أدعية وأحاديث

دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا أقوي 30 دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا أقوي 30 دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح، هو الدعاء الذي سوف يدور الحديث حوله في هذا المقال، فقد شرع الله سبحانه وتعالى لعباده المسلمين الدعاء والتوجه إليه بطلب كل ما يحتاجون إليه في حياتهم الدنيا أو من أجل الحياة الآخرة يوم يلقونه ويوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم، متوسمًا بالدعاء خيرًا عند الباري الكريم، وسوف يقدم موقع مواضيع أدعية كثيرة حول دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا أقوي 30 دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح وغيره من الأدعية التي من شأنها أن تسهل الصعاب وتمهد العقبات أمام المسلمين.

دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا مكتوب

لقد ورد هذا الدعاء في الحديث عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ”،فهو من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يؤجر المسلم على الدعاء به، وله فهي أجر الدعاء والذكر وأجر الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي مجموعة أدعية اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا:

  • دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا عليَّ يا كريم، وأنتَ إذا شئتَ جعلت كلَّ عسيرٍ يسير، وكل صعب هيِّن، اللهم هوِّن عليَّ ما أنا فيه يا الله.
  • اللهم اجعل لساني رطبًا بذكرك، وقلبي عامرًا بخشيتك، واجعل سريرتي على طاعتك، وسهل لي كل صعب، ودبر لي أموري كلها فإني لا أحسن التدبير.
  • الله اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل يا رب عقدة من لساني، اللهم كن لي معينًا وحفيظًا وافتح لي أبواب الخير، وارزقني التيسير في جميع أمري.
  • الحمد لله الذي هداني ووفقني ورزقني وسترنى وجبرني، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم يسر لي أمري واجعل عاقبة أمري حسني.
  • سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إني كنتُ من الظالمين، اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا سهلًا.
  • اللهمَّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدلٌ في قضائك، اللهم أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عند أن تجعل أمري سهلًا، وأن تيسر لي طريقي ودربي أنَّى اتجهت.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنتَ عليكَ توكلت وأنتَ رب العرش العظيم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم يسر لي أمري واجعل عاقبة أمري خيرًا، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا يا كريم.
  • اللهم يا الله يا مؤنس كل وحيد، اللهم يا صاحب كل فريد، اللهم يا قريبًا غير بعيد، ويا شاهدًا غير غائب، ويا غالبًا غير مغلوب، اللهم صلِّ على محمد رسولك النبي الأميِّ وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا، اللهم ارزقني من لدنك تيسيرًا لا صعب ولا شديد بعده يا ذا الجلال والإكرام.

تعرف علي :- أقوال عن يوم الجمعة المباركة 2024 أجمل تغريدات عن ساعة الاستجابة

دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا تويتر

يبحث بعض الناس عن دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا تويتر من أجل نشره كتغريدة على حساب تويتر وما إلى هنالك، ويجب في هذه الحالة ألا يكون الدعاء طويلًا، وفيما يأتي بعض الأدعية منها:

  • اللهمَّ أدخلني مدخلَ صدق وأخرجني مخرج صدقٍ واجعل لي من لدنك سلطانًا نصيرًا وسهِّل أمري يا كريم.
  • اللهمَّ إنّي أسألك فهم النبيّين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين يا ربَّ العالمين.
  • اللهمَّ اجعل لساني دائم الذكر لك، وقلبي ينبض بطاعتك، واجعل جميع أمري يسرًا.
  • حسبي الله ونعم الوكيل في جميع أمري، هو وحده بيده تيسير الأمور وتسهيلها سبحانه رب العرش العظيم.
  • اللهمَّ يا الله يا من لطفه بالخلق شامل، ويا من خيره للعباد واصل، اللهم لا تخرجنا عن دائرة ألطافك الخفية، ودبر لنا أمورنا كلها.
  • اللهمّ إليك أقصد، ووحدك أعبد، وإياك أسأل حاجتي، ومنك وحدك أرجو نجاحي وتوفيقي، فوفقني لكل خير يا أرحم الراحمين.
  • اللهمَّ بيدك مفاتيح مسألتي، ولا أسأل أحدًا خيرًا إلاك، ولا أرجو من غيرك توفيقًا، ولا يأس لي من روحك بعد معرفتي فضلك وكرمك.
  • اللهم لا تردني خائبًا وآتني خيرَ ما أتيت عبادك الصالحين.
  • اللهم افتح عليَّ فتوح العارفين بتوفيقك، وانشر عليَّ من رحمتك، اللهمَّ وذكّرني ما نسيت وأطلق به لساني بفضلك يا ذا الفضل العظيم.
  • اللهمَّ قوي بفضلك عزيمتي وبحولك وقوتك ذاكرتي، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمًّ ارزقني من لدنك علمًا أتقرب به إليك، ووفقني لما تحب وترضى واجعل لي من أمري يسرًا.

دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا إسلام ويب

ذهب العلماء من أهل الفقه إلى أنه ليس هناك دعاء مخصص حتى يدعو به الطلاب في الامتحان، ولكنَّ الطالب في هذه الحالة يكون في حاجةٍ إلى التوفيق والتيسير من الله تعالى وعليه أن يتخير الأدعية المناسبة من أجل ذلك، فقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”،وثبت عنه عليه الصلاة والسلام أيضًا أنه كان يقول: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”، وفي صحيح مسلم ورد أيضًا عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل: اللهم اهدني وسددني”.

يمكنك مشاهدة :- دعاء الفرج السريع للزواج ودعاء الفرج السريع للشعراوي أجمل دعاء الفرج سريع الاجابة

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

بعد معرفة اللهم لاسهل الا ماجعلته سهلا دعاء مكتوب سوف يتم ذكر أدعية لتسهيل النجاح في الامتحان، يجب على المسلم أن يجتهد في دراسته قبل الدعاء، وذلك من باب التوكل على الله تعالى بعد الأخذ بالأسباب، وليس من الإسلام اللجوء إلى الدعاء من دون الأخذ بالأسباب، فكلاهما بكمل الآخر، وبعد أن يأخذ المسلم بالأسباب يتوجه بالدعاء إلى الله تعالى ليفتح عليه ويوفقه إلى ما يحب ويرضاه ويساعده في أمره، وفيما يأتي بعض من تلك الأدعية:

  • ربي اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني وذكرني ما نسيت، وهب لي من لدنك سلطانًا نصيرًا معينًا يا رب العالمين.
  • الحمد لله الذي هداني لهذا وما كنت لأهتدي لولا أن هداني الله، رب يسر لي أمري واشرح لي صدري واكتب لي النجاح والتوفيق يا كريم.
  • لا إلهَ إلا أنتَ سُبحانَكَ إني كنتُ منَ الظالِمينَ اللهم افتح علي فتوح العارفين ووفقني توفيق الصالحين وذكرني ما نسيت يا رب العالمين.
  • اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا، هون علي امتحاني ووفقني واكتب لي النجاح واجعلني من الناجحين.
  • اللَّهمَّ إنِّي عَبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أمتِك، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حكمُكَ، عدْلٌ فيَّ قضاؤكَ، أسألُكَ بكلِّ اسمٍ هوَ لكَ سمَّيتَ بهِ نفسَك، أو أنزلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمتَه أحدًا من خلقِك، أو استأثرتَ بهِ في علمِ الغيبِ عندَك، أن تجعلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صَدري، وجَلاءَ حَزَني، وذَهابَ هَمِّي، اللهم يسر لي أمري، واجعل لي من لدنك تيسيرًا وتوفيقًا، واجعلني من عبادك المفلحين في الدنيا والآخرة يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني لجأت إليك يا غياث المستغيثين، اللهم كن معي ولا تكن علي، اللهم يسر لي أمري، اللهم هون علي الصعاب، اللهم اجعل النجاح حليفي، والتيسير رفيقي، والسداد طريقي يا رب العالمين.

شاهد أيضاً :- دعاء التحصين من العين والحسد والسحر أقوي 10 أذكار التحصين من الحسد

آيات قرآنية للنجاح في الامتحان

توجد بعض الآيات التي يمكن أن يرددها الطالب قبل الامتحان وأثناء الامتحان، من أجل نيل تيسير الله تعالى وتوفيقه، وفيما يأتي بعض سور القرآن للنجاح في الامتحان للمسلم:

  • قال تعالى: “الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • قال تعالى: “الرَّحْمَـنُ * عَلَّمَ الْقُرْآنَ * خَلَقَ الْإِنسَان * عَلَّمَهُ الْبَيَانَ * الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ”.
  • قال تعالى: “أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب”.
  • قال تعالى: “فَإِنَّمَا يَسَّرْنَاهُ بِلِسَانِكَ لِتُبَشِّرَ بِهِ الْمُتَّقِينَ وَتُنذِرَ بِهِ قَوْمًا لُّدًّا”.
  • قال تعالى”هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”.
  • قال تعالى: “الَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ”
  • قال تعالى: “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء قضاء الدين والفرج 2024 أجمل دعاء قضاء الدين وتوسيع الرزق
  2. دعاء سيدنا يونس في بطن الحوت أقوي دعاء سيدنا يونس لفك الكرب
  3. الدعاء المستجاب من اول مره افضل دعاء مستجاب لقضاء الحاجة
  4. الدعاء للميت على قبره وهل ينتفع الميت بالدعاء والأعمال الصالحة
  5. دعاء الرزق والتوفيق من السنة أفضل 20 دعاء الرزق وسداد الدين
  6. دعاء الرزق وتيسير الأمور 2024 أفضل دعاء الرزق والفرج وتيسير الأمور
  7. دعاء للتخلص من الهم والتفكير 10 أدعية مستجابة للمهموم

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح مقال دعاء اللهم لاسهل إلا ماجعلته سهلا وكذلك طرحنا لكم دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح عبر موقعكم موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم أدعية وأحاديث.

السابق
دعاء التسخير من السنة للرزق والزواج والعمل 10 أدعية التسخير وتسهيل الأمور
التالي
تفسير اكل العنب في المنام للعزباء والمتزوجة والرجل لابن سيرين