أدعية وأحاديث

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب 2024 دعاء يوم عرفة لتفريج الهم والكرب

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب 2024 دعاء يوم عرفة لتفريج الهم والكرب، حيث يسعى الجميع إلى التضرع إلى الله بالدعاء في طلب حاجاتهم، فالدعاء يعتبر من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم من ربه في هذا اليوم، وقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه بأن يكثروا من الدعاء في يوم عرفة حتى تعتق رقبتهم من النيران وينالوا العفو والغفران، وفي هذا المقال سنتحدث عن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة.

أجمل دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب

من أفضل الأيام التي يستجاب فيها الدعاء هو يوم عرفة والذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، حيث يستغل الناس هذا اليوم بكثرة الدعاء، وعلى المسلم أن يلجأ ويتضرع إلى ربه بالدعاء ويكثر منه مع الإلحاح فيه، ومن أفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب ما يلي:-

  • اللهم إنك أمرت بالدعاء، وقضيت على نفسك بالاستجابة، وأنت لا تخلف وعدك، ولا تكذب عهدك، اللهم ما أَحببت من خير فحببه إلينا، ويسره لنا، وما كرهت من شيء فكرهه إلينا وجنبناه، ولا تنزع عنا الْإسلام بعد إذْ أعطيتنا.
  • رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين.
  • ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق وأنت خير الفاتحين.
  • اللهم اهدنا بالهدى، وزينا بالتقوى، واغفر لنا في الآخرة والأولى.
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.
  • لبيك اللهم عفو وعافيه لبيك اللهم إجابة بعد إجابة لبيك رضًا وحُسن خاتمه لبيك ربّي وإن لم أكن بين الحجيج ملبيًا.

يمكنك مشاهدة :- دعاء تيسير الامور الصعبة مجرب أجمل دعاء الفرج وتسهيل الأمور والرزق

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب

يعتبر الدعاء في يوم عرفة من الأيام المعروفة باستجابة الدعاء فيها، لذلك يسعى الكثير من الأشخاص للبحث عن دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب والتي يمكنهم ترديده بكل خشوع حتى يتقبل الله دعوتهم، ومن أفضل تلك الأدعية ما يلي:-

  • اللهم إني أتوجه إليك بعبدك ونبيك ورسولك سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لتقضي حاجتي يا رسول الله إني أتوجه بك إلى ربي ليشفع لك فيها ويقضى حاجتي.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أسالُك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، المنان، يا بديع السماوات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، إني أسألك الجنة، وأعوذُ بك من النار.
  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يوصي الصحابة بكثرة الدعاء في يوم عرفة، وذلك لما يستجاب في هذا اليوم من الدعوات، وفيما يلي سوف نذكر لكم مجموعة من دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مستجاب بإذن الله تعالى، والتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم عرفة وهي:-

  • لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل إثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين
  • اللهم إني أسألك اليسر بعد العسر، والفَرج بعد الكرب، والرخاء بعد الشدة، اللهم ما بنا من نعمة فَمنك، لا إله إلا أنت، أَستغفرك وأتوب إليك
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود ، يا ودود، يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يُضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي، وهي (اسم حاجتك).
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء أنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء منزل التوراة والإنجيل والفرقان فالق الحب والنوى أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • يا مقيل العثرات، يا قاضى الحاجات اقضي حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا، سبحان من قسم الأرزاق ولم ينس أحدًا، اجعل يدي عُليا بالإعطاء ولا تجعل يدي سفلى بالاستعطاء إنك على كل شيء قدير.

إقرأ أيضاً :- أقوى دعاء على الظالم مستجاب 2024

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة للزّواج

الزواج شريعة إسلامية فرضها الله على جميع أمته، والإنسان المؤمن والذي إيمانه قوي هو من يلجأ إلى ربه ويطلب منه تيسير الزواج، وبعد أن ذكرنا لكم دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة للزّواج سوف نذكر لكم فيما يلي بعض الأدعية التي يمكن للمسلم ترديدها بغرض تيسير الزواج وهي:-

  • اللهم ارزقني زوجًا صالحًا ويسّر لي أمري بالزواج، اللهم ارزقني الصبر والفرج القريب لا إله إلا أنت ولا حول ولا قوّة إلّا بك. اللهمّ زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهم زدني قربًا إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهم اجعلني في عيني صغيرًا وفي أعين النّاس كبيرًا، اللهمّ يا دليل الحائرين ويا رجاء القاصدين، يا كاشف الهموم يا فارج الهموم، اللهمّ زوّجنا وأغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا رب العرش المجيد، وارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ إني أعوذ بك من بواري وتأخر زواجي وبطئه وقعودي، وأسألك أن ترزقني خيرًا ممّا أستحقّ كزوج وممّا آمل، وأن تقنعه وأهله بي وتقنعني وأهلي به.
  • اللهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا ربّ العالمين، أنت ربّ المستضعفين، وأنت أرحم الرّاحمين، وأنت ربي، إلى من تكلني إلى بعيد يتجهمني أم عدو ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي غير أنّ عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظّلمات، وصَلُح عليه أمر الدّنيا و الآخرة، أن يحلَّ عليّ غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتّى ترضى.
  • اللهم إنّي أسألك بخوفي من أن أقع بالحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي أن ترزقني زوجًا صالحًا يعينني في أمور ديني ودنياي فإنّك على كلّ شيء قدير، اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي، اللهمّ ارزقني بالزّوج الذي هو خير لي وأنا خيرٌ له في ديننا ودنيانا ومعاشنا وعاقبة أمرنا عاجله وآجله.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي، يا إلهي من لي ألجأ إليه إذا لم ألجأ إلى الرّكن الشّديد الذي إذا دعي أجاب، هب لي من لدنك زوجًا صالحًا، واجعل بيننا المودّة والرّحمة والسّكن، فأنت على كلّ شيء قدير.
  • يا من قلت للشيء كن فيكون، ربّنا آتنا في الدّنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النّار، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلم.
  •  اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف مسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي ( زوجًا أو زوجة ) يخافك يا ربّ العالمين بحولك وقوّتك وعزّتك و قدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم.

شاهد أيضاً  :- ادعية السنة الميلادية الجديدة 2024

دعاء يوم عرفة لطلب الرزق

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى الأدعية التي يمكنهم ترديدها في يوم عرفة حتى يقضي عنهم حاجتهم ويرزقهم من وسعه، وقد جمعنا لكم فيما يلي باقة مميزة من أجمل تلك الدعوات دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب للرزق والتي تتمثل فيما يلي:-

  • يا الله يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك العظيم الأعظم أن ترزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر والضّمائر والهواجس والخواطر..أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيءٍ فهب لنا ما تقرّ به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، عند بابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع المُلك ممن تشاء وتعز من تشاء، وتذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار وتولج النّهار في اللّيل، وتخرج الحيّ من الميّت، وتخرج الميّت من الحي، وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطي من تشاء منهما وتمنع من تشاء ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك، واغنني بفضلك عمن سواك.

دعاء يوم عرفة لتفريج الهم والكرب

من أهم دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة أيضا دعاء لتفريج الهم والكرب، فمن منا لا يملك هما أو كربا في حياته، لذلك يستحب مع حلول يوم عرفة أن نكثر من الدعاء لله بنية تفريج الهم وفك الكرب، ومن أفضل الأدعية التي تقال في يوم عرفة ما يلي:-

  • يا فارج الهمّ ويا كاشف الغم فرج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي وقلة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يا رب العالمين.
  • اللهم أبدل حزني فرحًا، وهمومي سعادة، وضيقي فرجًا، وارزقني يومًا أفضل من أمسي، فليس لي سواك يا رب.
  • اللهم يا شاهدًا غير غائب، ويا قريبًا غير بعيد، ويا غالبًا غير مغلوب، اجعل لي من أمري فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • اللهم فرحنا بخبر جميل، وعافِ كل مريض، وارحم كل ميت، واشرح صدورنا، ويسر أمورنا، واكتب الفرج لكل صابر، واستجابة لكل دعاء.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء العام الجديد للحبيب للأزواج 2024 أجمل دعاء استقبال العام الجديد
  2. دعاء عند دخول المنزل الجديد 2024 أجمل دعاء لمن سكن بيت جديد
  3. دعاء دخول شهر شعبان 1445 دعاء اول يوم من شهر شعبان مكتوب
  4. أدعية مستجابة في شهر شعبان 2024 أفضل الأدعية في شهر شعبان
  5. ادعية للتوبة والاستغفار 2024 أجمل دعاء التوبة والاستغفار من الذنوب والمعاصي
  6. دعاء للميت في ليلة الإسراء والمعراج ودعاء لأمي المتوفية في ليلة الإسراء والمعراج
  7. دعاء يوم الامتحان والنجاح مستجاب دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا كامل مكتوب

وها نحن قد وصلنا إلى نهاية مقال دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة مكتوب 2024 وأيضا طرحنا لكم دعاء يوم عرفة لتفريج الهم والكرب على موقع مواضيع ونتمنى ان نكون قد أفدناكم ويمكنكم تصفح المزيد من خلال قسم أدعية وأحاديث.

السابق
دعاء يوم عرفة للزواج 10 أدعية تيسير الزواج في يوم عرفة 2024
التالي
تفسير حلم الزواج للعزباء من شخص مجهول بالغصب وهي سعيدة