أدعية وأحاديث

دعاء تحصين النفس من الحسد والعين والجن أفضل الأدعية ضد العين والسحر والحسد

دعاء تحصين النفس من الحسد والعين والجن أفضل الأدعية ضد العين والسحر والحسد، فكلّ إنسان يحاول بكلّ ما أوتي من قوّةٍ، أن يبعد عن نفسه وجسده ما يضرّه وما يؤذيه، وإنّه لمن الفطرة البشريّة السّليمة، الّتي جبل الله تعالى عليها النّفس البشريّة.

فلا أحد يؤذي نفسه إلّا إن كان منحرفاً عن فطرته السّليمة، وإنّ موقع مواضيع يهتمّ بإخبارنا كيفيّة تحصين النّفس بالدّعاء ضدّ الحسد والعين والسّحر، كذلك سيطلعنا على الفرق بين هذه الأمور الثّلاثة، وكيف يقي الإنسان نفسه منها، فتابعونا للتعرف علي دعاء تحصين النفس من الحسد والعين والجن أفضل الأدعية ضد العين والسحر والحسد.

دعاء تحصين النفس من الحسد والعين والجن

إنّ الحسد والعين من أمراض القلب الخطيرة الّذي يجب أن يتخلّص منها المسلم، وأن يجاهد نفسه ألّا يعود إليها، والسّحر كفرٌ بالله تعالى والعياذ بالله، وعلى المسلم الابتعاد عنه وعن كلّ من يعمل به ويختاره طريقاً، وقد سُحر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في حياته، وقد شفاه وعافاه الله تعالى منه، وقد سنّ رسول الله بعض الأدعية الّتي يمكن للمسلم أن يرقي بها نفسه، فيحصّن نفسه ويشفيها من السّحر والعين والحسد، ويدعوها إلى جانب قراءته لآيات القرآن الكريم، ففيه الشّفاء التّام لكلّ داء، ودعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد ليس واحداً مفرداً، بل سنعرض مجموعة من الأدعية والأذكار الّتي تنطوي ضمن هذا الموضوع:

  • “أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ”.
  • “كانَ إذَا اشْتَكَى رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَقَاهُ جِبْرِيلُ، قالَ: باسْمِ اللهِ يُبْرِيكَ، وَمِنْ كُلِّ دَاءٍ يَشْفِيكَ، وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إذَا حَسَدَ، وَشَرِّ كُلِّ ذِي عَيْنٍ”.
  • “بسمِ اللهِ الذي لا يضرُّ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمُ”.
  • “اللهم فاطرَ السمواتِ والأرضِ، عالمَ الغَيبِ والشهادةِ، ربَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَه، أشهَدُ أنْ لا إِلهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بكَ مِن شرِّ نَفْسي، ومِن شرِّ الشَّيطانِ وشِرْكِه”.
  • وهذه الأدعية يقرأها المسلم خلال يومه فيتحصّن بها من الشّرور والأذى والأسقام بإذن الله تعالى والله أعلم.

إقرأ أيضاً :- دعاء الصباح للرزق والفرج وأجمل دعاء الصباح للاطفال الروضه 1445

دعاء تحصين النفس مستجاب

إنّ تحصين النفس بالقرآن الكريم والسّنّة الشّريفة هو من أفعال رسول الله وأصحابه الكرام، فلا بدّ للمسلم أن يحمي نفسه وأولاده وأهله من شرور النّاس وشرور الشّياطين، فيحصّن نفسه بالدّعاء المسنون وغير المسنون، لأنّ في الدّعاء سعة، ويجوز للمسلم أن يدعو بما شاء، ما لمن يكن في دعائه إثمٌ أو قطيعة رحمٍ أو ظلمٌ أو تعدٍ على حدود الله، فيدعو بما أراد، وفيما سيأتي سيتمّ ذكر دعاءٍ كان يدعو به رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لتحصين النّفس من الأذى والضّرّ، والدّعاء هو:

  • “اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من يومِ السوءِ ، و من ليلةِ السُّوءِ ، و من ساعةِ السُّوءِ ، و من صاحبِ السُّوءِ ، و من جارِ السُّوءِ في دارِ المُقامةِ”.
  • “اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك منَ الهدمِ، وأعوذُ بِك منَ التَّردِّي، وأعوذُ بِك منَ الغَرقِ، والحرقِ، والهَرَمِ، وأعوذُ بِك أن يتخبَّطنيَ الشَّيطانُ عندَ الموتِ، وأعوذُ بِك أن أموتَ في سبيلِك مدبِرًا، وأعوذُ بِك أن أموتَ لَديغًا”.
  • ويسنّ للمسلم أن يدعو به أو بغيره من أدعية تحصين النّفس المذكورة سابقاً والله أعلم.

أدعية ضد الحسد والعين

إنّ العين والحسد من المصائب والابتلاءات الّتي يختبر بها الله -سبحانه وتعالى- صبر عبده المؤمن، وعلى المسلم إن أصبته عينٌ أو أصابه حسدٌ أن يرقي نفسه بالرّقية الشّرعيّة، وأن يحصّن نفسه بما جاء سنّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- من الأذكار والأدعية، ونذكر منها:

  • ” أنَّ جِبْرِيلَ، أَتَى النبيَّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ فَقالَ: يا مُحَمَّدُ اشْتَكَيْتَ؟ فَقالَ: نَعَمْ قالَ: باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ، مِن كُلِّ شيءٍ يُؤْذِيكَ، مِن شَرِّ كُلِّ نَفْسٍ، أَوْ عَيْنِ حَاسِدٍ، اللَّهُ يَشْفِيكَ باسْمِ اللهِ أَرْقِيكَ”.
  • “أَعوذ بِكَلماتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، من كلِّ شيطانٍ وَهامَّةٍ، ومن كلِّ عينٍ لامَّةٍ”.
  • ” اللَّهُمَّ إنِّي أعوذُ بوَجهِكَ الكَريمِ، وكَلِماتِكَ التَّامَّةِ، مِن شرِّ ما أنتَ آخِذٌ بناصيَتِه، اللَّهُمَّ أنتَ تَكشِفُ المَغرَمَ والمَأثَمَ، اللَّهُمَّ لا يُهزَمُ جُندُك، ولا يُخلَفُ وَعدُكَ، ولا يَنفَعُ ذا الجَدِّ منكَ الجَدُّ، سُبْحانَكَ وبحَمْدِكَ”.
  • وبهذه الأدعية يرقي المسلم نفسه ويحصّنها ضدّ العين والحسد، بالإضافة إلى دعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد المذكور فيما سبق، والله ورسوله أعلم.

أفضل الأدعية ضد العين والسحر والحسد

قد تمّ الحديث فيما سبق الحديث عن دعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد، وفيما يأتي ستمّ ذكر مجموعةٍ من الأدعية الحسنة، ليدعو بها المسلم فيحصّن نفسه وأهله ومن يريد من العين والحسد والسّحر، والأدعية هي:

  • اللهمّ إنّي أعوذ بك من الشّرّ والضّرّ، وأعوذ بك من السّوء، اللهمّ أبعد عنّي كلّ ما يؤذيني.
  • كذلك اللهمّ اشفني من البلاء والسّقم، وارفع عنّي كل مرضٍ ووباء، أنت الشّافي والمعافي ياربّ.
  • و كذلك اللهمّ يا واسع العطاء، يا منزّل الشّفاء، يا رافع البلاء، ومجيب الدّعاء، أنزل عليّ رحمةً من رحمتك، وشفاءً من شفائك، واشفني من مرضي وبلائي، يا حيّ يا قيّوم.
  • اللهمّ أخرج عيناً نظرت واستحسنت وتمعّنت وركّزت فحسدت وأصابت، اللهمّ أخرج كلّ عينٍ نظرت فأمرضت وأهلكت.
  • أعوذ بالله العليّ العظيم من نزغات الشياطين وأعوانهم وأتباعهم.
  • و كذلك أعوذ بالله العليّ العظيم من شرّ الحاقدين والحاسدين والعائنين، ومن شرّ السّاحرين والشّياطين.
  • بسم الله أرقيك من شرّ النّفاثات في العقد، ومن شر الحاقد إذا حقد، والحاسد إذا حسد والسّاحر سحر، ومن شرّ النّاظر إذا نظر ومن الماكر إذا مكر.

شاهد أيضاً  :- دعاء مستجاب يوم الجمعة 2024 الدعاء يوم الجمعة قبل المغرب

السحر والوقاية منه

قد تمّ سابقاً ذكر دعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد، فالسحر هو كلامٌ مكتوب أو حبل أو خيطٌ معقود، أو عملٌ يعمله السّاحر بالاستعانة بالجنّ والشّياطين، وله أغراضٌ كثيرةٌ منها ما يفرّق المرء عن زوجه، أو يجمع بين اثنين، أو يمنع زوجالً من وطأ زوجته، والكثير غيرها التي تؤثّر بعقل المسحور وجسده وتفكير وقلبه، ويمكن أن تؤدّي لقتله وموته، وقد أثبت الإسلام وجود السّحر وحرّم استخدامه والعمل به، أو التّعامل مع من يعمل به، فهو سبيلٌ للكفر بالله تعالى والعياذ بالله، وإنّ طريقة الوقاية منه والعلاج تكون بالرّقية الشّرعيّة كما أخبر بها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وان يداوم المسلم على ذكر الله تعالى، في الصّباح والمساء وفي كلّ وقت، كذلك قراءة الورد اليوميّ من القرآن الكريم تقي من السّحر ومن آثاره والله أعلم.

العين والوقاية منها

سبق أن تم ّالحديث عن دعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد، فالعين هي إعجابها بشخصٍ أو ما عنده من نعمٍ أو عطايا أو رزقٍ أو أولاد، فتنظر إليه نظرة حسدٍ فتصيبه بمرضٍ أو علّةٍ أو بلاء، وقد أمر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أن يرقي المسلم نفسه وأهله، إن شعر بأعراض العين وما يدلّ عليها، وكذلك للوقاية منها، يرقي الإنسان نفسه بين الحين والآخر، وعليه أن يكون قريباً من الله تعالى دائم الدّعاء والذّكر، ومحافظاً على صلواته وقراءة القرآن والله أعلم.

يمكنك مشاهدة :- دعاء ماهر المعيقلي قصير مكتوب 2024 أجمل أدعية الشيخ ماهر المعيقلي

الحسد والوقاية منه

الحسد يشبه العين، وإنّ بعض النّاس لتخطئ وتخلط بين العين والحسد، وكنّا فيما قد سلف قد بيّنا الفرق بينهما، ومن بين نقاط الاشتراك بينهما هو طريقة الوقاية، فتكون بالرّقية الشّرعيّة وقراءة القرآن الكريم وخاصّةً المعوذتين منه، وذكلك المحافظة على ذكر الله تعالى في الغداة والعشيّ والله أعلم.

هل الحسد يسبب الموت

إنّ الحسد مرضٌ عضال وهو داءٌ خطير يصيب المجتمع، فإن أصابه دمّره، لما يجني على الحاسد والمحسود من آثار سلبيّة، وقد ورد في السنّة أنّ العين حق، فالحاسد يصيب نفسه بالغمّ والهمّ وقد يصل به الأمر حدّ الجنون، أو حتّى قتل نفسه وذلك حسداً لنعم الله عند غيره، فهو ظالٌ لنفسه وظالمٌ للمحسود فيحسده علي ما رزقه به الله، والمحسود قد يصاب بزوال النّعمة نتيجةً للحسد أو قد يمرض أو يضعف أو غير ذلك ممّا قد يصيبه.

فعلى المسلم دوماً أن يحصّن نفسه بدعاء تحصين النفس من العين والسحر والحسد، وقد يتساءل المسلم هل الحسد يسبب الموت، وقد ورد في ذلك عن أهل العلم أنّ الحسد بالفعل قد يسبب الموت ويقتل المحسود، فالعين حق وقد تصيب المرء في أعضاء جسده وبدنه أو في نفسه، فتؤدي لموته، وذلك كلّه لا يخرج عن كونه قدراً من الله -سبحانه وتعالى- ولا يعني أن الموت ليس بيد الله، فالموت يحتاج سبباً وقد يكون الحسد أحد أسبابه والله ورسوله أعلم.

آيات وسور دعاء تحصين النفس من الحسد

إنّ الحسد والسّحر والعين حقّ وقد ورد ذلك في الحديث الذي رواه ابن عباس -رضي الله عنه- وقد ورد في السنّة طريقة علاج الحسد والسّحر من القرآن الكريم، فإنّه وإن عُرف العائن فيؤخذ من ماء وضوئه ويغتسل به المعيون فيشفى يإذن الله، وإن لم يُعرف العائن فيُرقى المعيون بالرقية الشرعيّة، وهي بعض الآيات التي أوصى النّبيّ -صلّى الله عليه وسلم- بقراءتها على المحسود أو المسحور ومنها:

  • قال تعالى: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • كما قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.
  • و كذلك قال تعالى: {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَٰهِ النَّاسِ * مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • قال تعالى: {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}.[
  • كما قال تعالى: {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • قال تعالى: {قَالَ بَلْ أَلْقُوا ۖ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَىٰ * فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُّوسَىٰ * قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنتَ الْأَعْلَىٰ * وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا ۖ إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ ۖ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَىٰ}.
  • و كذلك آيات السحر التي في سورة الأعراف وسورة يونس والشعراء، وقراءة سورة الفاتحة والكرسي، فالقرآن الكريم كلّه شفاء وكلّه نافع بإذن الله.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء يوم الجمعة قبل المغرب 1445 وأفضل أعمال يوم الجمعة
  2. دعاء سقوط المطر الغزير مكتوب 1445 أفضل أدعية المطر
  3. دعاء سماع البرق والرعد ونزول المطر 2024 وأفضل دعاء عند هبوب الرياح
  4. دعاء الرياح والعواصف مكتوب 1445 أدعية نزول المطر مكتوبة
  5. أدعية عند الدخول إلى الحرم 2024 أفضل الأدعية في الحرم
  6. أدعية للفرج مستجابة 1445 أدعية لراحة البال من القرآن والأحاديث النبوية
  7. دعاء للإنجاب و الرزق بالذرية الصالحة 1445 أفضل دعاء للإنجاب

وأخيرا نكون قد قدمنا لكم دعاء تحصين النفس من الحسد والعين والجن وأيضا قمنا بطرح أفضل الأدعية ضد العين والسحر والحسد علي موقع مواضيع من قسم أدعية وأحاديث ونتمنى ان يستجيب الله دعائنا ودعائكم.

السابق
أدعية يوم عاشوراء مكتوبة 2024 دعاء عاشوراء مكتوب كامل
التالي
دعاء الحمد والثناء على الله و10 عبارات الحمد لله والشكر لله