مواضيع تعبير

تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالمقدمة والخاتمة 2024

تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالمقدمة والخاتمة 2024، تقدم جميع القطاعات العاملة في المملكة العربية السعودية دور هام في جعل المجتمع منظم ومستقر حتى ينعم المواطنين بالاستقرار والسلام، وتعد فرق الدفاع المدني هي المؤسسة التي تقوم بحماية المجتمع من الكوارث والأزمات التي تنجم عن الظواهر الطبيعية أو المشكلات البشرية، وأن دور تلك الهيئة ليس فقط في المجتمع السعودي بل يوجد في جميع دول العالم قطاع الدفاع المدني الذي بفضل مجهوداته يعيش العالم في أمان، وعلى هذا نتحدث في مقال اليوم عن تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني عبر موقع مواضيع ونعرض نشأة هذا اليوم العالمي ومقدمة وخاتمة عنه، كل هذا من خلال السطور التالية.

تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني

تحرص الدول على الاهتمام بالكوادر العاملة في مختلف التخصصات حيث ترى أنه من الضروري أن يخصص يوم للاحتفال ببعض القطاعات المؤثرة في نظام المجتمع مثل قطاع الدفاع المدني.

  • مع بداية شهر مارس يحتفل العالم بيوم الدفاع المدني، حيث يعد كرسالة شكر وتقدير للعاملين في الجهاز على ما يقدمونه من مجهود مبذول من أجل حماية المنشآت والأفراد في المجتمع.
  • تقوم الدول المنضمة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة بدعم جهاز الدفاع المدني و الحرص على تعريف العالم بدور الموظفين في الحد من المشكلات الطبيعية التي تظهر في البيئة لتقليل آثارها على الأفراد.
  • ينشأ المجتمع على وجود عدة قطاعات تعمل على تنظيم شكل الحياة بالدولة للمواطنين، فكلما قدم الموظفين أدوارهم بإتقان واجتهاد كان المجتمع أكثر تحضراً ورقي.
  • الجدير بالذكر أن أغلب القطاعات التي يتطلب منها مهام حساسة ودقيقة هي ذاتها التي تعمل في صمت تام وتنجح في الحفاظ على الهيكل المجتمعي، لذا اتخذت جمعية الأمم المتحدة يوم الأول من شهر مارس للاحتفال بكافة الموظفين في الدفاع المدني في مختلف دول العالم.

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين بالعناصر 2024

مقدمة تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني

تعد المقدمة هي الركن الأساسي والأول في التعبير الوظيفي، وذلك لأن الكاتب يبدأ بالتعريف عن عنوان الموضوع من خلال التقدمة الافتتاحية ومن ثم يكتب المحتوى بشكل شامل لينهي التعبير بخاتمة، وعلى هذا تكون اكتملت جميع عناصر الموضوع بصورة صحيحة.

  • يتعرض العالم للعديد من الكوارث والمشكلات سواء ناجمة عن حدث طبيعي أو نتيجة التعامل الخاطئ من البشر، وكان من الضروري أن تشكل الدول هيئة مختصة في معالجة الأزمات الطارئة حتى تحد من سلبياتها وتأثيرها على المجتمع.
  • كان جهاز الدفاع المدني هو الدرع الحامي للمخاطر البيئة والظواهر الطبيعية التي تحدث بالمجتمع مثل تعرض الدولة لزلزال نتج عنه انهيار بعض المباني أو حدوث حرائق بالغابات.
  • أثبت القطاع مهارته في السيطرة على كل المشكلات واستطاع أن يقلل الخسائر البشرية و المادية، وهذا يرجع إلى تدريب الدولة لعدد من الكوادر والخبرات التي أثبتت جدارتها في أرض الميدان.
  • تحاول الدول في تعليم الطلاب القطاعات الموجودة في المجتمع ودور كل منهم في تطوير الدولة نحو الأفضل والتقدم، وكان الدفاع المدني هو المؤسسة الأولى التي حرصت الأمم على تعريفه إلى الطلاب وهذا كان له تأثير إيجابي في افتخارهم بتلك المؤسسة وأصبحوا ينظرون إليهم نظرة إعجاب وشكر ممزوج بإمتنان وشجاعة على دخولهم في مخاطر مختلفة من أجل حماية المواطنين.
  • إلى جانب هذا نلاحظ أن العاملين على حماية الدولة والدفاع المدني هم أول المتواجدين في مكان الحادث ويتعرض الكثير منهم للإصابات والوفاة أثناء تقديم عملهم، وهذا الدور الشجاع كان يجب أن ينال شكر من العالم ويتعرف الجميع على أهمية تلك الفئات التي بدونها ينهار المجتمع.
  • تقوم الدول بتعليم الطلاب الدور المؤثر الذي يقدمه الدفاع المدني، ويوصفون بالأبطال الذين يضحوا بأرواحهم فداء المواطنين والمجتمع.
  • في اليوم العالمي للدفاع المدني يسلط الضوء على العاملين بالقطاع حيث ينالوا تكريم وشكر من جميع أفراد المجتمع.

تعرف أيضاً علي :- موضوع تعبير عن العمال بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

ما هو اليوم العالمي للدفاع المدني

تعريف اليوم العالمي للدفاع المدني ودوره في المجتمعات والهدف من تكوينه، كل هذا نتناوله من خلال الفقرة التالية.

  • اليوم العالمي للدفاع المدني الموافق لتاريخ 1 مارس هو اليوم الذي حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة من أجل أن تُكرم جميع العاملين في القطاع في جميع دول العالم العربي والغربي.
  • يتمثل دور القطاع في حماية الهيئات والمنشآت والأفراد من المخاطر الطبيعية أو الظواهر الناجمة عن تفاعلات البيئة مثل حرائق الغابات والكوارث.
  • ساهم الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني في جذب أنظار العالم إلى أهمية دور هذا القطاع و على جميع المواطنين تقدير تلك الجهود ودعمهم بكافة الطرق.

نشأة اليوم العالمي للدفاع المدني

كان شهر مارس هو بداية تحديد تاريخ للاحتفال بيوم للدفاع المدني في مختلف المجتمعات، تسعى دول العالم إلى توفير حماية دولية وليست فقط مجتمعية، حيث تضع الدول الأمان والسلام هو هدف لها يجب أن يتحقق في كافة المجتمعات.

  • في يوم 18 ديسمبر لعام 1990م في شهر مارس انعقدت جلسة بين جميع الدول المنضمة في الجمعية العامة للأمم المتحدة والتي صدر فيها بأن يوم واحد مارس من كل عام هو يوم للاحتفال للدفاع المدني.
  • كان الهدف من وضع يوم لذلك القطاع هو تعريف المواطنين لدور الدفاع المدني والإنجازات التي يقدمها في سبيل المجتمع، فكان يجب أن يعلم الجميع أن هؤلاء العاملين لهم فضل كبير في توفير النظام والأمان للدولة.
  • منذ الإعلان عن وجود يوم للاحتفال بالدفاع المدني وبدأ الكثير من الأفراد في البحث عن مهام هذا القطاع، و على هذا أصبح تنال تلك الكوادر الاحترام والتقدير والشكر من مختلف فئات المجتمع بل ويتم مساعدتهم في الكثير من المواقف حتى يؤدون دورهم بشكل ناجح.
  • اتخذت الهيئة عدة شعارات خلال السنوات السابقة من أجل تعريف العالم بالدفاع المدني ودوره في المجتمع.
  • في عام 1991م وضعت الجمعية شعار الدفاع المدني والمنظمة الدولية للحماية المدنية، أما في العام التالي كان الشعار دور خدمات الدفاع المدني في منع الكوارث.
  • آخر شعار وضع من قبل الجمعية العامة للأم المتحدة من أجل الاحتفال باليوم العالمي للدفاع المدني كان وقاية و ذلك في عام 2016م.

قد يعجبك أيضاً :- موضوع تعبير عن الطموح والعزيمه بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024

خاتمة تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني

من الضروري أن يضع الكاتب خاتمة تشكل جميع العناصر التي تتضمن الموضوع بحيث تكون شاملة لكافة الأفكار.

  • تشييد الدول بمهام الدفاع المدني في حماية المجتمع من تفاقم الأزمات، فعلى مر الأعوام السابقة وجدنا أن بدون هذا القطاع لتعرض المجتمع لكوارث مدمرة وخسائر فادحة.
  • الجدير بالذكر أن المواطنين في مختلف الدول أصبحوا مدركين لأهمية الدفاع المدني بل يتم الاستغاثة بهم في الكثير من المواقف، وهذا دليل على نجاح اليوم العالمي للاحتفال بالهيئة.
  • على صعيد آخر تقوم الدول بتوفير كافة متطلبات الهيئة وتقدم الدعم الكامل للموظفين، وذلك لحمايتهم أثناء عملهم فهذا أبسط تقدير يمكن أن يقدم لهؤلاء الأبطال.

زوارنا شاهدو أيضا :- 

  1. موضوع تعبير عن الرياضة المفضلة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  2. موضوع تعبير عن العمل التطوعي بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  3. موضوع تعبير عن ضعف المظلومين بالعناصر والمقدمة 2024
  4. موضوع تعبير عن حب الوطن بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  5. موضوع تعبير عن وسائل الاتصال الحديثة بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
  6. موضوع تعبير عن الصدق والامانة بالعناصر انشاء عن الصدق والامانة 2024
  7. موضوع تعبير عن المرافق العامة للصف الاول الاعدادى بالعناصر مختصر 2024

وإلي هذا الحد نكون سردنا لكم مقال عن تعبير عن اليوم العالمي للدفاع المدني بالمقدمة والخاتمة 2024 من خلال موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد عبر قسم مواضيع تعبير مع تمنياتنا بالتوفيق والنجاح.

السابق
موضوع تعبير عن ليلة القدر بالعناصر والمقدمة والخاتمة 2024
التالي
موضوع تعبير عن صلة الرحم بالمقدمة والخاتمة 2024