أدعية وأحاديث

دعاء بداية الشهر الجديد 2024 أجمل 20 دعاء دخول الشهر الجديد

دعاء بداية الشهر الجديد 2024 أجمل 20 دعاء دخول الشهر الجديد، حيث إنّ الدعاء من السنن التي سنّها رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للمسلمين في كلّ وقتٍ وحين، ولا بدّ لكلّ مسلمٍ أن يبدأ شهره الجديــد بالأمل والتفاؤل والدعاء بالخير والبركة، وهو خير ما يبدأ به المسلم ليتقوّى به على مصاعب الدنيا ومشاقّ الحياة وكدرها وهمومها، لذا يهتمّ موقع مواضيع بتقديم أفضل الأدعية التي يسنّ للمسلم أن يدعو بها مع دخول كلّ شهر جديد في ضوء السنّة النبويّة الشريفة.

دعاء بداية الشهر الجديد 2024

مختلف الأدعية التي انتشرت في دعاء دخول الشهر الجديد كامل، حيث لا يشترط على المسلم أن يدعو بدعاءٍ محدّد عند بداية الشهور، ومن الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها عند دخــول الشهر الجديــد:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة على سيّد الخلق والمرسلين سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، وسلّم تسليمًا كثيرًا، يا ربّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، إلهنا نسألك أن تدخل علينا هذا الشهر الجديد بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، اللهم وأعذنا من همسات الشياطين، وارزقنا رضوان الرحمن يا رب العالمين، ربنا في هذا الشهر نسألك برحمتك التي وسعت كلّ شيء ونعماءك التي أنعمت أن تدخلنا في هذا الشهر الجديد مدخل صدق، وأن تخرجنا منه مخرج صدق، اللهمّ واجلعنا من الهداة المهتدين ومن عبادك الصالحين، ولا تكتب لنا أن نكون فيه من الفجرة الفاسقين يا رب العالمين، اللهم اجعل في قلوبنا نورًا، وفي نفوسنا نورًا، ومن فوقنا نورًا، ومن تحتنا نورًا، وعن يميننا نورًا، وعن شمالنا نورًا، ومن خلفنا نورًا، ومن أمامنا نورًا، وفي أبصارنا نورًا، وفي أسماعنا نورًا، واجعل لنا نورًا على نور من أنوار وجهك الكريم، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم والحمد لله رب العالمين.

إخترنا لك :- أدعية استغفار قبل الفجر أجمل 10 أدعية استغفار وتسبيح وتوبة مكتوبة

دعاء الصحابة عند دخول الشهر

إنّ الخوض في تقديم دعاء دخول الشهر الجديد كامل مكتوب يدفع إلى تقديم ما ورد في الأثر وكتب السير من دعاء الصحابة عند دخول الشهر الجديد، حيث ورد في حديث عبد الله بن هشام -رضي الله عنه- قال: “كان أصحابُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتعلَّمونَ هذا الدُّعاءَ إذا دخَلَتِ السَّنةُ أوِ الشَّهرُ اللَّهمَّ أدخِلْه علينا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ورِضوانٍ مِن الرَّحمنِ وجوازٍ مِن الشَّيطانِ“. وعلى الرغم من كونه من الأحاديث الضعيفة، حيث لا يروى عن عبد الله بن هشام إلّا بهذا الإسناد، وقد تفرّد به رشدين بن سعد، ولكنّه من الأحاديث التي يوجد لها أصل، لذا يمكن للمسلم أن يبدأ شهره بهذا الدعاء، وكذلك لا حرج عليه إن دعا به أو بغيره أو لم يدعو مطلقًا، والله ورسوله أعلم.

دعاء بداية الشهر الجديد مكتوب

لم يرد في السنّة النبويّة في دعاء دخول الشهر الجديد إلّا ما كان من دعاء استقبال شهر رمضان المعروف: “اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان…”، ولكن يسنّ للمسلم أن يدعو بما فتح الله عليه من الدعاء، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء من أدعية بداية الشهر الجديد:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، اللهم لك الحمــد أنت نور السماوات ونور الأرض ونور ومن فيهنّ، ولك الحمــد يا ربّنا أنت قيومهنّ ومن فيهن، اللهم في بداية هذا الشهر الجديد نسألك أن تحيينا على سنّة النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وإن توفيتنا فيه فتوفنا على ملّته غير مفتونين، نستغفرك اللهمّ من ذنوبنا وخطايانا ونتوب إليك، اللهم أعذنا من الهمّ والغمّ، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين وغلبة الرجال، اللهمّ وأعذنا ممّا لا ينفع من العلوم، وما لا يرفع من الأعمال، وما لا يسمع من الأقوال، ونعوذ بك اللهمّ من قلوبنا التي لا تخشع، ونسألك يا ربنا المعافاة في ديننا ودنيانا وآخرتنا، اللهم لا تجعل في هذا الشهر الدنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيرنا نار السعير، ربنا وجدّد الإيمان في قلوبنا وارزقنا الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وثبتنا على دينك واجعلنا من الهداة المهتدين، سبحانك لا إله إلا أنت إنّا كنّا من الظالمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهمّ على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

يمكنك الاطلاع علي :- أدعية صباحية جميلة وقصيرة 10 أدعية صباحية للأحبة والأصدقاء

أدعية الشهر الجديد

المزيد من أدعية دخول الشهر الجديد نقدمها لكم فيما يأتي:

  • ربنا في هذا الشهر الجديد أسألك أن تحسن خلقي، ربنا زدنا ولا تنقصنا من بركات نعمائك التي أنعمت على المسلمين، وأكرمنا يا ربنا ولا تهنا، وأعطنا من فضلك ولا تحرمنا من رحمتك، اللهم اغفر لنا ذنوبنا، وارحمنا، واهدنا إلى سواء السبيل، ورضّنا يا ربنا وارض عنا يا رب العالمين.
  • اللهم مع دخول الشهر الجديد نسألك عيشة الأتقياء الأنقياء، وميتة الأسوياء، اللهم وردّنا إليك مردًّا غيـر مخزٍ ولا فاضح، ومتعنا يا ربنا بأبصارنا، وأسماعنا واجعلهما الوارث منّا، وقنا يا ربنا شرور أنفسنا واعزم لنا على أرشــد أمرنــا، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • ربنا في هذا الشهر الجديد نسألك أن تجنبنا منكرات الأخلاق، ومنكرات الأهواء، ومنكرات الأعمال والأدواء، ونسألك أن ترزقنا فواتح الخير كلّه، وخواتمه وجوامعه وأوّله وآخره، ونسألك أن تقرّبنا من الجنّة، برحمةٍ منك يا أرحم الراحمين.
  • إلهي مع بداية هذا الشهر أسألك بدايةً جديدةً مباركة، وأن ترزقني توبةً نصوحةً إلى وجهك الكريم، ربي وثبتني على دينك وثقّل موازيني، وحقّق إيماني، اللهم وارفع لي درجاتي في عليين، وتقبّل لي صلاتي، واغفر لي يا ربّ ذنوبي وخطيئتي، وارزقني الدرجات العلا من الجنّة.
  • ربّ في هذا الشهر الجديد أسألك أن تطهّر لي قلبي، وأن تحصّــن لي فرجـي، وأن تنير لي قلبي، وأن تغفــر لي ذنوبي، وبارك لي في دنياي وتقبّل حسناتي، اللهم واقض عنّي ديوني وأغنني من الفقر يا رب العالمين.

دعاء دخول الشهر الجديد تويتر

كذلك سيتمّ تقديم دعاء دخول الشهر الجديد تويتر فيما يأتي:

  • إلهي مع دخول شهرٍ جديدٍ لي في هذه الحياة الدنيا أسألك أن تطهرني من الذنوب والخطايا، وأن تتوب عليّ لأتوب إليك، وتقبّل يا ربّ منّي توبتي واجعلني من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • إلهي في شهرنا الجديد أسألك أن تكرمني بحبّك وحبّ من يحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقربني منك، اللهم وارزقني حبّ من ينفعني حبّه عـندك يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا الشهر الكريم ومع بدايته المباركة أسالك أن ترزقني من العلم ما كان نافعًا، ومن الرزق ما كان طيبًا ومباركًا، ومن الأعمال ما كانت مقتبله يا رب العالمين.
  • اللهم أسألك أن تعيذنا من شرور الأشرار وكيد الفجار ونعوذ بك اللهم أن نشرك به ونحن نعلم، ونستغفرك يا ربنا ممّا لا نعلم، اللهم فقّهنا في الدين واجعلنا من ورثة جنّات النعيم.
  • ربنا مع بداية شهر جديد نسألك أن تعيذنا يوم السوء، ومن ليلة السـوء، وصاحب وجار السوء، واصرف عنّا يا ربنا ساعة السوء في هذا الشهر الكريم يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا الشهر اجعل قلوبنا خاشعةً إليك، واجعل أدعيتنا مستجابةً لديك، اللهم وأعذنا من الفقر والقلّة والفاقة، ونعوذ بك يا ربنا من الجوع والخيانة ومن التردي .

دعاء رؤية الهلال اللهم أهله علينا بالامن والامان

كذلك الخوض في تقديم دعاء دخول الشهر الجديد يدفع إلى ذكر دعاء رؤية الهلال اللهم أهله عليك بالأمن والأمان، حيث ورد في سنّة الحبيب المصطفى -صلّى الله عليه وسلّم- بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي ذكرت دعاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- عند رؤيته لهلال الشهر الجديد، حيث روى طلحة بن عبيد الله -رضي الله عنه- قال: “كان إذا رأى الهِلالَ قال: اللهمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنا بِاليُمْنِ والإيمان، والسلامَةِ والإسلام، ربِّي وربك اللهُ“. كذلك ورد في حديث عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- ذو السند الضعيف قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا رأى الهِلالَ قال: اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ“. بزيادة التكبير عن حديث طلحة الصحيح في إسناده.

تعرف أيضاً علي :- دعاء لزوجتي وأولادي يوم الجمعة أجمل 20 دعاء لزوجتي بالشفاء العاجل

دعاء بداية الشهر الهجري الجديد

كذلك الخوض في ذكر دعاء دخول الشهر الجديد كامل يقتضي الخوض في ذكر دعاء بداية الشهر الهجري الجديد، حيث يمكن للمسلم أن يدعو الله -سبحانه وتعالى- بما فتح الله عليه من الدعاء، كأن يدعو مثلًا بما يأتي:

  • إلهي مع بداية هذا الشهر الهجريّ صلّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم تسليمًا كثيرًا، اللهمّ إنّي قد ظلمت نفســي ظلمــًا كثيرًا كثيرا، ولن يغفر ذنوبي ويتجاوز عن خطيئتي إلا أنت، فاغفر لي وارحمني برحمةٍ منك تغنيني بها عن رحمة من سواك، وأعذني يا ربّ من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وما علمت منها وما لم أعلم، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ أدخل علينا هذا الشهر الهجري الجديد مدخل صدق، وأخرجني منه مخرج صدق، اللهم أنعم علينا وعلى أمّة المسلمين فيه بالأمن والأمان، والسلم والسلام، وبنعمة الإسلام وحلاوة الإيمان، اللهم إنّا نعوذ بكّ فيه من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونعوذ بك فيه من الهموم والغموم، اللهم ونسألك أن تبدّل حالنا إلى أفضل الأحوال يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا الشهر المبارك أسألك أن تجعل لي ولأهلي وأحبتي والمسلمين أجمعين دعوةً لا تردّ، اللهم وارزقني وإياهم من نعمائك التي لا تنفد، اللهم وافتح لنا أبواب الجنان التي لا تسد، واغفر لنا ذنوبنا وتجاوز عن سيئاتنا بكرمك وجودك يا أكرم الأكرمين.
  • اللهمّ كما الحال في بداية كلّ شهر نسألك أن تبدّل حالنا إلى أفضل الأحوال، اللهم أدخل إلى قلوبنا المتآكلة بهجةً تملأها يا رب العالمين
  • اللهم نسألك في هذا الشهر المبارك أن تنجنا من موت الغفلة وموت السوء، وأسألك يا ربنا أن تكتب لنا من الأعمال صالحها، ومن السعادة أفضلها يا رب العالمين.

دعاء أول الشهر الميلادي الجديد

وفيما يأتي دعاء أول الشهر الميلادي الجديد من أدعية الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- المأثورة التي كان يدعو بها في كلّ وقتٍ وحين:

اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت. اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله إلا أنت أن تضلني، أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون، اللهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي هزلي، وجدي، وخطئي، وعمدي، وكل ذلك عندي، اللهم إني أعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا وعذاب القبر، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا، اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك، اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وأن تغفر لي، وترحمني، وإذا أردت فتنة قوم فتوفني غير مفتون، وأسألك حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربني إلى حبك، وصلّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، والحمد لله رب العالمين.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء المطر اللهم صيبا نافعا وما يستحب فعله عند سقوط المطر
  2. دعاء لوالدي المتوفي يوم الجمعة 30 دعاء للوالد المتوفي بعد وفاته
  3. دعاء الصفا والمروة حصن المسلم 1445 دعاء الصفا والمروة الصحيح مكتوب
  4. دعاء السفر بالسيارة قصير أفضل دعاء السفر مكتوب كامل 2024
  5. دعاء السفر قصير مكتوب 2024 دعاء السفر بالطائرة مكتوب
  6. دعاء يريح النفس والقلب والبال 30 دعاء يريح القلب والعقل
  7. أجمل 20 دعاء قصير مكتوب مستجاب واقوي دعاء قصير جدا

وفي ختام مقالنا اليوم عن دعاء بداية الشهر الجديد 2024 وأيضا ذكرنا لكم دعاء دخول الشهر الجديد عبر موقع مواضيع نتمنى ان يستجب الله دعائنا ودعائكم ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم أدعية وأحاديث.

السابق
أجمل 10 ادعية عند نزول المطر والرعد أجمل أدعية مستجابة عند نزول المطر
التالي
ادعية مساء الخير للحبيب والأصدقاء 2024 أجمل دعاء مساء الخير