أدعية وأحاديث

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة 2024 أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة 2024 أفضل دعاء للميت في يوم عرفة ،حيث يعتبر الدعاء من أفضل العبادات التي يقوم بها المسلم في يوم عرفة، فهو يوم عظيم يستجيب الله فيه الدعاء، ولكن لا ينسى الداعي من دعائه الشخص المتوفى والذي انقطع عمله من الدنيا ولم يبقى له إلا الدعاء، فيجب عليه أن يكثر من الدعاء وذلك لما يحتاج له المتوفى من كثر الدعاء، وفي هذا المقال سوف نعرض أكثر من دعاء للشخص الميت.

دعاء للميت في يوم عرفة

من أعظم الهدايا التي يمكن للشخص أن يهديها لشخص المتوفى هو الدعاء له في يوم عرفة، فهو يوم عظيم فيه يستجاب الدعاء، ومن هنا جمعنا لكم باقة مميزة من أجمل دعاء للميت في يوم عرفة والتي يمكن ان تهديها لشخص المتوفى وهي:-

  • اللهم في هذا اليوم المبارك أعذه من عذاب القبر، وجاف الأرض عن جنبيها املأ قبره بالرّضا والنّور، والفسحة والسّرور، اللهم قه من السيّئات وأغفر له في المهديين، واغفر لنا وله يا ربّ العالمين، وأفسح له في قبره ونوّر له فيه.
  • اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال، اللهمّ إنّه نَزَل بك وأنت خير منزولٍ به، وأصبح فقيراً إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، اللهمّ آته برحمتك ورضاك، وقهِ فتنة القبر وعذابه، وآته برحمتك الأمن من عذابك حتّى تبعثه إلى جنّتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم أنزل ميّتنا في هذا اليوم العظيم منزلاً مباركاً أنت خير المنزلين، اللهم منازل الصّديقين والشهداء والنّبيين وحسن أولئك رفيقاً اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار، اللهم أفسح له فيه مدّ بصره وافرش له فيه من فرش الجنّة.
  • في يوم عرفة اللهم ارحم كل ميت انقطع عمله وبات وحيدا تحت التراب، اللهم برد تربته وانس وحشتهم، واغفر ذنوبهم، واجعل الفردوس دارهم يا رب العالمين.
  • اللهم لا نزكّي ميّتنا عليك، ولكنا نحسبه والله حسيبه أنّه آمن وعمل صالحاً ترضاه، فاجعل له من الجنّة الفردوس الأعلى، واغفر له ونجّه من العذاب
  • اللهمّ إنّه في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِ فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر له وارحمه، إنّك أنت الغفور الرّحيم.

شاهد أيضاً :- أدعية قصيرة في يوم الجمعة 2024

دعاء للأب المتوفي في يوم عرفة

عندما يموت الإنسان ينقطع عمله من الدنيا إلا من ثلاث ومن ضمنها ولد صالح يدعو له، فعندما يتوفى الأب يصبح الإنسان بدون ظهر أو سند، ومن هنا يسعى الإنسان أن يرسل لوالده مجموعة من الأدعية خاصة في يوم عرفة والتي تصل إليه مثل نسمات الربيع، لذلك جمعنا لكم فيما يلي أفضل دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة التي يمكنكم ان تدعوا بها للأب المتوفى وهي:-

  • اللهم إن أبي في ضيافتك، فجازه خير الجزاء فأنت أهل الكرم والإحسان، اللهم استقبله عندك خاليًا من كل ذنب، وتقبله بمحض عفوك و إرادتك، اللهم وتقبله راضٍ عنه غير غضبان برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم في يوم عرفة عطر قبر فقيدي أبي الحبيب برائحة الجنة اللهم ارحم من جف قبره ولم ينقص حبة مثقال ذرة واجعل الفردوس داره ومقرا له.
  • اللهم يا بديع السموات والأرض، يا رافع الأرض بغير عمد، وباسط الأرض أرحم أبي، وأعطه خير ما أعطيت به حبيبك ونبيك المصطفى صلوات الله وسلامه عليه.
  • اللهم إني أسألك يا حنان يا منان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام أن تعفو وترحم أبي.
  • اللهم إني أسألك يا أرحم الراحمين أن يكون أبي ممن بُشروا عند الموت بروح وريحان، ورب راض عنهم غير غضبان.
  • اللهم افتح لأبي أبواب جنتك وأبواب رحمتك أجمعين.

تعرف علي :- دعاء قدوم رمضان قصير مكتوب 2024

دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة 2024

عندما يتوفى الوالدين يصبح الإنسان في الحياة مكسور الجناحين، فالأم هي مصدر الحب والحنان والأب هو مصدر الأمان والسند، وعندما يأتي يوم عرفه يحتاج الإنسان إلى الأدعية التي يرسلها كهدية إلى والديه، وفيما يلي سنذكر لكم مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن ان تهدوها للام المتوفية وهي:-

  • اللهم بعزتك وجلالك وقدرتك و رأفتك أرحم أمي وأمهات المسلمين، وتغمدهم بوافر رحمتك وعظيم كرمك.
  • اللهم في هذا اليوم العظيم يوم عرفة أرحم جسدًا قد فارق الحياة، ولم يفارق قلبي وفكري، اللهم أرحم أمي برحمتك واجعل قبرها روضه من رياض الجنة ولا تجعلها حفرة من حفر النار.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام ارحم أمي واغفر لها كل ذنوبها، وبشرتها بمقعدها من الجنة، وحرم عن جسدها النار، وأسفها من حوض نبيك وحبيبك المصطفي صلوات الله وسلامه عليه.
  • اللهم بيوم عرفة العظيم، ودعائه المستجاب ارحم أمي واغفر لها، وأبدلها دارًا خيرًا من دارها، وأهلًا خيرًا من أهلها، وزوجًا خيرًا من زوجها، وقها فتنة القبر، وعذاب النار، وأفسح لها في قبرها مد بصرها، ونور لها فيه
  • اللهم يا حنان يا منان يا واسع الغفران أرحم أمي وبرد قبرها، واجعل نظرها يصل للسدرة الأولى، واجزها خير الجزاء، ومتعها بدار الحق، اللهم آمين يا رب العالمين.
  • اللهم إن أمي في حاجة إلى رحمتك وأنت الغني في غنى عن عذابها.. فارحمها.

أدعية مأثورة للمتوفى في يوم عرفة

كما ذكرنا الأدعية العامة للميت وللوالدين هناك أيضا مجموعة من الأدعية المأثورة والتي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تشمل دعاء للميت في يوم عرفة، ومن أفضل تلك الأدعية ما يلي:-

  • قد ورد عن واثلة بن الأسقع أن رسول الله صلى عليه وسلم قال” اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب القبر، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم أغفر له وارحمه، إنك أنت الغفور الرحيم” هذا الحديث رواه أحمد وأبو داود.
  • كما جاء عن أبي هريرة دعاء هو ” اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمدًا عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته” أخرجه الإمام مالك.

يمكنك مشاهدة :- دعاء اللهم ارفع عنا البلاء والوباء مكتوب 2024

أفضل دعاء للميت في يوم عرفة

هناك العديد من الصيغ المختلفة للأدعية المستحبة للميت في يوم عرفة، والذي يوافق اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، ويعتبر الدعاء من أفضل ما يهديه المسلم للشخص المتوفى ومن أجمل تلك الأدعية ما يلي:-

  • ربي ارحم وجها بشوشا فقدناه، وصدرا رحبا ضاقت بنا الدنيا بعده اللهم في هذا اليوم المبارك أروي قبور موتانا بنعيمك إلى يوم يبعثون امين.
  • اللهم في يومك هذا يوم عرفة ارحم أرواحا صعدت إليك اللهم ارحم أبي واغفر له وانظر له بعين لطفك وكرمك يارب العالمين.
  • اللهم بعدد تكبيرات خلقك في يوم عرفة ارحم من ذهبوا واغفر لهم، اللهم افتح لهم باب تهب منه نسائم الجنة لا يغلق أبدا. اللهم ارحم من صام يوم عرفة في العام الماضي وهو اليوم تحت الثرى واجعل الفردوس مقرا له واجمعنا به في جنات النعيم.
  • اللهم ارحم من صام يوم عرفة في العام الماضي وهو اليوم تحت الثرى، واجعل الفردوس مقرا له واجمعنا به في جنات النعيم.
  • اللهم ارحم النفوس الطيبة اللهم اجعلهم ممن سعدوا في الجنة خالدين فيها مادامت السماوات والأرض يارب العالمين.
  • اللهم ارحم كل ميت قد اشتاقت له أرواحنا، واشفي كل مريض قد اشتاقت نفسه للعافية، وأطلق سراح كل أسير قد رجا ان يكون بين من يحب ذي ذلك اليوم العظيم.
  • اللهم إني أسألك في هذه الساعة ان كان المتوفي في سرور فزد في سروره ومن نعيمك عليه، وان كان في عذاب فنجه من عذابك، وأنت الغني الحميد، برحمتك يا ارحم الراحمين.

وبهذا قد انتهينا من دعاء للميت في يوم عرفة والتي ذكرنا من خلالها أكثر من موضع للدعاء للأب والأم وبشكل عام، كما ذكرنا فيها مجموعة من الأدعية المأثورة، ويجب على المسلم أن يحرص على الدعاء للشخص المتوفى في هذا اليوم الفضيل، فالدعاء للميت تنزل عليه رحمات ويصل له كنسمات الربيع.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء اللهم وفق ابنائنا وبناتنا في الاختبارات 2024 أدعية التوفيق للأبناء في الامتحانات
  2. أدعية ليلة النصف من شعبان 1445 أفضل أدعية شهر شعبان المستجابة
  3. أجمل دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب 2024 أعظم الأدعية في نصف شعبان
  4. أدعية للميت في منتصف شعبان 2024 أجمل دعاء للمتوفي في ليلة منتصف شعبان
  5. دعاء لامي في ليلة النصف من شعبان 30 دعاء للأم مستجاب في منتصف شعبان
  6. أدعية عند الخروج من المنزل 10 أدعية مستجابة عند الخروج من المنزل
  7. دعاء الخوف من شخص ظالم يهددني وآيات من القران الكريم لعلاج الخوف والقلق

وفي ختام رحلتنا اليوم مع مقال دعاء للأم المتوفية في يوم عرفة 2024 وكذلك ذكرنا لكم أفضل دعاء للميت في يوم عرفة عبر موقع مواضيع من قسم أدعية وأحاديث نتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم.

السابق
أجمل أدعية ذي الحجة 2024 أدعية العشر الأوائل من ذي الحجة
التالي
دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان 2024 وفضل الدعاء والصيام في يوم عرفة