مواضيع تعبير

موضوع تعبير عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة 2024

موضوع تعبير عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة 2024، صلة الرحم من أهم العبادات التي أمرنا الله بها ، وحث عليها في كتابه الكريم ، كما شدد عليها سيدنا محمد صل الله عليه وسلم ، وأوضحت الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية عقوبة قطع الأرحام ، والتي تصل إلى سوء الحساب في الآخرة ، واللعنة في الدنيا .

مقدمة موضوع تعبير عن صلة الرحم

إن صلة الأرحام من أهم أسباب رضا المولى عز وجل ، وهي أيضًا من أسباب السعة في الرزق والسعادة في الدنيا والأخرة ، وصلة الرحم لا تعني فقط وصل من يصلنا ، ولكن أيضا زيارة والاهتمام بكل من يقربوا إلينا حتى لو كانوا يقطعونها .

موضوع تعبير عن صلة الرحم

صلة الرحم من أعظم العبادات التي يقوم بها الفرد ، فهي تدل على طاعة الله ، وإتباع تعاليمه ، وتمكنك من بناء علاقات قوية مع الأقارب والعائلة ، والتمكن من تقديم النصائح لهم ، وحثهم على فعل الخير ، وبث الحب والمودة في قلوبهم .

وصلة الرحم تفتح أبواب عظيمة من الخير الذي يرزق به الله عباده ، فهي دلالة على حب الخير للجميع ، ومن يحب فعل الخير ، يرزقه الله بأضعاف ما يتمنى ، فاحرص دائمًا على بناء علاقة قوية مع أقاربك وأهلك ، وزيارتهم ، وتقديم يد المساعدة والعون لهم .

ومن يتعمد قطع صلة الرحم التي أمر الله بها فهو يعرض نفسه لسوء عظيم في الدنيا والآخرة ، وتتنوع طرق صلة الرحم فقد تشمل زيارة الأقارب ، أو تقديم الأموال لهم ، أو الملابس ، أو الحرص على حضور المناسبات الدينية برفقتهم ، ولكن لم يتم وضع مدة معينة لوصل الرحم أو طريقة محددة لفعل ذلك ، فهو خيار متروك للمؤمن حسب ما يراه مناسبًا .

قد يعجبك أيضاً :- موضوع تعبير عن الطموح والعزيمه بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

اية قرانية عن صلة الرحم

أمرنا الله في العديد من الآيات القرآنية بالحفاظ على صلة الرحم ، وحذر من حساب قطع الأرحام ، ويقول تعالى في سورة الرعد : ( والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم ويخافون سوء الحساب ) .

وحذر الله من اللعنة التي تصيب من يقطع صلة الرحم ، وقال تعالى في سورة محمد : ( فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم ) .

وعن جزاء من لا يصل الرحم ، قال تعالى في سورة البقرة : ( إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا ، يضل به كثيرًا ويهدي به كثيرًا وما يضل به إلا الفاسقين ، الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون ) .

تعرف أيضاً علي :- موضوع تعبير عن العمال بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

حديث عن صلة الرحم

تشتمل السنة النبوية على الكثير من الأحاديث حول أهمية صلة الرحم ، وفي أحد الأحاديث ترتبط صلة الرحم برضا الله بينما من يقطع الأرحام يكون جزاءه قطع الله صلته به ، وعن عائشة رشي الله عنها عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ، ومن قطعني قطعه الله ) .

وعن أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( إن الله خلق الخلق ، حتى إذا فرغ من خلقه قالت الرحم : هذا مقام العائذ بك من القطيعة ، قال : نعم ، أما ترضين أن أصل من وصلك ، وأقطع من قطعك ؟ ، قالت : بلى يارب ، قال : فهو لك ) .

وعن نفيع بن الحارث رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( ما من ذنب أجدر أن يعجل الله لصاحبه العقوبة في الدنيا مع ما يدخر له في الآخرة من البغي وقطيعة الرحم ) .

وعن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسم قال : ( قال الله : أنا الرحمن ، شققت لها اسمًا من اسمي ، من وصلها وصلته ، ومن قطعها بتته ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم .

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين بالعناصر 2024

خاتمة موضوع تعبير عن صلة الرحم

في النهاية إن صلة الرحم من أهم وأعظم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلم ، لما لها من فوائد على الفرد والتي تشمل سعادة الدنيا والأخرة ، وأيضا لفوائدها للمجتمع ككل .

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. موضوع تعبير عن الرياضة المفضلة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن العمل التطوعي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن ضعف المظلومين بالعناصر والمقدمة 2024
  4. موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع تعبير عن الصدق والامانة بالعناصر انشاء عن الصدق والامانة 2024
  7. موضوع تعبير عن المرافق العامة للصف الاول الاعدادى بالعناصر مختصر 2024

وفي نهاية موضوعنا اليوم عن موضوع تعبير عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة 2024 من خلال موقعكم موقع مواضيع نتمنى أن تكونوا قد إستفدتم من مقالنا هذا في قسم مواضيع تعبير.

السابق
تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالمقدمة والخاتمة 2024
التالي
حوار ومقابلة بين شخصين عن التقنية قصيرة 2024