أدعية وأحاديث

دعاء تحصين النفس والاهل من العين والحسد

دعاء تحصين النفس والاهل من العين والحسد ، هو أحد الأدعية الهامة التي يتوجب علينا الحفاظ عليها لكي تقينا وتقي أولادنا من شرور الدنيا، وما خفي منها، حيث يتقرب الإنسان إلى الله سبحانه بالدعاء والأذكار، ويسعى دائمًا لنيل رضاه في كل وقت وحين، وبما أن الدين المعاملة، وديننا الإسلام حريص علينا وقد وفر لنا كل ما يحتاج إليه الإنسان في كل وقت، قد ورد في الأحاديث النبوية وفي آيات القرآن الكريم العديد من الأدعية التي يمكن التمسك بها لتكون حصن قوي للإنسان كما سوف نرى اليوم.

أوقات استجابة الدعاء

هناك بعض الأوقات التي قد ورد في السنة النبوية المطهرة أنها أوقات يستحب فيها الدعاء، ويجب على الإنسان التمسك بها والحفاظ عليها، والسعي للدعاء بكل ما يجيش يه القلب حتى يتقبل الله بإذن الله له، ومن ضمن هذه الأوقات أوقات سقوط المطر، وبين الصلاة والإقامة، ووقت المرض، بجانب وقت السجود في الصلاة ويوم عرفة، وفي ليلة القدر، وأوقات المحن والشدائد وجميعها أوقات قد وردت في السنة ويفضل التحري والتمسك بها.

شاهد أيضا :- أدعية دينية اسلامية مكتوبة قصيرة

هل هناك شروط لاستجابة الدعاء؟

نعم عزيزي المسلم هناك بعض الشروط التي يفضل الالتزام بها حتى يتقبل الله دعائك، وهي شروط بسيطة تهدف إلى تقريب العبد وربه، ومنها وجوب الإلحاح في الدعاء، لأن الله يحب أن يكون لحوح في طلبه، وأن يدعوا المسلم وهو موقن بالإجابة، وأن يكون الدعاء لوجه الله سبحانه وتعالى وأن يبتغي المسلم به الخير، وألا يوجد به أي شيء ينافي تعاليم الدين الحنيف، بجانب أهمية التضرع والخشوع، وتحري أوقات الإجابة للصول على مبتغانا.

يمكنك التعرف علي :- أدعية الشيخ محمد جبريل مكتوبة كاملة

دعاء تحصين النفس والأهل

  • اللهم يا رب كل شيء وخالق الخلق، أنا أحداً من عبادك أستودعك زوجي وأنا على يقين تام أنك على كل شيء قدير، اللهم أحفظه من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم نقيه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أحفظه لي يارب العالمين من كل شر ومن شر الشيطان ووسوسته ومن شر كل ما يضر في هذه الدنيا، اللهم أجعله دائماً سندي في الدنيا ولا تبعده عني يارب العالمين، اللهم آمين.
  • اللهم بعدد أسمائك الحسني وقدرتك ومغفرتك لعبادك، أن تغفر لزوجي كل ذنوبه في الدنيا وتقيه من كل شر وتجعله بعيد عن الشر والمعاصي والذنوب كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم أنت تعلم أني ليس لي سواه فلا تريني فيه سوء أو مكروه يا رب العالمين.
  • اللهم أنت ربي وأنا من عبادك، أسألك ألا تبعد زوجي عني، ولا يتركني أبداً يارب العالمين، اللهم أني أسألك الذرية الطيبة لي ولزوجي واجعلنا دائماً ممن نحب الإيمان والتقوى نطيعك، ونسبحك يا رب يا أرحم الراحمين.

دعاء تحصين الأولاد والزوج

  • اللهم سخر زوجي لي وسخرني له في كل ما تحب وترضى يا رب العالمين، اللهم أبعدنا عما يعصيك وقرب لنا كل ما يطيعك ويحبب فينا يا أرحم الراحمين، اللهم لا تجعل الدنيا أكبر همنا واجعلنا دائماً نفكر في الآخرة وكيف سنكون حين نواجهك، اللهم لا تعذبنا وأنت تعلم بما في خاطرنا، اللهم أعنا دائماً على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ونسألك يا ربنا حسن الختام، وصلى الله وسلم على نبينا ومولانا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم إني استودع عندك لسان زوجي، وعقله وقلبه وسمعه وبصره ويده ورجله وفرجه وتفكيره وأهله وماله ورزقه وعمله وعلمه، وكل ما يملك وكل ما حوله يا ارحم الراحمين، فاحفظه بما تحفظ به عبادك الصالحين في كل وقت وحين من كل شيطان رجيم، ومن جميع نساء العالمين ومن جميع الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • يا رب اهدي زوجي لي ولبيتنا وأولادنا، واجعل بيننا مودة ورحمه واحفظنا من شر الجن والإنس واتباعهم أن يفرط علينا أحد منهم أو أن يطغى، عز جارك وجل ثناؤك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك، واحفظنا اللهم من الحسد والزعل والخصام والشك والنفاق والوقيعة والغضب والمصائب اجمعين.
  • اللهم احفظ لي أولادي، واكفهم شر العين، وشر الحاسدين، اللهم آمين يارب العالمين.

قد يعجبك أيضا :- دعاء الحسد والعين والسحر مكتوب قصير

آيات تحصين النفس والبيت

  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة:” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ “، وفي فضلهما ما رواه البخاري في صحيحه:” مَنْ قَرَأَ بِالآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ “، قال ابن حجر أي كفتاه شرّ الشيطان، وقيل: دفعتا عنه شرّ الإنس والجنّ.
  • قراءة سور الإخلاص والمعوّذتان، فعن عبد الله بن خبيب قَالَ:” أَصَابَنَا طَشٌّ وَظُلْمَةٌ، فَانْتَظَرْنَا رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلة وصَحبِه وَسَلَّمَ -يَخْرُجُ. ثُمَّ ذَكَرَ كَلَامًا مَعْنَاهُ: فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلة وصَحبِه وَسَلَّمَ -لِيُصَلِّيَ بِنَا، فَقَالَ: قُلْ. فَقُلْتُ: مَا أَقُولُ؟ قَالَ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ وَالْمُعَوِّذَتَيْنِ حِينَ تُمْسِي، وَحِينَ تُصْبِحُ ثَلَاثًا، يَكْفِيكَ كُلَّ شَيْءٍ “. وثبت عنه أنّه قال صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَعَلى آلة وصَحبِه وَسَلَّمَ:” قل أعوذ بربّ الفلق، وقل أعوذ بربّ النّاس، ما تعوذ النّاس بأفضل منهما “.
  • بِسْمِ الله الّذِي لا يَضُرّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمَاءِ وَهُوَ السّمِيعُ العَلِيمُ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ إلَّا لم يضُرّهُ شَيْءٌ.
  • قراءة سورة البقرة، فعن أبي هريرة أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم قال:” لا تجعلوا بيوتكم مقابر، إنّ الشّيطان ينفِر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة “، عن أبي أمامه الباهلي قال: سمعت رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم -يقول:” اقرؤوا سورة البقرة، فإن أخذها بركة وتركها حسرة، ولا تستطيعها البَطَلة “، أي السّحرة.

دعاء تحصين البيت من الحسد

  • تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الباقي الدائم الذي لا يموت.
  • اللهم قني واصرف عني الأذى أنك على كل شيء قدير بالإجابة جدير يا نعم المغيث ونعم المجير ونعم المعيذ ونعم المولي ونعم النصير.
  • تحصنت بالله الواحد الأحد اللهم قني واصرف عني وعن اهلي ومالي وعن زوجي وذريتي الأذى إنك على كل شيء قدير، تحصنت بالله الذي رفع السماء بلا عمد.
  • تحصنت بالله الذي بسط الأرض على ماء فجمد، توكلت علي الله الذي خلق الخلق وأحصاهم عددًا، أستعنت بالله الذي رزق الخلق ولم ينس منهم أحدًا.
  • تحصنت بالله العلي العظيم من شر الأشرار وشر الأخطار وشر الأمراض وشر الحساد وشر كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر كل دابة انت اخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.
  • آمنت بالله العلي العظيم وحده وكفرت بالجبت والطاغوت واعتصمت بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع على حسبي الله وكفي، سمع الله من دعا، ليس وراء الله مرمي.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل، حسبنا الرب من العباد، حسبنا الخالق من المخلوق، حسبنا الرازق من المرزوق، حسبنا الله الذي بيده ملكوت كل شيء، وهو يطعم ولا يطعم وهو يعيث ولا يغاث، وهو يجير ولا يجار عليه.

 

وفي نهائية مقالنا عن دعاء تحصين النفس والاهل من العين والحسد عبر موقع مواضيع من قسم أدعية واحاديث نتمنى ان تكونوا قد استفدتم من الادعية المخنلفة ونتمنى زيارتكم الدائمة لنا.

السابق
عبارات حزينة مزخرفة قصيرة من تويتر وفيس بوك
التالي
أدعية الشيخ ماهر المعيقلي كاملة مكتوبة