أدعية وأحاديث

أدعية مسائية قصيرة مستجابة 2024 أدعية المساء مكتوبة قصيرة

أدعية مسائية قصيرة مستجابة 2024 أدعية المساء مكتوبة قصيرة، هو الموضوع الذي سيناقشه هذا المقال، فالدّعاء من أهمّ العبادات وأعظمها وأحبها إلى الله -عزّ وجلّ- ولها أجرٌ وثوابٌ كبيرٌ، وقد أمر الله تعالى عباده بالمداومة والالتزام بالذّكر والدّعاء، تحصينًا للنّفس من الشرور والحسد ووساوس الشيطان، ولذلك يهتم موقع مواضيع بذكر بعض الأدعية المسائيّة الجميلة والقصيرة التي يمكن للمسلمين تدوالها فيما بينهم في المساء.

أدعية مسائية قصيرة مستجابة 2024

إنّ من أهمّ الأوقات التي يجب على المسلم الالتزام بها في الدّعاء والذّكر هي صباحًا ومساءً، وذلك للتحصين في بداية اليوم وفي نهايته، وفيما يأتي سيتمّ تقديم ادعية مسائية قصيرة جميلة:

  • يا ربّ مع غروب الشمس اغفر ذنوبنا، وطهّر قلوبنا، وعافنا، واهدنا اللهم لما اختلــف فيه من الحقّ بإذنــك، إنّك يا ربّنا تهدي من تشاء إلى سواء السبيل، وتضلّ من تشاء، وأنت يا ربّ تعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ لا تغمض لنا عينًا إلّا ونحن مغفوري الذنوب، مرتاحي البال، آمنين ومعافين من كلّ شرٍّ أو سوء، اللهم وآتنا في هذه المساءات الحكمة، واصرف عنّا الشرور والسوء برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ها قد حلّ المساء وانتهى النهار، اللّهمّ تقبل أعمالنا، واعف عن زلّاتنا، وبارك لنا في رزقنا، اللهم يا ربّنا في هذه المساءات الجملية حبب إلينا الإيمان وزيّنه في قلوبــنا، اللهم وكرّه إلينــا الفسوق والعصيان والكفر واجعلنا في حياتنا من الراشدين والهداة المهتدين يا ربّ العالمين.
  • نحمدك يا الله على يومٍ مرّ بسلام، اللّهمّ احفظ لنا أحبتنا وأهلنا، و اصرف عنهم كلّ سوء، اللهم وقنا وقهم شرور أنفسنا وشحّها واجعلنا يا ربنا من المفلحين.
  • في هذا المساء ربّي فرّج عن كلّ مهموم، وارزق كلّ محتاج، وعافي مرضى المسلمين، وارحم أمواتهم، ربنا قنا شرّ وعذاب وفتنة القبر بعد موتنا، وقنا شرّ فتنة الغنى والفقر قبل موتنا، وتوفّنا مع المسلمين يا رب العالمين.

أدعية مسائية قصيرة رائعة

عند حلول اللّيل يكون للدّعاء نكهته الخاصّة، فحين يختلي العبد مع ربّه ليلًا ويناجيه والنّاس نيام، يستشعر قربه من الله، ويخشع في دعائه، ويتذلّل لربّه، ليسمع دعاءه ويجيبه، وبعد الخوض في ذكر ادعية مسائية قصيرة جميلة لا بدّمن ذكر المزيد من أجمل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها مساءً فيما يأتي:

  • اللّهمّ يا كريم، زدني مالًا وولدًا، وارقني رزقًا حلالًا، واجعل لي فيما رزقتني بركةً وسعةً، وأعذني يا ربّ في هذا المساء وفي كلّ مساء من العجز والكسل، والهرم والجبن ومن البخل والتردي، اللهم وأعذني ومن أحبّ والمسلمين من عذاب القبر، ومن فتنــة المحيــا والممــات يا رب العالمين.
  • أسألك اللهمّ في هذا المساء الجميل الجنّة فاجعلني من أهلها، ونعّمني بنعيمها، واسقني من نهرها، وأعوذ بك من عذاب جهنّم، اللهم أسألك بخير ما سألك به نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم: “اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر”.
  • اللهمّ إنّي أحمدك وأشكرك في هذا المساء المبارك على نعمك وفضلك، يا ربّ أعني على فعل الطّاعات والإحسان في العبادات، وأسألك يا ربّ الهدى والتقى، والعفاف والغنى، وأسألك حسن الختام.
  • يا ربّ في هذا المساء ارحمني برحمتك، وأكرمني بكرمك، و جد عليّ من فضلك، وبارك لي فيما وهبتني واغفر لي إنّك أنت الغفور الرّحيم.
  • يا جبّار اجبر قلوبنا، وأزل عنّا همومنا واجبر كسرنا، وضاعف أجرنا، وزدنا قوّةً وعزيمة، واختر لنا كلّ خير، فإنّك تعلم حالنا، وتعلم ما ينفعنا وما يضرّنا، فاصرف عنّا ما يؤذينا أو يغوينا.

أدعية مسائية قصيرة تويتر

كثيرًا ما يبحث روّاد المواقع على أدعية وأذكار ليشاركوها مع أصدقائهم، فالدّعاء من أجمل ما يمكن للأصدقاء أو الأحبّة أن يتبادلوه أو يتهادوه، وبعد الخوض في تقديم ادعية مسائية قصيرة جميلة لا بدّ من تقديم المزيد من الأدعية المساءية لنشرها على منصّة التويتر فيما يأتي:

  • أحبّتي، أرجو من الله لكم التوفيق والنجاح، و العمل المتقبَّل، والعلم النافع، والرزق الحلال.
  • مع نسمات الليل أهديكم حبّي وأدعو لكم بالخير وتحقيق أمنياتكم وأحلامكم.
  • يا ربّ لي أحبّة عزيزين على قلبي، اللّهمّ امنحهم الصبر، وسدّد خطاهم، وأزل عنهم كلّ ما يرهقهم في هذا المساء وفي كلّ وقت.
  • أتمنى الخير للجميع في هذا المساء، اللّهم امح لنا خطايانا وزلّاتنا في يومنا هذا، واجعل مساءنا هادئًا بصحبة من نحب.
  • أمسيت وأمسا الملك لله، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله، أعيذ نفسي وأحبتي من كلّ شيطانٍ وكلّ سوءٍ.
  • ربّ اجعل لنا غدًا جديدًا، وزدنا طاقةً وبركةً، لنعبدك حقّ عبادتك، ولا تجعل همّنا الدنيا وزخرفها، واجعل أكبر همّنا رؤية وجهك بصحبة نبيّك واغفر لنا سيئاتنا وذنوبنا.

أدعية مسائية قصيرة من القلب

كذلك الخوض في تقديم ادعية مسائية قصيرة جميلة يدفع إلى ذكر المزيد من الأدعية التي تلامس القلوب، فعند حلول المساء والجوّ الهادئ، والسكون الذي غالبًا ما يطغى عليه، تتأجّج المشاعر وتثور، ويخطر على البال أشخاصًا وأحبّةً لهم في القلوب مكانةً خاصّة، دائمًا ما يتمنّى المرء لهم الخير ويدعو لهم براحة البال، وفيما يأتي بعض الأدعية المسائيّة من القلب:

  • أدعوك يا إلهي بأسمائك الحسنى أن تنوّر دربه، وقلبه، وسمعه وبصره وفؤاده، واجعله كلّه نورًا على نور، من قلبي أرسل لكم حبّي ولهفتي، وأسال الله أن يوفقكم لكلّ خير، ويصرف عنكم الشرّ، ويحفظكم من السوء.
  • يا ربّ نسألك الثبات والتوفيق والسداد في القول والعمل، أسأل الله أن يضاعف حسناتكم، ويمحي سيئاتكم، ويعينكم على عبادته وطاعته، ويجعلكم من عباده الصالحين الفائزين بجنّات النعيم.
  • وفي هذا المساء أرفع يديّ إليك يا إلهي أسألك الخير لأحبتي وأهلي، اللّهم أعطهم الصحة بالجسد، والوفرة بالمال، و القوّة في البدن، والحكمة في العقل، والرقة في القلب، وارزقهم من فضلك، وعلّمهم من علمك، واجعلهم من أهل جنتك.
  • يا ربّ أسألك أن تنعم علي بثوب العافية، وتعفو عنّي، وتغفر لي ذنوبي، يا ربّ أسألك العافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، يا حافظ احفظني، واحمني وتولني فيمن توليت.
  • أمسيت وأمسا الملك لله، يا ربّ أسألك أن تمنّ علينا بثوب العافية، ولا تُرنا في أحبتنا سوء، اللّهم لا تغمض عيني في هذه الليلة إلّا و ذنبي مغفور، وهمّي مرفوع، اللّهم قدّر لي الخير وافتح لي أبواب رزقك.
  • مساء الخير لأهل الخير، نسألك اللّهم أن تسعد قلوبنا وتريح نفوسنا، وترزقنا جنتك، يا واسع المغفرة اغفر لي ذنبي كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين.

أدعية المساء مكتوبة قصيرة

الدعاء أمرٌ من الله تعالى لعباده، والله -عزّ وجلّ- يحب العبد اللّحوح في الدعاء، وعلى المسلم أن يدعي ربّه ويناجيه في السراء والضراء، و فيما يأتي سيتمّ عرض بعض الأدعية المختارة بعد الخوض في تقديم ادعية مسائية قصيرة جميلة والتي يمكن للمرء أن يحفظها ويرددها كل مساء:

  • “إلهي وقف السائلون ببابك ، ولاذ الفقراء بجنابك ووقفت سفينة المساكين على ساحل كرمك، يرجون الجواز إلى ساحة رحمتك ونعمتك، إلهي إن كنت لاتكرم في هذا الشهر إلامن أخلص لك في صيامه فمن للمذنب المقصر إذا غرق في بحر ذنوبه وآثامه”.
  • “إلهي إن كنت لاترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لاتقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.
  • “يا أكرم الأكرمين نسألك بركتك وعطفك ولطفك وعافيتك وبرك ورحمتك وحبك، نعوذ بك من تقلبات القلوب والأيام اعصمنا من المعاصي والآثام، اشغلنا بخير ما يرضيك عنا، احمنا من أذى الناس، اشغلنا بك عن همومنا اجعل الآخرة كل همنا”.
  • “اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر”.
  • “نسألك ربنا يا ذا المعروف الذي لا ينقطع أبدا أن تغمرنا بفيض من عين جودك تطيب به حياتنا ونسألك حنانا من لدنك تطمئن به قلوبنا ونبتهل إليك أن تلق علينا مودة منك تجعلنا بها من أحبابك واللهم إنا نسألك أن ترعنا بعينك لا نضيع وأنت رجاؤنا”.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء ليلة القدر للميت اقوى دعاء في ليلة القدر للميت

دعاء مسائي قصير

حين يحلّ المساء ويجتمع الأهل يتسامرون ويسردون في أحاديث يومهم، وكيف قضوا نهارهم، يتمنّون لبعضهم الخير والتوفيق، ويدعون الله أن ييسر أمورهم، ويحلّ كربتهم، وبعد الخوض في تقديم ادعية مسائية قصيرة جميلة لا بدّ من تقديم دعاء مسائي قصير فيما يأتي:

  • اللّهمّ أسعد قلوب عائلتي، و أعنهم على تحقيق أحلامهم وأمانيهم، واجعلهم من عبادك الصالحين.
  • اللّهم سخّر لنا في طريقنا من عبادك الصالحين من يعينونا على عبادتك وطاعتك، وأبعد عنّا أهل السّوء.
  • يا ربّ كهدوء هذا المساء اجعل قلب من أحبّ هادئًا مملوءًا بالطمأنينة والسكون، خاليًا من الحزن أو الهمّ.
  • مساء الرضا والسعادة لأحبتي، اللهمّ أبلغهم مرادهم ووفقهم لما تحب وترضا.
  • اللّهم في هذا المساء كن لي عونًا لقيام الليل والتدبّر بآياتك، وضاعف أجري، وامحو سيئاتي.

أدعية مسائية قصيرة مكتوبة

يمكن للمسلم أن يلتزم بالادعية المسائية القصيرة و الجميلة كالتزامه بالأذكار والورد اليوميّ، ويمكن له أن يدعي بما فتح الله عليه، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يسهل حفظها والدعاء بها في المساء:

  • بسم الله أمسينا وأمسى الملك لله، ولا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت، وهو على كلّ شيءٍ قدير، يا ربّ عفوك ورضاك، حلمك وكرمك، احمنا بحماك.
  • اللّهمّ في هذا المساء من عبادك من ينتظر فرجًا أو رزقًا، فكن لهم عونًا، وبشرهم بمرادهم، ربّ هناك من يتقلّب وجعًا، أو ألمًا، اللهمّ اشف كلّ مريض، وخفّف عن كل موجوعٍ وجعه، وأنزل عليهم من رحمتك ما يزيل آلامهم.
  • اللّهمّ في هذا المساء ارحم موتانا، و موتى المسلمين، واغفر لهم، واجعل قبرهم روضة من رياض الجنّة، يا ربّ مساءً تطيب به الخواطر، وتسكن القلوب، وتسعد النفوس.
  • بسم الله نبدأ ليلتنا، اللهمّ بارك لنا في أوقاتنا، وأعنا أن نستثمرها بذكرك وعبادتك وتدبّر آياتك، اللهمّ في هذا المساء اغفر لنا تقصيرنا، و تب علينا، وارحمنا.
  • اللهم أنزل على قلوبنا السكينة، وأنزل علينا رحمتك ولطفك، اللهمّ قرّ أعيننا برؤية من نحب سالمين، منعّمين، أسألك ربّي بأسمائك الحسنى أن ترزقنا فأنت الرزاق، وتغفر لنا فإنك الغفّار، وتجبر خاطرنا فأنت الجبّار، أنت العالم بحالنا فدبّر لنا أمورنا إنّا لا نحسن التدبير.

شاهد أيضاً :- دعاء صلاة القيام ليلة القدر أقوي 20 دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب

أجمل أدعية المساء

كذلك الخوض في تقديم ادعية مسائية قصيرة جميلة يدفع إلى ذكر المزيد من أجمل أدعية المساء، ومن أجمل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعي بها مساءً هي الأدعية المأثورة عن النبيّ صّى الله عليه وسلّم، ومنها:

  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  • “اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي”.
  • “رب أعني ولا تعن علي، وانصرني ولا تنصر علي، وامكر لي ولا تمكر علي، واهدني ويسر الهدى إلي، وانصرني على من بغى علي، رب اجعلني لك شكارا، لك ذكارا، لك رهابا، لك مطواعا، إليك مخبتا أواها منيبا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، واهد قلبي، وسدد لساني، واسلل سخيمة قلبي”.
  • “اللهم إنا نسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأنت المستعان، وعليك البلاغ، ولا حول ولا قوة إلا بالله”
  • “اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم. اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر [ما استعاذ بك] [منه] عبدك ونبيك. اللهم إني أسألك الجنة، وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا”.

مساء الخير مع دعاء جميل

كثيرًا ما يتهادى الأشخاص رسائل حبّ و أدعية مسائية قصيرة جميلة وكذلك رسائل في الصباح والمساء متمنين لبعضهم أوقاتًا سعيدة، ولحظات ممتعة وهادئة، وفيما يأتي سيتمّ تقديم بعض العبارات عن مساء الخير مرفوقة بادعية مسائية قصيرة جميلة :

  • مساء الخير لأحبتي، اسأل الله أن يجيب دعوتكم ويفرّج همكم.
  • مساءً طيبًا هادئًا وسعيدًا لكم، أسأل الله أن يجبر خاطركم ويريح نفوسكم، ويعينكم على فعل الطاعات، ويتقبّل أعمالكم.
  • مساء الخير لأهل الخير، مساء الحبّ يا كلّ الحبّ، أسعدكم الله بما تحبّون، و زيّنكم بالرضا.
  • مساء الخير للطيبين، اللهمّ نسألك انشراح الصدور، وتيسير الأمور، والبركة في الأجور، والرحمة لمن في القبور.
  • ربّ أسألك مساءً مليئًا بالخير، أسألك التوفيق والقبول في العمل، اللهم اجعلنا من المحسنين، والمكرمين بجنات النعيم.

تعرف أيضاً علي :- دعاء ليلة القدر مكتوب طويل قصير أقوي 20 دعاء ليلة القدر كتابة

أجمل أدعية وعبارات مساء الخير بالانجليزي

المزيد من أدعية مسائية قصيرة جميلة وأجمل عبارات مساء الخير باللغة الانجليزية سيتمّ تقديمها فيما يأتي:

  • الجملة: O Lord, as the sun sets, forgive our sins, purify our hearts, heal us, and guide us, O God, for what differed about the truth, by Your permission, for You, O Lord, guide whom You will to the right path, and lead astray whom You will, and You, O Lord, cherish whomever You will and humiliate whomever You will, You are over everything. omnipotent
    الترجمة: يا ربّ مع غروب الشمس اغفر ذنوبنا، وطهّر قلوبنا، وعافنا، واهدنا اللهم لما اختلــف فيه من الحقّ بإذنــك، إنّك يا ربّنا تهدي من تشاء إلى سواء السبيل، وتضلّ من تشاء، وأنت يا ربّ تعزّ من تشاء وتذلّ من تشاء، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • الجملة: In the name of God, our evening has become, and the king is for God, and there is no god but God alone, who has no partner, to Him belongs the kingdom and to Him be praise, He lives and dies, and He is Able to do all things.
    الترجمة: بسم الله أمسينا وأمسى الملك لله، ولا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت، وهو على كلّ شيءٍ قدير، يا ربّ عفوك ورضاك، حلمك وكرمك، احمنا بحماك.
  • الجملة: Good, calm and happy evening to you. I ask God to force your mind, comfort your souls, help you to do acts of obedience, and accept your deeds.
    الترجمة: مساءً طيبًا هادئًا وسعيدًا لكم، أسأل الله أن يجبر خاطركم ويريح نفوسكم، ويعينكم على فعل الطاعات، ويتقبّل أعمالكم.
  • الجملة: Good evening to the good people, we ask you, O God, to make our hearts happy, comfort our souls, and grant us your paradise, O wide forgiveness, forgive me all my sins, and do not entrust me to myself for the blink of an eye.
    الترجمة: مساء الخير لأهل الخير، نسألك اللّهم أن تسعد قلوبنا وتريح نفوسنا، وترزقنا جنتك، يا واسع المغفرة اغفر لي ذنبي كلّه، ولا تكلني لنفسي طرفة عين.
  • الجملة: On this evening, my Lord, relieve everyone who is concerned, provide for everyone in need, heal the sick Muslims, and have mercy on their dead, our Lord, protect us from the evil, torment and trial of the grave after our death, and protect us from the evil of the fitna of wealth and poverty before our death, and we died with Muslims, O Lord of the worlds.
    الترجمة: في هذا المساء ربّي فرّج عن كلّ مهموم، وارزق كلّ محتاج، وعافي مرضى المسلمين، وارحم أمواتهم، ربنا قنا شرّ وعذاب وفتنة القبر بعد موتنا، وقنا شرّ فتنة الغنى والفقر قبل موتنا، وتوفّنا مع المسلمين يا رب العالمين.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. دعاء للاصدقاء وقت السحور أفضل 30 دعاء فجر رمضان للاصدقاء
  2. دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر أفضل 20 دعاء ليلة القدر لابي المتوفي
  3. ادعية ليلة القدر مستجابة للرزق والزواج والنجاح أقوي دعاء مكتوب ليلة القدر
  4. دعاء رمضان لاخي المتوفي أفضل 20 دعاء رمضان للاخ الميت
  5. دعاء رمضان لصديقتي أجمل 20 دعاء لصديقتي في رمضان
  6. دعاء للاب في رمضان مستجاب أقوي 30 دعاء رمضان للاب
  7. دعاء رمضان للميت 30 من افضل دعاء اول رمضان للمتوفي

وإلي هنا زوارنا الكرام قد إنتهينا من مقال أدعية مسائية قصيرة مستجابة 2024 وكذلك ذكرنا لكم أدعية المساء مكتوبة قصيرة عبر موقعكم موقع مواضيع من خلال قسم أدعية وأحاديث ، سائلين الله عز وجل الاستجابة.

السابق
دعاء جمعة مباركة للاصدقاء للحبيب 2024 أجمل 20 دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير
التالي
طريقة عمل العيش الفينو الهش مثل المخابز بطرق مختلفة وسهلة