أدعية وأحاديث

دعاء للميت يوم التروية مكتوب 2024 أفضل أدعية للميت في يوم التروية

دعاء للميت يوم التروية مكتوب 2024 أفضل أدعية للميت في يوم التروية، مكتوب مستجاب ان شاء الله هو ما يقدمه هذا المقال، حيث ستجد مجموعة من أفضل الأدعية للميت مختارة ومأثورة من السنّة النبويّة الشريفة، كذلك يساعدنا موقعنا على بيان ماهيّة يوم التروية وسبب تسميته بهذا الاسم وبيان فضل الدعاء فيه.

يوم التروية

قبل الخوض في ذكر دعاء للميت يوم التروية لا بدّ من التعريف بهذا اليوم العظيم، حيثّ أنّ يوم التروية هو اليوم الموافق للثامن من شهر ذي الحجة، وكذلك هو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، يذهب فيه حجاج بيت الله الحرام للمبيت في منى، وذلك من أجل الانطلاق في اليوم التالي إلى جبل عرفات، أمّان عن سبب تسميته بهذا الاسم، فقد أخبر ابن قدامة في المغني عن ذلك حينما قال: “سمي بذلك لأنهم كانوا يتروون من الماء فيه يعدونه ليوم عرفة، وقيل: سمي بذلك لأن إبراهيم عليه السلام رأى تلك الليلة في المنام ذبح ابنه فأصبح يروي في نفسه أهو حلم؟ أم من الله؟ فسمي يوم التروية.”.

أمّا عن فضل هذا اليوم العظيم وفضل الدعاء فيه، فلم يرد في السنّة النبويّة عن فضل مخصوص لهذا اليوم دونًا عن فضل الأيام العشر من ذي الحجة، والتي أشار إليها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ فيها أحبّ ما يكون العمل الصالح إلى الله سبحانه وتعالى، ولعلّ الدعاء هو سيّد العمل الصالح، فيكون في هذا اليوم الرجاء بالإجابة بإذن الله تعالى.

تعرف علي :- دعاء تحصين الطفل من الحسد والمرض أجمل دعاء حفظ الطفل من كل شر

دعاء للميت يوم التروية مكتوب

إنّ من أهمّ الأعمال التي يصل ثوابها إلى الميّت هو الدعاء والصدقة والاستغفار وقراء القرآن الكريم، فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في الصحيح من الحديث: “إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له“. وفيما يأتي دعاء للميت يوم التروية:

اللهم في يوم التروي اغفر لميتنا وارحمه واعف عنه، اللهم أكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد ونقّه من الذنوب والخطايا كما ينقّى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم أبدله دارًا خيرًا من داره وأهلًا خيرًا من أهله وجيرانًا خيرًا من جيرانه، وزجًا خيرًا من زوجه، وذريّةً خيرًا من ذريّته، وأدخله في بحبوحة رحماتك ونعمائك، اللهم انقله من ضيق اللحود ومراتع الدود في قبره إلى نعيم جنّات الخلود، وأعذه اللهمّ من فتنة القبر وعذابه وأجره من عذاب النار، اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا بسحائب رحمتك واجعلهم من المكرمين المنعمين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.

أفضل أدعية للميت في يوم التروية

كذلك بعد الخوض في ذكر دعاء للميت يوم التروية لا بدّ من ذكر بعضًا من أفضل أدعية للميت في يوم التروية فيما يأتي:

  • اللهم في يوم التروية آنس وحشة من فقدنا، وارحمه برحمةٍ منك تغنيه بها عن رحمة من سواك، اللهم آنسه في وخشته وفي غربته.
  • اللهم أنزله منزلًا مباركًا، منزل الأنبياء والشهداء والصديقين، إنّك أنت خير المنزلين.
  • اللهم افسح لمن فقدنا في قبره مدّ بصره، واجعل له في قبره يا ربنا فرشًا من الجنّة.
  • اللهم في يوم التروية أسألك أن تروي قبور موتانا بماءٍ لا يجفٍ، ونعيمٍ لا ينقطع، اللهم إن كان من فقدنا محسنًا فزد اللهم في إحسانه وحسناته، وإن كان غير ذلك فتجاوز اللهمّ عن سيئاته.
  • اللهم اجعل في قبره نورًا واملأ قبره رضىً وفحسةً وسرورا، اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعلها حفرةً من حفر النار، برحمتك يا عزيز يا غفار.

يمكنك مشاهدة :- دعاء جميل جدا جدا يريح القلب وأفضل دعاء جميل جدا للاصدقاء

دعاء للميت في يوم التروية مكتوب من السنة

وفيما يأتي دعاء للميت يوم التروية مكتوب من السنة:

  • اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فَقِهِ من فتنة القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، اللهم اغفر له وارحمه، فإنك أنت الغفور الرحيم.
  • اللهم اغفر له وارحمه واعف عنه وعافه وأكرم نزله ووسع مدخله، واغسله بماء وثلج وبَرَد، ونَقِّهِ من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وقِهِ فتنة القبر وعذاب النار.
  • اللهم اغفر لحينا وميتنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، وشاهدنا وغائبنا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفَّهُ على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده.
  •  اللهم أنت ربها وأنت خلقتها، وأنت رزقتها وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء له فاغفر له ذنبه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.

مقالات قد تنال إعجابك :- 

  1. دعاء لاختي وقت الولادة وأفضل دعاء تسهيل الولادة لابنتي
  2. دعاء الشراء والبيع أقوي دعاء الرزق في البيع أو الشراء
  3. دعاء للي بتولد أجمل دعاء للمرأة وقت الولادة
  4. دعاء لشخص مسجون ظلم أفضل 20 دعاء للمسجون ظلما بالفرج مجرب
  5. دعاء بالسعادة للحبيب والحبيبة أجمل 30 دعاء بالسعادة لصديق ولشخص
  6. دعاء يبعد المشاكل والمصائب أجمل دعاء الخروج من مشكلة صعبة
  7. دعاء يقال بعد الطلاق ودعاء العوض بالزوج الصالح اللهم عوضني عوض الصابرين

وفي النهاية يتمنى موقع مواضيع الإستفادة من مقالنا هذا دعاء للميت يوم التروية مكتوب 2024 وأيضا ذكرنا لكم أفضل أدعية للميت في يوم التروية من خلال قسم أدعية وأحاديث فتابعونا دائما.

السابق
دعاء ختم القرآن الكريم مكتوب كامل 2024 دعاء ختم القران للسديس مكتوب
التالي
أدعية يوم التروية مستجابة مكتوبة 2024 أدعية للميت في يوم التروية