العناية والجمال

تقويم الأسنان الداخلي والشفاف الجراحي وأنواعة

تقويم الأسنان الداخلي والشفاف الجراحي، تقويم الأسنان هي أحد تقنيات طب الأسنان التجميلي و يساعد في تنظيم شكل الأسنان وجعلها متساوية ومتناسقة وجميلة ، ويسعى الملايين سنويًا لإجراء تقويم الأسنان من أجل امتلاك شكل جميل وجذاب .

لماذا تقويم الأسنان ؟

هناك العديد من الأسباب التي تدفعك للحصول على تقويم الأسنان وهذه الأسباب هي :

  1. عدم انتظام صفوف الأسنان العلوية أو السفلية أو خروج أحد الأسنان منها .
  2. عدم التناسق بين أحجام الأسنان ، فقد تكون أكبر من الحجم الطبيعي أو أقل من الحجم الطبيعي .
  3. المسافات الكبيرة بين الأسنان والتي غالبًا ما تكون بسبب الأمراض الوراثية .
  4. وجود عيوب خلقية في الفك .

وتعد أنسب فترة للحصول على تقويم الأسنان بين السابعة والرابعة عشر ، ولذلك يطلب من الأهل الانتباه إلى شكل أسنان الأبناء ، من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج أي مشكلة ، ويجب أن يلجأ الأهل في هذه الحالة إلى طبيب أسنان من أجل التعرف على العيوب وحلها دون التسبب في أي مضاعفات .

أنواع تقويم الأسنان الداخلي والشفاف الجراحي

يختلف نوع تقويم الأسنان المناسب على حسب التشخيص والذي يقوم به طبيب الأسنان ، ومن خلال التشخيص يحدد العيوب ونوع التقويم المناسب لعلاج هذه العيوب ، وبعد التشخيص يتحدد نوع التقويم المناسب سواء المقاوم للصدأ و الذي يكون معدني ويشبه دعامة صغيرة تثبت على سطح الأسنان ، ويتم لصقها بمادة لاصقة وتربط هذه الدعامة بسلك معدني رفيع .

ولكن من عيوب هذا التقويم أنه بعد فترة استخدام يتسبب في جرح اللثة ، وكذالك الخدين ، كذالك قد يعلق في هذا التقويم العديد من أنواع الطعام مثل الكراميل و العلكة ، وبالتالي تزيد من نسب الإصابة بالتسوس ، ولكن من أهم مميزات هذا التقويم أنه الأقل تكلفة بين الأنواع المختلفة .

قد ينال إعجابك :- كريم فازلين الوردي للشفايف والوجة والجسم

التقويم الخزفي

هناك أيضًا التقويم الخزفي والذي غالبًا ما يوضع للبالغين ، هذا التقويم يتميز بأنه شفاف وله مظهر نقي ، وغالبًا ما تستخدم فيه دعامة بنفس لون الأسنان ، ومن أهم مميزات هذا النوع أنه خفيف الوزن وله مظهر مقبول وغير مرتفع التكلفة ، ولكن يحتاج إلى تغيير السلوك بين الدعامات من وقت لآخر ، كما أنه سهل الكسر أكثر من التقويم المعدني .

تقويم الاسنان الداخلي

هناك كذالك التقويم الداخلي و الذي يوضع على السطح الداخلي للأسنان وغالبًا ما يوصف هذا النوع من التقويم للأشخاص الذين يعانون من ازدحام الأسنان وصغر حجم الفك ، ويقوم هذا التقويم بدفع الأسنان إلى الخارج ، ومن أهم مميزات هذا النوع أنه لا يظهر وبالتالي لا يغير من مظهر الوجه والأسنان .
من أكثر المشكلات التي تواجه المريض عند تركيب هذا النوع من التقويم ، هو أن الطبيب غالبًا ما يلجأ لخلع بعض الأسنان من أجل توسيع الفك وتركيب التقويم وإعادة الأسنان إلى وضعها الطبيعي ، وغالبًا ما يتم خلع ضرس العقل مما يتسبب في العديد من الأضرار ، ومن عيوب هذا النوع من التقويم أنه يتكلف ثمن باهظ للغاية .

شاهدي أيضاً :- مزيل مكياج العيون نيفيا بالتفصيل وطريقة الاستخدام

تقويم الاسنان الشفاف

هناك نوع أخر شفاف وهذا النوع هو المفضل للأطفال والكبار على حدًا سواء ، ويستخدم هذا النوع على الأغلب في علاج العيوب البسيطة ، ويصنع من البلاستيك الشفاف ويصنع لكل مريض على حدا ، ويتميز هذا النوع بأنه خفيف ولكنه باهظ الثمن حيث يتكلف بين 3500 دولار إلى 8000 دولار ، ويمكن تركيبه وإزالته على حسب رغبة المريض ، ويتم تغييره كل 14 يوم كي يتناسب مع مرحلة العلاج التي وصل إليها المريض .

تقويم الاسنان الجراحي

هناك أيضًا التقويم الجراحي والذي يعالج عيوب الأسنان عن طريق شق جراحي ، ويستخدم هذا النوع لعلاج مشكلات الفك خاصة بروز الفك ، أخيرًا هناك التقويم المتحرك والذي يصنع من المعدن أو البلاستيك وهو تقويم غالبا ما يستخدم عقب انتهاء المريض من التقويم التقليدي من أجل ضمان بقاء الأسنان في أماكنها ووضعها السليم .

إخترنا لك :- كريم ايليا لتفتيح اليدين والبشرة الدهنية والجافة

الآثار الجانبية لتقويم الاسنان

على الرغم من أنه وسيلة علاجية ممتازة ويستخدمها الملايين كل عام حول العالم إلا أن له الكثير من العيوب والآثار الجانبية التي تنشأ عن استخدامه وهي كالتالي :

1. يترك تقويم الأسنان شعور بعدم الراحة خاصة في أول شهور استخدامه ، ويرجع هذا الشعور بعدم الراحة إلى الدعامات .

2. قد يترك التقويم أيضًا بعض الجروح على اللثة و الشفاة .

3. قد يتسبب الضغط الذي يولده التقويم إلى تآكل الأسنان .

4. هناك بعض الحالات الفردية التي تصاب كذالك بتحلل الجذور .

5. قد يعلق الطعام وخاصة الحلويات في التقويم ويؤدي إلى سرعة تسوس الأسنان .

قد يؤدي إلى آلام في الفكين الأعلى والأسفل .

غالبًا ما تكون هذه الآلام في أول مراحل تركيب التقويم ويقل الشعور تدريجيًا مع الوقت …

قد يعجبك أيضاً :- 

  1. حبوب تكبير الثدي من الصيدلية في الدول العربية
  2. فوائد المغنيسيوم للجسم والشعر والنساء والرجال
  3. علاج تشققات القدمين واليدين الشديدة والعميقة
  4. طرق تكبير المؤخرة بالأعشاب والزيوت
  5. علاج ظهور الحبوب في المناطق الحساسة
  6. أفضل كريم للحساسية والهرش والحكة الجلدية
  7. علاج تشقق القدمين طبيعيا في يوم واحد
  8. أفضل صن بلوك للبشرة الدهنية بالأنواع
  9. فوائد الطين الابيض للوجه والبشرة والجسم

وها نحن قد وصلنا الى نهاية مقالنا تقويم الأسنان الداخلي والشفاف الجراحي ونتمنى ان نكون قد افدناكم وكذلك سردنا لكم الآثار الجانبية لتقويم الاسنان اعرفي مزيدًا من النصائح المميزة في قسم العناية والجمال على “موقع مواضيع

السابق
وصفات لتطويل الأظافر وتقويتها بسرعة 10 وصفات سهلة
التالي
زراعة الشعر في تركيا بالأسعار والتجارب