أدعية وأحاديث

دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان أقوى دعاء لتصبير أهل الميت

دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان أقوى دعاء لتصبير أهل الميت، هو ما يبحث عنه الكثير من المسلمين، حيث إنّ من واجب المسلمين عند وفاة أحدهم أن يقوم جماعة المسلمين بتقديم التعزية، والتخفيف عن أهل الميت بالدّعاء والذكر والأنس، فالمسلمين كالبنيان المرصوص في توادّهم وتراحمهم فيما بينهم، ويهتمّ موقع مواضيع بتقديم أفضل الأدعية لأهل الموتى لإلهامهم الصبر والثبات والاحتساب عند الله.

دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان

إنّ التعزية مشروعةٌ في الإسلام لما لها من أثرٍ جميل على النفوس فتطيبها وتخفف حزنها، ولذلك على المسلم أن يدعو دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان، وذلك كما يأتي:

  • عظّم الله أجركم وأحسن عزائكم وألهمكم الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون، ولله ما أعطى ولله ما أخذ، نسأل الله أن لا يحرمكم أجره ولا يفتنكم بعده.
  • رحم الله ميتكم وغفر له ذنبه وجعل له قبره روضةً من رياض الجنة، نسأل الله العلي العظيم أن يثبّت قلوبكم وينزل عليكم الصبر ويلهمكم رشدكم.
  • نسأل الله العلي العظيم أن يبدل ميتك دارًا خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، ونسأله تعالى أن يعطيه من الأزواج من هنّ خيرًا من زوجه، أدخله الله جنّته ونجّاه من عذاب جهنم، وعظّم الله أجركم.

شاهد أيضاً :- دعاء صلاة القيام ليلة القدر أقوي 20 دعاء التهجد في ليلة القدر مكتوب

دعاء صبر أهل الميت

تستمر التعزية في الإسلام ثلاثة أيّام متتالية بعد موت المسلم، ولا تجوز بعد ثلاث ببعض أقوال أهل العلم، وفيها يحرص المسلمون على تقديم دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان كما في الأدعية الآتية:

  • نسأل الله العظيم أن يحسن عزائكم، ويرزقكم صبركم وسلوانكم، وأن يرحم ميتكم ويغفر له ذنبه كلّه ويكرمه، ونسأله تعالى أن يجعل قبر ميتكم من رياض الجنة، وأن يسكنه مع الصالحين والأبرار، عوضكم الله خيرًا في مصيبتكم.
  • أسكن الله ميتكم فسيح الجنات، وعظم الله أجركم في وفاة فقيدكم، رحمه الله آنسه الله عوضه الله الجنة، نسأل الله العظيم لنا ولكم الثبات، وأن يتغمّدنا وفقدينا برحمته، وأن يسترنا وإيّاه تحت الأرض ويوم العرض.
  • حسبنا الله ونعم الوكيل، مصابكم مصابنا، وعزاؤكم عزاءنا، اللهم أجرنا في مصيبتنا هذه وارزقنا خيرًا منها، رحم الله ميّتنا وأسكنه فسيح جنانه.

يمكنك الاطلاع علي :- دعاء ليلة القدر للميت اقوى دعاء في ليلة القدر للميت

أدعية الصبر والسلوان

إنّ الصبر من العبادات العظيمة التي يؤجر عليها المسلم، فالصبر يكون عند الشدائد والأحزان والفقد، وكذلك يكون عند الموت، ومع دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان، سيتمّ فيما يأتي تقديم أفضل أدعية استلهام الصبر:

  • يا ربّ إنّ الموت حقّ والساعة حق والجنة حق والنار حق، والموت قضاءٌ من عندك وقدر ونحن عبيدك وميّتنا عبدك ابن عبدك، اللهم برحمتك التي وسعت كلّ شيء، اجعلنا من الصابرين، وارحم ميتنا واغفر له، اللهم أنت الله الواحد الأحد الذي لم يلد ولم يولد، فارحمنا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنّك خلقت الموت والحياة لتبتلينا أيّنا أحسن عملًا، وجعلت الموت آيةً للناس فكلّ خلقك راجعٌ إليك، اللهم فقدنا أخًا عزيزًا غاليًا على قلوبنا، ونحن نشهد أنّه كان يشهد أنّك أنت الله لا إله إلا أنت وأن محمدًا عبدك ورسولك، اللهم فاغفر له وارحمه، وألهمنا الصبر والسلوان.

تعرف أيضاً علي :- دعاء ليلة القدر مكتوب طويل قصير أقوي 20 دعاء ليلة القدر كتابة

أقوى دعاء لتصبير أهل الميت

بعد كل ما تمّ تقديمه من دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان، فيما يأتي المزيد من أقوى الأدعية لتصبير أهل الميت:

  • سبحان الله الحي الذي لا يدوم، سبحان الذي وجهه باقٍ وخلقه إلى فناء، نسأله سبحانه أن يربط على قلوبكم من رحمته، وأن يثبّتك ويثبّت إيمانكم، وأن يصبّركم على فقدكم، وأن يرزقكم ما يخفف حزنكم.
  • عظم الله أجركم وآجركم في مصيبتكم، وكتب لكم جزيل حسناتكم، وأكرمكم بصفحه ورضوانه، وأخذ بأيديكم إليه، نسأله ربنا أن يطهركم من دنس خطاياكم، وأن يصبركم إذا حلت المنايا وعافاكم من الفتنة في المكروه.
  • رقكم الله الصبر والسلوان، وتطبيق أحكامه وما قال في القرآن، نسأل الله أن يكرمكم ويغفر لميتكم، إنّه هو أهل الوفاء والمغفرة، وأن يرفع درجاتكم في عليين آمين.

أدعية للميت

إنّ الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما يخصّ الدعاء للميت فهو كثير، والذي يمكن للمسلم أن يدعو به، وكذلك يمكن له أن يدعو بكلّ ما يتضمن الترحم والاستغفار للميت، وفيما يأتي بعض الأدعية للميت من السنة النبوية الشريفة:

  • “اللَّهُمَّ إنَّ فُلانَ بنَ فُلانٍ في ذِمَّتِكَ وحَبلِ جِوارِكَ، فَقِهِ من فِتْنةِ القَبرِ، ومن عذابِ النارِ، فأنتَ أهلُ الوَفاءِ والحقِّ، فاغفِرْ له وارحَمْه، إنَّكَ أنتَ الغَفورُ الرحيمُ”.“اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وَقِهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللهم إنه عَبْدُكَ وابنُ عَبْدِكَ وابنُ أَمَتِكَ، كان يشهدُ أن لا إله إلا أنتَ، وأنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُكَ ورسولُكَ، وأنت أَعْلَمُ به، اللهم إن كان مُحْسِنًا فَزِدْ في حَسَناتِهِ، وإن كان مُسِيئًا فتَجَاوَزْ عن سيئاتِهِ، اللهم لا تَحْرِمْنا أَجْرَهُ، ولا تَفْتِنَّا بعدَه”.

زوارنا شاهدو أيضا :-

  1. دعاء للاصدقاء وقت السحور أفضل 30 دعاء فجر رمضان للاصدقاء
  2. دعاء لابي المتوفي في ليلة القدر أفضل 20 دعاء ليلة القدر لابي المتوفي
  3. ادعية ليلة القدر مستجابة للرزق والزواج والنجاح أقوي دعاء مكتوب ليلة القدر
  4. دعاء رمضان لاخي المتوفي أفضل 20 دعاء رمضان للاخ الميت
  5. دعاء رمضان لصديقتي أجمل 20 دعاء لصديقتي في رمضان
  6. دعاء للاب في رمضان مستجاب أقوي 30 دعاء رمضان للاب
  7. دعاء رمضان للميت 30 من افضل دعاء اول رمضان للمتوفي

وبهذا نكون قد إنتهينا من طرح مقال دعاء لأهل الميت بالصبر والسلوان وكذلك طرحنا لكم أقوى دعاء لتصبير أهل الميت عبر موقعكم موقع مواضيع ويمكنكم مشاهدة المزيد من خلال قسم أدعية وأحاديث.

السابق
تفسير حلم الغزل في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل
التالي
دعاء جمعة مباركة للاصدقاء للحبيب 2024 أجمل 20 دعاء يوم الجمعة مكتوب قصير