أدعية وأحاديث

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، فقد جعل الله -سبحانه وتعالى- الدّعاء لعباده المسلمين وشرّعه لهم، وذلك ليتوجّهوا إليه في طلباتهم وأسئلتهم في كلّ ما يحتاجونه من أمور حاتهم الدّنيا، ومن أمور الآخرة، فالدّعاء من أعظم العبادات وأحبّ القربات لربّ البريّات، ويهتمّ موقع مواضيع بتقديم دعاء الامتحان اللهم لاسهل الا ماجعلته سهلا، وغيره من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند الامتحان أو المذاكرة للامتحان، والتي من شأنها تذليل صعاب الدراسة وتسهيل الامتحانات.

دعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا

إن دعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا هو دعاءٌ مأثورٌ عن النّبي -صلى الله عليه وسلم- وقد ورد في الحديث الذي رواه الصحابي الجليل أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ”. فالدّعاء به مما يؤجر عليه المسلم، وسيتم فيما يأتي تقديم مجموعة من أدعية الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا وأنت إذا شئت جعلت الحزن سهلًا سهلًا، اللهم اجعل كلّ عسير وكلّ صعبٍ عليّ في اختباري سهلًا، اللهم هوّن عليّ الاختبار والامتحان ووفقني في دراستي ومذاكرتي.
  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، اللهم رطّب ألسنتنا بذكرك، واجعل قلوبنا خاشعةً بالخوف منك، اللهم املأ سرائرنا بطاعتك، اللهم سهّل لنا من كلّ أمورٍ صعبة، ودبّر لنا أمورنا كلّها فإنّا لا نحسن التدبير.
  • اللهم اشرح لنا صدورنا ويسّر لنا أمورنا كلّها، واحلل عقدةً من لساننا، اللهم كن لنا عونًا وحافظًا، وافتح لنا أبواب الخير كلّها، اللهم يسر لنا امتحاننا ودروسنا ومذاكراتنا.
  • اللهم إنّي عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك، ماضٍ فيّ حكمك عدلٌ فيّ قضاؤك، اللهم أسألك بكلّ اسمٍ هو لك سمذيت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو آثرته في علم الغيب عندك، أن تيسر لي امتحاني واختباري، اللهم إني استودعتك ما حفظت فردّه عليه في الامتحان فإنّي أحتاجه يا قاضي الحاجات برحمتك أستغيث.
  • اللهم ربي لا تزغ لي قلبي بعد إذ هديتني وهب لي من عندك يا إلهي رحمةً إنّك أنت الوهاب، اللهم أنت حسبي عليك توكلت وأنت ربّ العرش العظيم، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، اللهم اجعل لي في كلّ أموري خيرًا وفي عاقبة أمري خيرًا، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا فاجعل اختباري القادم عليّ سهلًا سهلًا.

يمكنك الاطلاع علي :- أجمل أدعية صباح الخير للاصدقاء 2024

اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان

يبحث الكثير من المسلمين عن دعاء اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا دعاء الامتحان، من أجل الدعاء به والتضرع به إلى الله عند الدراسة والامتحان، وفيما يأتي دعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا:

  • اللهم إنّك مؤنس كلّ مستوحش، وأنت صاحب كلّ وحيد، اللهم أنت القريب وغير البعيد، وأنت الشاهد ولست الغائب، وأنت الغالب في كلّ أمر، اللهم ولا سهل إلا ما جعلته سهلًا فارزقني من لدنك التسهيل والتيسير في الامتحانات والاختبارات والدراسة كلها، الله يسر كلّ صعب وهوّن كلّ عسير.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا حنّان يا منّان، أسألك أن تدخلني مدخل صدق وأن تخرجني مخرج صدق وأن تجعل لي من لدنك سلطانًا ووليًّا نصيرًا، اللهم سهّل لي أمري ويسر لي امتحاني.
  • اللهم إني أسألك في دراست وامتحاناتي واختباراتي فهم النبيين، وحفظ المرسلين، اللهم اجعل قلبي دائم الذكر لك، وقلبي عامرًا بالإيمان بك، اللهم اجعل جميع أمري يسيرًا.
  • اللهم أنت الذي شمل لطفك الخلق كلّه، ووصل خيرك للعباد جميعهم، اللهم لا تخرجني من دائرة لطفك الخفيّة، ودبر لي أمري كلّه، اللهم إياك أعبد ولك أصلي وأسجد، ومنك أسأل حاجتي، ومنك أرجو نجاحي وتوفيقي، اللهم وفقني لكل خير.

دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح

إن دعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، من الأدعية المأثورة عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والتي من المهم أن يدعو المسلم عند الامتحان ويتضرع إلى الله بالدّعاء في هذا الدعاء وفي غيره، ولذلك سيتم فيما يأتي تقديم أدعية لتسهيل الامتحان والنجاح:

  • اللهم إنّي أسألك أن تشرح لي صدري وتيسر لي أمري وأن تحلل عقدةً من لساني يفقهوا أمري، اللهم علمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا يا كريم.
  • اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت، وتولّني يا إلهي فيمن توليّت واكتب لي خير ما قدّرت وقضيت، واصرف عنّي شرّ ما قدّرت وقضيت، اللهم إنّك تقضي بالحقّ ولا يقضى عليك، اللهم اكتب لي التوفيق والنّجاح في الدراسة والاختبار.
  • اللهم هوّن علي امتحاناتي ويسر لي كلّ إجاباتي، اللهم يسر لي كلّ نجاح واجعلني من المتفوقين الناجحين، اللهم إليك لجوئي، يا مغيث أغثني ، اللهم كن معي ولا تكن علي، اللهم يسر لي أموري كلها، وهون علي كلّ الصّعاب، واجعل النجاح نصيبي، والتيسير صاحبي، والسداد في طريقي كلّه يا ربّ العالمين.

دعاء الامتحان والنجاح

إنّ التوفيق والنجاح والسداد من عند الله وحده، ولا يأتي ذلك إلا من عنده سبحانه، ومن أجل ذلك يقوم الطّلاب باللجوء إلى الله بدعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، ويدعون دعاء الامتحان والنجاح، وهو ما سيجدونه فيما يأتي:

  • اللهم أنت اللطيف فتلطّف بي في كلّ أمري، اللهم أسألك أن تيسّر لي كلّ أمرٍ عسير، يا ربّنا أنت الذي وعدت باليسر بعد العسر وجعلت بعد العسر يسرًا، اللهم اجعل لي من بعد كلّ عسري هذا يسرًا من عندك، اللهم وفّقني في دراستي ونجّحني في امتحاناتي.
  • الحمد لله ربّ العالمين حتّى يرضى، والحمد لله بعد الرضى، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري وارفع لي ذكري وضع عني وزري، اللهم وأصلح لي أمري، وطهر لي قلبي، ونور لي بصيرتي، اللهم اكتب لي التوفيق والنجاح والسداد من عندك، اللهم أرشدني لأجتاز كلّ الامتحانات.
  • بسم الله خالق كلّ شيء، بسم الله الرحمن الرحيم على قلبي وعقلي وفكري، بسم الله على ما حفظت ودرست، بسم الله على ما تجهذزت به للامتحان، اللهم أستودعك كلّ المعلومات التي أدخلتها دماغي، اللهم وفّقني توفيق الصالحين وافتح لي فتوح العارفين، وألهمني رشدي يا رحمن يا رحيم.

إخترنا لك :- دعاء للمريض يوم الجمعة 10 أدعية للمريض بالشفاء في يوم الجمعة

دعاء للطلاب قبل دخول الامتحان

إنّ دخول الطلاب للامتحان من الأسباب التي تجعلهم متوترين وقلقين، فالامتحانات والاختبارات من الأمور التي تعدّ مصيرية في حياة الطلاب، فمع دعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا سيتمّ تقديم دعاء للطلاب قبل دخول الامتحان فيما يأتي:

اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ذا القوة المتين، اللهم يا حميد يا حميد يا صاحب العرش المجيد، اللهم أنت المبدئ والمعيد، وأنت الذي يفعل ما يريد، أسألك بنور وجهك الذي أشرقت له السّموات والأرض، وأشرقت له الظّلمات وأنارت له الأكوان، اللهم وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن توفّقني لكل خير، اللهم وفّقني في امتحاني اللهم يسّر لي الأمر فيه، اللهم أعنّي في هذا الامتحان ويسّر لي صعوباته وذللها أمامي، اللهم اجعل ما حفظت وما استودعتك إياه حاضرًا في ذهني، اللهم فإنّه وقت حاجتي، اللهم أسألك أن تصلح لي شأني كلّه ولا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم وفّقني في الامتحان ويسّر لي الأجوبة فيه، يا إلهي لا سهل إلا ما جعلته سهلًا فاجعل عليّ امتحاني هذا سهلًا سهلًا.

دعاء النسيان

قد يبحث المسلم مع دعاء الاختبار اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، عن دعاء النسيان، ولا يوجد دعاءٌ مخصص لذلك في السنة النبوية الشريفة، إنّما من المشروع للمسلم أن يسأل ربّه الذاكرة القوية وحفظ ما يذاكر وأن يحفظه من النسيان، وفيما يأتي سيتمّ المرور على بعض الأدعية التي تفيد ذلك:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيوم رحمتك أرجو فلا تكلني لنفسي طرفة عين، اللهم أثمر كلّ جهودي ولحظاتي في الدراسة، اللهم بارك لي في ساعات عملي، واحفظ علي ما ذاكرت وا حفظت، اللهم نجّني من النسيان اللهم احفظني من النسيان، اللهم بارك لي في ذاكرتي، اللهم اجعل البركة في وقتي والنجاح في عملي، يارب برحمتك وعلمك وقدرتك أسألك أن تفتح لي أبواب العلم وأن تجعلني ممّن ينهلون منها ولا ينسون، اللهم أستودعك ما حفظت وتعلّمت اللهم فاحفظه لي وبارك لي فيه، اللهم احفظه من الضّياع والنسيان يا حنّان يا منان.
  • اللهم يا ذا الجلال والإكرام يا حيّ يا قيوم يا مغيث أغثني اللهم إنّي أستودعك ما حفظت وما علّمتني وأنت علام الغيوب، اللهم احفظ لي كلّ ما حفظت في عقلي وذهني وذاكرتي وقلبي، اللهم أبعدني عن الخطأ والنسيان وأبعدهم عني، يا رب أسألك أن تردّ علي ما استودعتك وقت حاجتي له، اللهم إنّك تعلم السّر وأخفى، اللهم اقبل التوب واقبل العذر ولا تردّنا خائبين فقد جئتك يا إلهي متوسّلًا بصاحب الوسيلة والشفاعة، يا ربّ وفقني لكل خير ولا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.

تعرف أيضاً علي :- دعاء اللهم إني عبدك ابن عبدك ادعية لفك الكرب والضيق والهم 2024

آيات قرآنية للنجاح في الاختبار

إنّ القرآن الكريم فيه الخير كلّه فهو كلام الله، ويوجد الكثير من الأدعية والآيات القرآنية التي يمكن للمسلم أن يقرأها قبل الاختبار، وذلك من أجل نيّة التيسير والنّجاح والتوفيق، وفيما يأتي بعض آيات كتاب الله للنجاخ في الاختبار:

  • قال تعالى: {الْحَمْدُ لِلَّـهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • قال تعالى: {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ * وَوَضَعْنَا عَنكَ وِزْرَكَ * الَّذِي أَنقَضَ ظَهْرَكَ * وَرَفَعْنَا لَكَ ذِكْرَكَ * فَإِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * إِنَّ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا * فَإِذَا فَرَغْتَ فَانصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَب}.
  • قال تعالى: {هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ}.
  • قال تعالى: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ*لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.قال تعالى: {قالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقًا حَسَنًا ۚ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَىٰ مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ۚ إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ ۚ وَمَا تَوْفِيقِي إِلَّا بِاللَّهِ ۚ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ}.

مقالات قد تعجبك :-

  1. دعاء قبل النوم يغفر الذنوب 2024 أجمل 10 أدعية تغفر الذنوب
  2. دعاء للاب الميت في المطر وأجمل 20 دعاء للأم الميتة في المطر
  3. أذكار النوم كاملة مكتوبة من حصن المسلم وفضل أذكار النوم على المسلم
  4. افضل دعاء المظلوم المقهور المستضعف 2024 اللهم ارني عجائب قدرتك فيمن ظلمني
  5. دعاء سيدنا يوسف مكتوب ودعاء سيدنا عيسى للرزق والزواج ودعاء سيدنا يعقوب مكتوب
  6. دعاء بين الاذان والاقامة مكتوب 2024 أجمل دعاء بين الأذان والإقامة لقضاء الحوائج
  7. دعاء الشفاء من كورونا 2024 أقوي 20 دعاء الشفاء من الأمراض والوباء

 

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح مقال دعاء لتسهيل الامتحان والنجاح قصير وكذلك طرحنا لكم اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا عبر موقعكم موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم أدعية وأحاديث.

السابق
تفسير حلم القمر قريب من الأرض وتفسير حلم انشقاق القمر
التالي
دعاء لتسهيل الأمور والضيق والرزق 10 أدعية التوفيق وتيسير الأمور