنا لهذه النعمةِ العظمى وأن يرزُقَنا حسنَ أدائها وشكرَها وأن يُلهمَنا صالحَ الدعاء ، وأن يمُنَّ علينا بالإجابة والأخذَ بأسبابها .ويا سعادةَ من كان كذلك .

تعرف أيضاً علي :- كلمة الصباح عن المدرسة قصيرة أفضل كلمة صباحية عن المدرسة 2024

فقرة القرآن الكريم لاذاعة مدرسية عن الدعاء

{وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60]، {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].

فقرة الحديث الشريف لاذاعة مدرسية عن الدعاء

قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “إنَّ ربَّكم حَيِيٌّ كريمٌ، يستحيي مِن عبدِه إذا رفَع يدَيْهِ إليه أنْ يرُدَّهما صِفرًا”.صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

كلمة عن الدعاء

  • يُعَدّ الدعاء أساس العبادة، وروحها؛ لأنّ الداعي لا يتوجّه إلى ربّه بالدعاء إلّا لِعلمه اليقين بأنّ النّفع وجلب الخير وكشف الضّر بيد الله وحده، وهذا دليل على الإخلاص، والتوحيد؛ وهما من أفضل العبادات؛ فقد قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (الدُّعاءَ هوَ العِبادَةُ، ثمَّ قرأَ: وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ).

يمكنك الاطلاع علي :- اذاعة مدرسية عن بداية العام الدراسي وفقرة عن بداية العام الدراسي 2024

آداب الدعاء

ذكر العلماء مجموعة من الآداب التي يُستَحَبّ للمسلم أن يتحلّى بها في دعائه، ومنها ما يأتي:

  • التماس أوقات الإجابة، وهي كثيرة، ومنها: يوم عرفة، وشهر رمضان، وليلة القَدر، ويوم الجمعة، وفي الثُّلث الأخير من الليل، وما بين الأذان والإقامة، وفي حال السجود.
  • الابتهال والخشوع، والتضرُّع بين يدَي الله -تعالى-.
  • البُعد عن استعجال إجابة الدعاء؛ بمعنى أن يقول الداعي: “لقد دعوتُ ولم يستجب لي”؛ لأنّ الاستعجال يُنافي الأدب مع الله -تعالى-.
  • اجتناب الدعاء بإثم، أو قطيعة رَحِم، أو الدعاء على الأولاد، أو الزوجة، أو المال؛ لأنّ هذا الدعاء إذا وافق ساعة استجابة، فمن شأنه أن يُوقِع صاحبه في الحسرة، والندامة.
  • الإخلاص في التوجُّه إلى الله -تعالى- بالدعاء.
  • الإقبال على الله -تعالى- حين الدعاء، وحضور القلب.
  • استقبال القبلة، والأكمل أن يكون الداعي على طهارة.
  • الإلحاح في الدعاء؛ من خلال تكراره.
  • ابتداء الدعاء بحَمد الله -تعالى-، والصلاة على رسوله محمد -صلّى الله عليه وسلّم-.
  • الاستقامة على طاعة الله -تعالى-، والابتعاد عن معصيته، والابتعاد عن أكل مال الحرام؛ لأنّ من أسباب استجابة الدعاء طِيب المَطْعَم.

شاهد أيضاً :- اذاعة عن الامن والسلامة المدرسية وكلمة عن الامن والسلامة المدرسية 2024

خاتمة اذاعة مدرسية عن الدعاء

والآن قد نكون وصلنا إلى نهاية فقراتنا اليوم لبرنامجنا الاذاعي عن الدعاء، ونتمنى أن تكونوا قد استفدتم، مع وعد بلقاء آخر ان شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. إذاعة عن شهر رمضان المبارك كاملة الفقرات 2024
  2. اذاعة مدرسية عن ليلة القدر وكلمة عن ليلة القدر مكتوبة 2024
  3. اذاعة عن الاختبارات النهائية وهل تعلم عن الاختبارات للإذاعة المدرسية 2024
  4. كلمة عن يوم عاشوراء للاذاعة المدرسية وكلمات عن يوم عاشوراء 2024
  5. هل تعلم قصيرة وسهلة أفضل هل تعلم للاذاعة المدرسية 2024
  6. هل تعلم عن النظافة للاذاعة المدرسية وكلمة عن النظافة للاذاعة المدرسية 2024
  7. كلمة صباح عن المولد النبوي الشريف وأسئلة عن المولد النبوي الشريف 2024

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم اذاعة مدرسية عن الدعاء وأيضا قمنا بطرح كلمة عن الدعاء للاذاعة المدرسية 2024 علي موقع مواضيع من قسم إذاعة مدرسية ونتمنى ان يكون قد نال الموضوع إعجابكم، متمنيين لكم التقدم والتميز.

السابق
هل تعلم عن التنمر للإذاعة المدرسية وأسئلة عن التنمر اذاعة مدرسية 2024
التالي
اذاعة مدرسية عن السرقة وهل تعلم عن السرقة للإذاعة المدرسية 2024