إذاعة مدرسية

اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة وكلمة الصباح عن الفضاء 2024

اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة وكلمة الصباح عن الفضاء 2024، فهو عالم فسيح جدًا لا يعلم حدوده إلا الله تعالى، ولا يعرف خفاياه إلا هو وحده، لهذا فإن جميع ما توصل إليه العلم من معلومات عن الفضاء الخارجي، لا يساوي قطرة بسيطة في بحر هذا الكون الفسيح المترامي الأطراف، فالأرض بكل ما فيها ما هي إلا كوكب صغير جدًا لا يكاد يذكر في مجرة درب التبانة، وفي الفضاء الخارجي ملايين من المجرات والكواكب والنجوم والثقوب السوداء، لذلك يهتم موقع مواضيع في الحديث عن اذاعة مدرسية عن الفضاء.

مقدمة اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة

  • باسمك اللهم نبدأ يومنا، والبسمة تنير وجوهنا، والإخلاص والعمل طريق نجاحنا، وكلماتك يا الله منارة دربنا، أما بعد فصلاة وسلام على نبينا الكريم، خاتم الأنبياء والمرسلين، نبينا الصادق الأمين، شفيع المسلمين في يوم الدين، عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، يسعدنا ويسرنا أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم عن الفضاء، لطالما حلم الإنسان بغزو الفضاء الخارجي والبحث عن كواكب مأهولة بالحياة غير كوكب الأرض، وظل هذا الحلم يكبر يومًا بعد يوم، حتى تمكن الإنسان من إرسال أول سفينة فضائية للفضاء الخارجي، ثم استطاع الهبوط على سطح القمر، وتوالت بعدها الرحلات إلى الفضاء الخارجي، وتمكن رواد الفضاء من معرفة معلومات مدهشة عن الفضاء الخارجي وما فيه من أسرار، وعلى الرغم من ذلك يظل العلم قاصرًا عن معرفة جميع خباياه، فالفضاء الخارجي يشبه الأحلام التي لا يستطيع الإنسان تفسيرها حتى لو كانت أحداثها مترابطة، إذ تبقى هناك حلقة مفقودة لا يعلمها أحد إلا بأمر الله.

يمكنك مشاهدة :- اذاعة مدرسية عن فعل الخير وكلمة الصباح عن فعل الخير والعطاء 2024

اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الأساتذة الكرام والطلاب المحترمين على اختلاف مراحل الدراسة والتعليم، أسعد الله أوقاتكم، وأكرمكم بتمام العافية والصحة، أما بعد: إن الفضاء الخارجي عالم فسيح جدًا لا يعلم حدوده إلا الله تعالى، ولا يعرف خفاياه إلا هو وحده، لهذا فإن جميع ما توصل إليه العلم من معلومات عن الفضاء الخارجي، لا يساوي قطرة بسيطة في بحر هذا الكون الفسيح المترامي الأطراف، فالأرض بكل ما فيها ما هي إلا كوكب صغير جدا لا يكاد يذكر في مجرة درب التبانة، وفي الفضاء الخارجي ملايين من المجرات والكواكب والنجوم والثقوب السوداء، وغير ذلك من موجودات الفضاء الخارجي التي لم يعرف عنها الناس إلا القليل، ولم يكتشفوا منها إلا أشياء بسيطة.

فقرة تعريف حول الفضاء

  • الفضاء هو تلك المساحة التي تتجاوز الغلاف الجوي للكرة الأرضية، ويتكون الفضاء من عدد هائل من الكواكب والأجرام السماوية المعتمة بالإضافة إلى عدد من الأقمار التي تلحق ببعض الكواكب كزحل وكوكب الأرض، وهي تختلف في أحجامها وأعدادها تبعًا لحجم الكوكب ونوعه، والأقمار أجرام سماوية لا تضيء بذاتها إنما تستمد ضوءها من النجوم التي تسري حولها، وهناك الكثير من النجوم التي تسبح في الفضاء الخارجي وتدور الكواكب حولها كالشمس، وهي أجرام سماوية تشع وتضيء بذاتها، وكل هذه الكواكب والنجوم والأقمار تسري في مجموعات منفصلة يُطلق عليها اسم المجرات كمجرة درب التبانة التي يتبع لها كوكب الأرض.

فقرة القرآن الكريم عن الفضاء

ننتقل بكم عبر فقرات اذاعتنا المدرسية التي تتناول الفضاء والكون الخارجي، إلى فقرة القرآن الكريم التي يقوم بترتيلها على مسامعكم الطالب، فليتفضل إلى المنصة:

  • قال تعالى: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ، لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ، الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللّهَ قِيَاماً، وَقُعُوداً وَعَلَىَ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ، وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ، النَّارِ}.
  • قال تعالى: {لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ}.
  • قال تعالى: {هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُوراً وَقَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ}.
  • قال تعالى: {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ قَدْ فَصَّلْنَا الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ}.
  • قال تعالى: {فَلا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ* وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ}.

إقرأ أيضاً :- اذاعة مدرسية عن احترام كبار السن وشعر عن احترام كبار السن 2024

فقرة الحديث الشريف عن الفضاء

ننتقل بكم أحبابنا الكرام، برفقة الأساتذة الطيبين والزملاء الأحباب، إلى فقرة الحديث النبوي والتي قام باعدادها الطالب (اسم الطالب):

  • عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال: “صَلَّى لَنَا رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَلَاةَ الصُّبْحِ بالحُدَيْبِيَةِ علَى إثْرِ سَمَاءٍ كَانَتْ مِنَ اللَّيْلَةِ، فَلَمَّا انْصَرَفَ أقْبَلَ علَى النَّاسِ، فَقالَ: هلْ تَدْرُونَ مَاذَا قالَ رَبُّكُمْ؟ قالوا: اللَّهُ ورَسولُهُ أعْلَمُ، قالَ: أصْبَحَ مِن عِبَادِي مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ، فأمَّا مَن قالَ: مُطِرْنَا بفَضْلِ اللَّهِ ورَحْمَتِهِ، فَذلكَ مُؤْمِنٌ بي وكَافِرٌ بالكَوْكَبِ، وأَمَّا مَن قالَ: بنَوْءِ كَذَا وكَذَا، فَذلكَ كَافِرٌ بي ومُؤْمِنٌ بالكَوْكَبِ”.
  • وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “منِ اقتبسَ عِلمًا منَ النُّجوم، اقتبسَ شعبةً منَ السِّحرِ زادَ ما زادَ”.
  • وعن معاوية بن الحكم السلمي رضي الله عنه قال: “قُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنِّي حَديثُ عَهْدٍ بجَاهِلِيَّةٍ، وقدْ جَاءَ اللَّهُ بالإِسْلَامِ، وإنَّ مِنَّا رِجَالًا يَأْتُونَ الكُهَّانَ، قالَ: فلا تَأْتِهِمْ قالَ: ومِنَّا رِجَالٌ يَتَطَيَّرُونَ، قالَ: ذَاكَ شيءٌ يَجِدُونَهُ في صُدُورِهِمْ، فلا يَصُدَّنَّهُمْ، قالَ ابنُ الصَّبَّاحِ: فلا يَصُدَّنَّكُمْ، قالَ قُلتُ: ومِنَّا رِجَالٌ يَخُطُّونَ، قالَ: كانَ نَبِيٌّ مِنَ الأنْبِيَاءِ يَخُطُّ، فمَن وافَقَ خَطَّهُ فَذَاكَ”.

كلمة الصباح عن الفضاء

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، الاستاذة مديرة المدرسة الفاضلة، السادة التلاميذ الزملاء المحترمين، أسعد الله أوقاتكم في كل خير، يسعدنا اليوم أن نتحدث عبر اذاعتنا المدرسية حول الفضاء، الفضاء الخارجي لا يقتصر فقط على الكواكب والنجوم والنيازك والثقوب السوداء، بل يشتمل أيضًا على الفراغ الكبير بين هذه الأجسام الفضائية، وهو ليس فراغًا بالمعنى الحرفي، إنما يضم العديد من الذرات والغبار والمواد، وإن صحت النظريات والافتراضات التي توصل إليها الإنسان، فإن هذا الفضاء يتمدد باستمرار، ولا يعلم أحد إلى أي مدى يصل هذا الامتداد إلا الله تعالى الذي خلق هذا الكون الفسيح بكل ما فيه، ومحاولات الإنسان لاكتشافه أكثر فأكثر مستمرة وغير متوقفة عند حد معين، فقد استطاع الإنسان أن يضع العديد من الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية فيه للحصول على المعلومات والقيام بالدراسات الفضائية المتعددة، مهما قيل حول الفضاء الخارجي، ومهما كتب من موضوع عن الفضاء الخارجي، سيظل علم الإنسان وخياله قاصران عن فهم كل ما فيه، لأنه كون كامل وفيه أعداد لا تحصى من الأجرام السماوية، ورغم هذا فإن جهود الإنسان مشكورة ورائعة حول ما توصل إليه من معلومات، ولا بد من مزيد من الاكتشافات حوله، فقد يتمكن الإنسان يومًا ما من اكتشاف كواكب تشبه الأرض، وهذا هو الطموح الأكبر بالنسبة له.

فقرة الحكم الخاصة عن الفضاء

والآن وصلنا إلى فقرة الحكم والمقولات التي تخص الفضاء، يلقيها الطالب (اسم الطالب):

  • “أظن انه من المهم أن يقوم العلماء بتفسير عملهم للعامة، بالذات في علم الكون لأن هذا الآن يجيب على الكثير من الأسئلة التي تطرحها الأديان”. (ستيفن هوكنج)
  • “الشيئان اللذان ليس لهما حدود، الكون وغباء الإنسان،مع أني لست متأكدًا بخصوص الكون”. (ألبرت أينشتين)
  • “إن كل رجل سعيد كان هو ذاك الذي اعتنق الله في داخله، وأنه يمكن للسعادة أن تكون موجودة في حبة رمل بسيطة في الصحراء على حد قول الخيميائي لأن حبة الرمل هي لحظة من عملية الخلق، وأن الكون قد كرّس ملايين وملايين السنين في خلقها”. (باولو كويلو)
  • “لست في حاجة إلا إلى هذا، أنا في حاجة إلى الهدوء؛ إنني مستعد لأن أبيع الكون كله بقرش واحد، شريطة أن أُترك وشأني هادئاً مطمئناً”. (فيودور دوستويفسكي)
  • “أكثر العناصر انتشاراً في هذا الكون : الأكسجين والغباء”. (مارك توين)
  • “لقد خلق الله الكون وفقًا لقوانين لا تُعترف بالمصادفة أو العشوائية”. (ألبرت أينشتين)
  • “بما أن نسيج الكون هو الأكثر مثالية هو عمل الخالق الأعظم حكمة، لا شيء على الإطلاق في الكون لا يحتوي على قاعدة الحد الأقصى أو الحد الأدنى”. (ليونارد بولر)
  • “إذا أطاع الإنسان منهج الله تعالى في حركته في الفعل والترك وعاش في قالب التكليف الرباني، فسيكون مثل الأشياء المُسخرة في الكون كالشمس عندما تشرق وتغرب، وكالقمر عندما ينتقل في منازله، وعندئذ سوف تنتظم حياته ويريح ويستريح”. (محمد متولي الشعراوي)
  • “نقص الكون هو عين كماله مثل اعوجاج القوس هو عين قوته، ولو استقام القوس لما رمى”. (أبو حامد الغزالي)
  • “إن كل خطأ في تفسير الإنسان يؤدي إلى خطأ في تفسير الكون”. (اندريه بريتون)

شاهد أيضاً  :- اذاعة مدرسية عن الصحة كاملة وأسئلة وأجوبة عن الصحة العامة 2024

فقرة هل تعلم عن الفضاء

إلى فقرة هل تعلم التي يقدمها الطالب: (…………..) عبارة عن معلومات عن التفاؤل والامل جمعها من هنا وهناك ليمتعكم بها، فنترككم معه:

  • هل تعلم أن أول إنسان هبط على سطح القمر هو نيل أرمسترونج.
  • هل تعلم أن أكثر النظريات قبولاً عن تكوين القمر تقول بأن جرمًا عملاقًا بحجم المريخ اصطدم بالأرض في أيامها الأولى وفصل كتلة كبيرة وتلك الكتلة تحولت الى القمر.
  • هل تعلم أن من فسر ظاهرة الشفق والكسوف هو العالم المسلم أبو الريحان البيروني كما بين أن سرعة الضوء أكبر بكثير من سرعة الصوت.
  • هل تعلم أن عمر الكون يبلغ ما يقارب من ثلاثة عشرة مليار عام.
  • هل تعلم أن الفضاء الخارجي يتكون من العديد من الأجسام على سبيل المثال الكواكب وكذلك الأقمار والنجوم والمذنبات.
  • هل تعلم أن الفضاء به عدد مهول من شيء ما يسمى بالمجرات من ضمن تلك المجرات مجرة درب التبانة وهي المجرة التي ينتمي إليها كوكبنا.
  • هل تعلم أن العدد الخاص بالكواكب الشمسية وهو تسعة من الكواكب وأن كوكب بلوتو هو الكوكب الأخير.
  • هل تعلم أن فصل الصيف في الكوكب المسمى أورانوس يستمر إلى ما يقارب واحد وعشرين عام.

خاتمة اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة

انتهت اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة لهذا اليوم، لكن لنا لقاء جديد كل يوم، نأمل أن يكون موضوع اليوم عن الفضاء قد نال إعجابكم، وعلى وعد لكم بأن نكون دائمًا عند حسن ظنكم، وغدًا لقاء آخر مع موضوع آخر إن شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مقالات قد تعجبك :-

  1. اذاعة مدرسية عن العمل التطوعي وهل تعلم عن العمل التطوعي 2024
  2. اذاعة مدرسية عن الصبر كاملة شعر وكلمة الصباح عن الصبر 2024
  3. اذاعة مدرسية عن صلاتي حياتي حكمة وكلمة الصباح عن الصلاة 2024
  4. اذاعة مدرسية عن اليتيم قصيرة حكمة وكلمة الصباح عن اليتيم 2024
  5. اذاعة مدرسية عن المهن والحرف شعر وحكمة عن العلم والعمل 2024
  6. اذاعة مدرسية عن الامن والسلامة وكلمة الصباح عن الامن والسلامة 2024
  7. اذاعة مدرسية عن مدرستي مسؤوليتي وشعر عن مدرستي مسؤوليتي 2024

والان قد وصلنا الى نهاية مقالنا اليوم عن اذاعة مدرسية عن الفضاء قصيرة وطرحنا لكم أيضا كلمة الصباح عن الفضاء من خلال موقع مواضيع وللمزيد يمكنك تصفح قسم إذاعة مدرسية، ونتمني لكم التوفيق والنجاح.

السابق
اذاعة مدرسية عن التعصب الرياضي وكلمة الصباح عن التعصب الرياضي 2024
التالي
اذاعة مدرسية عن التفاؤل والامل وكلمة الصباح عن التفاؤل والامل 2024