أدعية وأحاديث

دعاء للميت بالرحمة يوم الجمعة 10 بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

دعاء للميت بالرحمة يوم الجمعة 10 بوستات دعاء للميت يوم الجمعة، هو من أفضل ما يصل به الشخص الحي الميت سواء كان أحد الأقارب أو من أسرته، أو حتى من أصدقائه، فالميت لا يحتاج من الإنسان الحي إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرة، وأن الله يتجاوز عن سيئاته ويزيد في حساناته، ومن أفضل الأدعية هو دعاء يوم الجمعة خاصة للمتوفي والذي يكون فيه الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى.

دعاء الميت يوم الجمعة

يعتبر دعاء يوم الجمعة هو من أفضل أوقات الدعاء، والطلب من الله عز وجل، ففيه الكثير من أوقات الاستجابة، ولذلك فيجب على المسلم انتهاز تلك الفرص وعدم تفويتها، من أجل كسب المزيد من الثواب.

ومن المفضل عند جميع علماء الدين والفقهاء الذين اجمعوا على فضل دعاء الميت يوم الجمعة، حيث أن الملائكة تطوف بهذا الدعاء من كل جانب، من أجل سعادتهم بالثواب وبتخفيف الذنب على كلا من الحي والميت.

وعرف يوم الجمعة تحديدًا عن باقي أيام الأسبوع، بأنه عيد في الأرض وعيد في السماء، حتى الأموات بقبورهم يستشعرون هذا اليوم، وينتظرون فيه الدعاء من الحي، والذي يكون بمثابة هدية جميلة تصل إلى الشخص المتوفي.

أهمية الدعاء للميت

دائما ما يحتاج الإنسان المسلم إلى الدعاء بظهر الغيب، سواء كان هذا الشخص حي أو ميت، وقد يحتاج الشخص المتوفي أكثر إلى الدعاء، أكثر من الحي لأنه فارق الحياة، ولا يستطيع أن يزيد من أعمال الصالحات في ميزان حساناته.

ولا يوجد إلا الدعاء له بالرحمة والمغفرة، هو طوق النجاة الوحيد له، ليتخلص به من نار جهنم، وينعم به وبأعماله الطيبة والصالحة بجنة النعيم والخلد بإذن الله تعالى.

ودعاء الميت يوم الجمعة من أفضل ما يصل إلى الميت من الحي، حيث ارشدنا الحديث الشريف لقول الرسول صلى الله عليه وسلم، أنه ينقطع عمل الإنسان المسلم إلا من ثلاث، (علم ينتفع به، أو صدقة جارية، أو ولد صالح يدعو له).

كما أن الدعاء هو الصلة التي مازالت تربط بين الحي والميت، ويفضل أن لا يذكر شخص بعينه ويختص بالدعاء إلا ومعه تعميم إلى أن هذا الدعاء يصل إلى كافة المسلمين الأحياء منهم والأموات، حتى ينال المسلم الثواب الكبير.

بوستات دعاء للميت يوم الجمعة

  • اللهم أرحم موتنا وموتى المسلمين أجمعين، اللهم أجعل من قبورهم نورًا دائم، وأجعلهم في مساكن جنتك آمنين ومطمئنين يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أرحم موتنا، بحق ضعفنا في غيابهم، وحزن قلوبنا على فراقهم، وذكرياتهم التي تغيب عنا.
  • اللهم لنا في القبور احبة، نسالك أن تبدل لهم سيئاتهم حسنات، وزيد لهم في نعيم جنتك، وارفعهم الدرجات العليا.
  • كما يمكننا أن نحافظ على دعاء الميت يوم الجمعة ونطلب من الله أن يجمعنا بأمواتنا في الجنة بإذن الله تعالى.
  • اللهم أني لي تحت التراب أحبة، فادعوك أن ترحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء، وأرحمهم فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك، اللهم أنظر لهم برحمتك لا تنظر اليهم بأعمالهم.
  • اللهم انك تعلم أني اشتقت إلى روح فلان وضحكاته وجلساته وحديثه، اللهم انك تعلم أن شوقي إليه يؤلمني ويؤلم قلبي، أسالك أن تسعده بجوارك يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة.
  • اللهم أنر لنا قبرًا وضعنا فيه قطعة من روحنا، اللهم أنا نسالك أن تجعله الفردوس الأعلى برحمتك يا كريم.
  • اللهم اشف مرضانا ومرضى المسلمين، وأرحم موتانا وموتى المسلمين، واجعلهم من المستبشرين بجنتك يا رب العالمين.
  • اللهم ارحم قرة عيني فلان، وتغمزه برحمتك وغفرانك، وتجاوز عنه واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم اجعل له من دعاء المسلمين نصيبًا.

تعرف علي :- دعاء الاستخارة كامل مكتوب 2024 أقوي 20 دعاء الاستخارة للزواج والعمل والدراسة

دعاء لابي المتوفي يوم الجمعة

  • دعاء الميت يوم الجمعة لابي غفر الله له ذنوبه، وبدله الله سيئاته حسنات، اللهم أني أسالك في هذه الجمعة، أن تجعل ملائكة الرحمة تطوف إليه من كل جانب.
  • اللهم اجعل أبي عندك في ظل طليل، واجعله في جنات النعيم، اللهم أنه أبي أحسن تربيتي، وعلمني كتابك العزيز، اللهم اغفر له برحمتك لا بعمله.
  • اللهم اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب، اللهم أني لي في القبب حبيب وهو أبي اغفر له وارحمه يا رحمن يا رحيم يا غفور يا كريم.
  • اللهم أسالك أبي أجعل على يمنه نورًا، وعن شماله، نورًا، ومن فوقه نورًا، ومن تحته نورًا، اللهم أجعل له القرآن الكريم ونيس له في قبره، وأجعله له شفيعا يوم الدين.
  • اللهم أني أسالك أبي اجعله من الضاحكين المستبشرين بالجنة، وارزقه بدار خير من داره، وبزوج خير من زوجيه، وباهل خير من أهله، اللهم اغفر له ذنوبه.

شاهد أيضاً :- دعاء لراحة البال والطمأنينة 2024 أقوي 30 دعاء لراحة النفس وإزالة الهم

دعاء للميت بالرحمة يوم الجمعة

  • اللهم أني أسالك في يوم الجمعة المباركة أن تجعل من دعاء الميت يوم الجمعة حسنة لي في الدنيا والآخرة، ورحمة ومغفرة لأموت المسلمين أجمعين.
  • اللهم في الجمعة أرحم من غابوا عنا إلى الأبد، اللهم ابعث لهم من لدنك نورا ورحمة، إلى يوم يبعثون.
  • اللهم اجعل أمواتنا ممن يعرضوا عليك صبحا وعشيا، ويرون وجهك الكريم يا ارحم الراحمين.
  • اللهم أني أسالك فلان ابن فلان، أن ترزقه الجنة، ونعيمها وترزقه الفردوس الأعلى وأن يكون مع الصالحين والصديقين والشهداء، وأن تلحقنا بهم بحسن الأعمال، واختم لنا بالصالحات.
  • اللهم ارحم أمواتنا وأموت المسلمين، واجعل لهم في جنتك الكنوز والخيرات، ونعيم بمدد البصر لا ينتهي.
  • اللهم ارحم من فارقنا في الدنيا، وأجعله في روضة من رياض الجنة، ولا تجعله في حفرة من حفر النار، اغفر له بعفوك وجودك الكريم، يا ذو الجلال والإكرام.
  • اللهم أني أسالك أن ترحم من توسدت أجسادهم الأكفان، واجعل في قبورهم خير السكن وخير المستقر، إلى أن تقوم الساعة، وأبعثهم مستورين كما سترتهم في الدنيا استرهم في الخرة يا رب العالمين.
  • لكل من سقطت أرواحهم من سجلات الحياة، لكم من حنينا دعوات، بفضل من الله لا ننساكم ابدآ، طبتم بريح من الجنة وبرياضها، وطاب لكم المقام.
  • اللهم ارحم من خلت امكنهم بيننا، واختفت أصواتهم عن أسماعنا، ارزقهم بالرحمة والمغفرة، وأسكنهم مع الأنبياء والشهداء والصادقين.

يمكنك مشاهدة :- أجمل أدعية يوم الجمعة 2024 أقوي 30 دعاء يوم الجمعة مستجاب مكتوب

دعاء للميت بالرحمة يوم الجمعة فيس بوك

دعاء الميت يوم الجمعة والذي بإمكانك أن تقوم بنشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة عبر موقع الفيس بوك، لكي يستفيد منه عدد كبير من المسلمين.

حيث يجوز في الإسلام، استخدام الأدعية وخاصة دعاء الميت في نشرها بوستات يومية عبر الفيس بوك، لكي يقوم كل شخص بدعائه لفقيده، ومنها الأدعية الخاصة بالسلف الصالح، والدعية المأثورة، والتي منها ما يلي:

  • اللهم في يوم الجمعة أسالك أن ترحم النفس الطيبة التي فارقتنا وانتقلت إلى جوارك، اللهم وسع لهم قبورهم، واجعلهم في جنتك العلى.
  • اللهم أرحم أموات المسلمين أجمعين، وأرحم من لا يستوعب عقلي فراقه، اللهم ارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، واغفر له فانك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم أنا نسالك في يوم الجمعة المباركة، أن ترحم من ضمه التراب، وارحم من انهكه المرض واتعبه، وأغث من أثقله الهم، وأهدي نفوسنا ونفوس من غرته الدنيا، أنك على كل شيء عليم.
  • اللهم أني أسالك أن ترحم أموات المسلمين أجمعين، وارحم من يترقب منا الدعاء الصادق، وينتظره ليخفف عنه، واجعل له من دعائنا له بالرحمة والمغفرة نصيب.

دعاء الميت يوم الجمعة من أفضل الأدعية التي يفرح بها الميت وأموات المسلمين أجمعين، فالميت لا يكون هناك أي صلة ولا تواصل معه ومع الحي إلا الدعاء، وأوصنا الحبيب بأن نكثر الدعاء لمواتنا يوم الجمعة، لأنه يوم مبارك، وهو عيد في الدنيا وعيد في الآخرة، وفيه يجاب الدعاء.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء الاستخارة للزواج وكيفية صلاتها وأفضل الأوقات لدعاء الاستخارة
  2. دعاء الحر الشديد مكتوب 2024 الدعاء عند شدة الحر اللهم أجرني من زمهرير جهنّم
  3. دعاء وصلاة الاستخارة للزواج وكيفية صلاة الاستخارة وحكم صلاة الاستخارة
  4. دعاء مساء الخير مكتوب للاصدقاء والحبيب 2024 اجمل ادعية المساء قصيرة
  5. دعاء الاستفتاح في الصلاة مكتوب وما هو دعاء الاستفتاح في الصلاة
  6. دعاء دخول المدرسة للابناء لأول مرة 20 دعاء اول يوم دراسي 2024
  7. أجمل 50 دعاء الصباح قصير مكتوب للرزق والتوفيق ادعية صباحية مكتوبة قصيرة

وإلي هنا زوار موقع مواضيع نكون انتهينا من عرض مقال دعاء للميت بالرحمة يوم الجمعة وكذلك عرضنا لكم بوستات دعاء للميت يوم الجمعة من خلال قسم أدعية وأحاديث وندعو الله ان يتقبل منا ومنكم الدعاء.

السابق
أدعية قصيرة في يوم الجمعة 2024 أفضل أدعية تقال في يوم الجمعة
التالي
دعاء على من ظلمني وسحرني أجمل دعاء على من ظلمني واكل حقي